التدريب الرقمى: جائحة کورونا والتخطيط لإدارة الأزمة فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدف الدراسة تعرّف الأسس النظرية للتدريب الرقمي، والکشف عن الأسس النظرية للتخطيط لإدارة أزمة جوائحة کورونا في مصر، والتوصل لمتطلبات تطبيق التدريب الرقمي لإدارة أزمة جائحة کورونا في مصر، وتقديم رؤية مستقبلية مقترحة لدور التدريب الرقمي في التخطيط لإدارة أزمة جائحة کورونا فى مصر، واستخدمت الدراسة المنهج فى جمع معلومات عن إدارة جائحة کورونا في مصر فى ظل تبنى استراتيجية اشيکاوا Strategy) (Ishikawa باعتبارها استراتيجية تعتمد علي تحديد جميع العوامل وترتيب المعلومات التي لها تأثير على الأزمات، فلها تأثير تحفيزي في بناء فرق مواجهة الأزمات، فهي استراتيجية للکشف عن الفروق الفردية بين العاملين لتحديد الاحتياجات التدريبية الفعلية فى مکان العمل ، کما استخدمت الاستبانة الإلکترونية بتطبيقها على عينة من معلمي مدارس التعليم قبل الجامعي بلغت 140 فرد، وأسفرت نتائج الدراسة عن ضرورة التخطيط لإدارة جائحة کورونا، والحفاظ علي مرونة توقيت المتدرب، ومحو الأمية الرقمية للمدرب والمتدرب، ومراعاة الفروق الفردية بين المتدربين، وتصميم خطة التعليم لتتلائم وظروف جائحة کورونا، وتوفير بيئة تفاعلية، وخلصت الدراسة إلى وضع رؤية مستقبلية مقترحة لدور التدريب الرقمي في التخطيط لإدارة أزمة جائحة کورونا فى مصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أ. المراجع العربية:
1. إسکندر، رامي زکي زکي (2019). فاعلية أنماط إدارة المعرفة بمنصة تدريب رقمي في تنمية مهارات ذکاء الاتصال اللغوي لدى طلاب الحاسب الآلي والرضا عنها، مجلة الجمعية العربية لتکنولوجيا، ع (40)، القاهرة، مصر.
2. البنک الدولي (2020). حماية الإنسان والاقتصاد: استجابات متکاملة علي صعيد السياسات لجهود مکافحة فيروس کورونا المستجد (کوفيد-19)، مجموعة البنک الدولي، واشنطن، الولايات المتحدة الأمريکية.
3. الحميداوي، ياسر خضير (2018). التدريب النقال بالتعلم الأخضر الرقمي، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
4. الدش ، حسن عيسي أحمد (2020). أثر جائحة کورونا على تحول العملية التعليمية من التعليم التقليدي إلى التعليم عن بعد، المؤتمر الدولي الإفتراضي لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، مج(2)، نوفمبر، المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، الطائف، المملکة العربية السعودية.
5. الدهشان، جمال علي خليل (2020). مستقبل التعليم بعد جائحة کورونا: سيناريوهات استشرافية، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، مج (3)، ع (4)، أکتوبر، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، تايلن، استونيا، فنلندا.
6. الربابعة، أماني عيسي سامح (2020). دور التعليم عن بعد في تعزيز التعلم الذاتي لدي طلبة جامعة الزرقاء الخاصة، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، مج (10)، ع (3)، يونيو، عمادة الدراسات العليا والبحث العلمى، جامعة فلسطين، فلسطين.
7. الشمري، ثاني حسين خاجي  ( 2019). دور التعلم الرقمي في التنمية المهنية للمعلمين، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، ع (7)، فبراير، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، أکاديمية البحث العلمي، القاهرة، مصر.
8. الطائي، مازن هادي، وغازي، محمد عاصم (2020). المعلم ومنظومة التعليم الرقمي، الدار المنهجية، عمان، الأردن.
9.المشهدانى، أکرم عبد الرازق (2020). الأمن الامل في مواجهة الأزمات والکوارث: جائحة کورونا نموذجا، المجلة العربية للدراسات الأمنية، مج (36)، ع (2)، يوليو، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، المملکة العربية السعودية.
10.الهيئة العامة للاستعلامات (2020). خطة الحد من انتشار فيروس کورونا بالتزامن مع عودة المدارس، الهيئة العاملة للاستعلامات، القاهرة، مصر، الموقع: https://www.sis.gov.eg/Story/ تم الاطلاع فى : 18 أکتوبر، 2020.
11.بدوى، ياسمين (2020). قرارات وزير التعليم الجديدة بشأن الدراسة في المدارس، صدى البلد، القاهرة، مصر، الموقع: https://www.elbalad.news/ تم الاطلاع فى: 18 أکتوبر2020.
12.رجب، سلوي مصطفي (2020). تفعيل الدور المهني للمعلم، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، دسوق، مصر.
13.صبري، عبد العظيم، وتوفيق، رضا (2017). إعداد المعلم في ضوء تجارب بعض الدول، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة، مصر.
14.طنطاوي، ميرهان محسن محمد السيد (2020). تقييم الأساليب الاتصالية المستخدمة في التعليم الإلکتروني خلال جائحة کورونا، ومدى فاعليتها لدى الطلاب: دراسة حالة، مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط، ع 29، أکتوبر، الجمعية المصرية للعلاقات العامة، القاهرة، مصر.
15. قناوي، شاکر عبد العظيم محمد (2020). جائحة کورونا والتعليم عن بعد: ملامح الأزمة وآثارها بين الواقع والمستقبل والتحديات والفرص، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، مج (3)، ع (4)، أکتوبر، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، تايلن، إستونيا، فنلندا.
16. مشري، سميرة (2020). التعليم الإلکتروني بوابة الجامعات للخروج من أزمة فيروس کورونا المستجد کوفيد-19، المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة، مج (2)، ع (3)، سبتمبر، المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتکنولوجية والتربية الخاصة، الطائف، المملکة العربية السعودية.
17. منظمة الصحة العالمية (2020). مرض فيروس کورونا (کوفيد-19)، 12 أکتوبر، جنيفا، سويسرا، https://www.who.int/ar/news-room/q-a-detail/coronavirus-disease-covid-19
18. وزارة التخطيط (2016). استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 (محور التعليم والتدريب)، تقرير، 17 مايو، وزارة التخطيط، القاهرة، مصر.
19. يحي، وفاء (2020). الدراسة في زمن «الجائحة»: منصات إلکترونية وقنوات تعليمية، المصري اليوم، 31 أغسطس، القاهرة، مصر.