تصميم بعض المشروعات الصناعية المتکاملة وقياس فاعليتها فى تنمية مهارات ريادة الأعمال والاتجاه نحوها لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر.

المستخلص

أهداف البحث: تحديد مهارات ريادة الأعمال التي ينبغي تنميتها لدى طلاب تخصص الزخرفة والإعلان بالمدرسة الثانوية الصناعية، ثم وضع تصور مقترح لتصميم بعض المشروعات الصناعية الصغيرة لهؤلاء الطلاب، وتم اختيار مشروع (الطباعة بالشاشة الحريرية) وهو من المشروعات التي تم تحديدها لطلاب الصف الثالث، ثم تدريس هذا المشروع للطلاب لقياس فاعليته في تنمية المفاهيم والأداءات المهارية والريادية والاتجاه نحوها لديهم، ومن أهم نتائج البحث: هناک تحسناً فى الأداء المعرفى والمهارى والريادى لدى الطلاب بعد تدريس محتوى المشروع - کما تفوق الطلاب فى الأداء البعدي على مقياس الاتجاه نحو المشروعات - وتوجد علاقة ارتباطية موجبة بين نتائج الاختبار المعرفى، وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى والريادى، ومقياس الاتجاه نحو المشروعات، وهو ما يعنى أن الارتفاع فى مستويات الأداء فى الاختبار المعرفى صاحبه ارتفاع فى مستويات الأداء فى بطاقة الملاحظة، وتحسن اتجاهات الطلاب نحو المشروعات والتي قدمت لهم بطريقة تجمع بين الجوانب النظرية والعملية في کل موحد يحقق المعنى، ومن أهم توصيات البحث: تبني التعليم للريادة کمفهوم شامل ومتعدد الجوانب بحيث ينعکس على المدخلات والعمليات المختلفة للنظام التعليمي والتدريبي - لکي يحقق التعليم للريادة أغراضه عن طريق مهنة التعليم، لا بد من أن يکون متضمناً في برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة، وفي برامج تدريبهم أثناء الخدمة - توسيع وتشجيع مؤسسات المجتمع المدني، للقيام بدوراً ايجابياً في دعم أبعاد التعليم للريادة في النظام التعليمي - بناء المناهج الدراسية وفقاً للتنظيمات المنهجية الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
1-     عميرة، إبراهيم بسيونى .(1996). المنهج وعناصره، القاهرة: دار المعارف .
2-     الثعلبي، إبراهيم عبد المجيد .(2019). فعالية برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الحل الإبداعي للمشکلات TRIZ لخفض الاحتراق الأکاديمي لدى الطلبة المراهقين، (رسالة ماجستير، غير منشورة) الأردن، جامعة اليرموک: کلية التربية .
3-     الشميرى، أحمد، والمبيريک، وفاء .(2011). ريادة الأعمال، ط2، الرياض: مکتبة الشقرى .
4-     اللقانى، أحمد حسين، الجمل، على .(2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، ط3      القاهرة: عالم الکتب .
5-     عياد، أحمد عبد العزيز .(2007). تطوير مقررات التدريبات المهنية فى المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية فى ضوء المستحدثات التکنولوجية، (رسالة دکتوراه، غير منشورة)، جامعة حلوان: کلية التربية .
6-     عياد، أحمد عبد العزيز .(2001). فاعلية استخدام الأنشطة التعليمية في تنمية بعض مهارات التخيل من خلال مادة الرسم الفني لطلاب المدارسة الثانوية الصناعية،(رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة حلوان: کلية تربية .
7-     الحاج، أحمد على، الطيب، عبد الجبار .(2010). دراسات فى الاتجاهات التربوية المعاصرة، صنعاء، اليمن: المتفوق للطباعة والنشر .
8-     موسى، أحمد بکري .(2018). منظومة ريادة الأعمال بجامعات کل من: سنغافورة وتايوان والمملکة العربية السعودية " دراسة مقارنة " ، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، عدد (178)، جزء (2)، آبريل . 584 – 628 .
9-     همام، أحمد ياسر .(2018). فاعلية وحدة مقترحة في ضوء مدخل (STEM) لتنمية التفکير التصميمي في مادة العلوم لدى تلاميذ المدارس الرسمية للغات، (رسالة ماجستير، غير منشورة)، جامعة حلوان: کلية التربية .
10- عبد الحفيظ، إخلاص محمد وآخرون .(2004). التحليل الإحصائي للعلوم التربوية : نظريات - تدريبات - تطبيقات، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية .
11- على، أشرف فتحى محمد .(2014). فاعلية استراتيجية التعلم القائم علي المشکلة في اکتساب طلاب تخصص الزخرفة والإعلان بالمدرسة الثانوية الصناعية مفاهيم مادة المقايسات وتنمية مهاراتهم الاجتماعية، بحث منشور بمجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، فى العدد (47) الجزء الثالث، مارس . 39 – 74 .
12- على، أشرف فتحى محمد .(2006). تصميم برامج قائم علي التکامل بين المواد التکنولوجية والتدريبات المهنية لتنمية المهارات العملية لدي طلاب المدرسة الثانوية الصناعية وقياس فاعليته، (رسالة دکتوراه، غير منشورة)، جامعة حلوان: کلية التربية.
13- أکاديمية البحث العلمى والتکنولوجيا .(2001). الأکاديمية والتنمية الإقليمية ودعم الصناعات الضغيرة، المؤتمر العام، الدورة الثانية عشر .
14- الألسکو .(2009). تطوير التعليم فى الوطن العربى .
15- توفيق، باسم فايز أبو السعد .(2017). فاعلية برنامج قائم على نظرية تريز TRIZفي تنمية التفکير الهندسي والحل الإبداعي للمشکلات في مادة الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، (رسالة دکتوراة، غير منشورة)، جامعة حلوان: کلية التربية .
16- السکارنه، بلال .(2008). استراتيجيات الريادة ودورها في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة مسحية على شرکات الاتصالات الأردنية، مجلة بغداد للعلوم الاقتصادية، العدد (17) . 
17- جامعة الدول العربية، المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة .(2009). خطة تطوير التعليم بالوطن العربي، (تونس، مطبعة المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة) .
18- علي، جمال فخر الدين .(2018). تصميم برنامج تدريبي مقترح في إدارة المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال لمعلمي المدارس الثانوية الصناعية الزخرفية للوفاء بمتطلبات سوق العمل، (القاهرة: المرکز القومي للبحوث التربوية).
19- البکاتوشي، جنات عبد الغني، أحمد، أمل محمد .(2018). استخدام بعض الإستراتيجيات القائمة على المتعلم لتنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدى طفل الروضة، مجلة الطفولة والتربية، کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية، عدد (36)، جزء (1)، أکتوبر .   
20- سعادة، جودت أحمد، إبراهيم، عبد الله محمد .(2001). تنظيمات المناهج وتخطيطها وتطويرها، عمان، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع .
21- الطعاني، حسن أحمد .(2002). التدريب مفهومه وفعاليته وبناء البرامج التدريبية وتقويمها، القاهرة: دار الشروق .
22- شحاته، حسن .(2001). المدرسة المنتجة نقلة نوعية في التعليم، القاهرة: إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة التربية والتعليم، مطبعة الوزارة .
23- بهاء الدين، حسين کامل .(2001). تحويل المدرسة إلى وحدة منتجة، محضر اجتماع مجلس مديرى التربية والتعليم بوزارة التربية والتعليم، القاهرة: الإدارة المرکزية للأمانات الفنية .
24- عبد الفتاح، رأفت السيد .(2001). سيکولوجية التدريب وتنمية الموارد البشرية، القاهرة: دار الفکر العربي .
25- الکلزة، رجب أحمد .(1996). المناهج المعاصرة، ط 3، الأسکندرية: مطابع الفن .
26- عبد العزيز، زينب .(1994). " دراسة ميدانية لمشکلات الإدارة المدرسية فى المدرسة الثانوية الفنية"، (رسالة دکتوراه، غير منشورة)، جامعة عين شمس: کلية البنات .
27- عبد الرحمن، سعد .(2008). القياس النفسي: النظرية والتطبيق، الجيزة، القاهرة: هبة النيل للنشر والتوزيع .
28-  سليمان، سعيد أحمد .(2002). الأبعاد التربوية والاقتصادية لمشروع المدرسة المنتجة، (القاهرة: مقال بجريدة الأهرام، السنة (126)، العدد (42164) .
29- مشرف، شيرين عيد مرسي، الجرايدة، دلال محمد .(2014). إستراتيجية مقترحة للتعليم الفني الصناعي في مصر تلبية لاحتياجات سوق العمل، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، عدد (51) . 249 – 286 .
30- يحيى، صفاء علام سالم .(2014). فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي الدراسات الاجتماعية قائم على استخدام الدرس البحثي في تنمية الأداء التدريسي لديهم، (رسالة دکتوراة، غير منشورة)، جامعة عين شمس: کلية التربية .
31- فرج، صفوت .(2012). القياس النفسي، ط6 ، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية .
32- مراد، صلاح أحمد .(2010). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة: مکتبة الأنجلو .
33-  الشناوي، عاطف صابر .(2013). تطوير برنامج الإعداد التخصصي لفني نجارة الأثاث بالمدرسة الثانوية الصناعية في ضوء المستويات المعيارية اللازمة وقياس فاعليته على نواتج تعلم الطلاب، (رسالة دکتوراة، غير منشورة)، جامعة حلوان: کلية التربية .
34- عبد الحليم، عبير عاطف .(2018). دراسة سيکومترية للعلاقة بين مهارات الحکمة وريادة الأعمال لدى الطلاب الراشدين،
(رسالة دکتوراة، غير منشورة)، جامعة حلوان: کلية التربية . 
35- عثمان، عبير کمال .(2018). فاعلية أنشطة متکاملة في تنمية معارف ومهارات ريادة الأعمال والاتجاه نحوها لدى طالبات شعبة الملابس الجاهزة بالمدرسة الثانوية الصناعية، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، عدد (51)، يناير . 356 – 394 .  
36-  الحسيني، عزة أحمد محمد .(2015). تعليم ريادة الأعمال بالمدرسة الثانوية في کل من: فنلندا والنرويج وإمکانية الإفادة منها في مصر، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان، مجلد (21)، عدد (3)، يوليو .
37- جمعه، عفراء، سيف، معنى سعيد .(2000). الصناعات الصغيرة ودورها في تفعيل التنمية المستدامة في إمارة أبو ظبى، المؤتمر العلمى السنوي السادس عشر (الصناعات الصغيرة وآفاق التنمية بالوطن العربى)، کلية التربية – جامعة طنطا.
38- محمد، علا عبد الرحمن .(2014). أساليب التفکير وعلاقتها بتقدير الذات والتحصيل الدراسي لطالبات رياض الأطفال بالجامعة، مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، مجلد (22)، ع (4)، جزء (1)، أکتوبر.
39- منصور، علي .(2001). التعلُّم ونظرياته. اللاذقية: مديريَّة الکتب والمطبوعات الجامعيَّة، منشورات جامعة تشرين .
40- زيدان، عمر .(2011). تأثير السمات الريادية لطلاب الجامعات المصرية على احتمالات إقامتهم مشروعات جديدة بعد التخرج ، دراسة ميدانية، المجلة العربية للإدارة، العدد (31) الجزء (1) .
41- الغرفة التجارية الصناعية بالرياض .(2000). المنشآت الصغيرة بالمملکة العربية السعودية – الواقع والمشکلات ودور المنظمات الحکومية وغير الحکومية – استراتيجية التطوير، مؤتمر المشروعات الصغيرة وآفاق التنمية المستدامة بالوطن العربى .
42- أبو حطب، فؤاد .(1990). القدرات العقلية، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية .
43- کوجک، کوثر ، وآخرون .(2008). تنويع التدريس فى الفصل دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم فى مدارس الوطن العربى، بيروت: مکتب اليونسکو الاقليمى للتربية فى الدول العربية .
44- حمزة، لمياء محمد .(2009). فاعلية بعض الأنشطة التعليمية المتکاملة لتنمية المهارات العملية لدي طلاب المدرسة الثانوية الصناعية المهنية، جامعة الأزهر – مجلة کلية التربية، العدد (140)، (المجلد الثانى) . 1 – 39 .
45- الحشوة، ماهر .(2012). التربية من أجل الريادة فى فلسطين - دراسة استکشافية، (ترجمة نزار ملحم)، (القدس ورام الله، معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطينى (ماس) .
46- المجالس القومية المتخصصة .(2010). مؤتمر: دور التعليم الفني والتدريب في تنمية المهارات بالقطاع غير الحکومي، تقرير المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي والتکنولوجيا، الدورة 27 ، 2010 .
47- المجالس القومية المتخصصة .(2012). مؤتمر: التعليم الفني بين الواقع والمأمول، تقرير المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي و التکنولوجيا، الدورة 28 .
48- إبراهيم، مجدى عزيز .(2002). منطلقات المنهج التربوى في مجتمع المعرفة، ط2، القاهرة: عالم الکتب .
49- هندي، محمد حماد .(2010). التعلم النشط: اهتمام تربوي قديم حديث، القاهرة: دار النهضة العربية .
50- عبد الفتاح، محمد زين العابدين .(2016). الوعى بثقافة ريادة الأعمال لدى طلبة السنة التحضيرية  / جامعة الملک سعود واتجاهاتهم نحوها، دراسة ميدانية، مجلة البحث العلمى فى التربية، العدد السابع عشر .
51- علي، محمد سلامة محمد .(2010). فاعـــــلية برنامج مقترح قائم على نظرية تريز TRIZ لتنمية مهارات ريادة الأعمال في
المشروعات الصغيرة لدى طلاب المدرسة الثانوية التجارية، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، عدد (144)، جزء (6)، سبتمبر . 
52- بلال، محمد عبد الحميد، عبد الرحيم، حنان محمود .(2020). تعزيز ثقافة ريادة الأعمال في مؤسسات التعليم العالي المصرية " دراسة مقارنة " ، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، عدد (78)، أکتوبر.
53-  أبو زيد، محمد عبد العظيم .(2009). صيغة مقترحة لربط التعليم الثانوي الصناعي بسوق العمل في مصر في ضوء صيغة المدرسة الي العمل بالولايات المتحدة الأمريکية، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، عدد (1)، جزء (أول)، إبريل، کلية التربية - جامعة المنيا .
54- الديب، محمد مصطفى .(2006). إستراتيجيات معاصرة في التعلم التعاوني، القاهرة: عالم الکتب . 
55- مزيو، منال بنت عمار .(2014). الدور التربوي للأنشطة الطلابية في تنمية بعض المبادئ التربوية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بتبوک،مجلة العلوم التربوية، العدد (4)، الجزء (1)، 565 - 602 .
56- هيکل، محمد .(2003). مهارات إدارة المشروعات الصغيرة، القاهرة: مجموعة النيل العربية .
57- محمد، محمود .(2015). دراسة المشروعات الصغيرة: مدخل للتنمية المستدامة فى اليابان، (رسالة ماجستير، قسم دراسات وبحوث العلوم السياسية والاقتصادية)، جامعة الزقازيق: معهد الدراسات والبحوث الآسيوية .
58- أحمد، مرفت صالح .(1998). " تصميم مشروعات متکاملة لتحقيق أهداف مقررات المواد الفنية (تکنولوجيا) لطلاب المدرسة الثانوية الصناعية وقياس فاعليتها"، (رسالة دکتوراه، غير منشورة)، جامعة حلوان: کلية التربية .
59- زياد، مسعد محمد .(2006). أساليب التدريس، السعودية: المنتدى العام للتربية والتعليم .
60- معهد التخطيط القومى .(2004). قضية التشغيل والبطالة على المستوى العالمى والقومى والمحلى، (القاهرة) .
61- مکتب التربية العربي لدول الخليج .(2004). مشروع تطوير التعليم، الإطار النظري، السعودية: الرياض .
62- خيري، منال محمود .(2019). فاعلية برنامج مقترح في ريادة الأعمال في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة وأثره في تنمية مفاهيم ريادة الأعمال لدى طلاب المدارس الفنية التجارية المتقدمة، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (43) ، آبريل . 1 - 43 .
63- المصرى، منذر، الجمنى، محمد ، الغسانى، أحمد، عابدين، أبو بکر .(2010). التعـليم للـريـادة في الـدول العـربيـة، مشروع مشترک بين اليونسکو ومؤسسة  StratREALالبريطانية، (دراسات حالة عن الدول العربية: الأردن، تونس، سلطنة عمان، ومصر) والتقرير الإقليمي التوليفي .
64- منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة .(2012). مشروع التعليم للريادة فى الدول العربية، المکون الثانى (2010 - 2012)، تقرير توليفى .
65-  المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم .(1995). واقع التعليم الثانوى الصناعى وسبل تطويره فى البلاد العربية "دراسة مقارنة"، تونس .
66- حسين، منى حمودة .(2013). فعالية إستراتيجية مقترحة في تدريس مقرر تخطيط وإدارة الإنتاج لتنمية مهارات ريادة الأعمال والاتجاه نحو العمل الحر والتحصيل المعرفي لدى طلبة المدرسة الصناعية الثانوية الزخرفية، مجلة دراسات عربية
في التربية وعلم النفس، عدد (38)، جزء (3) . 294 - 348 .
67- المؤتمر القومي للتعليم .(2011). التعليم الفنى واحتياجات سوق العمل، قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، جامعة بنى سويف.
68- المؤتمر القومي للتعليم الفنى .(2012). التعليم الفنى بين الواقع والمأمول، جمهورية مصر العربية، مجلس الشورى، لجنة التعليم والبحث العلمي، فى المدة من 17 – 18 أکتوبر .
69- على، نبيل، حجازى، نادية .(2005). الفجوة الرقمية، رؤية عربية لمجتمع المعرفة، مجلة عالم المعرفة: العدد 318، أغسطس .
70- علي، نبيل .(2001). الثقافة العربية وعصر المعلومات، الکويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، سلسلة عالم المعرفة، العدد 265 ، يناير .
71- حجازى، نجلاء محمد .(2018). تطوير برنامج إعداد فنى النسيج بالمدرسة الفنية المتقدمة الصناعية في ضوء الجدارات الحرفية لمواجهة التحديات العالمية المعاصرة، (رسالة دکتوراه، غير منشورة)، جامعة حلوان: کلية التربية .
72- الرفاعي، نعيم .(2008). التقويم والقياس في التربية، سوريا: جامعة دمشق، مديرية المطبوعات الجامعية .
73- راضى، وائل أحمد .(2012). " تصميم وثيقة لتطوير برنامج إعداد فني الزخرفة والإعلان بالمدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية في ضوء المعايير العالمية وقياس فاعليتها" ، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، مجلة عربية إقليمية محکمة، العدد (الثلاثون)، جزء (ثالث)، أکتوبر . 59 – 94 .
74- راضى، وائل أحمد .(2015). برنامج مقترح لإعداد معلم التعليم الصناعى لمواجهة التحديات العالمية المعاصرة، بحث منشور بمجلة دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية – جامعة حلوان، مجلد (21)، عدد (4). 1- 47 .
75- عباس، وفية محمد .(2008). التفکير والحل الإبداعى للمشکلات، القاهرة: دار النهضة العربية .
76- وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى .(2010). وثيقة التعليم الفني، الإصدار الثالث، وزارة التربية والتعليم .
77- وزارة التربية والتعليم .(2006). الخطة الدراسية لمناهج المدرسة الثانوية الصناعية للعام الدراسي 2005 / 2006 م، القاهرة، الإدارة العامة للتعليم الصناعي، القرار الوزاري رقم : 196 في 24 / 8 / 1989 .