فاعلية برنامج مقترح قائم على التعليم الهجين في تنمية کفايات التدريس الإبداعي وفق منحى STEM لدى الطلاب معلمي العلوم والرياضيات بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج ، کلية التربية، جامعة مدينة السادات، مدينة السادات، المنوفية

2 قسم المناهج، کلية التربية، جامعة مدينة السادات، مدينة السادات، محافظة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى استقصاء فاعلية برنامج مقترح قائم على التعليم الهجين في تنمية کفايات التدريس الإبداعي وفق منحي STEM (العلوم Science– التکنولوجيا Technology– الهندسة Engineering– الرياضيات (Mathematics لدى الطلاب معلمي العلوم والرياضيات بکلية التربية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بکفايات التدريس الإبداعي (التخطيط – التنفيذ - التقويم) وفق منحى STEM، وفي ضوء هذه القائمة تم تصميم البرنامج المقترح والمتمثل في (کتاب الطالب - دليل القائم بالتدريس – موقع إلکتروني)، کما تم إعداد أدوات البحث (اختبار تحصيل الجوانب المعرفية – بطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية – مقياس اتجاه الجوانب الوجدانية) لکفايات التدريس الإبداعي وفق منحى STEM. کما طورا الباحثان نموذج تصميمي لتطبيق التعليم الهجين في برامج إعداد المعلمين بکلية التربية وفي ضوئه سارت إجراءات البحث. کما استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة التجريبية الواحدة (قبلي-بعدي) مرجعي المحک (75 %)، وتکونت مجموعة البحث من الطلاب معلمي العلوم بشعبة الفيزياء وعددهم (25) طالبًا وطالبةً، والطلاب معلمي الرياضيات وعددهم (25) طالبًا وطالبةً بالفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة مدينة السادات، وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح القائم على التعليم الهجين في تنمية کفايات التدريس الإبداعي وفق منحي STEM لدى الطلاب معلمي العلوم والرياضيات بکلية التربية، کما تجاوز الطلاب بمجموعة البحث محک التمکن المحدد في کل من الجوانب (المعرفية – الأدائية – الوجدانية) لکفايات التدريس الإبداعي وفق منحى STEM ککل وفي مستوياتها الفرعية، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات للبحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-       إبراهيم، مجدي عزيز .(2005). التدريس الإبداعي وتعليم التفکير سلسلة التفکير والتعلم والتعليم. القاهرة، عالم الکتب.
-       أبو العنين، يسري عطية محمد .(2018). فاعلية تطبيق استراتيجية التعليم المدمج عبر البلاک بورد في تنمية مهارات إنتاج البرامج الإلکترونية وأنماط التعلم والتفکير والاتجاه نحوها لدى طالبات کلية التربية، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، ج 56، ديسمبر، 257 – 318.
-       أبو المجد، أحمد حلمي .(2020). التعليم الهجين: إجراءات وآليات تنفيذه والمستحدثات التکنولوجيا بجامعة جنوب الوادي، ورشة عمل بمرکز التعلم الالکتروني، جامعة جنوب الوادي.
-       أحمد، مصطفى أحمد عبدالله، واللمسي، عادل حلمي أمين .(2020). تصور مقترح لتطبيق التعليم الهجين بمدارس التعليم الثانوي العام بمصر في ظل جائحة کورونا المستجد COVID-19، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، کلية التربية، جامعة الفيوم، ع 14، ج 7، سبتمبر، 40 – 122.
-       آل فرحان، إبراهيم أحمد .(2018). برنامج مقترح للتنمية المهنية لمعلمي العلوم والرياضيات في ضوء مدخل التکامل بين العلوم التقنية والهندسة والرياضيات STEM، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، مج 34، ع 5، مايو، 250 – 287.
-       جمال الدين، نجوى يوسف .(2005). المزج بين التعليم التقليدي والتعليم من بعد ومؤشرات ضمان الجودة في نظم التعليم الجامعي الهجين، المؤتمر التربوي الخامس: جودة التعليم الجامعي، کلية التربية، جامعة البحرين، مج 2، ع 2، ابريل، 744 – 775.
-       الجمل، سمية حلمي.(2017). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي الرياضيات في مرحلة التعليم الأساسي، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية – غزة.
-       الجهني، منال مسلم .(2013). فعالية برنامج مقترح للتعلم المدمج في تنمية مهارات التدريس والتفکير الإبداعي للطالبات بکلية التربية بجامعة طيبة، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
-       جودة، سامية حسين محمد .(2012). فاعلية التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات التفکير العليا ومهارات رسم الدوال باستخدام الحاسوب لدى الطالبات المعلمات بقسم الرياضيات، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع 31، ج 3، نوفمبر، 92 – 134.
-       الحارون، شيماء حموده .(2012). برنامج تدريبي مقترح قائم على مدخل کتابة السجلات التأملية في تنمية مهارات التفکير التأملي والکفايات المهنية لدي معلمي العلوم، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد (15)، العدد (2)، 77 – 122.
-       حبيب، مجدي عبد الکريم .(2000). تنمية الإبداع في مراحل الطفولة المختلفة، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
-       الحراحشة، کوثر عبود، والعديلي، عبد السلام موسى .(2018). فاعلية استخدام التعلم المدمج في تحصيل طالبات جامعة حفر الباطن في مساق تصميم وتطوير دروس الفيزياء ودافعيتهن نحو التعلم، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، کلية التربية، جامعه دمشق، مج 16، ع 3، سبتمبر، 93 – 120.
-       حسن، عزت عبدالحميد محمد .(2011). الإحصاء النفسي والتربوي: تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18، القاهرة، دار الفکر العربي.
-       حسن، إبراهيم محمد عبدالله.(2020). تکامل المخرجات التعليمية لمدخل STEM ومتطلبات التنمية الشاملة والمستدامة، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، مج 3، ع 3، يوليو، 197 – 221.
-       الحسن، عصام إدريس، وحويري، عليش عبد الرحيم .(2014). أثر وحدة تدريسية قائمة على التعلم المدمج على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى طلاب المستوى الثاني بقسم الفيزياء بکلية التربية جامعة الخرطوم، تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، يناير، 65 – 87.
-       خريبه، إيناس محمد .(2021). الإسهام النسبي لکل من بيئة التعلم الإبداعية وسمات شخصية المعلم في التنبؤ بالتعلم الإبداعي لدى طلبة مدرسة STEM بالزقازيق، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، ج 81، يناير، 381-441.
-       الدغيم، خالد إبراهيم .(2017): البنية المعرفية للطالب المعلم تخصص علوم فيما يتعلق بمجالات توجه STEM (العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات) وتعليم العلوم، دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 226، سبتمبر، 86-121.
-       رزق، فاطمة مصطفي .(2015): استخدام مدخل STEM التکاملي لتعلم العلوم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 62، 79 – 128.
-       الرفاعي، أحمد محمد رجائي .(2012). أثر برنامج تدريبي مدمج في الترابطات الرياضية - يستخدم منتدى تعليمي - على تحسين معرفة واتجاه وأداء الطالب المعلم شعبة التعليم الابتدائي تخصص الرياضيات، المجلة التربوية، جامعة الکويت، مج 26، ع 103، يونيو، 195 – 253.
-       زاير، سعد علي، جري، خضير عباس .(2020). تصميم التعليم وتطبيقاته في العلوم الإنسانية، ط 1، عمان، الدار المنهجية للنشر والتوزيع.
-       الزهراني، عبد العزيز عبد الله .(2020). فاعلية التعلم المدمج في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مؤتمر تطوير المناهج وطرق التدريس، جدة، المملکة العربية السعودية، 13-15 نوفمبر، 77-98.
-       الزهراني، عزه محمد، وکمال، مها محمد .(2019). توظيف استراتيجية التعلم المدمج في تنمية مهارات تصميم صفحات الويب لدى طالبات المستوى السابع بکلية التربية جامعة الباحة، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، مج 35، ع 4، أبريل، 381 – 393.
-       الزهراني، يحيي مزهر.(2021). فاعلية التدريس باستخدام مدخل STEM في حل المسائل اللفظية الرياضية في مادة الرياضيات على التحصيل الدراسي والتفکير الإبداعي لدى عينة من طلاب الصف الثالث المتوسط في مدارس مکة المکرمة، مجلة الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، مج 21، ج 2، فبراير، 387 – 420.
-       سالم، طاهر سالم عبدالحميد .(2020). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على دراسة الدرس لتنمية مهارات التدريس الإبداعي للطلاب المعلمين وتحسين الکفاءة الذاتية في تدريس الرياضيات لديهم، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، ج 77، سبتمبر، 1203 – 1256.
-       سامي، محمد .(16 أکتوبر 2020). الحکومة: تطبيق نظام "التعليم الهجين" بالجامعات في العام الدراسي الجديد، اليوم السابع، الرابط https://www.masrawy.com/news/education-universityeducation/details/2020/10/16/1893721/ .
-       السبيل، مي عمر .(2015). أهمية مدارس العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات " STEM " في تطوير تعليم العلوم: دراسة نظرية في إعداد المعلم، المؤتمر العلمي الرابع والعشرون: برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، القاهرة، أغسطس، 254 – 278.
-       السعيد، رضا مسعــد .(2018): STEM مدخل تکاملي حديث متعدد التخصصات للتميز الدراسي ومهارات القرن الحادي والعشرين، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية العلمية لتربويات الرياضيات، العدد 2، المجلد 21، الجزء الثاني يناير، 6 - 42.
-       السعيد، رضا مسعــد، والغرقي، وسيم محمد .(2015). STEM مدخل قائم على المشروعات الابداعية لتطوير تعليم الرياضيات في مصر والوطن العربي، المؤتمر العلمي السنوي الخامس عشر للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات بعنوان: تعليم وتعلم الرياضيات وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، دار الضيافة – جامعة عين شمس، 8 –9 أغسطس، ص 133 – 149.
-       سلامة، حسن علي حسن .(2006). التعليم الخليط التطور الطبيعي للتعليم الإلکتروني، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، ج 22، يناير، 53 – 64.
-       سليمان، خليل رضوان. (2017). الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل التکامل بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مج 20، ع 8، أغسطس، 67 – 107.
-       السيد، يسري مصطفى .(2019). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الخليجية نحو التعلم المدمج وعلاقتها بکفاءتهم الذاتية التکنولوجية والتدريسية واحتياجاتهم التدريبية، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، ج 63، يوليو، 265 – 368.
-       الشبل، منال عبد الرحمن .(2020): نموذج مقترح لإعداد معلم الرياضيات للموهوبين والمتفوقين في ضوء مبادئ (STEAM)، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية العلمية لتربويات الرياضيات، مج 23، ع 1، ج 1، يناير، ص 255 - 304.
-       الشرمان، عاطف أبو حميد .(2015). التعلم المدمج والتعلم المعکوس Blended & Flipped Learning، ط 1، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-       شواهين، خير سليمان .(2016). التعلم المدمج والمناهج الدراسية، ط 1، الأردن، جدارا للکتاب العالمي للنشر والتوزيع. 
-       صبري، رشا السيد .(2019). برنامج مقترح في تعلم حب الرياضيات بالاستعانة بتطبيقات الحوسبة السحابية وقياس أثره على تنمية مهارات التدريس الإبداعي والاتجاه نحو التعلم والتعليم عبر الإنترنت لدى معلمي الرياضيات واتجاه تلاميذ المرحلة الابتدائية نحو تعلمها، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج 22، ع 4، أبريل، 6 – 84.
-       الصلاحي، محمد بن عيسى شنان .(2020). الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات في ضوء مدخل التکامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، جامعة أم القرى، مج 12، ع 1، مارس، 309 – 343.
-       طافش، محمود .(2005). کيف تکون معلما مبدعا، عمان – الأردن، دار جهينة للنشر والتوزيع.
-       طعيمة، رشدي. (2006). المعلم: کفاياته- إعداده – تدريبه، ط 2، القاهرة: دار الفکر العربي.
-       العامرى، فيصل يحيى .(2020). أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي الطلاب الموهوبين وإکسابهم مهارات الإنتاجية الإبداعية، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، ع 39، 109 – 138.
-       عبد الحميد، رشا هاشم .(2019): فاعلية توظيف تطبيقات الحوسبة السحابية القائمة على مدخل التکامل المعرفي STEM في تنمية المهارات الحياتية المرتبطة بتعلم الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، المؤتمر السادس لتعليم وتعلم الرياضيات "مستقبل تعليم الرياضيات في المملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات الحديثة والتنافسية الدولية: بحوث وتجارب مميزة ورؤى مستقبلية"، 26 - 28 مارس، کلية التربية جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية، 5 - 40.
-       عبد الرحمن، سعد.(2008). القياس النفسي: النظرية والتطبيق، ط 5، القاهرة، هبة النيل للنشر والتوزيع.
-       عبد الفتاح، سالي کمال .(2019). برنامج تنمية مهنية مقترح لمعلمي الکيمياء والفيزياء بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي في ضوء أبعاد نموذج TPACK لتنمية معارفهم التدريسية ومهارات التدريس الإبداعي لديهم ومهارات الابداع الجاد لدى طلابهم، مجلة الجمعية المصرية للتربية العملية، مج 22، ع 10، أکتوبر، 1 – 44.
-       عبد الفتاح، محمد عبد الرازق .(2018). مستوى مهارات التدريس الإبداعي لدى معلم العلوم وعلاقته بنمو نمط التفکير لدى تلاميذه، مجلة المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مج 21، ع 12، ديسمبر، 1 – 33.
-       عبد القادر، أيمن مصطفى .(2017). تصور مقترح لحزمة من البرامج التدريبية اللازمة لتطبيق مدخل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في ضوء الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة الثانوية، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، مج 6، ع 6، حزيران، 167 – 184.
-       عبد اللاه، ميمي نشأت عبد الرازق.(2012). برنامج مقترح لتنمية بعض کفايات التدريس الإبداعي للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بکلية التربية بقنا، رسالة ماجستير، کلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي.
-       عبد الله، على محمد .(2018). برنامج مقترح قائم على مدخل STEM في إکساب معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية مهارات التميز التدريسي وأثره على تنمية مهارات التفکير المتشعب لدى طلابهم، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية العلمية لتربويات الرياضيات، العدد 4، المجلد 21، الجزء الأول أبريل، ص 271 - 308.
-       عبد ربه، سيد محمد عبدالله .(2019). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعليم المعکوس في تنمية مهارات التدريس الإبداعي والکفاءة الذاتية لدى طلاب شعبة الرياضيات بکلية التربية، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، مج 30، ع 119، يوليو، 129 – 186.
-       عبده، محمـد عبد الجيد. (2004). برنامج مقترح لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة حلوان.
-       عبيده، ناصر السيد عبدالحميد .(2017). برنامج تدريبي مقترح قائم على الدرس البحثيStudy Lesson وبيان أثره على تنمية مهارات التدريس الإبداعي والاتجاهات نحو توظيفها لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج 20، ع 4، أبريل، 52 – 110.
-       العجلان، عبد الرحمن عبد العزيز. (2020). المتطلبات اللازم توافرها لتطبيق التعليم المدمج في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين، المؤتمر الدولي الافتراضي لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، الطائف، مج 1، نوفمبر، 146 – 167.
-       العجمي، دلال عيد محمـد. (2018). تصميم التعلم المدمج القائم على الحوار السقراطي وأثره في تنمية کفايات التدريس الفعال لدى الطالبات المعلمات، رسالة ماجستير، جامعة الخليج العربي، کلية الدراسات العليا، البحرين.
-       عز الدين، سحر محمد .(2020). برنامج تدريبي عبر الويب لتنمية الاتجاهات المهنية ومعتقدات الکفاءة الذاتية والتنور حول مدخل التکامل بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة، مجلة البحث العلمي في التربية، ع 21، يوليو، 335 - 385.
-       عطيفه، حمدي أبو الفتوح، وفرج، فهمى فهمى، والشيخ، مصطفى محمد .(2020). توظيف منحى STEM في تنمية مهارات التدريس بالمشروعات لمعلمي الکيمياء قبل الخدمة، مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، مج 20، ع 2، 327 – 351.
-       عفيفي، محمد کمال عبد الرحمن .(2018). التفاعل بين أنماط التدريب (المتزامن، غير المتزامن، المدمج) عبر الفصول الافتراضية ومستويات المشارکة (فردية، جماعية) وأثره في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الرسوم المتحرکة والرضا عن بيئة التعلم لدى طلاب کلية التربية، مجلة تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، مج 28، ع 4، أکتوبر، 73 - 187.
-       علام، صلاح الدين محمود .(2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي، أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة، ط1، القاهرة، دار الفکر العربي.
-       العميري، فوزية بريک برکي .(2020). أثر مدخل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية الحياتية والرغبة المنتجة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الملک خالد، المملکة العربية السعودية.
-       الغامدي، هاني عبد الرحمن .(2020). تقويم الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات بمدارس جنوب مکة المکرمة بالمرحلة الابتدائية في ضوء معايير المنحى التکاملي بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM، المؤتمر السابع لتعليم وتعلم الرياضيات: أبحاث تعليم الرياضيات التأثير والتطبيق والممارسة، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية، 5-7 ديسمبر، 63-89.
-       غانم، تفيده سيد .(2011): مناهج المدرسة الثانوية في ضوء مدخل العلوم، التکنولوجيا، الهندسة والرياضيات (STEM)، المؤتمر العلمي الخامس عشر التربية العلمية: فکر جديد لواقع جديد، الجمعية المصرية للتربية العلمية، سبتمبر، القاهرة، ص 129 -141.
-       الفقي، عبد اللاه إبراهيم .(2011). التعلم المدمج (التصميم التعليمي - الوسائط المتعددة التفکير الابتکاري)، ط 1، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
-       القباني، نجوان حامد عبد الواحد .(2017). أثر مستويات الدمج في التعلم المدمج على تنمية مهارات تصميم خرائط المفاهيم الرقمية لدى طلاب کلية التربية جامعة السلطان قابوس، مجلة التربية، جامعة الأزهر، ع 176، ج 2، ديسمبر، 441 – 520.
-       القحطاني، محمد عايض، والبيشي، عامر مترک. (2017). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک خالد في ضوء معايير الکوالتي ماترز (Quality Matters™ Rubric Standards)، مجلة البحث العلمي في التربية، ع 18، 445 – 502. 
-       القرني، يعن الله علي .(2010). تصور مقترح لتطویر تدریس الریاضیات في ضوء مھارات التدریس الإبداعي ومتطلبات التعلم المستند إلى الدماغ، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
-       القطاونة، إيمان محمد .(2020). فاعلية برنامج قائم على التعليم المدمج في تنمية مهارات التعلم الذاتي في مادة الفيزياء: دراسة تطبيقية على طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحکومية في محافظة الکرک، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المرکز القومي للبحوث غزة، مج 4، ع 9، مارس، 95 -110.
-       الکاف، علي محمد، وباسالم، هدي أبوبکر، وقمزاوي، صالح کرامة .(2020). متطلبات التعلم المدمج أو المزيج Learning Blended في کليات جامعة حضرموت HU من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم، مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الأندلس للعلوم والتقنية، ع 28، مارس، 271 – 293.
-       الکريع، منال محمد .(2018). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات تدريس التفکير الإبداعي للطالبات المعلمات وعلاقته بتنمية مهاراته لطالباتهن في المرحلة المتوسطة، مجلة البحث العلمي في التربية، ع 19، 272 – 298.
-       کفافي، وفاء مصطفى. (2007). فاعلية إستراتيجية مقترحة للتعلم المدمج في تحقق أهداف مقرر طرق تدريس الرياضيات وتنمية التعلم الاستقلالي لدى طلاب الدبلوم العام في التربية بجامعة القاهرة، تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، ديسمبر، 235 – 271.
-       کوسه، سوسن عبد الحميد، بايونس، أمل سالم .(2019). الکفايات التدريسية لدى معلمات الرياضيات بمکة المکرمة في ضوء مدخل تکامل (STEM)، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية العلمية لتربويات الرياضيات، مج 22، ع 3، ج 3، يناير، ص 37 - 69.
-       محمـد، حاتم محمـد مرسي .(2014). تطوير مقرر طرق تدريس العلوم في ضوء متطلبات مناهج العلوم المتطورة لتنمية الکفايات التدريسية لدى معلم العلوم أثناء إعداده بجامعة جازان، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، العدد (54) أکتوبر، 17-54.
-       محمد، رشا هاشم. (2018). استخدام مدخل STEM التکاملي المدعم بتطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية المهارات الحياتية والترابط الرياضي والميل نحو الدراسة العلمية لدى طالبات المرحلة المتوسطة، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية العلمية لتربويات الرياضيات، العدد 7، المجلد 21، الجزء الأول يوليو، ص 76 - 152.
-       محمد، کريمة عبد اللاه محمود .(2019). استخدام أنشطة اثرائية قائمة على مدخل STEM لتنمية الخيال العلمي والاستمتاع بتعلم العلوم لدى أطفال الروضة، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، مج 30، ع 117، يناير، 39 – 84.
-       محمد، کريمة عبد اللاه محمود .(2016). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية وأثرة على تنمية الفهم ومهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طلابهم، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، مج 27، ع 106، أبريل، 1 – 55.
-       محمود، عبد الرازق مختار .(2018). تنمية مهارات التدريس الإبداعي المناسبة لممارسة معايير التدريس الحقيقي لدى معلمي اللغة العربية، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، مج 1، ع 2، 235 - 281.
-       محمود، مشيرة محمود .(2021). تصور مقترح من منظور طريقة تنظيم المجتمع لتحقيق متطلبات جودة التعليم الهجين بمؤسسات تعليم الخدمة الاجتماعية، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، مج 3، ع 53، يناير، 605 - 645.  
-       المحيسن، إبراهيم عبدالله، وخجا، بارعة بهجت .(2015). التطوير المهني لمعلمي العلوم في ضوء اتجاه تکامل العلوم والقنية والهندسة والرياضيات STEM، مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الأول: توجه العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM، مرکز التميز البحثي، جامعة الملک سعود، ص 13 – 37.
-       مراد، سهام السيد .(2014). تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتنمية مهارات التدريس لدى معلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مبادئ ومتطلبات التکامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM) بمدينة حائل بالمملکة العربية السعودية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP)، المملکة العربية السعودية، ع 56، ج 3، ديسمبر، 17 - 50.
-       المري، سعود حمدي. (2020). أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي الرياضيات للمرحلة المتوسطة في محافظة الأحمدي، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج 23، ع 8، أکتوبر، 7 – 32.
-       مصطفي، شيماء مصطفي، وفوزي، صافيناز محمد .(2021). الاستفادة من التعليم الهجين في رفع مهارات الطالبات بمقرر التفصيل والحياکة في ظل جائحة کورونا، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا، ع 33، مارس، 393 – 424.    
-       المطيري، سلطان بن هويدي .(2016). أثر استخدام التعليم المدمج في تنمية الدافعية للتعلم والتحصيل الدراسي لدى طلاب کلية التربية بجامعة الملک سعود: دراسة تجريبية، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، مج 5، ع 5، أيار، 126 – 142.
-       معوض، ليلي إبراهيم. (2009). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض مهارات التدريس الإبداعي ودافعية الانجاز لدى الطلاب معلمي العلوم بکلية التربية، دراسات في المناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس – کلية التربية- الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد 143،148-234.
-       المواضية، رضا سلامة، والزعبي، طلال بن عبدالله (2020). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية نحو التعليم المدمج والصعوبات التي تواجههم في تطبيقه، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، جامعة الزرقاء - عمادة البحث العلمي، الأردن، مج 20، ع 1، 38 – 48.
-       نجار، فاتن فؤاد .(2017). فاعلية الحقائب التدريبية القائمة على منحى STEM بالمراکز العلمية في تنمية عادات العقل والتحصيل الدراسي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة جدة، المؤتمر التربوي الدولي الأول للدراسات التربوية والنفسية: نحو رؤية عصرية لواقع التحديات التربوية والنفسية، جامعة المدينة العالمية - کلية التربية، مج 2، سيلانجور، ماليزيا، نوفمبر، 420 – 426.
-       الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .(2020). ملحق التقييم الذاتي لمتطلبات الجودة للجزء الخاص بالتعلم عن بعد في نظام التعليم الهجين في المؤسسة التعليمية، القاهرة.
-       يحيي، سعيد حامد .(2013). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على معايير الجودة لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب المعلمين تخصص العلوم بکليات التربية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع 42، ج 4، أکتوبر، 135 – 168.
-       يوسف، ناصر حلمي. (2018): أثر برنامج تدريبي في التخطيط للتعليم وفق مدخل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM في تنمية القيمة العلمية للعلوم والرياضيات لدى المعلمين ومعتقداتهم حول المدخل، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية العلمية لتربويات الرياضيات، مج 21، ع 9، ج 3، يوليو، 6 - 51.