نمطا ممارسة الأنشطة والمهمات التطبيقية (فردي – تشارکي) بالتعلم المصغر النقال في بيئة للتعلم المدمج وأثرهما علي التحصيل وتنمية مهارات اتخاذ قرار اختيار مصادر التعلم عند تصميم المواقف التعليمية لدى الطلاب معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة ورضاهم عنهما

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - قسم العلوم التربوية تخصص تکنولوجيا التعليم- جامعة بني سويف -مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى الکشف عن أثر تصميم وحدات تعلم مصغر نقالة بنمطي ممارسة الأنشطة والمهمات التطبيقية (فردي – تشارکي) في بيئة التعلم المدمج على التحصيل وتنمية مهارات اتخاذ قرار اختيار مصادر التعلم لدي الطلاب معلمين ذوي الاحتياجات الخاصة ورضاهم عنهما، وقد استخدم کل من المنهج الوصفي التحليلي، والتطويري، وشبه التجريبى. واشتملت عينة البحث على (47 ) طالب بالفرقة الثانية بکلية علوم ذوي الاحتياجات، وتقسيمها إلى مجموعتين تجريبيتين، مارست الأولي( ن = 23) الأنشطة والمهمات بوحدات التعلم المصغر النقالة في بيئة التعلم المدمج بالنمط الفردي ، ومارست الثانية( ن = 24) هذه الأنشطة والمهمات التطبيقية بنمط التعلم التشارکي ( فکر – زاوج- شارک)، وتم تصميم تطبيق محمول لوحدات التعلم المصغرة بنمطي ممارسة الأنشطة والمهمات التطبيقية (فردي – تشارکي) من خلال اتباع نموذج الجزار (2014) للتصميم التعليمي، واشتقاق المعايير التصميمية، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، ومقياس مهارات اتخاذ قرار اختيار مصادر التعلم ، وبطاقة تقييم المنتج وذلک لقياس کل من الجانب المعرفي والتطبيقي لمهارات اتخاذ القرارعند تصميم المواقف التعليمية لذوي الاحتياجات وفقا لنموذج الشاعر (2005) لاتخاذ القرار التکنولوجي، ومقياس الرضا عن التعلم، وأوضحت النتائج التأثير الفعال لکل من نمط الفردي والتشارکي لممارسة الانشطة والمهمات التطبيقية على التحصيل ومهارات اتخاذ القرار ورضا الطلاب المعلمين ، وأوصت ببحوث مستقبلية تتناول أثراختلاف اساليب أخرى لممارسة الانشطة والمهمات بالتعلم المصغر النقال على بعض نواتج التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم، حمادة محمد مسعود.(2019). أثراختلاف نماذج الدمج فى برنامج تدريبى قائم على استراتيجية التعليم المدمج على تنمية المهارات المهنية لدى أخصائى مراکز مصادر التعلم، مجلة دراسات تربوية ونفسية،  کلية التربية، جامعة الزقازيق، 102، 1-204.
إبراهيم، رضا إبراهيم عبدالمعبود.(2017). أثر برنامج تعليمى فى العلوم قائم على تقنية الانفوجرافيک فى اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير البصرى والقابلية للاستخدام لدى التلاميذ المعاقين سمعيا فى المرحلة الابتدائية، مجلة کلية التربية، جامعة الازهر، (175) 36.
أبو خطوة، السيد عبد المولى، والقباني، نجوان حامد .(2019). أثر التفاعل بين استراتيجيتي التعلم (الفردي- التشارکي)، ووجهتي الضبط (الداخلية-الخارجية ( في تنمية مهارات تطوير الأنشطة الإلکترونية للسبورة التفاعلية وجودة المنتج، والرضا عن التعلم لدى الطالب المعلمين، المجلة المصرية للکمبيوتر التعليمي، (7)2، 95-186.
أحمد، أميرة محمد غانم.(2017). استخدام التعلم المدمج القائم على تطبيقات الحوسبة السحابية وأثره في تنمية إدارة الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة تکنولوجيا التربية، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، جامعة القاهرة،34، 186 – 153.
إسماعيل، عبدالرؤوف محمد محمد.(2017). أثر التفاعل بين أسلوب الضبط والتحکم ( التقدمى / الرجعى ) للتعلم المدمج المقلوب فى تنمية مهارات التفاعل والتشارک الإلکتروني وتعديل توجهات المسؤولية التحصيلية لدى التلاميذ مرتفعى ومنخفضى دافعية الإنجاز، مجلة تکنولوجيا التربية، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، جامعة القاهرة،31، 252 – 1.
الباتع، حسن والسيد، السيدعبد المولى.( 2008). أثراستخدام کل من التعلم الالکتروني والتعلم المدمج في تنميه مهارات وانتاج مواقع الويب التعليميه لدي طلاب الدبلوم المهنيه واتجاهاتهم نحو تکنولوجيا التعلم الالکتروني، مجلة تکنولوجيا التربية جامعة القاهرة، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، 149- 224.
الباز، مروة محمد، وعبد الکريم، منى عيسى محمد .(2017). أثر استخدام نمطى الأنفوجرافيک( الثابت – التفاعلي) في تنمية التحصيل ومهارات التفکير البصري والدافعية لالنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بطيئي التعلم في مادة العلوم، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (85)2، 87-161.
حسن، أيمن سالم عبداالله (2016). فعالية برنامج تدريبي في تنمية القدرة على اتخاذ القرار لدى ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة، مجلة التربية، کلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق، 17،  434-388
حـــسین محمـــد أحمـــد عبـــد الباســـط.(٢٠١٥).المرتکـزات الأساســـیة لتفعیـــل اســـتخدام الإنفوجرافیـــک فـــى علمیتـــى التعلـــیم والتعـــلم ، مجلـــة التعلـــیم الإلکترونـــي، ١٥ .
 الحناوي، هاني عبد الحميد عبد الکريم.(2014). أثر استخدام استراتيجية التعلم المدمج التعاونية في تنمية مهارات انتاج الدروس التعليمية المحوسبة وتصميمها الابتکاري لدي طلبة التکنولوجيا بغزة، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات جامعة عين شمس، (15)3، 235 281.
خطاب، ايمن فوزي .(2019). نوع التفاعل بين داخل المجموعات بالمحررات الويب التشارکية المستخدمه في التعلم المدمج واثره على تنميه مهارات کتابة خطة البحث واتخاذ القرار لدي طلاب الدراسات العليا، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، 13،  11-92.
خليفة، زينب محمد. (2015). أثر نمط التفاعل الالکتروني في التعلم المدمج على اکتساب مهارات استخدام وانتاج بعض المستحدثات التکنولوجية والاتجاه نحو لدي طلاب دبلوم اللغة العربية الناطقين بغير غيرها في ضوء احتياجاتهم، مجلة تکنولوجيا التربية، جامعة القاهرة، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية،1-93.
خليفة، أمل کرم .(2018). التفاعل بين نمطي عرض الانفوجرافيک الثابت( الرأسي – الافقي) مقابل                 ( البسيط- کامل التفاصيل) واثره على تنمية مهارات انتاج العروض التقديمية وخفض العبء المعرفي وانتقال اثر التعلم لدى الطلاب الصم والبکم بجامعة الاسکندرية، مجلة الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، (28) 1،  201- 301.
خليل، أمل شعبان أحمد.(2016). أنماط الأنفوجرافيک التعليمي "الثابت/المتحرک/التفاعلى" وأثره في التحصيل وکفاءة تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة الذهنية البسيط، مجلة کلية التربية، جامعة الازهر، (123)3، 272 – 321
خميس، محمد عطية.( 2003). عمليات تکنولوجيا التعليم، القاهرة، دار الکلمة للنشر والتوزيع.
خميس، محمد عطية.( 2009).  تکنولوجيا التعلمي والتعلم، ط2 ، القاهرة  دار السحاب للنشر والتوزيع.
خميس، محمد عطية.(2011). الأصول النظرية والتاريخية لتکنولوجيا التعلم الالکتروني، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع.
خميس، محمد عطية.( 2013).  النظرية والبحث التربوي في تکنولوجيا التعليم، القاهرة ، دار السحاب للنشر والتوزيع.
خميس، محمد عطية.( 2015). مصادر التعلم الالکتروني ( الافراد والوسائط)، القاهرة ، دار السحاب للنشر والتوزيع.
خميس، محمد عطية .(2018). بيئات التعلم الالکتروني ( الجزء الاول)، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع.
خميس، ريم محمد.(2019). الممارسة الموزعة والمرکزة لأنشطة التعلم المصغر النقال ببيئة تعلم مدمج وأثرهما على تنمية مهارات البرمجة وبقاء أثر التعلم لدى طالبات تکنولوجيا التعليم والمعلومات، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية البنات، جامعة عين شمس.
خميس، محمد عطية .(2020). اتجاهات حديثة في تکنولوجيا التعليم ومجالات البحث فيها( الجزء الاول)، القاهرة، المرکز الاکاديمي العربي للنشر والتوزيع.
الدخني، اماني أحمد محمد، و الدرويش، عمرو محمد أحمد.(2015) .  نمطا تقديم الإنفوجرافيک (الثابت/ المتحرک) عبر الويب وأثرهما فى تنمية مهارات التفکير البصرى لدى أطفال التوحد واتجاهاتهم نحوه، مجلة الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، (25) 2، 364 – 265.
الدخني، أماني أحمد محمد محمد.(2016). التعزيز الإيجابي - السلبي في بيئة تعلم قائمة على العوالم الافتراضية لتنمية مهارات صيانة الحاسب الآلي وتحسين الرضا عن التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، مجلة تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، (26) 2، 237-320.
الرفاعي، وليد يسري عبد الحي، وعبد الباقي، فاطمة محمد .(2019). التفاعل بين نمطى التدريب الالکتروني المتنقل (المکثف - الموزع) واسلوبي تنظيم المحتوى التدريبي( الکلى – المجزئ) وأثره على تنمية مهارات التوثيق العلمي الالکتروني والرضا عن تدريب لدي طلاب الدراسات العليا التربوية، مجلة تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم،(9) 2، 115- 204.
الزغول، رافع،  والزغول، عماد. (2003). علم النفس المعرفي. القاهرة، مکتبة الشروق.
زیتون، حسن حسين.(2003). تعلیم التفکير. القاهرة: عالم الکتب.
سراج الدين، مصطفى سلامة عبدالباسط.(2017). أثر استراتيجيتان للتعلم التشارکي الإلکتروني لتنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية والتفکير الإبداعي لدى طلاب الدراسات العليا، مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية (32) 2، 7-133.
السعوي، نورة محمد علي.(2015). أثر بعض تطبيقات التعلم النقال على تنمية مهارات الحس العددي في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مدينة بريدة، المؤتمر الدولي الرابع للتعليم الالکتروني والتعليم عن بعد، الرياض، في الفترة من 2-2 مارس 2015.
السلامة، عماد محمد، والطراونة، عبداالله عبدالرزاق.(2012). مهارات اتخاذ القرار لدى طلبة مدارس الملک عبداالله الثاني للتميز، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة مؤتة، (27) 2-289.
سوزان محمد حسن السيد على.(2015). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المدمج نموذج تناوب المواقع في تدريس ماده الاحياء في تنمية بعض مهارات التعلم اون لاين والتفکير العلمي لدي طالبات المرحلة الثانوية بالسعودية، المجلة المصرية  للتربية العلمية، ( 18)2، 1- 59.
 السيد، عبد العال عبد الله.(2018). أثر إختلاف نمطي الأنفوجرافيک الثابت والمتحرک في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى طلبة المعاهد العليا للحاسبات، مجلة الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، 35، 1                          - 52.
السيد، رمضان حشمت محمد.(2017). أثر التفاعل بين محددات تنظيم المحتوى في بيئة التعلم المصغر ومستوى التنظيم الذاتي في تنمية الجانبين المعرفي والاداء لمهارات تصميم المواقع التعليمية وقابلية استخدام هذه البيئة لدي طلاب تکنولوجيا التعليم،،  مجلة تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، ( 27)4، 257-350.
الشاعر، حنان محمد. (2005). نموذج مقترح لصنع القرار التکنلولوجي عند اختيار المعلم لأنظمة التوصيل المناسبة للتعليم، مجلة تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، (1)، 97-134.
الشاعر، حنان محمد .(2016).تکنولوجيا التعلم المصغر، ورقة عمل مقدمة لمؤتمر تکنولوجيا التعليم، کلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة.
شعيب، إيمان .(2016). أثر التفاعل بين نمطي الانفجرافيک "الثابت - المتحرک" والأسلوب المعرفي "المعتمد - المستقل" على تنمية الإدراک البصري وکفاءة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، مجلة الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، (26) 1، 160 – 1
شلتوت، محمد شوقي .(2016). فن الانفوجرافيک بين التشويق والتحفيز على التعلم، مجلة التعليم الالکتروني، (13)، أبريل 1- 6.
شلتوت، محمد شوقي .(2019). نموذج تصميم الانفوجرافيک، مجلة التعليم الالکتروني، (13)، أبريل 1-6.
 الشيرمان، عاطف ابو حميد .(2015). التعلم المدمج من التعلم المعکوس،عمان،  دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
صادق، منتصرعثمان .( 2020)  اثر التفاعل بين حجم محتوى التدريب الإلکتروني المصغر(صغير – متوسط - کبير(  وتوقيت تقديم الدعم التعليمي (فورى - مؤجل( في بيئة التدريب النقال لتنمية بعض کفايات التنظيم الفعال للبيانات الضخمData Big ) ) وتحسين مستوى الرضا للمتدربين منسوبي التدريب الرقمي بجامعة القصيم، مجلة الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي، (8)2،  95- 180.
صبح، محمد حسن حسن وآخرون.(2015).  أساليب التفکير وعلاقتها بالقدرة على إتخاذ القرار لدى معلمي المرحلة الإبتدائية، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، 18، 871- 844
الطباخ، حسناءعبد العاطي.(2017). أثر التفاعل بين أنماط الابحار المعزز( حر- مقيد) والاسلوب المعرفي (تحمل -عدم تحمل ) الغموض في بيئة التعلم المتنقل على تنمية مهارات صيانة الاجهزة التعليمية والذکاء البصري المکاني لدي طلاب تکنولوجيا التعليم، مجلة تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، (27)1، 1-98.
عبد الحميد، عبد العزيز طلبة.(2011).  أثر تصميم استراتيجية للتعلم الالکتروني قائمة على التوليف بين اساليب التعلم النشط عبر الويب ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم على کل من التحصيل واستراتيجيات التعلم الالکتروني المنظم ذاتيا و تنمية مهارات التفکير، مجلة کلية التربية، جامعه المنصورة، (75)2.
عبد الحميد، هبة حسين .(2019). التفاعل بين نمط ممارسة الانشطة ببيئة التعلم المقلوب والاسلوب المعرفي في تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلي لدي طلاب تکنولوجيا التعليم، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، 15، 23-92. 
عبد الحميد، هويدا سعيد .(2015). أثر التفاعل بين نمط ممارسة انشطة التعلم واسلوب تنظيم المحتوى داخل المعمل الافتراضي في تنمية التفکير البصري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 67، 107-144.
عبد الرحمن، ابراهيم صابر.(2008). فعالية بعض الانشطة التعليمية في تنمية الاتجاه نحو تربية المواطنة لدي طلاب المدرسة الثانوية الصناعية المعمارية واثرها على کل من تنميه المهارات العملية والتحصيل الدراسي، مجلة کلية التربية، جامعه حلوان، (14)4.
عبد الرحيم، محمد عبد الله .(2007). المشاکل وصنع القرار مرکز تطوير الدراسات العليا والبحوث في العلوم الهندسية، کلية الهندسة، جامعة القاهرة.
عبد الصمد، أسماء السيد محمد .(2017). أثر استخدام التجسید المعلوماتى بالإنفوجرافیک على تنمیة مفاهیم مصادر المعلومات المرجعیة وعادات العقل والکفاءة الذاتیة المدرکة  لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم مرتفعى ومنخفضى کفاءة التمثیل المعرفى للمعلومات، مجلة تکنولوجيا التربية، 30، 57- 176.
عبدالعليم، رجاء علي .(2018). أثر التفاعل بين أنماط مساعدات التعلم ومسؤوليات تقديمها ببيئات التعلم المصغر عبر الويب الجوال في تنمية مهارات البرمجة والقابلية الاستخدام لدى طالب تکنولوجيا التعليم، مجلة تکنولوجيا التربية، کلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة، 24، .278 - 201
 عبد الله، ابراهيم الفقي.(2011) .التعلم والتعليم المدمج -التصميم التعليمي- الوسائط المتعدده- التفکير الابتکاري، عمان، دار الثقافه للنشر والتوزيع. 
 عبد الله، زينب محمد .(2012). فاعلية التعلم الاستراتيجي في تنمية التحصيل واتخاذ القرار والدافعية للانجاز لدي طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دکتوراة غير منشورة،  کليه البنات، جامعه عين شمس.
عبدالمنعم، أحمد فهيم بدر .(2017).  أثر التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة التعليمية في بيئة التعلم الإلکتروني النقال وأسلوب التعلم على تنمية الدافعية للإنجاز والتحصيل المعرفي لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية، مجلة تکنولوجيا التربية، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، القاهرة،  (33)،  1-77.
عتمان، الشحات سعد محمد.(2018). استراتيجية للتعلم المدمج لتنمية کفايات التعلم الفردي والذاتي وقياس فاعليتها لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، مجلة الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، (28) 2، 112                       -204.
عزام، نجوى، والجزار، عبد اللطيف الصفي، وصابر، سماح محمد .(2020). تصميم استراتيجية لتکامل أنماط عرض المشکلات البرمجية ببيئة للتعلم المدمج لتنمية کفايات برمجة اللغات الحديثة لدى طالبات تکنولوجيا التعليم، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات،جامعة عين شمس، (21)، 589- 638
عصر، أحمد مصطفى کامل. (2018). التفاعل بين نمطي الأنشطة التعليمية الالکترونية التفاعلية ( فردي – تشارکي) ونمطي الابحار (هرمي - شبکي) في بيئات التعلم الالکتروني وأثره على تنمية مهارات تصميم الرسوم التعليمية المتحرکة ثنائية البعد لدي طلاب تکنولوجيا التعليم تکنولوجيا، مجلة تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، (28)4، 183- 269.
عفيفي، محمد کمال عبدالرحمن. (2015). أثر التفاعل بين توقيت تقديم التغذية الراجعة (الفورية- المؤجلة) فى بيئة التعلم الإلکتروني عن بعد وأسلوب التعلم (النشط – التأملى) فى تحقيق بعض نواتج التعلم لدى طلاب الجامعة العربية المفتوحة، مجلة تکنولوجيا التعليم،  الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، (25) 2، 81- 166.
علام، اسلام جابر أحمد.(2018). مستويات کثافة التلميحات البصرية في الانفوجرافيک الثابت عبر الويب وأثرها في تنمية مهارات التصميم التعليمي لدى الطلاب المعلمين بالمملکة العربية السعودية، مجلة الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، (28) 2، 107-182.
العيساوي، رهيف ناصر.(2013). إستراتيجية فکر، زاوج، شارک ودورها في تحسين التعليم، مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، (96)،  317-347.
فرج، سهير حمدي.(2019).  التدريب الالکتروني عبر الويب وأثره على تنمية الجانب المعرفي والاداء لکفايات تصميم استراتيجيات التعلم الالکتروني لدي معلمي التعليم الثانوي، مجلة تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم،(29)4،   213- 300.
فريد، عبير حسن، وآخرون.(2014).  المساعدة البشرية في مقابل المساعدة الذکية ببيئة التعلم الالکتروني القائم على الويب : أيوجد أثر لهما على الکفاءة الذاتية ومهارات اتخاذ القرار في مواقف البحث التربوي؟، مجلة تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، (24)1، 392 - 343
القباني، نجوان حامد عبد الواحد. (2017). أثر مستويات الدمج في التعلم المدمج على تنمية مهارات تصميم خرائط المفاهيم الرقمية لدى طلاب کلية التربية جامعة السلطان قابوس، مجلة کلية التربية، جامعة األزهر، (176)443- 520.
القحطاني، محمد بن عايض محمد. (2018).تقويم رضا طلاب جامعة بيشة عن جودة تعلمهم في بيئة التعلم الإلکتروني القائمة على التکامل بين أدوات الاتصال التزامني وغير التزامني، مجلة العلوم التربوية، جامعة الملک خالد، کلية التربية، (29)1، 6-106. 
کيشار، أحمد عبد الهادی ضیف .(2014). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية المرونة المعرفية في مهارات اتخاذ القرار والاتجاه نحو مادة المهارات الجامعية لدي طلاب الجامعة، مجلة کلية التربية، جامعة الازهر،(37)،179ج2، 13- 56.
محمد، منال السعيد .(2019). أثر التفاعل بين نمط ممارسة الانشطة التعليمية (الفردي- التشارکي) في بيئة تعلم الکترونية واسلوب التفکير (الداخلي -الخارجي) على اکتساب مهارات تطوير المقررات والاختبارات الالکترونيه لدى الطلاب المعلمين، مجلة الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، (29)8،    85-218.
محمد، ابراهيم يوسف، وعبد العزيز، عامرعبد الحميد.(2011). أثر اختلاف نمط التفاعل الالکتروني واسلوب توجيه الانشطة الالکترونية على تنمية مهارات تشکيل الخزف و القيم الجمالية لدي طلاب التربية الفنية، المؤتمر السنوي العربي الثالث الدولي الثالث "تطوير برامج تعليم وتعلم العالي النوعي في مصر والوطن العربي في ضوء متطلبات عصر المعرفه من فتره 13 -14 ابريل 2011.
محمد، أسماء السيد. (2018). الرسومات المعلوماتية وعلاقتها بالسرعة الادراکية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 17، 1-33.
محمد، ايناس السيد، وجمال الدين، مروة محمد .(2019). مستويات الدعم ببيئة التعلم الذکية قائمة على التحليلات التعليمية وأثرها على تنمية مهارات کتابة خطة البحث العلمي والرضا عن التعلم لدى طلاب الدراسات العليا، مجلة تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، (29) 6، 1-113.
محمد، منال على.(2014). اثر برنامج تدريبي قائم على تحسين التفکير الايجابي في مهارات اتخاذ القرار ومستوى الطموح الاکاديمي لدى طالبات الجامعات المتاخرات دراسيا، مجلة العلوم التربوية، (34)2، 197- 242.
محمد، نيفين منصور. (2018). تصميم نموذج التعلم النقال باشکال الدعم بالوسائط المتعددة( الصوتي- النصي- الرسومات) وأثرهم على تحصيل ومهارات البحث في بنک المعرفة المصري لدي طلاب وطالبات الدراسات العليا والحمل المعرفي لديهن واتجاهاتهن نحوهم،  مجلة تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم،(28)2، 183-326
محمد، يسري احمد علي.(2018). برنامج قائم على التعلم المستند الى الدماغ في تدريس الرياضيات لتنمية حل المشکلات واتخاذ القرار لدي تلاميذ المرحله الابتدائية، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية في القراءة والمعرفة، 201،  275 - 297 
محمد، يسري عطية .(2018). فاعلية تطبيق استراتيجية التعلم المدمج عبر البلاک بورد في تنمية مهارات انتاج البرامج الالکترونية وانماط التعلم والتفکير والاتجاه نحوها لدى طالبات کلية التربية، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة دمياط، (51)، 257-318
 محمود، حسين بشير وآخرون.(2012). أثر اختلاف مستويات الدمج في برامج التعلم المدمج على اداء طلاب تکنولوجيا التعليم لمهارات تصميم المقررات الالکترونية، مجلة تکنولوجيا التربية القاهرة الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية،14، 208- 253 .
المطيري، سمطان مناور.(2014) . تنميـة مهــارات اتخـــاذ القرار لدى الطالب المتفوقين عقليا، مجلة کلية التربية، جامعة السويس، (7)1، 1-67.
مهدي، حسن، والجزار، عبد اللطيف، الاستاذ، حسن محمود .(2012). التشارک داخل المجموعات وبينها في مقرر الکتروني لمناهج البحث العلمي عن بعد عبر الويب 2 واثرها علي جودة المشارکات .دراسة تجريبية کلية التربية جامعة الاقصى، مؤتمر تکنولوجيا التعليم الالکتروني الاتجاهات و قضايا معاصرة في الفتره من 11 ل 12 ابريل 2012،  الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم،  القاهرة.
مهدي، ياسر سيد حسن.(2017). برمجية هاتف نقال في العلوم قائمة على التصميم الشامل لتنمية القدرات المعرفية وتقديرات الذات والتحصيل العلمي لدى تلاميذ الفصول متعددة المستويات بالمملکة العربية السعودية، المجلة المصرية للتربية العلمية، (20)1، 51-110.
الميهي، رجب السيد عبد الحميد. (2003). اثر اختلاف نمط ممارسة الانشطة التعليمية في نموذج تدريسي مقترح قائم على المستحدثات التکنولوجية و النظرية البنائية على التحصيل وتنمية مهارات قراءة الصور والتفکيرالابتکاري في العلوم لدى طلاب المرحله الثانويه ذوي مرکز التحکم الداخلي والخارجي، مجلة التربية العلمية، مصر، (6)3، 1-44. 
 هنداوي، اسامة سعيد .(2014). اثر التفاعل بين نمط توقيت ممارسة الانشطة في وحدة تعليمية الکترونية حول ادراک الالغاز والخدع البصرية الرقمية على مهارات التمييز البصري ومستوى قراءة البصريات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 53، 17-70.