دراسة تقويمية لمرکز خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء أھدافھ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ھﺪﻓﺖ ھﺬه اﻟﺪراﺳﺔ إﻟﻰ اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ واﻗﻊ ﻣﺮﻛﺰ ﺧﺪﻣﺔ ذوي اﻻﺣﺘﯿﺎﺟﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ اﻹﻣﺎم ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﻮد اﻹﺳﻼﻣﯿﺔ وﻓﻘﺎً ﻷھﺪاﻓﮫ، وﻣﻌﻮﻗﺎت ﺗﺤﻘﯿﻖ أھﺪاﻓﮫ، ﻣﻦ وﺟﮭﺔ ﻧﻈﺮ ﻋﯿﻨﺔ اﻟﺪراﺳﺔ .وﻟﺘﺤﻘﯿﻖ أھﺪاف اﻟﺪراﺳﺔ ﺗﻢ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﻨﮭﺞ اﻟﻮﺻﻔﻲ اﻟﻤﺴﺤﻲ ﻋﺒﺮ ﺗﻄﺒﯿﻖ اﻻﺳﺘﺒﺎﻧﺔ ﻋﻠﻰ  (١١٢) ﻋﯿﻨﺔ اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﻤﺨﺘﺎرة ﺑﻄﺮﯾﻘﺔ ﻃﺒﻘﯿﺔ ﻋﺸﻮاﺋﯿﺔ ﻣﻦ ﻣﺠﺘﻤﻊ اﻟﺪراﺳﺔ اﻷﺻﻠﻲ، واﻟﺘﻲ ﺑﻠﻐﺖ  ٧٢،٧)ﻃﺎﻟﺒﺎ وﻃﺎﻟﺒﺔ ﻣﻦ ذوي اﻻﺣﺘﯿﺎﺟﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ اﻹﻣﺎم ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﻮد اﻹﺳﻼﻣﯿﺔ، ﺑﻨﺴﺒﺔ  ، (ﻣﻦ أﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ ﺑﻘﺴﻢ اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻛﻠﯿﺔ اﻟﻌﻠﻮم اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ٩) (، و ٪ وﺗﻮﺻﻠﺖ اﻟﺪراﺳﺔ إﻟﻰ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﺘﺎﻟﯿﺔ: ﻓﯿﻤﺎ ﯾﺘﻌﻠﻖ ﺑﻨﺘﺎﺋﺞ ﻣﺤﻮر واﻗﻊ ﻣﺮﻛﺰ ﺧﺪﻣﺔ ذوي اﻻﺣﺘﯿﺎﺟﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻹﻣﺎم ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﻮد اﻹﺳﻼﻣﯿﺔ وﻓﻘﺎً ﻷھﺪاﻓﮫ ﺟﺎءت اﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻋﯿﻨﺔ أﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ ﺑﺪرﺟﺔ ﻣﻮاﻓﻘﺔ ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ، ﺑﯿﻨﻤﺎ ﺟﺎءت اﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻋﯿﻨﺔ اﻟﻄﻼب ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺤﻮر ﻧﻔﺴﮫ ﺑﺪرﺟﺔ ﻓﯿﻤﺎ ﯾﺘﻌﻠﻖ ﺑﻨﺘﺎﺋﺞ ﻣﺤﻮر اﻟﻤﻌﻮﻗﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﺤﻮل دون ﺗﺤﻘﻖ أھﺪاف ﻣﺮﻛﺰ ﺧﺪﻣﺔ ذوي  ،ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ اﻻﺣﺘﯿﺎﺟﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ اﻹﻣﺎم ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﻮد اﻹﺳﻼﻣﯿﺔ ﺟﺎءت اﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻋﯿﻨﺔ أﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ  :ﻣﻦ أﺑﺮز اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﺘﻲ ﯾﻘﺪﻣﮭﺎ اﻟﻤﺮﻛﺰ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺪﻋﻢ واﻹرﺷﺎد ، اﻟﺘﺪرﯾﺲ ﺑﺪرﺟﺔ ﻣﻮاﻓﻘﺔ ﻛﺒﯿﺮة ﺗﻮﻓﯿﺮ اﻟﺪﻋﻢ اﻹرﺷﺎدي اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ واﻷﻛﺎدﯾﻤﻲ ﻟﻠﻄﻼب واﻟﻄﺎﻟﺒﺎت ﻣﻦ ذوي اﻻﺣﺘﯿﺎﺟﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ، ﺑﺪرﺟﺔ ﻛﺒﯿﺮة، ﻣﻦ وﺟﮭﺔ ﻧﻈﺮ أﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ .وﺑﺪرﺟﺔ ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ ﻣﻦ وﺟﮭﺔ ﻧﻈﺮ ﻣﻦ أﺑﺮز  ، اﻟﻄﻼب .أﻣﺎ ﺧﺪﻣﺎت اﻹرﺷﺎد اﻟﻨﻔﺴﻲ ﻓﺠﺎءت ﺑﺪرﺟﺔ ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ ﻣﻦ وﺟﮭﺔ ﻧﻈﺮ ﻛﻠﯿﮭﻤﺎ اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﺘﻲ ﯾﻘﺪﻣﮭﺎ اﻟﻤﺮﻛﺰ ﺿﻤﻦ "ﻣﺠﺎل اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿﺔ :"ﻋﻘْﺪ دورات ﺗﺪرﯾﺒﯿﺔ ﻟﻠﻄﻼب واﻟﻄﺎﻟﺒﺎت ﻣﻦ ذوي اﻻﺣﺘﯿﺎﺟﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ ﻣﺜﻞ :دورات اﻟﺤﺎﺳﺐ اﻵﻟﻲ ﻟﻠﻤﻜﻔﻮﻓﯿﻦ وﺿﻌﺎف اﻟﺒﺼﺮ ودورات اﻟﻠﻐﺔ اﻹﻧﺠﻠﯿﺰﯾﺔ، ودورات اﻟﺤﺮﻛﺔ واﻟﺘﻨﻘﻞ اﻵﻣﻦ...اﻟﺦ، وﺟﺎءت ﺑﺪرﺟﺔ ﻛﺒﯿﺮة ﻣﻦ وﺟﮭﺔ ﻧﻈﺮ أﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ .وﺑﺪرﺟﺔ ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ ﻣﻦ وﺟﮭﺔ ﻧﻈﺮ اﻟﻄﻼب .أﻣﺎ ﻃﺒﺎﻋﺔ اﻹﻋﻼﻧﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺑﻄﺮﯾﻘﺔ ﺑﺮاﯾﻞ .وﻛﺬﻟﻚ ﺗﻄﻮﯾﺮ اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﯿﺔ ﻟﺘﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﻣﻦ أﺑﺮز  ، ﻗﺎرﺋﺎت اﻟﺸﺎﺷﺔ ﻟﻠﻤﻜﻔﻮﻓﯿﻦ وﺿﻌﺎف اﻟﺒﺼﺮ، ﻓﺠﺎءﺗﺎ ﺑﺪرﺟﺔ ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ، ﻋﻨﺪ ﻛﻠﯿﮭﻤﺎ اﻟﻤﻌﻮﻗﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻌﯿﻖ ﻣﺮﻛﺰ ﺧﺪﻣﺔ ذوي اﻻﺣﺘﯿﺎﺟﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ اﻹﻣﺎم ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﻮد اﻹﺳﻼﻣﯿﺔ :ﺿﻌﻒ اﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻟﺘﺪرﯾﺒﯿﺔ اﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﻟﻠﻌﺎﻣﻠﯿﻦ ﺑﺎﻟﻤﺮﻛﺰ، وﺳﯿﺎدة ﺛﻘﺎﻓﺔ ﻣﻘﺎوﻣﺔ اﻟﺘﻐﯿﯿﺮ ﻓﯿﻤﺎ ﯾﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﺗﺠﺎھﺎت رﻋﺎﯾﺔ اﻟﻄﻼب واﻟﻄﺎﻟﺒﺎت ﻣﻦ ذوي اﻻﺣﺘﯿﺎﺟﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ، ووﺟﻮد ﻓﺠﻮة ﺑﯿﻦ ﺑﺮاﻣﺞ اﻟﻜﻠﯿﺎت وﻣﺘﻄﻠﺒﺎت ﺳﻮق اﻟﻌﻤﻞ ﻣﻦ ذوي اﻻﺣﺘﯿﺎﺟﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ، وﻗﻠﺔ اﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﻄﻼﺑﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪﻣﮭﺎ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻟﻠﻄﻼب واﻟﻄﺎﻟﺒﺎت ﻣﻦ ذوي اﻻﺣﺘﯿﺎﺟﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ، وﺿﻌﻒ ﻗﺪرات أﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ ﻓﻲ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﺘﻄﺒﯿﻘﺎت اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺴﮭﻢ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﯿﺔ ﻗﺪرات ذوي اﻻﺣﺘﯿﺎﺟﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية