عوامل عزوف معلمات المرحلة الابتدائية عن تفعيل حصص الانتظار في مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

ھﺪﻓﺖ ھﺬه اﻟﺪراﺳﺔ إﻟﻰ ﺗﺤﺪﯾﺪ ﻋﻮاﻣﻞ ﻋﺰوف ﻣﻌﻠﻤﺎت اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻻﺑﺘﺪاﺋﯿﺔ ﻋﻦ ﺗﻔﻌﯿﻞ ﺣﺼﺺ اﻻﻧﺘﻈﺎر ﻓﻲ ﻣﺪﯾﻨﺔ اﻟﺮﯾﺎض، واﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ اﻟﻔﺮوق ذات اﻟﺪﻻﻟﺔ اﻹﺣﺼﺎﺋﯿﺔ ﻟﻌﺰوف ﻣﻌﻠﻤﺎت اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻻﺑﺘﺪاﺋﯿﺔ ﻋﻦ ﺗﻔﻌﯿﻞ ﺣﺼﺺ اﻻﻧﺘﻈﺎر ﻓﻲ ﻣﺪﯾﻨﺔ اﻟﺮﯾﺎض، واﻟﺘﻲ ﺗُﻌﺰى ﻟﻤﺘﻐﯿﺮ )اﻟﻤﺆھﻞ-اﻟﺨﺒﺮةاﻟﻨﺼﺎب اﻟﺘﺪرﯾﺴﻲ ﻣﻦ اﻟﺤﺼﺺ-اﻟﺘﺨﺼﺺ اﻟﺬي ﯾﺘﻢ ﺗﺪرﯾﺴﮫ .(واﺳﺘﺨﺪﻣﺖ اﻟﺒﺎﺣﺜﺔ اﻟﻤﻨﮭﺞ اﻟﻮﺻﻔﻲ )اﻟﻤﺴﺤﻲ(، ﺣﯿﺚ أﻋﺪت اﺳﺘﺒﺎﻧﺔ ﻃﺒﻘﺖ ﻋﻠﻰ ﻋﯿﻨﺔ ﻣﻦ ﻣﻌﻠﻤﺎت اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻻﺑﺘﺪاﺋﯿﺔ ﻓﻲ ﻣﺪﯾﻨﺔ اﻟﺮﯾﺎض،  (%ﻣﻦ ١٠) (ﻣﻌﻠﻤﺔ، ﺗﻢ اﺧﺘﯿﺎرھﻦ ﺑﻄﺮﯾﻘﺔ ﻋﺸﻮاﺋﯿﺔ ﻋﻨﻘﻮدﯾﺔ، أي ﻣﺎ ﻧﺴﺒﺘﮫ ١٧٨٦)ﺑﻠﻎ ﻋﺪدھﻦ ﻣﺠﺘﻤﻊ اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﺬي ﯾﺸﻤﻞ ﺟﻤﯿﻊ ﻣﻌﻠﻤﺎت اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻻﺑﺘﺪاﺋﯿﺔ ﺑﻤﺪﯾﻨﺔ اﻟﺮﯾﺎض ﻟﻠﻌﺎم اﻟﺪراﺳﻲ   :وﻗﺪ ﺗﻮﺻﻠﺖ اﻟﺪراﺳﺔ إﻟﻰ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﺘﺎﻟﯿﺔ ، (ﻣﻌﻠﻤﺔ ١٧٨٦٢) ھـ(، واﻟﺒﺎﻟﻎ ﻋﺪدھﻦ ١٤٣٩ -١٤٣٨) . أن اﻟﻤﻌﻠﻤﺎت ﻣﻮاﻓﻘﺎت ﻋﻠﻰ أن ھﻨﺎک ﻋﻮاﻣﻞ ﻣﮭﻨﯿﺔ ﺗﺆدي إﻟﻰ ﻋﺰوﻓﮭﻦ ﻋﻦ ﺗﻔﻌﯿﻞ ﺣﺼﺺ ١ (وﺑﺎﻧﺤﺮاف ﻣﻌﯿﺎري ٤،١٠) اﻻﻧﺘﻈﺎر ﻓﻲ ﻣﺪﯾﻨﺔ اﻟﺮﯾﺎض، ﺣﯿﺚ ﺑﻠﻎ اﻟﻤﺘﻮﺳﻂ اﻟﺤﺴﺎﺑﻲ اﻟﻌﺎم (، وﻣﻦ أﺑﺮزھﺎ :ﻧﺼﺎب اﻟﺤﺼﺺ اﻟﺪراﺳﯿﺔ اﻟﻤﺮﺗﻔﻊ، ﻃﻮل اﻟﯿﻮم اﻟﺪراﺳﻲ، ٠،٩٦٢)ﻗﺪره اﻟﺘﺤﻀﯿﺮ اﻟﯿﻮﻣﻲ ﻟﻠﺪروس .  . أن اﻟﻤﻌﻠﻤﺎت ﻣﻮاﻓﻘﺎت ﻋﻠﻰ ان ھﻨﺎک ﻋﻮاﻣﻞ ﺑﯿﺌﯿﺔ ﺗﺆدي إﻟﻰ ﻋﺰوﻓﮭﻦ ﻋﻦ ﺗﻔﻌﯿﻞ ﺣﺼﺺ ٢ (، وﺑﺎﻧﺤﺮاف ﻣﻌﯿﺎري ٤،١١) اﻻﻧﺘﻈﺎر ﻓﻲ ﻣﺪﯾﻨﺔ اﻟﺮﯾﺎض، ﺣﯿﺚ ﺑﻠﻎ اﻟﻤﺘﻮﺳﻂ اﻟﺤﺴﺎﺑﻲ اﻟﻌﺎم  .(وﻣﻦ أﺑﺮزھﺎ :ازدﺣﺎم اﻟﻔﺼﻮل ﺑﺄﻋﺪاد ﻛﺒﯿﺮة ﻣﻦ اﻟﻄﺎﻟﺒﺎت، ﺿﻌﻒ ﺧﺪﻣﺔ ٠،٩٤٥)ﻗﺪره اﻻﻧﺘﺮﻧﺖ ﻓﻲ اﻟﻤﺪرﺳﺔ، اﻓﺘﻘﺎر اﻟﻤﺪرﺳﺔ ﻟﻮﺟﻮد ﻣﻜﺎن ﻣﺨﺼﺺ ﻟﺘﻔﻌﯿﻞ ﺣﺼﺺ اﻻﻧﺘﻈﺎر.  . أن اﻟﻤﻌﻠﻤﺎت ﻣﻮاﻓﻘﺎت ﻋﻠﻰ أن ھﻨﺎک ﻋﻮاﻣﻞ إدارﯾﺔ ﺗﺆدي إﻟﻰ ﻋﺰوﻓﮭﻦ ﻋﻦ ﺗﻔﻌﯿﻞ ﺣﺼﺺ ٣ (، وﺑﺎﻧﺤﺮاف ﻣﻌﯿﺎري ﻗﺪره ٤،١٠)اﻻﻧﺘﻈﺎر ﻓﻲ ﻣﺪﯾﻨﺔ اﻟﺮﯾﺎض، ﺑﻤﺘﻮﺳﻂ ﺣﺴﺎﺑﻲ ﺑﻠﻎ  .(وﻣﻦ أﺑﺮزھﺎ :اﻓﺘﻘﺎر اﻟﻤﻌﻠﻤﺎت ﻟﺤﻮاﻓﺰ ﺗﺸﺠﯿﻌﯿﺔ ﻋﻨﺪ ﺗﻔﻌﯿﻞ ﺣﺼﺺ اﻻﻧﺘﻈﺎر، ٠،٩٦٤) ﺿﻌﻒ اھﺘﻤﺎم ﻗﺎﺋﺪة اﻟﻤﺪرﺳﺔ ﺑﺘﻔﻌﯿﻞ ﺣﺼﺺ اﻻﻧﺘﻈﺎر، ﺗﻜﻠﯿﻒ اﻟﻤﻌﻠﻤﺔ ﺑﺒﺮاﻣﺞ وﻣﮭﺎم ﻃﺎرﺋﺔ أﺛﻨﺎء اﻟﻌﺎم اﻟﺪراﺳﻲ . 

الموضوعات الرئيسية