دراسة تحليلية للطرق المنھجية وموثوقية الأدوات والمعالجة الإحصائية المستخدمة في بعض البحوث التربوية المنشورة في المجلات العلمية المحکمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ھﺪﻓﺖ اﻟﺪراﺳﺔ إﻟﻰ ﺗﺤﺪﯾﺪ ﻣﺪى اﺳﺘﺨﺪام اﻟﺒﺎﺣﺜﯿﻦ ﻟﻄﺮق اﻟﻤﻨﮭﺠﯿﺔ اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ واﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺎت       اﻹﺣﺼﺎﺋﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﺒﺤﻮث اﻟﺘﺮﺑﻮﯾﺔ   . ﺗﻜﻮن ﻣﺠﺘﻤﻊ اﻟﺪراﺳﺔ ﻣﻦ ﺟﻤﯿﻊ اﻟﺒﺤﻮث اﻟﻤﻨﺸﻮرة ﻓﻲ اﻟﻤﺠﻼت        م .ﻛﻤﺎ ﺗﻜﻮﻧﺖ ﻋﯿﻨﺔ ھﺬه اﻟﺪراﺳﺔ ﻣﻦ      2015 ﺣﺘﻰ 2011اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ اﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺧﻼل اﻟﻔﺘﺮة ﻣﻦ ﻋﺎم       ﺳﺒﻌﯿﻦ دراﺳﺔ ﻣﻨﺸﻮرة ﻓﻲ ﻣﺠﻼت ﻋﺮﺑﯿﺔ ﻣﺤﻜﻤﺔ وﺻﺎدرة ﻣﻦ ﺑﻌﺾ اﻟﻜﻠﯿﺎت اﻟﺘﺮﺑﻮﯾﺔ ﺑﺒﻌﺾ   اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ أو ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﮭﺘﻢ         ﺑﺸﺌﻮن اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ واﻟﺘﻌﻠﯿﻢ ﻓﻲ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻟﻌﺮﺑﻲ       .وﻗﺪ  ﺗﻮﺻﻠﺖ اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﻰ أن ﺟﻤﯿﻊ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻤﻨﺸﻮرة ﻓﻲ اﻟﻤﺠﻼت اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ اﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺿﻤﻦ ﻋﯿﻨﺔ     اﻟﺒﺤﺚ اﺳﺘﺨﺪﻣﺖ اﻟﻤﻨﮭﺠﯿﺔ اﻟﻜﻤﯿﺔ وﺑﻨﺴﺒﺔ     ( ، ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺟﻤﯿﻊ اﻟﺪراﺳﺎت ذات أھﺪاف     %100) ﺗﻄﺒﯿﻘﯿﺔ .ﻛﻤﺎ اﺳﺘﺨﺪﻣﺖ اﻏﻠﺒﯿﺔ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻤﻨﮭﺞ اﻟﻮﺻﻔﻲ ﺑﺄ  ﻧﻮاﻋﮫ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ واﻟﻤﻨﮭﺞ اﻟﺘﺠﺮﯾﺒﻲ  . وﻛﺎن اﻏﻠﺐ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﺘﺠﺮﯾﺒﯿﺔ اﺳﺘﺨﺪﻣﺖ ﺗﺼﻤﯿﻢ اﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ اﻟﺘﺠﺮﯾﺒﯿﺔ واﻟﻀﺎﺑﻄﺔ ﺑﺎﺧﺘﺒﺎر ﻗﺒﻠﻲ           وﺑﻌﺪي ﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺘﯿﻦ ﻏﯿﺮ ﻣﺘﻜﺎﻓﺌﺘﯿﻦ ﺑﻌﺪد  ( ( دراﺳﺔ ﻣﻦ 22) ( دراﺳﺔ أي ﺑﻨﺴﺒﺔ 25) .ﻛﻤﺎ %88) اﺳﺘﺨﺪﻣﺖ اﻏﻠﺐ اﻟﺪراﺳﺎت ﻣﻌﺎﻣﻞ اﻟﻔﺎ ﻟﻜﺮوﻧﺒﺎخ ﻛﻄﺮﯾﻘﺔ ﻟﺤﺴﺎب ﻣﻌﺎﻣ  ﻞ اﻟﺜﺒﺎت .رﻛﺰت اﻏﻠﺐ اﻟﺪراﺳﺎت ﻋﻠﻰ اﺳﺘﺨﺪام ﺻﺪق اﻟﻤﺤﻜﻤﯿﻦ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺻﺪق اﻷداة   .ﻛﻤﺎ ﻛﺎن أﻛﺜﺮ اﻷﺳﺎﻟﯿﺐ   وﺗﺤﻠﯿﻞ اﻟﺘﺒﺎﯾﻦ وﻣﻌﺎﻣﻞ ارﺗﺒﺎط ﺑﯿﺮﺳﻮن ﻣﻊ ﻋﺪم    tاﻹﺣﺼﺎﺋﯿﺔ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﺒﯿﺎﻧﺎت اﺳﺘﺨﺪاﻣﺎً اﺧﺘﺒﺎر      ﻣﺮاﻋﺎة ﺷﺮوط اﺳﺘﺨﺪام ھﺬه اﻷﺳﺎﻟﯿﺐ .وﻗﺪ ﻗﺪﻣﺖ اﻟﺪراﺳﺔ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﺘﻮﺻﯿﺎت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية