دراسة مقارنة لتأثير استخدام نظامين لتعليم مقرر الرياضيات في مستوى تحصيل طلاب جامعة حائل بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

ھﺪف اﻟﺒﺤﺚ ﺗﻌﺮف ﺗﺄﺛﯿﺮ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻨﻈﺎم اﻟﻔﺼﻠﻲ واﻟﺮﺑﻌﻲ ﻟﻤﻘﺮر اﻟﺮﯾﺎﺿﯿﺎت ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى ﻃﻼب اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺘﺤﻀﯿﺮﯾﺔ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺣﺎﺋﻞ ﻓﻲ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ اﻟﺴﻌﻮدﯾﺔ وﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﺪى ﺗﺄﺛﯿﺮ ﻣﺘﻐﯿﺮي اﻟﻨﻮع واﻟﺘﺨﺼﺺ اﻟﺴﺎﺑﻖ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺘﺤﺼﯿﻞ ﻓﻲ اﻟﺮﯾﺎﺿﯿﺎت، وﺗﻢ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﻨﮭﺞ اﻟﻮﺻﻔﻲ ﻟﺘﺤﻘﯿﻖ ھﺪف اﻟﺪراﺳﺔ، وﺗﻢ اﻻﻋﺘﻤﺎد ﻋﻠﻰ اﻻﺳﺘﺒﺎﻧﺔ ﻓﻲ ﺟﻤﻊ اﻟﺒﯿﺎﻧﺎت ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﻟﻠﻤﻘﺎﺑﻠﺔ اﻟﺸﺨﺼﯿﺔ، واﺷﺘﻤﻞ ﻣﺠﺘﻤﻊ وﻋﯿﻨﺔ اﻟﺒﺤﺚ ﻋﻠﻰ أﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ ﺑﻌﻤﺎدة اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺘﺤﻀﯿﺮﯾﺔ )ذﻛﻮر وإﻧﺎث( اﻟﻘﺎﺋﻤﯿﻦ ﻋﻠﻰ ﺗﺪرﯾﺲ ﻣﻘﺮر اﻟﺮﯾﺎﺿﯿﺎت، وأﺷﺎرت اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ إﻟﻰ ﻣﺎ ﯾﻠﻲ :ﻛﻔﺎءة اﻟﻨﻈﺎم اﻟﻔﺼﻠﻲ ﻋﻦ اﻟﻨﻈﺎم اﻟﺮﺑﻌﻲ ﻓﻲ ﺗﺤﺼﯿﻞ ﻣﻘﺮر اﻟﺮﯾﺎﺿﯿﺎت، ﻛﻤﺎ ﺑﯿﻨﺖ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺗﻔﻮق اﻟﺬﻛﻮر ﺑﺎﻟﻨﻈﺎﻣﯿﻦ اﻟﻔﺼﻠﻲ واﻟﺮﺑﻌﻲ ﻋﻠﻰ اﻹﻧﺎث ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺘﺤﺼﯿﻞ ﻓﻲ اﻟﺮﯾﺎﺿﯿﺎت وﻛﺬﻟﻚ ﺗﻔﻮق ﻃﻼب وﻃﺎﻟﺒﺎت اﻟﻨﻈﺎﻣﯿﻦ اﻟﻔﺼﻠﻲ واﻟﺮﺑﻌﻲ ذوي اﻟﺘﺨﺼﺺ اﻟﻌﻠﻤﻲ ﻋﻠﻰ ﻃﻼب وﻃﺎﻟﺒﺎت اﻟﺘﺨﺼﺺ اﻷدﺑﻲ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺘﺤﺼﯿﻞ ﻓﻲ اﻟﺮﯾﺎﺿﯿﺎت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية