تقويم نشاطات التعلم في مقرر لغتي الجميلة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي في ضوء مھارات النحو المناسبة لھم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ھﺪﻓﺖ اﻟﺪراﺳﺔ إﻟﻰ ﺗﺤﺪﯾﺪ اﻟﻤﮭﺎرات اﻟﻨﺤﻮﯾﺔ اﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﺘﻼﻣﯿﺬ اﻟﺼﻒ اﻟﺴﺎدس اﻻﺑﺘﺪاﺋﻲ  ، وﺗﻘﻮﯾﻢ ﻧﺸﺎﻃﺎت اﻟﺘﻌﻠﱡﻢ ﻓﻲ ﺿﻮﺋﮭﺎ .وﻟﺘﺤﻘﯿﻖ أھﺪاف اﻟﺪراﺳﺔ اﺳﺘﺨﺪم اﻟﺒﺎﺣﺚ أﺳﻠﻮب ﺗﺤﻠﯿﻞ اﻟﻤﺤﺘﻮى ﺑﺄداة ﻋﻠﻤﯿﺔ ﺗﺘﻀﻤﻦ اﻟﻤﮭﺎرات اﻟﻨﺤﻮﯾﺔ اﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﺘﻼﻣﯿﺬ اﻟﺼﻒ   ،وھﻮ أﺣﺪ أﺳﺎﻟﯿﺐ اﻟﻤﻨﮭﺞ اﻟﻮﺻﻔﻲ ﺷﺮع ﻓﻲ ﺗﺤﻠﯿﻞ ﻧﺸﺎﻃﺎت   ،وﻗﯿﺎس ﺛﺒﺎﺗﮭﺎ  ، اﻟﺴﺎدس اﻻﺑﺘﺪاﺋﻲ  وﺑﻌﺪ أن ﺗﺄﻛﱠﺪ اﻟﺒﺎﺣﺚ ﻣﻦ ﺻﺪق اﻷداة واﻷﺻﻨﺎف اﻟﻠﻐﻮﯾﺔ )ﻋﯿﻨﺔ اﻟﺪراﺳﺔ (ﻓﻲ ﻣﻘﺮر ﻟﻐﺘﻲ اﻟﺠﻤﯿﻠﺔ   ،واﻷﺳﺎﻟﯿﺐ  ، دروس :اﻟﻮﻇﺎﺋﻒ اﻟﻨﺤﻮﯾﺔ  ، (ﻧﺸﺎﻃﺎً ﺗﻌﻠﻤﯿﺎً ١٣٣)واﻟﺒﺎﻟﻎ ﻋﺪدھﺎ   ، وﻛﺘﺎب اﻟﻨﺸﺎط (ﻟﻠﺼﻒ اﻟﺴﺎدس اﻻﺑﺘﺪاﺋﻲ  ، )ﻛﺘﺎب اﻟﻄﺎﻟﺐ وﻟﺘﺤﻠﯿﻞ ﺑﯿﺎﻧﺎت اﻟﺪراﺳﺔ   ، (%ﻣﻦ ﻣﺠﺘﻤﻊ اﻟﺪراﺳﺔ ٩٢‚٦) (ﻣﻄﻠﺒﺎً ﺗﻌﻠﻤﯿﺎً ﺑﻨﺴﺒﺔ ٢٣٧)ﺗﻀﻤﻨﺖ اﺳﺘﺨﺪم اﻟﺒﺎﺣﺚ اﻟﺘﻜﺮارات واﻟﻨﺴﺐ اﻟﻤﺌﻮﯾﺔ .وﺗﻮﺻﻠﺖ اﻟﺪراﺳﺔ إﻟﻰ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﺘﺎﻟﯿﺔ:  ﻣﻮزﻋﺔ ﻋﻠﻰ   ، (ﻣﮭﺎرة ﻧﺤﻮﯾﺔ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﺘﻼﻣﯿﺬ اﻟﺼﻒ اﻟﺴﺎدس اﻻﺑﺘﺪاﺋﻲ ٣٣) .  ﺣﺪدت اﻟﺪراﺳﺔ ١ (ﻣﮭﺎرات ٦)و  ، (ﻣﮭﺎرات ﻋﻠﻰ ﻣﺠﺎل اﻟﺘﻌﺮف ٧) ﻣﺠﺎﻻت اﻟﻤﺴﺘﻮى اﻟﻤﻌﺮﻓﻲ ﻋﻨﺪ ﺑﻠﻮم ﺑﻮاﻗﻊ  (٦)و  ، (ﻣﮭﺎرات ﻟﻠﺘﺮﻛﯿﺐ ٦)و  ، (ﻣﮭﺎرات ﻟﻠﺘﺤﻠﯿﻞ ٣)و  ، (ﻣﮭﺎرات ﻟﻠﺘﻄﺒﯿﻖ ٥)و  ،ﻟﻠﻔﮭﻢ ﻣﮭﺎرات ﻟﻠﺘﻘﻮﯾﻢ.  .  راﻋﺖ ﻧﺸﺎﻃﺎت اﻟﺘﻌﻠﱡﻢ اﻟﻤﮭﺎرات اﻟﻨﺤﻮﯾﺔ اﻟﻤﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﻤﺠﺎل اﻟﺘﻌﺮف ﻓﻲ ﻛﺘﺎب ﻟﻐﺘﻲ اﻟﺠﻤﯿﻠﺔ ﺳﺖ ٢ وﻟﻢ ﺗﺮاع ﻣﮭﺎرة واﺣﺪة ﻛﻤﺎ راﻋﺖ ﺟﻤﯿﻊ   ، (ﻣﺮة إﻟﻰ ﻣﺮﺗﯿﻦ ٢٥) ﺗﺮاوح ﻗﯿﺎﺳﮭﺎ ﺑﯿﻦ   ،ﻣﮭﺎرات ﻓﻲ ﺣﯿﻦ راﻋﺖ   ، (إﻟﻰ ﻣﺮة واﺣﺪة ٢٢)ﺗﺮاوح ﻗﯿﺎﺳﮭﻤﺎ ﺑﯿﻦ   ،اﻟﻤﮭﺎرات اﻟﻤﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﻤﺠﺎل اﻟﻔﮭﻢ (ﻣﺮات وﻟﻢ ﺗﺮاع ٦) (ﻣﺮة إﻟﻰ ١٢)وﺗﺮاوح ﻗﯿﺎﺳﮭﺎ ﺑﯿﻦ   ، (ﻣﮭﺎرات ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﻤﺠﺎل اﻟﺘﻄﺒﯿﻖ ٤) (ﻣﺮة ١٩)ﺣﯿﺚ ﺗﺮاوح ﻗﯿﺎﺳﮭﺎ ﺑﯿﻦ   ، ﻛﻤﺎ راﻋﺖ ﻣﮭﺎرﺗﯿﻦ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﻤﺠﺎل اﻟﺘﺤﻠﯿﻞ  ،ﻣﮭﺎرة واﺣﺪة (ﻣﮭﺎرات ﻧﺤﻮﯾﺔ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ٥)وراﻋﺖ ﻧﺸﺎﻃﺎت اﻟﺘﻌﻠﱡﻢ   ، (ﻣﺮات وﻟﻢ ﺗﺮاع ﻣﮭﺎرة واﺣﺪة ٥)إﻟﻰ   ، (ﻣﺮة إﻟﻰ ﻣﺮة واﺣﺪة وﻟﻢ ﺗﺮاع ﻣﮭﺎرة واﺣﺪة ٢٥)ﺣﯿﺚ ﺗﺮاوح ﻗﯿﺎﺳﮭﺎ ﺑﯿﻦ   ،ﺑﻤﺠﺎل اﻟﺘﺮﻛﯿﺐ ﺣﯿﺚ ﺗﻜﺮر ﻗﯿﺎﺳﮭﺎ ﻣﺮة واﺣﺪة وﻟﻢ ﺗﺮاع   ، ﻛﻤﺎ راﻋﺖ ﻣﮭﺎرة ﻧﺤﻮﯾﺔ واﺣﺪة ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﻤﺠﺎل اﻟﺘﻘﻮﯾﻢ وﺑﻨﺎءً   ،ﻛﻤﺎ أﻇﮭﺮت اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﻏﯿﺎب اﻟﺘﻮازن واﻟﺘﺪرج واﻟﺸﻤﻮل ﻓﻲ ﺑﻨﺎء اﻟﻨﺸﺎﻃﺎت  ، (ﻣﮭﺎرات ٥)  .واﻟﻤﻘﺘﺮﺣﺎت  ،ﻋﻠﻰ ھﺬه اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﻗﺪﻣﺖ اﻟﺪراﺳﺔ ﻋﺪداً ﻣﻦ اﻟﺘﻮﺻﯿﺎت

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية