الأنماط القيادية لقائدات المدارس وعلاقتھا بالأداء الوظيفي لدى معلمات الطالبات الموھوبات في منطقة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ھﺪﻓﺖ ھﺬه اﻟﺪراﺳﺔ ﺗﻌﺮف اﻷﻧﻤﺎط اﻟﻘﯿﺎدﯾﺔ اﻷﻧﻤﺎط اﻟﻘﯿﺎدﯾﺔ ﻟﻘﺎﺋﺪات اﻟﻤﺪارس وﻋﻼﻗﺘﮭﺎ  ﺑﺎﻷداء اﻟﻮﻇﯿﻔﻲ ﻟﺪى ﻣﻌﻠﻤﺎت اﻟﻄﺎﻟﺒﺎت اﻟﻤﻮھﻮﺑﺎت ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻟﺮﯾﺎض، إﺿﺎﻓﺔ ﻟﺘﻌﺮف اﻻﺧﺘﻼف ﻓﻲ  (ﻣﻌﻠﻤﺔ ﻣﻦ ١٠٦) اﻷﻧﻤﺎط اﻟﻘﯿﺎدﯾﺔ ﺗﺒﻌﺎ ﻟﻤﺘﻐﯿﺮي )اﻟﺨﺒﺮة، اﻟﻤﺆھﻞ اﻟﻌﻠﻤﻲ(، ﺗﻜﻮﻧﺖ ﻋﯿﻨﺔ اﻟﺪراﺳﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﻠﻤﺎت اﻟﻌﺎﻣﻼت ﻓﻲ ﻣﺪارس اﻟﻄﺎﻟﺒﺎت اﻟﻤﻮھﻮﺑﺎت، واﺳﺘﺨﺪﻣﺖ اﻟﺒﺎﺣﺜﺔ اﻟﻤﻨﮭﺞ اﻟﻮﺻﻔﻲ اﻻرﺗﺒﺎﻃﻲ، وﻗﺪ ﺗﻜﻮﻧﺖ أداة اﻟﺪراﺳﺔ ﻣﻦ اﺳﺘﺒﺎﻧﺔ ﻣﻜﻮﻧﺔ ﻣﻦ  ﻣﺤﻮرﯾﻦ :اﻷول ﯾﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻷﻧﻤﺎط اﻟﻘﯿﺎدﯾﺔ  (١٣) (ﻓﻘﺮة ﻣﻮزﻋﺔ ﻋﻠﻰ أرﺑﻌﺔ ﻣﺠﺎﻻت، واﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﺤﻮر اﻷداء اﻟﻮﻇﯿﻔﻲ ﻣﻜﻮن ﻣﻦ ٣٨)ﻣﻜﻮن ﻣﻦ ﻓﻘﺮة، ﺗﻢ اﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺻﺪﻗﮭﺎ وﺛﺒﺎﺗﮭﺎ .وأﻇﮭﺮت ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺪراﺳﺔ أن اﻟﻨﻤﻂ اﻟﻘﯿﺎدي اﻟﺪﯾﻤﻘﺮاﻃﻲ ﻟﺪى   (وھﻮ ٤٫٤٤)ﻗﺎﺋﺪات اﻟﻤﺪارس ھﻮ اﻟﻨﻤﻂ اﻟﻘﯿﺎدي اﻟﺴﺎﺋﺪ، ﺣﯿﺚ ﺟﺎء ﺑﺎﻟﻤﺮﺗﺒﺔ اﻷوﻟﻰ ﺑﻤﺘﻮﺳﻂ ﺣﺴﺎﺑﻲ ﯾﻘﺎﺑﻞ اﻟﺘﻘﺪﯾﺮ ﺑﺪرﺟﺔ ﻛﺒﯿﺮة ﺟﺪاً.، ﺗﻼه ﺑﺎﻟﻤﺮﺗﺒﺔ اﻟﺜﺎﻧﯿﺔ  اﻟﻨﻤﻂ اﻟﻘﯿﺎدي اﻟﺘﺮﺳﻠﻲ )اﻟﺘﺴﺎھﻠﻲ(،ﺑﻤﺘﻮﺳﻂ (، وھﻮ ﯾﻘﺎﺑﻞ اﻟﺘﻘﺪﯾﺮ ﺑﺪرﺟﺔ ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ، وﺟﺎء اﻟﻨﻤﻂ اﻟﻘﯿﺎدي اﻟﺘﺴﻠﻄﻲ ﺟﺎء ﺑﺪرﺟﺔ ٣٫٤٠)ﺣﺴﺎﺑﻲ (، واﺣﺘﻞ اﻟﻨﻤﻂ اﻟﻘﯿﺎدي اﻟﺘﻘﻠﯿﺪي ﺑﺎﻟﻤﺮﺗﺒﺔ اﻷﺧﯿﺮة ﺑﻤﺘﻮﺳﻂ ﺣﺴﺎﺑﻲ ٢٫٤٦)ﺿﻌﯿﻔﺔ ﺑﻤﺘﻮﺳﻂ ﺣﺴﺎﺑﻲ (، وھﻮ ﯾﻘﺎﺑﻞ اﻟﺘﻘﺪﯾﺮ ﺑﺪرﺟﺔ ﺿﻌﯿﻔﺔ .ﻛﻤﺎ أﻇﮭﺮت ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺪراﺳﺔ إﻟﻰ ﻋﺪم وﺟﻮد ﻓﺮوق ذات ٢٫٣١) (ﺑﯿﻦ ﺗﻘﺪﯾﺮات  أﻓﺮاد ﻋﯿﻨﺔ اﻟﺪراﺳﺔ ﻟﻸﻧﻤﺎط اﻟﻘﯿﺎدﯾﺔ 0.05≥ α) دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﯿﺔ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺪﻻﻟﺔ ﻟﺪى ﻗﺎﺋﺪات اﻟﻤﺪارس ﺗﻌﺰى ﻟﻤﺘﻐﯿﺮي اﻟﺨﺒﺮة واﻟﻤﺆھﻞ اﻟﻌﻠﻤﻲ، ﻛﻤﺎ  أﻇﮭﺮت اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ إﻟﻰ وﺟﻮد ﻋﻼﻗﺔ ارﺗﺒﺎﻃﯿﺔ ﻣﻮﺟﺒﺔ ﺑﯿﻦ ﻛﻞ ﻣﻦ)اﻟﻨﻤﻂ اﻟﻘﯿﺎدي اﻟﺪﯾﻤﻘﺮاﻃﻲ، واﻟﻨﻤﻂ اﻟﻘﯿﺎدي اﻟﺘﺮﺳﻠﻲ "اﻟﺘﺴﺎھﻠﻲ"( وﻣﺴﺘﻮى اﻷداء اﻟﻮﻇﯿﻔﻲ ﻟﺪى اﻟﻤﻌﻠﻤﺎت، وأﻇﮭﺮت ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺪراﺳﺔ إﻟﻰ وﺟﻮد ﻋﻼﻗﺔ ارﺗﺒﺎط ﺳﻠﺒﯿﺔ ﺑﯿﻦ  وﻣﺴﺘﻮى اﻷداء اﻟﻮﻇﯿﻔﻲ ﻟﺪى اﻟﻤﻌﻠﻤﺎت ،( ﻛﻞ ﻣﻦ )اﻟﻨﻤﻂ اﻟﻘﯿﺎدي اﻟﺘﻘﻠﯿﺪي، واﻟﻨﻤﻂ اﻟﻘﯿﺎدي اﻟﺘﺴﻠﻄﻲ ﻓﻲ ﻣﺪارس اﻟﻤﻮھﻮﺑﺎت

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية