التوأمة الالکترونية کمدخل للتنمية المهنية لمعلمي التعليم العام قبل الجامعي في مصر: رؤية مقترحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة اسيوط- کلية التربية - قسم اصول التربية

المستخلص

هدف البحث الحالى الى التعرف على الاطار الفکري والمفاهيمى للتوأمة المهنية الالکترونية ، وماهية التنمية المهنية للمعلمين بمصر ، وعرض نماذج بعض الدول في تطبيق التوأمة المهنية الالکترونية ، والوقوف على متطلبات تطبيق التوأمة الالکترونية المهنية بمصر ،وتقديم رؤية المقترحة لتطبيق التوأمة الالکترونية بمصر کمدخل للتنمية المهنية للمعلمين.
واستخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع البحث. وطبق الباحث استبيان على عينة من اعضاء هيئة التدريس بکليات التربية جامعة سوهاج واسيوط والمنيا للتعرف على متطلبات تطبيق التوأمة الالکترونية کمدخل للتنمية المهنية للمعلمين .
وجاءت استجابات افراد العينة حول متطلبات تطبيق التوأمة الالکترونية بدرجة موافقة کبير حول نشر ثقافة التوأمة الالکترونية من خلال الوعى بأهدافها ، و تشريع سياسات للتوأمة الإلکترونية ، وبنية تحيتيه الکترونية ،و موارد بشرية مدربة ، وتصميم مجتمعات الکترونية .
وقم الباحث رؤية مقترحة لتطبيق التوأمة الالکترونية کمدخل للتنمية المهنية للمعلمين تضمن صياغة الرؤية المقترحة ، واهدافها و منطلقاتها وخصائصها ، وابعادها ، ومکوناتها واليات تنفيذها.
واصى الباحث على اهمية وجود قيادة واعية مرنة بأهمية التوأمة الالکترونية ،واقناع القيادات السياسية بضرورة وجود التوأمة الالکترونية کمدخل للتنمية المهنية للمعلم ورفع جودة العملية التعليمية ، والتوعية بالتوأمة الالکترونية من خلال الوسائل المختلفة ، وتقديم الدعم المالي والمادي اللازم لتصميم مداخل التوأمة الالکترونية .

الکلمات المفتاحية : التوأمة الالکترونية التنمية المهنية للمعلمين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. قائمة المراجع العربية
    إبراهيم ، جمعة حسن (2010)،  أثرالتعلمالإلکترونيعلىتحصيلطلبةدبلومالتأهيل التربويفيمقررطرائقتدريسعلمالأحياء  دراسةتجريبيةعلىطلبةالجامعةالافتراضيةالسورية، مجلة جامعة دمشق – المجلد 26، العدد ( 1-2)، 2010 ص ص 175 -245
    احمد ، عبد الحميد الفتاح (1999) ،الإدارة الاستراتيجية مفاهيم ونماذج لمواجهة تحديات القرن 21 ، القاهرة ، مجموع النيل العربية.
    احمد ، محمد الدريح ، جمل ، محمد جهاد ، التدريب المصغر (التکوين والتنمية المهنية للمعلمين) العين, درا الکتاب الجامعي, 2005م
    احمد، ابراهيم أحمد، حسين، سلامة عبد العظيم (2012)، معايير اعتماد برامج التنمية المهنية للمعلمين في مصر "رؤية نقدية ونظرة عصرية". مجلة کلية التربية، جامعة بنها، العدد (91)، يوليو، ص ص 30 -91
    الأسطل ، إبراهيم حامد ، الخالدي،  فريال يونس (2005) ، مهنة التعليم وأدوار المعلم في مدرسة المستقبل، العين، دار الکتاب الجامعي.بشر ، هشام برکات (2005)، برنامج مقترح لتدريب معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء الاتجاهات المعاصرة في مجال تدريب معلمي الرياضيات, رسالة دکتوراه, کلية البنات, جامعة عين شمس.
    بکر ، عبد الجواد السيد (2019) ،العلاقة بين التوأمة والامتياز الأکاديمي في برامج التعليم العالي الدولية : نماذج ربط التکنولوجيا بالتنافسية في اليابان وماليزيا، مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، مج19 ،ع 1 ص ص 311-399
    بکرى ، سعد علي الحاج (2020) ، توأمة الجامعات والابتعاث الخارجي والتحول الرقمي، جريدة العرب الاقتصادية الدولية، يناير
    بن شتوي ، علي بن ناصر (2001) برامج التطوير المهني لعضو هيئة التدريس والجامعات السعودية ، السعودية، جامعة أم القرى
    جاد ، کامل حامد (2018)، التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية معالم سياسية مقترحة، ط2، القاهرة: المرکز القومي للبحوث والتنمية.، ص ص 32-40
    الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية( 2005 )، المؤتمر العلمي للجمعية العربية لتکنولوجيا التربية "تکنولوجيا التربية في مجتمع   المعرفة" في الفترة من 3-4 مايو 2005 ،ـ معهد الدراسات التربوية والبرنامج  القومي لتکنولوجيا التعلم ,  القاهرة - مصر ،  ص 81
    الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية(2009) ، المؤتمر العلمي للجمعية العربية لتکنولوجيا التربية  ، التدريب الالکتروني وتنمية الموارد   البشرية المنعقد  في الفترة 12-13 أغسطس کلية التربية بالإسماعيلية – جامعة قناة السويس، ص 14
    حافظ ، أحمد فؤاد (2018 )، التوأمة الأکاديمية بوابة انخراط مصر في المنظومة الدولية للجامعات، صحيفة العرب، السنة 40، ع109691، أبريل متاح على A9%D8%85%D9%A3%D8%88%D9%AA%D8%84%D9%A7%D8/%uk.co.alarab://ht
    الحداد ، محمد بشير (2004)، االتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس الجامعي, القاهرة, عالم الکتب, 2004م
    الدمرداش ، محمود محمد (2001  )، دور الدولة والتحديات التي تواجه الاقتصاديات العربية ، المؤتمر العلمي السنوي السابع عشر : استراتيجيات التحديث والجودة للاقتصاديات العربية في إطار المنافسة العالمية ، کلية التجارة ، جامعة المنصورة ، في الفترة من ۱۷ - ۱۹ أبريل
    رمضان، محمد جابر محمود ، دور التعليم عن بعد في حل إشکاليات وباء کورونا المستجد ، المجلة التربوية ، جامعة سوهاج - کلية التربية ، ج 77، 2020، ص ص 1531– 1543-
    الزائدي ، أحمد محمد، أحمد ، أشرف السعيد (2015) التنمية المهنية المستدامة لمعلمي المدارس الثانوية بمحافظة جدة في ضوء متطلبات معايير الاعتماد المهني: تصور مقترح، مستقبل التربية العربية -مصر، مج22، ع 94، ص ص 331-458.
    السدة ، إبراهيم ناصر (2013م)، التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية، مجلة القراءة والمعرفة- مصر، ع138، ص ص 213- 236.
    السيد، عبدالمنعم محى الدين)2007) ، التوأمة بين الجامعات العربية واستراتيجية تحقيقها، بحوث المؤتمر العربي الأول: الجامعات العربية التحديات والآفاق المستقبلية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، الرباط، ديسمبر، ص ص 321-390
    الشهيرى ، عبد الله بن سعيد (2008), التعليمبواسطةالحاسبالآلي, مجلة التوثيق التربوي، الرياض: مرکز المعلومات والتوثيق،  العربي، ع ٣٥ ، ص ص ٤٤ -104

    1. عبد السميع ، مصطفى محمد ، حواله ، سهير محمد (2005) إعداد المعلم، تنميته وتدريبه ، القاهرة، دار الفکر.
      1. العبرية ، نعيمة سعيد (2011) التنمية المهنية للمعلم، مجلة التطوير التربوي- سلطنة عمان، س10، ع 66، ص ص 98-165
      2. على ، عبد الله کريم (2017) ـ تصور مقترح لمتطلبات تدويل التعليم في الجامعات الأردنية الحکومية لتحقيق التنافسية العالمية، دراسات العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، مج77 ص ص 220-298
        1. العنزي ، سعود بن عيد (2015)، واقع التنمية المهنية لدى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المساندة في جامعة تبوک، دراسات - العلوم التربوية -الأردن، ص ص 787-805.
        2. العوضي ، رأفت محمد (2013)، درجة توافر متطلبات التنمية المهنية لدى الطالب المعلم، بکلية التربية في ضوء الاتجاهات المعاصرة، عالم التربية، س14، ع42، ص ص 259-302.
          1. کامل ، زکية إبراهيم (2015)، برنامج التنمية المهنية لمعلمين وفقا لمتطلبات جودة التعليم، المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة - مصر، ع24، ص ص 1-16
          2. محروس ، محمد الأصمعي (2001) أبعاد التنمية المهنية لمعلمي التعليم قبل الجامعي بين النظرية والممارسة، مجلة البحث التربوي، القاهرة، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، المجلد الأول، العدد الأول ص ص 119-198.
          3. محمد ، اميمة حلمي ( 2015) ، تدويل التعليم الجامعي في کوريا الجنوبية وإمکانية الإفادة منه في مصر، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة طنطا، ع 60 ص ص 431-503
            1. محمد ، کريمة حسن (2016)، دور التوأمة المؤسسية في تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة في مصر: دراسة ميدانية، مجلة البحوث التجارية المعاصرة، کلية التجارة، جامعة سوهاج، مج30، ع1، ص ص 219-311
            2. محمد ، ماهر أحمد (2011)، "الاعتماد المهني وعلاقته بالتنمية المهنية المستدامة للمعلم في عصر التدفق المعرفي"، مجلة کلية التربية بأسيوط، مجلد 27، عدد2، جزء2، جامعة أسيوط، مصر، ص ص1-85.
            3. مرسى ، شرين عيد (2020) ، التوأمة الجامعية: کمدخل لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 ، مجلة کلية التربية في العلوم التربوية ، جامعة عين شمس ،کلية التربية ،مج 44، ع4ص ص 129-258
            4. منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي والبنک الدولي (2010)، مراجعة لسياسات التعليم العالي، التعليم العالي في مصر.
              1. المهدي ، سوزان محمد (2011)، التنمية المهنية للمعلمين في دول أفريقيا ، المؤتمر العلمي التاسع عشر للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية (التعليم والتنمية البشرية في دول قارة أفريقيا) - مصر، ص ص 367-390.
              2. الناقة ، محمود کامل (2000): التدريس الجامعي- رؤية تأصيلية، الأسس التربوية لإعداد المعلم الجامعي، ط3، اليوبيل الذهبي لجامعة عين شمس.
              3. نجم ، عبد الناصر عماد (2017)، آليات تعزيز الحراک الطالبي الدولي بمؤسسات التعليم العالي في کندا ومصر: دراسة مقارنة، مجلة التربية، جامعة الأزهر، ج2، ع172، يناير ص ص 420-498
              4. نجم ، هدى داود (2020)، تحديات وفرص التعليم في ظل جانحة کورنا ،جامعة البصرة ،کلية الآداب، مجلد 18 ، ص ص 223-268
                1. الهلالي ،الشربيني الهلالي(2009) ، دليل المصطلحات المستخدمة في الجودة والاعتماد الأکاديمي برنامج التنمية المعرفية، مجلة بحوث التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، کلية التربية النوعية ، ص ص 486-540
                2. وزارة التعليم العالي المصرية ( 2000)، وثيقة المؤتمر القومي للتعليم العالي، القاهرة
                3. يونس ، مجدى محمد (2016), التنمية المهنية الالکترونية للمعلمين فى ضوء معطيات العصر الرقمي , متاح على الرابط التالي  https://www.new-educ.com بتاريخ 30 / 1 /  2021