فعالية استخدام استراتيجية المعلومات المجزأة (جيجسو) في تدريس مقرر طرق تدريس التربية الإسلامية في تحصيل طالبات الشريعة ببرنامج الإعداد التربوي بجامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ھﺪﻓﺖ   ھﺬه اﻟﺪراﺳﺔ إﻟﻰ ﺗﻌﺮﱡف ﻓﻌﺎﻟﯿﺔ اﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﻤﺠﺰأة     )ﺟﯿﺠﺴﻮ  (ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻮى   ﺗﺤﺼﯿﻞ ﻃﺎﻟﺒﺎت ﻣﻘﺮر ﻃﺮق ﺗﺪرﯾﺲ اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ اﻹﺳﻼﻣﯿﺔ          ﺑﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻹﻋﺪاد اﻟﺘﺮﺑﻮي ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ أم اﻟﻘﺮى،      وﻗﺪ اﺳﺘﺨﺪﻣﺖ اﻟﺒﺎﺣﺜﺔ اﻟﻤﻨﮭﺞ اﻟﺘﺠﺮﯾﺒﻲ اﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺼﻤﯿﻢ ﺷﺒﮫ اﻟﺘﺠﺮﯾﺒﻲ، وﺗﻜﻮّﻧﺖ ﻋﯿﻨﺔ ا            ﻟﺪراﺳﺔ   (٧٠)ﻣﻦ   :ه، ﻣﻮزﻋﺎت ﻋﻠﻰ ﺷﻌﺒﺘﯿﻦ   ١٤٣٨ ﻃﺎﻟﺒﺔ ﺧﻼل اﻟﻔﺼﻞ اﻟﺪراﺳﻲ اﻷول ﻣﻦ اﻟﻌﺎم اﻟﺪراﺳﻲ         ،(٥٢)إﺣﺪاھﻤﺎ ﺿﺎﺑﻄﺔ درﺳَﺖْ ﺑﺎﻟﻄﺮﯾﻘﺔ اﻻﻋﺘﯿﺎدﯾﺔ وھﻲ ﺷﻌﺒﺔ رﻗﻢ     واﻷﺧﺮى ﺗﺠﺮﯾﺒﯿﺔ درﺳَﺖْ   ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام اﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ   )ﺟﯿﺠﺴﻮ( (، وﻗﺪ ﺗﻢ ﺗﻄﺒﯿﻖ أداة اﻟﺪراﺳﺔ -وھﻲ ﻋﺒ ﺎرة ﻋﻦ  ٥٧)  وھﻲ ﺷﻌﺒﺔ رﻗﻢ  اﺧﺘﺒﺎر ﺗﺤﺼﯿﻠﻲ )ﻗﺒﻠﻲ وﺑﻌﺪي(- ﻋﻠﻰ اﻟﺸﻌﺒﺘﯿﻦ اﻟﻀﺎﺑﻄﺔ واﻟﺘﺠﺮﯾﺒﯿﺔ، وﻗﺪ ﺗﻮﺻﻠﺖ اﻟﺪراﺳﺔ إﻟﻰ  اﻟﻌﺪﯾﺪ ﻣﻦ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ، ﻛﺎن ﻣﻦ أھﻤﮭﺎ   :وﺟﻮد ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﯿﺔ   (ﺑﯿﻦ ٠،٠٥) ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮى ﻣﺘﻮﺳﻄﺎت درﺟﺎت اﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺘﯿﻦ    )اﻟﻀﺎﺑﻄﺔ واﻟﺘﺠﺮﯾﺒﯿﺔ  (ﻓﻲ اﻟﺘﺤﺼﯿﻞ ﻟﺼﺎﻟﺢ اﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ اﻟﺘﺠﺮﯾﺒﯿﺔ،       وﻗﺪ ﺧﻠﺼﺖ اﻟﺪراﺳﺔ إﻟﻰ ﻋﺪدٍ ﻣﻦ اﻟﺘﻮﺻﯿﺎت، ﻣﻦ أھﻤﮭﺎ        :ﺿﺮورة اﺳﺘﺨﺪام اﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ    )ﺟﯿﺠﺴﻮ  ( ﻓﻲ ﺗﺪرﯾﺲ ﻣﻘﺮر ﻃﺮق   ﺗﺪرﯾﺲ اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ اﻹﺳﻼﻣﯿﺔ ﺧﺎﺻﺔً واﻟﻤﻘﺮرات اﻷﺧﺮى ﺑﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻹﻋﺪاد    اﻟﺘﺮﺑﻮي ﻋﻠﻰ وﺟﮫ اﻟﻌﻤﻮم، واﻟﺘﺄﻛﯿﺪ ﻋﻠﻰ اﻻھﺘﻤﺎم ﺑﺎﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ       )ﺟﯿﺠﺴﻮ  (وﻏﯿﺮھﺎ ﻣﻦ اﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺎت    اﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﺘﻌﺎوﻧﻲ؛  ﺣﯿﺚ أﺛﺒﺘﺖ اﻟﺪراﺳﺎت ﺗﻔﻮﱡق ھﺬه اﻻﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺎت ﻓﻲ اﻟﺘﺪرﯾﺲ ﻋﻠﻰ اﻟﻄﺮق    اﻻﻋﺘﯿﺎدﯾﺔ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية