توفر الکفايات اللازمة لمشرفي التقويم الشامل للمدرسة بمنطقة الرياض التعليمية من وجھة نظرھم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ھﺪﻓﺖ اﻟﺪراﺳﺔ إﻟﻰ اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ درﺟﺔ ﺗﻮﻓﺮ اﻟﻜﻔﺎﯾﺎت اﻟﻼزﻣﺔ ﻟﻤﺸﺮﻓﻲ اﻟﺘﻘﻮﯾﻢ اﻟ    ﺸﺎﻣﻞ ﺑﻤﻨﻄﻘﺔ  (ﻣﺸﺮﻓﺎً ﺗﺮﺑﻮﯾﺎً ﻣﻮزﻋﯿﻦ ﻋﻠﻰ    ١٢٥) اﻟﺮﯾﺎض اﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿﺔ ﻣﻦ وﺟﮭﺔ ﻧﻈﺮھﻢ    . ﺗﻜﻮﻧﺖ   ﻋﯿﻨﺔ اﻟﺪراﺳﺔ ﻣﻦ  ﻋﺸﺮ إدارات ﺗﻌﻠﯿﻤﯿﺔ ﺗﺎﺑﻌﺔ ﻟﻤﺪﯾﻨﺔ اﻟﺮﯾﺎض  .وﻗﺪ اﺳﺘﺨﺪم اﻟﻤﻨﮭﺞ اﻟﻮﺻﻔﻲ واﻟﻤﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ اﻻﺳﺘﺒﺎﻧﺔ   (ﻛﻔﺎﯾﺔ ﻓﺮﻋﯿﺔ .وﻗﺪ  ﺗﻮﺻﻠﺖ اﻟ ﺪراﺳﺔ إﻟﻰ أن   ١٣٠) (ﻛﻔﺎﯾﺎت رﺋﯿﺴﺔ اﺷﺘﻤﻠﺖ ﻋﻠﻰ ١٠)اﺷﺘﻤﻠﺖ ﻋﻠﻰ    (ﻛﻔﺎﯾﺔ ﻣﺘﻮﻓﺮة ﺑﺪرﺟﺔ ﻛﺒﯿﺮة ﺟﺪاً         وأن ﺑﻘﯿﺔ   اﻟﻜﻔﺎﯾﺎت  ﻛﺎﻧﺖ  ﻣﺘﻮﻓﺮة ﺑﺪرﺟﺔ ﻛﺒﯿﺮة     .أﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ   ١٧) ﻟﺘﻮﻓﺮ  ﻛﻔﺎﯾﺎت  ﻓﻘﺪ  ﻛﺎﻧﺖ ﻛﻔﺎﯾﺎت   اﻟﺘﻘﻮﯾﻢ اﻟﺘﺮﺑﻮي أﻛﺜﺮ   اﻟﻜﻔﺎﯾﺎت  ﺗﻮﻓﺮاً ﻟﺪى ﻣﺸﺮﻓﻲ اﻟﺘ   ﻘﻮﯾﻢ اﻟﺸﺎﻣﻞ   ﺑﯿﻨﻤﺎ ﺟﺎءت ﻛﻔﺎﯾﺎت اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ أﻗﻞ اﻟﻜﻔﺎﯾﺎت ﺗﻮﻓﺮاً . وأﻇﮭﺮت ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺪراﺳﺔ ﻋﺪم ،ﻟﻠﻤﺪرﺳﺔ وﺟﻮد ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﯿﺔ ﻓﻲ درﺟﺔ ﺗﻮﻓﺮ اﻟﻜﻔﺎﯾﺎت       )اﻟﺘﻘﻮﯾﻢ اﻟﺘﺮﺑﻮي،  وإدارة اﻟﺼﻒ،    واﻻﺗﺼﺎل، واﻟﻤﻨﺎھﺞ وﻃﺮق اﻟﺘﺪرﯾﺲ، واﻟﺘﻮﺟﯿﮫ واﻹرﺷﺎد      ، واﻟﻘﯿﺎدة اﻟﺘﺮﺑﻮﯾﺔ،   اﻟﺴﯿﺎﺳﺎت واﻷھﺪاف وأﺧﯿﺮاً اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ   (ﻣﻦ وﺟﮭﺔ ﻧﻈﺮ أﻓﺮاد ﻋﯿﻨﺔ اﻟﺪراﺳﺔ        ، واﻟﺘﺨﻄﯿﻂ، واﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﮭﻨﯿﺔ  ،اﻟﻄﻼﺑﻲ ﺑﺎﺧﺘﻼف درﺟﺎﺗﮭﻢ اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ   . وﻛﺬﻟﻚ أﻇﮭﺮت ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺪراﺳﺔ ﺑﺄﻧﮫ     ﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﻓﺮوق    ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﯿﺔ   ﻟﻤﺘﻐﯿﺮ  ﺳﻨﻮات  اﻟﺨﺒﺮة واﻟﺘﺨﺼﺺ  ﻓﻲ درﺟﺔ ﺗﻮﻓﺮ اﻟﻜﻔﺎﯾﺎت   . وﻓﻲ ﺿﻮء ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺪراﺳﺔ ﻓﻘﺪ      أوﺻﺖ  اﻟﺪراﺳﺔ ﺑﻌﺪة ﺗﻮﺻﯿﺎت أھﻤﮭﺎ ﺗﻮﺟﯿﮫ اﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻟﺘﺪرﯾﺒﯿﺔ واﻟﺘ ﺄھﯿﻠﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻌﻘﺪ ﻟﻠﻤﺸﺮﻓﯿﻦ اﻟﺘﺮﺑﻮﯾﯿﻦ ﻗﺒﻞ       اﻟﺨﺪﻣﺔ وأﺛﻨﺎﺋﮭﺎ إﻟﻰ اﻟﺘﺪرﯾﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻜﻔﺎﯾﺎت اﻹﺷﺮاﻓﯿﺔ ﺗﺪرﯾﺒﺎً ﻋﻤﻠﯿﺎً ﺑﺤﯿﺚ ﺗﺼﺒﺢ ﺳﻠﻮﻛﺎً أداﺋﯿﺎً وﻋﻤﻠﯿﺎً         ﻟﺪﯾﮭﻢ   .

الموضوعات الرئيسية