أثر استخدام الخرائط الذهنية الالکترونية بمقرر طرق تدريس الاقتصاد المنزلي (1) على الذکاء المنظومي والحاجة الي المعرفة لدي طالبات کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الازهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد منزلي- جامعة الأزهر

2 کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر تصميم مقرر طرق تدريس اقتصاد منزلي(1) بالخرائط الذهنية الالکترونية لتنمية الذکاء المنظومي والحاجة إلي المعرفة لدي طالبات الفرقة الرابعة بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، ولتحقيق ذلک قامت الباحثتان بإعداد المقرر بالخرائط الذهنية الالکترونية ببرنامج Edraw Max، کما تم اعداد أدوات البحث والمتمثلة في مقياس الذکاء المنظومي بأبعاده المتمثلة في (الإدراک المنظومي، التفکير المنظومي، التحکم المنظومي، التطوير المنظومي)، ومقياس الحاجة إلي المعرفة بأبعاده (العمق المعرفي، الاستمتاع المعرفي، المثابرة المعرفية، الثقة المعرفية)، وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث (200) طالبة وهن طالبات الفرقة الرابعة بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، حيث اتبع البحث الحالي المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة، والقياس القبلى/البعدى للتعرف على فاعلية المتغير المستقل (الخرائط الذهنية الالکترونية) على المتغيرات التابعة (الذکاء المنظومي- الحاجة إلي المعرفة). وقد أسفرت نتائج البحث إلي وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياسي (الذکاء المنظومي، والحاجة إلي المعرفة) ککل وابعادهما الفرعية، لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية