دور مديرات رياض الأطفال في نشر ثقافة الجودة الشاملة في رياض الأطفال غرب مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ھﺪﻓﺖ ھﺬه اﻟﺪراﺳﺔ إﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ دور ﻣﺪﯾﺮات رﯾﺎض اﻷﻃﻔﺎل ﻓﻲ ﻧﺸﺮ ﺛﻘﺎﻓﺔ اﻟﺠﻮدة اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ رﯾﺎض اﻷﻃﻔﺎل وﻛﺬﻟﻚ اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻮاﻣﻞ اﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻋﺪھﻦ ﻓﻲ ﻧﺸﺮ ﺛﻘﺎﻓﺔ اﻟﺠﻮدة اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ واﻟﻤﻌﻮﻗﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻮاﺟﮭﮭﻦ ﻓﻲ ﻧﺸﺮھﺎ. ﻛﻤﺎ ﺳﻌﺖ اﻟﺪراﺳﺔ إﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ إذا ﻣﺎ ﻛﺎن ھﻨﺎک ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﯿﺔ ﺑﯿﻦ وﺟﮭﺎت ﻧﻈﺮ ﻣﺪﯾﺮات رﯾﺎض اﻷﻃﻔﺎل ﻧﺤﻮ دورھﻦ ﻓﻲ ﻧﺸﺮ ﺛﻘﺎﻓﺔ اﻟﺠﻮدة اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ رﯾﺎض اﻷﻃﻔﺎل ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺘﻐﯿﺮات :اﻟﻤﺆھﻞ اﻟﻌﻠﻤﻲ  _اﻟﺘﺨﺼﺺ _ﺳﻨﻮات اﻟﺨﺪﻣﺔ _اﻟﺪورات اﻟﺘﺪرﯾﺒﯿﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل إدارة اﻟﺠﻮدة اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ. اﺳﺘﺨﺪم ﻟﮭﺬه اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﻤﻨﮭﺞ اﻟﻮﺻﻔﻲ ﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺘﮫ ﻟﻤﻮﺿﻮع اﻟﺪراﺳﺔ وأھﺪاﻓﮭﺎ، واﺳﺘﺨﺪﻣﺖ  (٦٠) اﻻﺳﺘﺒﺎﻧﺔ أداة ﻟﺠﻤﻊ اﻟﺒﯿﺎﻧﺎت اﻟﻼزﻣﺔ ﻟﻺﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ أﺳﺌﻠﺔ اﻟﺪراﺳﺔ .وﻟﻘﺪ ﻃﺒﻘﺖ اﻻﺳﺘﺒﺎﻧﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﯾﺮة ﺗﻢ اﺧﺘﯿﺎرھﻦ ﻋﺸﻮاﺋﯿﺎ ﻣﻦ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻣﺪﯾﺮات رﯾﺎض اﻷﻃﻔﺎل ﻓﻲ ﻏﺮب ﻣﺪﯾﻨﺔ اﻟﺮﯾﺎض واﻟﺒﺎﻟﻎ   . (ﻣﺪﯾﺮة ١٤٣)ﻋﺪدھﻦ وﻗﺪ أﺳﻔﺮت اﻟﺪراﺳﺔ ﻋﻦ ﻋﺪة ﻧﺘﺎﺋﺞ ﻣﻨﮭﺎ ﻣﺎ ﯾﻠﻲ:  . أن ھﻨﺎک ﻣﻮاﻓﻘﺔ ﺑﺸﺪة ﺑﯿﻦ أﻓﺮاد ﻋﯿﻨﺔ اﻟﺪراﺳﺔ ﻋﻠﻰ اﻷدوار اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮم ﺑﮭﺎ ﻣﺪﯾﺮات رﯾﺎض ١ اﻷﻃﻔﺎل ﻓﻲ ﻧﺸﺮ ﺛﻘﺎﻓﺔ اﻟﺠﻮدة اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ رﯾﺎض اﻷﻃﻔﺎل، وﻣﻦ أھﻢ ﺗﻠﻚ اﻷدوار )اﻟﺤﺮص ﻋﻠﻰ إﯾﺠﺎد ﻋﻼﻗﺎت إﻧﺴﺎﻧﯿﺔ ﻣﻼﺋﻤﺔ ﺑﯿﻦ اﻟﻤﺪﯾﺮات واﻟﻌﺎﻣﻼت ﻓﻲ رﯾﺎض اﻷﻃﻔﺎل، ﺗﺸﺠﯿﻊ اﻟﻤﻌﻠﻤﺎت ﻋﻠﻰ ﺗﺒﺎدل اﻟﺨﺒﺮات وﺗﺸﺎرﻛﮭﺎ واﻟﻌﻤﻞ ﺑﺮوح اﻟﻔﺮﯾﻖ، اﻟﺤﺮص ﻋﻠﻰ ﺗﻨﺎﺳﺐ اﻟﻘﺎﻋﺎت ﻣﻊ ﻋﺪد اﻷﻃﻔﺎل ﺑﮭﺎ وﻣﻨﺎﺳﺒﺔ اﻟﻤﺒﻨﻰ ﻟﻸﻃﻔﺎل.(  . أن ھﻨﺎک ﻣﻮاﻓﻘﺔ ﺑﯿﻦ أﻓﺮاد ﻋﯿﻨﺔ اﻟﺪراﺳﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﻮﻗﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪ ﻣﻦ ﻧﺸﺮ ﺛﻘﺎﻓﺔ اﻟﺠﻮدة ٢ اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ رﯾﺎض اﻷﻃﻔﺎل، وﻣﻦ أھﻢ ﺗﻠﻚ اﻟﻤﻌﻮﻗﺎت )اﻟﻔﮭﻢ ﻏﯿﺮ اﻟﻮاﺿﺢ ﻟﻤﻔﮭﻮم اﻟﺠﻮدة اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﻟﺪى اﻟﻌﺎﻣﻠﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﺮوﺿﺔ، ﻧﻘﺺ ﻗﻨﺎﻋﺔ اﻟﻤﺪﯾﺮة ﺑﺄھﻤﯿﺔ اﻟﺠﻮدة اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ، ﺿﻌﻒ اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻹﻧﺴﺎﻧﯿﺔ ﺑﯿﻦ اﻟﻌﺎﻣﻼت ﻓﻲ اﻟﺮوﺿﺔ.( . أن ھﻨﺎک ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﯿﺔ ﺑﯿﻦ وﺟﮭﺎت ﻧﻈﺮ أﻓﺮاد ﻋﯿﻨﺔ اﻟﺪراﺳﺔ ﻧﺤﻮ دور ﻣﺪﯾﺮات ٣ رﯾﺎض اﻷﻃﻔﺎل ﻓﻲ ﻧﺸﺮ ﺛﻘﺎﻓﺔ اﻟﺠﻮدة اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ رﯾﺎض اﻷﻃﻔﺎل ﺑﺎﺧﺘﻼف ﻣﺘﻐﯿﺮ اﻟﺪورات  .( دورات ﺗﺪرﯾﺒﯿﺔ٣ اﻟﺘﺪرﯾﺒﯿﺔ، وذﻟﻚ ﻟﺼﺎﻟﺢ اﻟﻤﺪﯾﺮات ﻣﻤﻦ ﺣﺼﻠﻦ ﻋﻠﻰ  (أکثر من 3 دورات تدريبية)

الموضوعات الرئيسية