رشاقة التعلم في علاقتها بعوامل شخصية المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس بکلية التربية جامعة المنوفية

المستخلص

أُجريَ البحث على عينة (238) معلماً ومعلمةً بالمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، بمتوسط أعمار (38.86)، وبانحراف معياري (8.27) عامًا، وذلک بأحد محافظات مصر بالفصل الأول للعام (20/2021م)، بهدف الکشف عن مستوياتهم في رشاقة التعلم، وعن الفروق بينهم فيها الراجعة للجنس وللعُمر، وعن العلاقة بين رشاقة تعلمهم وعوامل شخصيتهم، وعن الفروق بينهم في تلک العلاقة الراجعة للجنس وللعُمر، وعن إمکانية التنبؤ بدرجاتهم في رشاقة التعلم من خلال درجاتهم في عوامل الشخصية، واعتمد الباحث على مقياس (أعده بنفسه) لقياس رشاقة التعلم، وعلى قائمة عوامل الشخصية الخمسة الکبرى التي أعدها (Goldberg (1999 وأعاد الباحث تعريبها (لأسباب ذکرها) ، وباستخدام برنامجي (SPSS) و(SAS) لتحليل البيانات أشارت النتائج إلى أن أفراد العينة لديهم مستويات متفاوتة في رشاقة التعلم رغم ظهورهم إجمالاً بمستوى (أقل من متوسط)، وإلى وجود فروق دالة إحصائيًّا بينهم في بعض أبعادها راجعة للجنس وللعُمر، بينما لم توجد مثل تلک الفروق بينهم في الدرجة الکلية لها، کما تم استخراج مصفوفة معاملات الارتباط بين عوامل الشخصية من جانب وأبعاد رشاقة التعلم ودرجتها الکلية من جانب آخر، کما ودت فروق في العلاقة بين بعض عوامل الشخصية ورشاقة التعلم الکلية بعضها رجع للجنس وبعضها رجع للعُمر، وتم تحديد نسبة الإسهام المشترک لعوامل الشخصية مجتمعة في أبعاد رشاقة التعلم ودرجتها الکلية، وکذلک نسبة إسهام کل عامل على حدة في أبعاد رشاقة التعلم ودرجتها الکلية، وفي ضوء ذلک تم تقديم بعض التوصيات التربوية والأفکار البحثية المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
(13-1) المراجع العربية:
أبو هاشم، السيد محمد (2007). المکونات الأساسية في نموذج کل من کاتل وأيزنک وجولدبيرج لدى طلاب الجامعة دراسة عاملية، مجلة کلية التربية جامعة بنها، 17 (70): 210-274.
عبد الخالق، أحمد محمد (1996). قياس الشخصية (ط1)، الکويت: مطبوعات جامعة الکويت، مجلس النشر العلمي.
عبد الکريم، جمال عبد الحميد ومبارک، دعاء محمد (2016). الإسهامات النسبية للعوامل الخمسة الکبرى للشخصية في التنبؤ بمقاومة الإغراء والسعادة النفسية لدى طلاب کلية التربية بجامعة القصيم، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (78): 313-366.
عبده، إبراهيم محمد (2016). التدفق النفسي وعلاقته بالعوامل الکبرى الخمسة للشخصية، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 10 (1): 223-277.