استخدام نموذج"شوارتز" في تدريس اللغة العربية؛ لتنمية مهارات القراءة التأملية وعادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات القراءة التأملية وعادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؛ باستخدام نموذج "شوارتز" في تدريس اللغة العربية، وقد أشارت النتائج إلى أنه: يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوىα ≥ 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين: التجريبية، والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات القراءة التأملية، لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية، وأنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوىα ≥ 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي، والبعدي لاختبار مهارات القراءة التأملية، لصالح متوسط درجات القياس البعدي"، وأنه "يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≥ 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين: التجريبية، والضابطة في القياس البعدي لمقياس عادات العقل؛ لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية"، وأنه "يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوىα ≥ 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي، والبعدي في مقياس عادات العقل لصالح متوسط الدرجات في القياس البعدي، وأوصت الباحثة بالعناية بتنمية مهارات القراءة التأملية لدى التلاميذ بجميع المراحل الدراسية باستخدام استراتيجيات تدريسية حديثة، واقترحت إجراء بحوث منها: أثر استخدام نموذج شوارتز في تنمية مهارات التفکير المختلفة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، وإجراء المزيد من الأبحاث التربوية للکشف عن واقع عادات العقل والقراءة التأملية لدى المتعلمين في مراحل التعليم المختلفة.
.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو جحجوح ، يحيى محمد و حمدان، محمد عبد الفتاح.(2006). مهارات القراءة في مناهج لغتنا الجميلة للصف الثالث الأساسي بفلسطين. المؤتمر العلمي السادس للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، مج 3، ص ص 94- 112. 
أبو رياش، حسين، وزهرية، عبد الحق.(2007).علم النفس التربوي" للطالب الجامعي والمعلم الممارس"، ط1، عمان: دار المسيرة للنشر.
أبو طبنجة عبد الله عبد الرؤوف ، و الحوامدة، محمد فؤاد.( 2020). أثر برنامج تعليمي قائم على عادات العقل في تحسين أداء طلاب الصف العاشر الأساسي في مهارات التذوق الأدبي، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، کلية التربية، جامعة اليرموک، مج 28، ع 5، ص ص 784- 803.
أبو القمصان، وليد صلاح الدين.( 2020). استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات القراءة التأملية والکفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية( رسالة ماجستير غير منشورة) معهد البحوث والدراسات العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، جامعة الدول العربية.
أحمد، آمنة إبراهيم حسين .(2019). الخصائص السيکومترية لمقياس عادات العقل لدى طالبات المرحلة الإعدادية( رسالة ماجستير غير منشورة) کلية التربية، جامعة حلوان.
برونر، جون(2000). مدارس تعليم التفکير، (ترجمة : محمد الأنصاري)، الکويت: دار الشروق.
بصل، سلوى حسن محمد.( 2016). أثر استراتيجية تألف الأشتات في تنمية مهارات القراءة الإبداعية وفاعلية الذات القرائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة القراءة والمعرفة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، ع 173، ج2.
الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر.(1975).البيان والتبين،(تحقيق وشرح : عبد السلام هارون) ط1، القاهرة: مکتبة الخانجي.
جاد، إيمان فتحي جلال.( 2020). استخدام استراتيجية الکتابة العلمية الاستقصائية(SWH) في تدريس العلوم لتنمية التفکير التأملي وعادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، المجلة التربوية، کلية التربية جامعة سوهاج ، ع. 71، ص ص 1- 45.
الجعافرة، عبد السلام .(2011). مناهج اللغة وطرائق تدريسها بين النظرية والتطبيق، عمان: مطتبة المجتمع العربي.
جروان، فتحي.(2007). تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات، ط3، عمان، الأردن: دار الفکر العربي.
جلال، محمد أحمد محمد .(2013) استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس البلاغة وأثرها في تنمية التحصيل والتفکير التأملي لدى طلاب الصف الأول الثانوي( رسالة ماجستير غير منشورة) کلية التربية، جامعة بورسعيد
جناد، روعة و سلطان، منال و جحجاخ، ريم غسان.(2019). أثر نموذج شوارتز في تنمية دافعية التعلم لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي دراسة شبه تجريبية في مدينة اللاذقية، مجلة جامعة تشرين، الآداب والعلوم الإنسانية، اللاذقية – سورية، مج 41، ع 5، ص ص 135- 151.
حباب، ضحي بنت .(2010).فاعلية خرائط التفکير في تنمية عادات العقل ومفهوم الذات الأکاديمي لدي طالبات الأحياء بکلية التربية جامعة الملک سعود، مجلة جامعة أم القري للعلوم التربوية والنفسية.مج5، ع1 ص ص188-250.
الحجاحجة، صالح خليل و الزق، أحمد يحيى.(2015). فاعلية التدريب على التفکير الماهر في تطوير مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب مرحلة المراهقة المبکرة، المجلة الأردنية في العلوم التربوية،  جامعة اليرموک، عمادة البحث العلمي، مج 11، ع 3، ص ص 357-372.
حجات، عبد الله إبراهيم.( 2010). عادات العقل والفاعلية الذاتية، ط1، عمان: دار جليس الزمان للنشر والتوزيع.
حنا، کريستين زاهر.(2017). فاعلية التعلم بالتعاقد في تنمية مهارات القراءة الإنترنتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، ع 192، ج1، ص ص 159- 206.
الحوامدة، محمد فؤاد .(2014). فاعلية استراتيجية قائمة على تعليم التفکير في تنمية مهارات القراءة لدى طلبة الصف الخامس الأساسي، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، کلية التربية، جامعة اليرموک، مج 11، ع2، ص ص 113- 127.
الخرشة، سميحة إبراهيم. ( 2018). أثر استراتيجية تدريس قائمة على عادات العقل في تحسين مهارات التفکير الاستنباطي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة التربية الإسلامية، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، سلسة العلوم الإنسانية والاجتماعية، مج 33، ع 2، ص ص 111- 154.
خليل، خليل حسين .(2011). مقدمة في التعلم القائم على التفکير، منشورات المرکز الوطني الأمريکي لتعليم التفکير.
الدراوشة، ميسون أحمد فايز .(2014). أثر تصميم وحدة دراسية فى العلوم قائمة على نموذج شوارتز فى تحسين مهارات التفکير الناقد والتفکير الإبداعى لدى طلبة الصف الرابع الأساسى(رسالة دکتوراه منشورة) کلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن https://search.mandumah.com/Record/860600
الدليمي، ألاء طالب و الدليمي، سالي طالب .( 2018). التفکير التأملي لدى طلبة المرحلة الإعدادية، مجلة کلية التربية للبنات، جامعة بغداد، مج 29، ع.2، ص ص 2171- 2187.
الدليمي، طه علي و العمايرة، إيمان عبد الفتاح .( 2020). أثر تدريس النصوص الأدبية باستخدام عادات العقل في تنمية مهارات التذوق الأدبي والتفکير فوق المعرفي لدى طالبات الصف الأول الثانوي في الأردن، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج 28، ع 5، ص ص 595- 607.
الرابغي، خالد محمد.(2015). عادات العقل ودافعية الإنجاز، ط1، عمان: مرکز ديبينو لتعليم التفکير.
الربعي، محمد بن عبد العزيز. (2009). دور مناهج القراءة في تنمية العادات العقلية کأنماط للسلوک الذکي"دراسة تقويمية في ضوء الواقع والمأمول" مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس،ع 148، ص ص 80- 130.
الزغبي، نزار.(2011). إثاره دافعيه الطلبة للتعلم، أکاديمية علم النفس، جامعة الإسراء.متاح على الرابط، https://acofps.com/vb/d/11070
زغرب، هاني حميدان سليمان.( 2012). أثر استخدام استراتيجيات ماوراء المعرفة في اکتساب مهارات التفکير (الإبداعي- التأملي) في دروس القراءة للصف الثالث الأساسي( رسالة ماجستير غير منشورة) کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
الزق، أحمد يحيى و الحجاحجة، صالح خليل .(2015). فاعلية برنامج تدريبي يستند إلى نموذج شوارتز في التفکير في تطوير مهارات اتخاذ القرار وحل المشکلات لدى طلاب الصف السابع، بحثمقدم للمؤتمر الدولي الأول بکلية التربية في جامعة الباحة( التربية آفاق مستقبلية) ص ص 2- 31 .
الزهراني، مرضي بن غرم الله حسن.(2017). برنامج قائم على عادات العقل لتنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، کلية التربية، جامعة عين شمس،ع 224، ص ص 159- 21.
زيتون، حسن حسين.( 2008). تعليم التفکير رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفکرة، ط3، القاهرة: عالم الکتب للنشر والتوزيع والطباعة.
سالم، هانم، و عطية، رانيا محمد.( 2016). عادات العقل وعلاقتها بکل من اتخاذ القرار وفاعلية الذات لدى الطالب المتفوقين والعاديين بالصف الأول الثانوي العام. مجلة التربية الخاصة، الصادرة من مرکز المعلومات التربوية والنفسية بجامعة الزقازيق.ع 14، ص ص 50- 113. 
سعودي، علاء الدين حسن.(2009). استخدام مدخل القراءة الاستراتيجية في تنمية الفهم الناقد والوعي بمهاراته لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، المؤتمر العلمي الحادي والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس :" تطوير المناهج الدراسية بين الأصالة والمعاصرة، 28- 29يوليو، مج 3، ص ص 1072- 1160.
سعودي، علاء الدين حسن.(2013). منهج قائم على مهارت القرن الحادي والعشرين لتنمية القراءة الابتکارية واستقلالية التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام استراتيجية إعادة إنتاج النص، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، کلية التربية، جامعة عين شمس، ع 192، ص ص 15- 54.
سعودي، علاء الدين حسن.( 2016). برنامج قائم على نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارات القراءة التأملية وإثارة الدافعية لتعلمها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، کلية التربية، جامعة عين شمس،ع 217، ج2، ص ص16- 44.
سعيد، أيمن حبيب .( 2006). أثر استخدام استراتيجية" حلل- إسأل- استقصي" على عادات تنمية عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال الکيمياء، المؤتمر العلمي العاشر: التربية العلمية تحديات الحاضر ورؤى المستقبل، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مج 2، 391- 464.
سليمان، محمود جلال الدين.(2015).نموذج إجرائي قائم على أساليب القراءة لتنمية مهارات الاستيعاب القرائي للموهوبين والمتفوقين، المؤتمر العلمي الخامس عشر للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة" القراءة للجميع : المتفوقين، وذوي الاحتياجات الخاصة" ص ص 249-297.
السمان، مروان أحمد محمد.( 2014). استراتيجية توليفة قائمة على المدخل الجمالي للقراءة لتنمية مهارات القراءة التأملية والإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين عقليًا ، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، ع 155، ج1، ص ص 81- 128.
سنجي، سيد محمد سيد.( 2016). استخدام استراتيجية التفکير جهريًا في تنمية مهارات الفهم القرائي وفاعلية الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة القراءة والمعرفة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، ع 180، ج 2، ص ص1- 46.
السويط، مذود بن محروث مذود .( 2014). فاعلية برنامج تدريبي مستند على نموذج شوارتز لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم( رسالة دکتوراه منشورة) کلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن، متاح بتاريخ 7مارس 2021 على الرابط: https://search.mandumah.com/Record/861111/Description#tabnav
السيد، يسري مصطفى.(2010). إثاره دافعية التلميذات للتعلم، أبوظبي، مرکز الانتساب الموجه، کلية التربية ، جامعة الإمارات
شمام، عاصم أحمد خليل و بن کتيلة، فتحية.( 2019).مستوى عادات العقل السائدة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطةفي مادة الرياضيات من وجهة نظر مدرسيهم، مجلة العلوم النفسية والتربوية، جامعة الوادي بالجزائر،مج 8، ع 1، ص ص 40- 54.
الشمري، زيد بن مهلهل .(2019). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات القراءة التأملية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمنطقة حائل، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، مصر، ع106 ، ص ص 72 - 110.
شوارتز، روبرت، و بيرکنز دي إن.(2003). تعليم مهارات التفکير: القضايا والأساليب دليل الممارس لتعليم التفکير(ترجمة عبد الله النافع وفادي دهان) الرياض: النافع للبحوث والاستشارات التعليمية.
الشيخ، أحلام محمد عامر .(2017). برنامج قائم على نموذج شوارتز في تنمية مهارات التفکير الناقد في مادة العلوم والحياة لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي في غزة(رسالة ماجستير منشورة) کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، متاح على الرابط:
الصمداني، هاشم  بن احمد.(2016). فاعلية نموذج لتدريس اللغة الإنجليزية قائم علي استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل ومهارات التفکير التأملي لدي طلاب المرحلة الثانوية . مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس. ع (172)، ص ص 172- 223. 
الطنطاوي، محمود.(٢٠١٧). عادات العقـل وعلاقتها بالاحتراق النفـسي والدافعيـة نحو العمل لدي معلمي الإعاقة الفکرية، مجلة التربية الخاصة والتأهيل،  مج،٦، ع 21، ص ص 93- 151.
عافشي، ابتسام عباس.(2016). مستوى طالبات کلية التربية في التفکير التأملي وعلاقته بمهارات التحليل القرائي، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، مج 35، ع 169، ج2، ص ص 55- 89.
العبادي، ضاري خميس.(2019). سيکولوجية عادات العقل والسلوکيات الذکية( التعود العقلي)، العراق: مکتب اليمامة للطباعة والنشر.
عبد الباقي، فوزي عبد الغني خالد.(2015). استراتيجية مقترحة قائمة على النظرية البنائية لتنمية مهارات القراءة النقدية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية، مجلة القراءة والمعرفة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، ع 167، ج2، ص ص 313- 234.
عبد الحليم ،أحمد المهدي .(1999). رؤية جديدة لتعلم اللغة العربية وتعليمها، مؤتمر أعلام دمياط الثاني عشر (5-6 إبريل)، کلية التربية بدمياط، جامعة  المنصورة .
عبد الرحمن، بدر رمزي عبد الله، وإبراهيم، أحمد سيد محمد، و محمد، عبد الرحيم فتحي.(2019). يعض مهارات التفکير التأملي اللازمة لطلاب الصف الأول بالمرحلة الثانوية في ضوء نظرية رايجلوث التوسعية، المجلة العلمية لکلية التربية، جامعة أسيوط، مج 35، ع 12، ج 2، ص ص 676- 710.
عبد الرحمن، هدى مصطفى محمد.( 2011). فاعلية استخدام استراتيجيات لتدريس القراءة قائمة على الذکاءات المتعددة في تنمية التحصيل المعرفي والفهم القرائي لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، کلية التربية، جامعة عين شمس، ع 167، ص ص 138- 184.
عبد الرحيم، طارق نور الدين محمد.(2018). عادات العقل، والدافعية العقلية، والتخصص الدراسي والجنس کمتغيرات تنبؤية لکفاءة التعلم الإيجابية لدى طلاب جامعة سوهاج، مجلة کلية التربية بسوهاج، ع52، ص ص 437- 559. 
عبد العظيم، ريم أحمد.(2009). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التفکير المتشعب فى تنمية مهارات الکتابة الإبداعية وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة القراءة والمعرفة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، ع 94،  ص ص32- 112.
عبد الغني، أميمة بکري حسين .( 2012). مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة القراءة والمعرفة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس،ع 130، ج1، ص ص 58- 64.
عبد الوهاب، صلاح شريف و الوليلي، إسماعيل حسن.( 2011). العلاقة بين کل من عادات العقل المنتجة والذکاء الوجداني وأثر ذلک على تحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية من الجنسين، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة،ج1،  ع 76، ص ص 230- 295.
عبيد، وليم ، عفانة، عزو.(2013). التفکير والمنهاج المدرسي، مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
عبية، ناصر السيد عبد الحميد.(2011). استخدام استديو التفکير في تدريس الرياضيات لتنمية عادات العقل المنتج ومستويات التفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس،ع 172، ص ص 102- 147
العتيبي ، وضحى بنت حباب بن عبد الله .( 2014). فاعلية تدريس العلوم وفق نموذج مقترح قائم على التعلم التأملي في تنمية مهارات التفکير التأملي والفهم القرائي للنصوص العلمية لدى طالبات المرحلة المتوسطة، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس،ع 149، ج 2، ص ص 175- 213.
عراقي، نهي سمير .(2007).فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية عادات العقل المنتجة والتحصيل لدي طلاب المرحلة الثانوية من خلال تدريس مادة الفلسفة(رسالة ماجستير غير منشورة) کلية التربية، جامعة عين شمس.
عزيز، مجدى.(2015). التدريس الإبداعي وتعلم التفکير. القاهرة، عالم الکتب.
العساسلة، سهيلة محمد سالم.( 2012). أثر برنامج تدريبي على مهارات التفکير الناقد في تنمية التفکير التأملي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن، مجلة جامعة النجاح الوطنية، مج 26، ع 7.، ص ص 1655- 1678.
علي، إبراهيم محمد .( 2018). استخدام التدريس التأملي في تنمية بعض مهارات القراءة التحليلية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس. ع 200، ج 1، ص ص75- 111.
العماوي، جيهان أحمد.( 2009).أثر استخدام طريقة لعب الأدوار في تدريس القراءة على تنمية التفکير التأملي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي(رسالة ماجستير غير منشورة) کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة
عمور، أميمة محمد .(2005). أثر برنامج تدريبي قائم علي عادات العقل في مواقف حياتية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدي طلبة المرحلة الأساسية( رسالة دکتوراه غير منشورة) جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان .
العوفي، إبراهيم عوض الله رجاء .(2020). برنامج قائم على نموذج شوارتز لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة المتوسطة، مجلة دراسات العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، مج 47، ع 3، ص ص 263-280.
غادة حمود الحويطي.( 1018) عادات العقل وکيفية تنميتها" التدريس التبادلي نموذجًا" دعوة لاستخدام الذکاء في کافة جوانب الحياة، القاهرة: عالم الکتب
غضون، سماح.(2020). فاعلية برنامج قائم على نموذج شوارتز في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي، مجلة جامعة تشرين،الآداب والعلوم الإنسانية، اللاذقية، سورية، مج 42، ع 3، ص ص 199- 214
الفراص، ذکرى علي محمد، و شمسان، أحمد عبد الرحمن.(2018). أثر برنامج قائم على نموذج شوارتز في تنمية عادات العقل والفاعلية الذاتية في الفيزياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي، المجلة العربية للتربية العلمية والتقنية، ع 7، ص ص 34- 58.
قاسم، معتبر .(2014). الدافعية والتعلم مردود کبير باقل جهد، الرياض، وزاره التربية والتعليم، مجلة المعرفة، ع 166
قطامي، نايفة. ( 2013). نموذج شوارتز وتعليم التفکير، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
قطامي، نايفة و السکاکر، عبد العزيز.(2015). أثر برنامج تدريبي في التفکير مستند إلى نموذج شوارتز على مهارة حل المشکلات لدى الطلبة الموهوبين في المملکة العربية السعودية، المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين المؤتمر العاشر، ص ص845- 88.
قطامي، يوسف و عمور، أميمة محمد.(2005). عادات العقل والتفکير (النظرية والتطبيق) ، عمان ، الأردن ، دار الفکر ناشرون وموزعون
کوستا، کاليک. (2003).استکشاف وتقصي عادات العقل.(ترجمة: حاتم عبد الغني).الرياض: دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع.
اللبودي، منى إبراهيم .( 2011). تقويم نواتج التعلم في مجال القراءة بمرحلة التعليم قبل الجامعي في مصر، مجلة القراءة والمعرفة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس،ع 118، ج1،  ص ص 203- 246.
النافع، عبد الله.(2001). برنامج التدريب على تعليم مهارات التفکير العليا ضمن المواد الدراسية بمدارس الملک فيصل، مجلة البيان،  الرياض: ع 10، ص ص 14- 18
الناقة، محمود کامل وطعيمة، رشدي أحمد.(2006). تعليم اللغة اتصاليًا بين المناهج والاستراتيجيات، منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ( إيسسکو).
الناقة، محمود کامل.(2014).أسس تطوير المناهج الدراسية ومعاييره في ضوء التحديات المعاصرة، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس،  الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس،ع 206، ص ص15-48.
النشوي، حسين إبراهيم.(2011). فاعلية برنامج تدريبي قائم على النظرية البنائية في تنمية بعض عادات العقل لدى دارسات الفصل الواحد(رسالة ماجستير غير منشورة)، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
النواب، ناجي و حسين، محمد.( 2013). عادات العقل والتفکير عالي الرتبة وعلاقتهما بالفاعلية الذاتية لدى طلبة کليات التربية. مجلة العلوم الإنسانية، بالعراق. ع 19، ص ص 149- 172.
نوفل، محمد بکر.(2006). عادات العقل الشائعة لدي طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس وکالة الغوث الدولية في الأردن، مجلة المعلم الطالب، الأونروا، اليونسکو، ع1 ،2 ، ص ص 25-.110.
نوفل، محمد بکر.( 2010). تطبيقات عملية فى تنمية التفکير باستخدام عادات العقل ، ط2، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
يوسف، السعدي الغول .(2012). فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية التفکير التخيلي وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة کلية التربية بالوادي الجديد، جامعة أسيوط، ع 7، ص ص 135-213.
مارزانو ، روبرت.(٢٠٠٠) أبعاد التعلم بناء مختلف للفصل الدراسى (ترجمة: جـابر عبـد الحميد) القاهرة: دار قباء.
مازن، حسام الدين محمد.(2020). فاعلية نظام إدارة التعلم الإلکتروني(Web CT .) في تدريس العلوم على تنمية بعض عادات العقل المنتجة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية،  کلية التربية- جامعة سوهاج ، ع2، ص ص 80- 142.
محمد، داليا محمد همام. (2018). برنامج قائم على استراتيجية خرائط التفکير في تنمية بعض مهارات عادات العقل ومفهوم الذات لدى أطفال الروضة، مجلة الطفولة، ع 29، ص ص98- 152
محمد، رحاب عصام.(2015). أثر برنامج مقترح قائم على بعض عادات العقل في تنمية القوة الرياضية لدى الطلبة المعلمين( قسم التربية- تعليم أساسي) في جامعة القدس المفتوحة بغزة( رسالة ماجستير غير منشورة) کلية التربية، عمادة الدراسات العليا، جامعة الأزهر- غزة.
محمد، سيد رجب.(2016). نموذج لتدريس القراءة القائم على النظرية التأويلية النقدية لتنمية مهارات الفهم الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، کلية التربية، جامعة عين شمس،ع 211
محمد، سيد رجب.(2021). نموذج تدريسي قائم على نظريات القراءة في النقد الأدبي لتنمية مهارات القراءة التفسيرية والقراءة التأملية لدى طلاب المرحلة الثانوية الفائقين دراسيًا في المدارس الحکومية، مجلة کلية التربية المجلة التربوية، جامعة سوهاج، عج1، ع 84، ص ص 495- 580.
محمد، وائل عبد الله.(2009). فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في رفع مستوي في الرياضيات وتنمية بعض عادات العقل لدي تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس. الجمعية المصرية للمناهج وطرائق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس، ع153، ص ص47-117.
محمد، وائل عبد الله .( 2019). التعليم والتعلم في ظل الثورة الصناعية الرابعة ومتطلباتها،  المؤتمر العلمي الدولي السادس( السابع والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس):" توجهات مستقبلية في المناهج والتدريس" 24-25 يوليو ، مج 2، ص ص 382-390.
محيسن، مها محمد و زيتون، عايش محمود .(2016). مستوى طلبة المرحلة الأساسية في مدارس وکالة غوث الدولية لعادات العقل في ضوء مشروع 2061 وعلاقته بمتغيرات المستوى التعليمي والجنس والتحصيل المدرسي، مجلة دراسات العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، مج 43، ملحق 5، ص ص 2005- 2018.
مجاور، محمد صلاح.(2016). تدريس اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية أسسه وتطبيقاته التربوية، القاهرة، دار الفکر العربي، ط ٤.
مصطفى، إيمان محمد صبري .(2015). تأثير تعليم اللغة الانجليزية الأولى على مهارات الأداء اللغوي في اللغة العربية الأم لدى طلاب الصف الأول الإعدادي،، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، ع 162، ج1، ص ص 23-129.
معادلة، أنس نواف أحمد .(2015).أثر استخدام استراتيجية خرائط التفکير في تحسين الاستيعاب القرائي والتفکير التأملي في مادة اللغة الانجليزية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة الهاشمية الأردنية
معوض، أميرة حمدي .( 2016). فاعلية برنامج قائم على نموذج شوارتز لتنمية مهارات التفکير الناقد في مادة علم النفس لدى طالبات الصف الثالث الثانوي العام، مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، مج 16، ع 6، ص ص 532- 583.
المفتي، محمد أمين.(2019). توجهات مستقبلية في تنظيم المنهج " توجهات مستقبلية في المناهج والتدريس" المؤتمر العلمي الدولي السادس" السابع والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس"، دار الضيافة، جامعة عين شمس، مج 2، ص ص358- 369
مهدي، جواهر محمد.(2013). استثمار بعد عادات العقل في تحفيز الذکاء اللغوي لدى المتعلمين من خلال المناهج الدراسية في مراحل التعليم العام(نموذج مقترح)، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولي الثاني للغة العربية في الفترة من 7-10 مايو 2013 ،  دبي، 1-25.
المؤتمر الدولي اللغة العربية وآدابها.(2018).کتاب المؤتمر، عمان – الأردن 30 يونيو- 2 يوليو
موسى، محمد.(2001). فعالية استخدام الحاسوب في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الحادي عشر للتعليم الثانوي بدولة الإمارات العربية المتحدة، مجلة القراءة والمعرفة، ع 70، ص ص 155- 215