أثر التفاعل بين توقيت تقديم المکافآت (فورية/مرجأة) ونمط اللاعب (منجز/مستکشف) ببيئة تعلم إلکترونية قائمة على محفزات الألعاب في تنمية التحصيل والکفاءة الذاتية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة التفاعل بين توقيت تقديم المکافآت (فورية/مرجأة) ونمط اللاعب (منجز/مستکشف) ببيئة تعلم إلکترونية قائمة على محفزات الألعاب في تنمية التحصيل والکفاءة الذاتية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. تم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج التطوير المنظومي، والمنهج التجريبي التصميم شبة تجريبي بالاعتماد على التصميم العاملي (2×2). تکونت عينة البحث من (60) طالبًا بکلية التربية النوعية قسم تکنولوجيا التعليم تم توزيعهم عشوائيًا على مجموعات البحث الأربع. تم إعداد قائمة معايير لبيئة إلکترونية قائمة على محفزات الألعاب تضمنت (4) مجال أساسية و(14) معيارًا تضمنت (149) مؤشرًا فرعيًا. تم تطوير اختبار للتحصيل المعرفي، کما تم تطوير مقياس الکفاءة الذاتية عبر منصة "کلاسدوجو"((class dojo، تکون المقياس من (25) مفردة. واستخدم تحليل التباين أحادي الاتجاه وثنائي الاتجاه، ومربع إيتا، واختبار شيفية للمقارنة بين المجموعات. وأظهرت النتائج فاعلية توقيت تقديم المکافآت المرجأة بالمقارنة بتوقيت تقديم المکافآت الفورية، وفاعلية نمط اللاعب المستکشف بالمقارنة بنمط اللاعب المنجز، وأفضلية المعالجة الرابعة الخاصة بالتفاعل بين توقيت تقديم المکافآت المرجأة ونمط اللاعب المستکشف بالمقارنة مع باقي المعالجات التجريبية الأخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مراجع البحث
إبراهيم، شريف شعبان.(2017). أثر التفاعل بين عناصر محفزات الألعاب الرقمية والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات لدى طلاب المعاهد العليا، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 86، 347-404.
أحمد، محمود محمد حسين.(2018). أثر التفاعل بين أسلوب محفزات الألعاب (النقاط - ولوحة الشرف) ونمط الشخصية (انبساطي – انطوائي) على تنمية بعض مهارات معالجة الرسومات التعليمية الرقمية والانخراط في التعلم لدى طلاب، مجلة تکنولوجيا التربية، کلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة، 37، 59-167.
حسن، تسبيح أحمد فتحى.(2017). تصميم بيئة تعلم قائمة على محفزات الألعاب الرقمية لتنمية مهارات حل المشکلات وبعض نواتج التعلم لدى تلاميذ الحلقة الأبتدائية، رسالةماجيستير )غيرمنشورة( ، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
حسين، عايدة فاروق.(2019). أثر اختلاف عنصري التصمیم (قوائم المتصدرین/الشارات (في بیئة تعلم إلکترونیة قائمة على محفزات الألعاب، في تنمية مهارات القراءة التحليلية والتعلم العميق لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي، مجلةالبحثالعلميفيالتربية، جامعة عين شمس، عدد(20)، ج(7).
عراقي، هدير على محمد. (2020). نمطان لمحفزات الألعاب (التعاونية/التنافسية) في بيئة تعلم إلکترونية وأثرهما على الانخراط في التعلم وتنمية مهارات البرمجة والکفاءة الذاتية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، رسالةماجيستير )غيرمنشورة( ، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
عطية، يسري مصطفى السيد.(2014). الإحتياجات التدريبية والکفاءة الذاتية: التکنولوجية والتدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الخليجية وعلاقتها باتجاهاتهم نحو التعلم المدمج.
فرج، محمد أحمد.(2020). قراءات في واقع بحوث التعليب في التعليم: متضمنات وتوصيات للبحوث المستقبلية. (نسخة إلکترونية) مجلة تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث محکمة، 30 (6)، 3-16.
محمد، نبيل السيد.(2019). التفاعل بين نمطي محفزات الألعاب الرقمية "النقاط/قائمة المتصدرين" وأسلوب التعلم "الغموض/عدم الغموض" وأثره في تنمية مهارات الأمن الرقمي والتعلم الموجه ذاتيا لدى طلاب جامعة أم القرى، مجلةکليةالتربية، مج (30) ع (120)، 495-573.
مصطفى، مصطفى أبو النور.(2018). فاعلية إستراتيجية تعليمية قائمة على التفاعل بين نمطين للتعلم (فردي تعاوني(، وأنماط اللاعبين (المتقدمون/ المستکشفون / الاجتماعيون /المقاتلون) داخل ألعاب تقمص الأدوار المعروضة بالهواتف الذکية والحواسيب اللوحية في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلةکليةالتربية،جامعةالأزهر، 2(177) 127-194.
موسى، إيمان زکي .(2019). أثر التفاعل بین نمط محفزات الألعاب الرقمیة "الشارات / لوحات المتصدرین" والإسلوب المعرفي "المخاطر / الحذر" على تنمیة قواعد تکوین الصورة الرقمیة ودافعیة التعلم لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، مجلة تکنولوجيا التربية، کلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة، 38، 137-260.