أولاً: المراجع العربية:
1- أبو السعود، سميح رضا، وعبد العليم، رمضان محمود. (2011). دور التعليم الأساسي في الحد من انتشار انفلونزا الطيور والخنازير في الريف والمناطق الشعبية بمصر. مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، ع (22)، ص ص 238-288.
2- الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والاحصاء. (2020). أثر فيروس کورونا على الاسر المصرية،حتى مايو 2020، استرجاع في 6/6/2020 من الرابط. https://www.capmas.gov.eg/Pages/ShowHmeNewsPD
3- الأمم المتحدة. (2020، مارس، 7). الصحة العالمية: عدد المصابين بفيروس کورونا عالميا يتجاوز 100 ألف شخص، تم الاسترجاع في 23/6/2021 من الرابط https://news.un.org/ar/story/2020/03/1050801
4- خشبة، محمد ماجد. (2020). مفاهيم وسياقات في أزمة فيروس کورونا المستجد COVID-19) معهد التخطيط القومي. مصر وعالم کورونا وما بعد کورونا. سلسلة أوراق الازمة، جمهورية مصر العربية.
5- زين الدين، مصمودي. (2007). التنشئة الاجتماعية بين الواقع والتحدي. مجلة العلوم الإنسانية، ع (28)، جامعة منتوريقسطنطينة، ص ص135- 153.
8- الشمري، مدين نوري طلاک. (2015). الاثار النفسية والاجتماعية الناجمة عن تعدد الزوجات. مجلة جامعة بابـل للعلوم الإنسانية، مج 23 (3). ص ص1469- 1490.
9- العزب، سهام أـحمد، والجوهري، سحر على عباس. (2020). أثر بعض المتغيرات الأسرية على أنماط الاتصال الزواجي فترة کوفيد 19 – دراسة تطبيقية على بعض الاسر السعودية. المجلة العريبية للآداب وللدراسات الإنسانية، ع (14). المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ص ص 107-142.
10- السلمي، عطية رويبح. (2020). جائحة کورونا وآثارها الاجتماعية على الأسزة دراسة وصفية على عينة من الأســــر السعوديت بمدينة جدة. ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻟﻠﺨﺪﻣﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ - ﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﻭﺑﺤﻮﺙ ﺗﻄﺒﻴﻘﻴﺔ، مج 1(12)، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺃﺳﻴﻮﻁ - ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ص ص 74-100.
11- عابد، أحمد (2020، ابريل، 27). حجر کورونا يشعل خلافات أسرية بين الأزواج، حريدة الأمارات اليوم، تم الاسترجاع في 25/6/2021 من الرابط https://www.emaratalyoum.com/local-section/other/2020-04-27-1.1340846
13- غدنز، انتوني. (2005). علم الاجتماع (مع مدخلات عربية). (الصباغ، فايز، ترجمة، ط4) بيروت، لبنان: المنظمة العربية للترجمة، مرکز دراسات الوحدة العربية.
15- -فيروس کورونا: علماء يحذرون من آثار الوباء على الصحة النفسية. (2020، ابريل، 16). جريدة BBCعربي، استرجاع في 5/7/2020https://www.bbc.com/arabic/science
16- مجمع اللغة العربية. (2005). المعجم الوسيط. ط4، القاهرة، مصر: مکتبة الشروق الدولية.
17- محمود، فاطمة الزهراء سالم. (2020). التباعد الاجتماعي وآثاره التربوية في زمن کوفيد 19 المستجد (الکورونا). المجلة التربوية، جامعة سوهاج، کلية التربية، ع (75). ص ص 1-23
21- مرکز التواصل والمعرفة. (2020). التقرير الإعلامي اليومي لمستجدات کوفيد 19، وزارة المالية: المملکة العربية السعودية، تم الاسترجاع 25/6/2020 من الرابط https://www.mof.gov.sa/mediacenter/KnwoledgeCommunicationCenter/Documents/31May2020.pd
23- -اليوسفي، حميده علي. (2020). التحديات الاجتماعية والنفسية والاقتصادية والصحية التي تواجه ألاسرة الليبية في ظل جائحة کورونا (کوفيد 91). الملتقى الدولي العلمي (تأثير جائحة کورونا کوفيد 19 على الأسرة والتعليم رؤى وحلول، المرکز العربي الديمقراطي بالتعاون مع جامعة أيدن – إسطنبول – ترکيا، المنعقد في 7 أغسطس 2020، ض ص 81-102.