واقع ممارسة معلمي الجغرافيا لمھارات الخرائط الجغرافية في المرحلة الأساسية العليا في الأردن من وجھة نظرھم في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ھﺪﻓﺖ اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ واﻗﻊ ﻣﻤﺎرﺳﺔ ﻣﻌﻠﻤﻲ اﻟﺠﻐﺮاﻓﯿﺎ ﻟﻤﮭﺎرات اﻟﺨﺮاﺋﻂ اﻟﺠﻐﺮاﻓﯿﺔ ﻣﻦ وﺟﮭﺔ ﻧﻈﺮھﻢ ﻓﻲ اﻟﻤﺮاﺣﻞ اﻷﺳﺎﺳﯿﺔ اﻟﻌﻠﯿﺎ ﻓﻲ اﻷردن .واﺳﺘﺨﺪﻣﺖ اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﻤﻨﮭﺞ اﻟﻮﺻﻔﻲ ، وﺗﻜﻮن ﻣﺠﺘﻤﻊ اﻟﺪراﺳﺔ ﻣﻦ ﺟﻤﯿﻊ ﻣﻌﻠﻤﯿﻦ اﻟﺠﻐﺮاﻓﯿﺎ ﻓﻲ ﻣﺪارس ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ اﻟﻌﻘﺒﺔ .ﺣﯿﺚ ﺗﻢ اﺧﺘﯿﺎر  (ﻣﺪارس ﺑﺎﻟﻄﺮﯾﻘﺔ اﻟﻌﻨﻘﻮدﯾﺔ اﻟﻘﺼﺪﯾﺔ واﺧﺘﯿﺎر ﻋﯿﻨﺔ ﻋﺸﻮاﺋﯿﺔ ﻣﻦ ﻣﻌﻠﻤﯿﻦ اﻟﺠﻐﺮاﻓﯿﺎ ﻣﻦ ﻣﺠﺘﻤﻊ ١٠) (ﻣﻌﻠﻢ وﻣﻌﻠﻤﺔ .ﺗﻢ إﻋﺪاد اﺳﺘﺒﺎﻧﮫ ﺗﺤﺘﻮي ﻋﻠﻰ ﻣﮭﺎرات ٥٥)اﻟﺪراﺳﺔ، وﻗﺪ ﺑﻠﻐﺖ ﻋﯿﻨﺔ اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﺨﺮاﺋﻂ  ، وﺗﻢ اﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺻﺪﻗﮭﺎ وﺛﺒﺎﺗﮭﺎ ، وأﻇﮭﺮت ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺪراﺳﺔ ﻣﺪى اﻻﺳﺘﺨﺪام ﻟﻠﺪرﺟﺔ اﻟﻜﻠﯿﺔ ﻷداة اﻟﺪراﺳﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﺪرﺟﺔ ﻣﺮﺗﻔﻌﺔ ، إذ ﺣﺼﻠﺖ ﻣﮭﺎرة  "اﺧﺘﺎر اﻟﺨﺮﯾﻄﺔ  "ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺮﺗﺒﺔ اﻷوﻟﻰ، ﻓﯿﻤﺎ ﺟﺎءت ﻣﮭﺎرة "ﻋﺮض اﻟﺨﺮﯾﻄﺔ  "ﻓﻲ اﻟﻤﺮﺗﺒﺔ اﻷﺧﯿﺮة.   (ﺑﯿﻦ ٠٫٠٥≤ α) أﻇﮭﺮت اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ وﺟﻮد ﻓﺮق ذي دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﯿﺔ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺪﻻﻟﺔ اﻟﻤﺘﻮﺳﻄﯿﻦ اﻟﺤﺴﺎﺑﯿﯿﻦ ﻹﺟﺎﺑﺎت أﻓﺮاد اﻟﻔﺌﺘﯿﻦ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻت ﯾﻌﺰى ﻟﻤﺘﻐﯿﺮ ﺳﻨﻮات اﻟﺨﺒﺮة ، وﻛﺎﻧﺖ اﻟﻔﺮوق ﻟﺼﺎﻟﺢ ﻓﺌﺔ )أﻗﻞ ﻣﻦ ﺳﻨﺘﯿﻦ (ﻓﻲ ﺟﻤﯿﻊ اﻟﻤﮭﺎرات ، وﺟﻮد ﻓﺮق ذي دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﯿﺔ ﻋﻨﺪ  (ﺑﯿﻦ اﻟﻤﺘﻮﺳﻄﯿﻦ اﻟﺤﺴﺎﺑﯿﯿﻦ ﯾﻌﺰى ﻟﻤﺘﻐﯿﺮ اﻟﻨﻮع)ﻣﮭﺎرة اﺳﺘﺨﺪام اﻟﺨﺮﯾﻄﺔ ٠٫٠٥≤ α)ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺪﻻﻟﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﻘﻮﯾﻢ، ﻣﮭﺎرة ﺻﯿﺎﻧﺔ اﻟﺨﺮﯾﻄﺔ (ﻟﺼﺎﻟﺢ اﻹﻧﺎث  ، وأﻇﮭﺮت اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﻋﺪم وﺟﻮد ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ  (ﺗﺒﻌﺎ ﻟﻌﺪد اﻟﺪورات اﻟﺘﺮﺑﻮﯾﺔ واﻟﺘﺪرﯾﺒﯿﺔ، وﯾﻌﺰى ذﻟﻚ إﻟﻰ ٠٫٠٥≤ α)إﺣﺼﺎﺋﯿﺔ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺪﻻﻟﺔ ﺣﺮص وزارة اﻟﺘﺮﺑﯿـﺔ واﻟﺘﻌﻠﯿﻢ ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻋﻘﺪ اﻟﺪورات واﻟﻮرش اﻟﺘﺪرﯾﺒﯿﺔ ﻋﻠﻰ اﺳﺘﺨﺪام ﻣﮭﺎرات اﻟﺨـﺮاﺋﻂ ﻟﺠﻤﯿﻊ اﻟﻤﻌﻠﻤﯿﻦ ، وﺧﺮﺟﺖ اﻟﺪراﺳﺔ ﺑﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﺘﻮﺻﯿﺎت

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية