التنمية المھنية لأعضاء ھيئة التدريس في جامعة شقراء في ضوء معايير الجودة النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ھﺪﻓﺖ اﻟﺪراﺳﺔ إﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﻌﺎﯾﯿﺮ ﺗﺤﻘﯿﻖ اﻟﺠﻮدة اﻟﻨﻮﻋﯿﺔ اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺄﻋﻀﺎء اﻟﮭﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺴﯿﺔ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺷﻘﺮاء، ﻛﻤﺎ ھﺪﻓﺖ إﻟﻰ اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ واﻗﻊ اﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﮭﻨﯿﺔ ﻷﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺷﻘﺮاء ﻓﻲ ﺿﻮء ﻣﻌﺎﯾﯿﺮ اﻟﺠﻮدة اﻟﻨﻮﻋﯿﺔ، وﺗﺤﺪﯾﺪ أھﻢ أﺳﺎﻟﯿﺐ ووﺳﺎﺋﻞ اﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﮭﻨﯿﺔ ﻣﻦ وﺟﮭﺔ ﻧﻈﺮ أﻓﺮاد ﻋﯿﻨﺔ اﻟﺪراﺳﺔ، وﻟﺘﺤﻘﯿﻖ ھﺬه اﻷھﺪاف اﺳﺘﺨﺪﻣﺖ اﻟﺒﺎﺣﺜﺔ اﻟﻤﻨﮭﺞ اﻟﻮﺻﻔﻲ اﻟﺘﺤﻠﯿﻠﻲ، ﻛﻤﺎ اﺳﺘﺨﺪﻣﺖ اﻻﺳﺘﺒﺎﻧﺔ ﻛﺄداة ﻟﺪراﺳﺘﮭﺎ .وﺗﻜﻮن ﻣﺠﺘﻤﻊ اﻟﺪراﺳﺔ ﻣﻦ ﺟﻤﯿﻊ أﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺷﻘﺮاء، وﻣﻦ ﻓﻲ ﺣﻜﻤﮭﻢ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﯿﺪﯾﻦ واﻟﻤﺤﺎﺿﺮﯾﻦ، أﻣﺎ ﻋﯿﻨﺔ اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﻔﻌﻠﯿﺔ ﻓﻘﺪ ﺑﻠﻐﺖ   : (ﻣﺴﺘﺠﯿﺐ، وﺗﻮﺻﻠﺖ اﻟﺪراﺳﺔ إﻟﻰ ١٢٥) . أن أﻓﺮاد ﻋﯿﻨﺔ اﻟﺪراﺳﺔ ﻣﻮاﻓﻘﻮن ﺑﺪرﺟﺔ ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ ﻋﻠﻰ واﻗﻊ اﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﮭﻨﯿﺔ -اﻷھﻤﯿﺔ، ١ واﻟﺘﻄﺒﯿﻖ-ﻷﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺷﻘﺮاء ﻓﻲ ﺿﻮء ﻣﻌﺎﯾﯿﺮ اﻟﺠﻮدة اﻟﻨﻮﻋﯿﺔ . . أن أﻓﺮاد ﻋﯿﻨﺔ اﻟﺪراﺳﺔ ﻣﻮاﻓﻘﻮن ﺑﺪرﺟﺔ ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ ﻋﻠﻰ أﺳﺎﻟﯿﺐ ووﺳﺎﺋﻞ اﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﮭﻨﯿﺔ ٢ ﻷﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ )أﺳﻠﻮب اﻟﺘﻄﻮﯾﺮ اﻟﻔﺮدي، أﺳﻠﻮب اﻟﺘﻄﻮﯾﺮ اﻟﺘﺸﺎرﻛﻲ، أﺳﻠﻮب اﻟﺘﻄﻮﯾﺮ اﻟﻤﺆﺳﺴﻲ.( .  ﻋﺪم ﺟﻮد ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﯿﺔ ﺑﯿﻦ اﺳﺘﺠﺎﺑﺎت أﻓﺮاد ﻋﯿﻨﺔ اﻟﺪراﺳﺔ ﺣﻮل ﻣﺤﻮر واﻗﻊ ٣ اﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﮭﻨﯿﺔ ﻷﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت اﻟﺴﻌﻮدﯾﺔ ﻓﻲ ﺿﻮء ﻣﻌﺎﯾﯿﺮ اﻟﺠﻮدة اﻟﻨﻮﻋﯿﺔ ﺑﺎﺧﺘﻼف ﻣﺘﻐﯿﺮات )اﻟﺠﻨﺲ، اﻟﺮﺗﺒﺔ اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ، ﻋﺪد اﻟﺪورات اﻟﺘﺪرﯾﺒﯿﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﮭﻨﯿﺔ.( . وﺟﻮد ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﯿﺔ ﻓﻲ ﻣﺤﻮر أﺳﻠﻮب اﻟﺘﻄﻮﯾﺮ اﻟﻔﺮدي، وأﺳﻠﻮب اﻟﺘﻄﻮﯾﺮ ٤ اﻟﺘﺸﺎرﻛﻲ، وأﺳﻠﻮب اﻟﺘﻄﻮﯾﺮ اﻟﻤﺆﺳﺴﻲ، ﺑﺎﺧﺘﻼف ﻣﺘﻐﯿﺮ )اﻟﺪرﺟﺔ اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ (وﻛﺎﻧﺖ اﻟﻔﺮوق ﻟﺼﺎﻟﺢ اﻷﺳﺘﺎذ اﻟﻤﺴﺎﻋﺪ. . ﻋﺪم وﺟﻮد ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﯿﺔ ﺑﯿﻦ اﺳﺘﺠﺎﺑﺎت أﻓﺮاد ﻋﯿﻨﺔ اﻟﺪراﺳﺔ ﺣﻮل أﺳﻠﻮب ٥ اﻟﺘﻄﻮﯾﺮ اﻟﺘﺸﺎرﻛﻲ ﺑﺎﺧﺘﻼف ﻣﺘﻐﯿﺮ )اﻟﺪورات اﻟﺘﺪرﯾﺒﯿﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﮭﻨﯿﺔ(، ﺑﯿﻨﻤﺎ وﺟﺪت ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﯿﺔ ﺣﻮل أﺳﻠﻮب اﻟﺘﻄﻮﯾﺮ اﻟﻔﺮدي، ﻟﺼﺎﻟﺢ ﻣﻦ ﻟﯿﺲ ﻟﺪﯾﮭﻢ دورات، وﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﯿﺔ ﺣﻮل أﺳﻠﻮب اﻟﺘﻄﻮﯾﺮ اﻟﻤﺆﺳﺴﻲ، ﻟﺼﺎﻟﺢ ﻣﻦ ﻋﺪد دوراتهم 5 فأکثر

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية