توظيف نموذج مقترح لتطوير کتب الواقع المعزز للتلاميذ ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لتنمية التحصيل وبقاء اثر التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة حلوان

2 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي لوضع نموذج لتطوير کتب الواقع المعزز للتلاميذ ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، وقياس فاعليته علي کلا من التحصيل وبقاء أثر التعلم لديهم, وقد استعانت الباحثتان بالعديد من الدراسات والابحاث ، وفي سبيل ذلک تم التوصل لوضع قائمة بالمعايير التربوية والفنية لانتاج کتب الواقع المعزز للتلاميذ ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد بعد تحکيمها للوصول الي القائمة النهائية،کما قامت الباحثتان بالاطلاع علي نماذج التصميم والتطوير التعليمي المختلفة للخروج بالنموذج المقترح والي تم وضع متضمنًا أربعة مراحل أساسية هي مرحلة الدراسة والتحليل، مرحلة تصميم المحتوي المعزز، مرحلة التطوير والتنفيذ، مرحلة التحقق من الفاعلية، وکل مرحلة تضم مجموعة من الاجراءات الفرعية. وقد طبق البحث علي عدد (30) تلميذ من ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد بالصف الثاني الإعدادي (15) تلميذ للمجموعة الضابطة، و (15) تلميذ للمجموعة التجريبية، وتم تطبيق الاختبار التحصيلي قبليًا وبعديًا، کما تم تطبيقه مرة أخري بعد مرور أسبوعين لقياس بقاء أثر التعلم ، وقد توصل البحث لفاعلية کتب الواقع المعزز وفقًا للنموذج المقترح في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم لدي عينة البحث

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ابو حطب، فؤاد ، وصادق، أمال (1991). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والأجتماعية. القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
ابو حطب، فؤاد ، وصادق، أمال (2000).علم النفس التربوي.  القاهرة، مکتبة الانجلو المصرية.
احمد، على السيد ، ومحمد، فائقة ( 2004 ) . اضطراب الانتباه لدى الاطفال : اسبابه وتشخيصه وعلاجه. القاهرة،  مطبعه النهضة المصرية.
احمد، على عبد الحميد ( 2009 ) .التحصيل الدراسي وعلاقته بالقيم الإسلامية والتربوية. بيروت، مکتبه حسن المصرية للطباعة والنشر.
الببلاوي، إيهاب عبد العزيز ( 2006 ) . أنماط اضطرابات النوم عند الأطفال ذوى اضطراب   ضعف الانتباه والنشاط الزائد . مجلة کلية التربية، 3 (3)، ص ص161 -236 .
البرادعي، أشرف محمد ، والعکية، أميرة أحمد فؤاد حسن (2019). أثر التفاعل بين نمط التعقب وتقنية الدمج بتکنولوجيا الواقع المعزز علي تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهاري والاتجاهات نحو بيئة التعلم لدي طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 130(3)، ص ص 422- 496 .
جمعه، عبلة بساط ( 2002 ). مهارات التربية النفسية لفرد متوازن و أسره متکاملة . بيروت ، دار المعرفة للطباعة والنشر.
جودة ، بسمة محمد (2019). اثر أداة التفاعل فى کتب الواقع المعزز فى تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب التعليم الثانوي الفني ومدى رضائهم عن هذه الکتب. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة حلوان ، کلية التربية.
جيمس بارث (2004). مناهج المواد الاجتماعية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة: النشاطات والمواد التعليمية. (عبد الله الحجاج ، ترجمة)،  السعودية، دار النشر العلمي والمطابع.
حسن، هيثم عاطف (2017). التعليم المعکوس. القاهرة،  دار السحاب للنشر والتوزيع.
حسين ، محمد عثمان ، و الغامدي محمد رزق (2015). معايير تصميم الکتاب الإلکتروني لدعم العملية التعليمية بالمرحلة الابتدائية. المجلة السعودية لأبحاث التکنولوجيا التعليمية، 1(1)1 ، ص ص20-24.
الحسيني ، مها بنت عبد المنعم (2014). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في وحدة من مقرر الحاسب الآلي في تحصيل واتجاه دلاليات المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة أم القرى، کلية التربية.
خضر، عادل يوسف ( 2007 ). تطورات معاصره فى التقويم التربوي . القاهرة ، دار السحاب للنشر والتوزيع .
خطاب، علي ماهر (2009). الاحصاء الاستدلالي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة،  مکتبة الانجلو مصرية.
 الخطيب، إبراهيم ، و الشناوي، على احمد (2006) .علم النفس المدرسي . عمان ، دار .
الزراع ، نايف عابد (2007).  اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد دليل عملي للآباء والمختصين. الأردن،  دار الفکر.
الزغبي، احمد محمد. ( 2012 ). العبء المعرفي بين النظرية والتطبيق.  الاردن ، مؤسسة حماه للدراسات الجامعيه والنشر والتوزيع .
زهير، منی ، محمد، هناء إبراهيم (2015). المشکلات التي تواجه تلامذة الصف الخامس الابتدائي من وجهة نظر المعلمين في مادة التاريخ. المجلة الدولي للبحوث الإسلامية والإنسانية المتقدمة، 5(5)، ص ص29-41.
الزيات، فتحي مصطفى ( 2006 ). آليات التدريس العلاجي لذوى صعوبات الانتباه مع فرط الحرکة والنشاط . المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم ، المملکة العربية السعودية .
السلامي، زينب (2016). نمطا الدعم التعليمي باستخدام الواقع المعزز في بيئة تعلم مدمج وأثرهما على على التحصيل وزمن التعلم ومهارات البرمجة والانخراط فى التعلم لدي طلاب کلية التربية النوعية مرتفعى ومنخفضى الدافعية للانجاز.  مجلة الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 1(26)، ص ص3-114 .
سليم ، أماني سيد ( 2009 ). اثر التعليم النشط في تنميه التفکير الابتکارى والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي . رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القاهرة ، معهد الدراسات التربوية.
سليمان، السيد عبد الحميد ( 2008 ) . صعوبات التعلم النمائية . القاهرة ، عالم الکتب .
سليمان، هاني فؤاد ، و رياض، سارة عاصم (2020). فاعلية برنامج تدريبي سلوکي مستخدم الرياضة الدماغية لخفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لتلاميذ المرحلة الأبتدائية ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 185(2)، ص ص 623- 673 .
سماره، نواف احمد ( 2008 ) . مفاهيم ومصطلحات فى العلوم التربوية. الأردن ، دار الميسرة للطباعة والنشر
السيد، فؤاد البهي (2005). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري. القاهرة،  دار الفکر العربي.
الشامي ، إيناس عبد المعز ، والقاضي، لمياء محمود ( 2017 ) . أثر برنامج تدريبي لإستخدام تقنيات الواقع المعزز في تصميم وإنتاج الدروس الالکترونيه لدي الطالبه المعلمه لکليه الاقتصاد المنزلي في جامعه الازهر.  مجله کليه التربيه ، جامعه المنوفيه ، 4 ( 1 ) ، ص ص 124 – 193 .
شحاتة، حسن ، النجار، زينب (2011). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
شحاتة، نشوی رفعت (2016). استراتيجيه مقترحة لاستخدام تکنولوجيا الواقع المعزز في تنفيذ الأنشطة التعليمية وأثرها في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدي طلاب المرحلة الثانوية . الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم ، 26(9)،  ص ص161– 223 .
الشرهان، جمال بن عبد العزيز ( 2002 ). اثر استخدام الحاسوب فى تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي فى مقرر الفيزياء. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 1(3) ، ص ص 69 – 92 .
شلبي، أمنيه إبراهيم ( 2009 ). فاعليه برنامج تربوي فردي مقترح للتخفيف من أعراض صعوبات الانتباه. مجله کلية التربية،  جامعة المنصورة، 69(1)،  ص ص 207-259.
الشمري، ثريا أحمد خالص (2019). معايير تصميم وإنتاج الواقع المعزز في بيئة الهاتف المحمول. Route Educational & Social Science Journal، 6(2)، ص ص 627- 646 .
صادق، فاطمة علي (2019). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality) في تدريس العلوم علي مستوي التحصيل لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، جامعة الکويت .
 عبد الرحمن، عبد الله محمد ( 2003 ) . علم الاجتماع التربوي.  مصر،دار المعرفة الجامعية .
عبد الرحمن، والي ، هندي، رضا (2014). فاعلية برنامج قائم على خرائط التفکير في تنمية بعض مهارات التفکير البصري من خلال مناهج الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة الجمعية المصرية للدراسات الاجتماعية ، 56(1) .
عبد المنعم، داليا محسن ، والدسوقى، محمد ابراهيم، وموسي ،محمد عبد الرحمن (2018).معايير انتاج بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز فى ضوء نظريه التفاعل الرمزى. مجلة البحوث فى مجالات التربية النوعية، 1(17) ، ص ص 139-151 .
عبده، هند توفيق (2016). اضطراب قصور الانتباه وفرط الحرکة والقصور المعرفي: دراسة نظرية. حوليات آداب عين شمس، جامعة عين شمس، 44 (1)، ص ص 498- 520.
العتيبي، سارة جزاء (2016). رؤية مستقبلية لاستخدام تقنية Augmented Reality کوسيلة تعليمية لأطفال الدمج في مرحلة رياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية. مجلة رابطة التربية الحديثة، 8(28) .
عثمان ، کوثر عبدالقادر (2018). فاعلية برنامج سلوکي لخفض اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بندارس الامتياز المتکاملة بمحلية بحري- ولاية الخرطوم، رسالة ماجستير، کلية التربية، کلية الدراسات العليا، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا.
عدس، عبد الرحمن ، و توق، محي الدين ( 2001) . أسس علم النفس التربـوي. عمان ، دار الفکر للنشر والتوزيع.
العديلي، عبد السلام ( 2017 ) . اثر تدريس العلوم باستخدام نموذج مکارثي  فى الاحتفاظ بالتعلم لدى طلبه الصف الثامن الأساسي فى الأردن . مجلة الدراسات التربوية النفسية ، 11 (1) ، ص ص 191 - 203 .
عزمي، نبيل جاد ( 2008 ). تکنولوجيا التعليم الإلکتروني . القاهرة ،  دار الفکر العربي.
عزمي، نبيل جاد (2001). التصميم التعليمي للوسائط المتعددة. القاهرة،  دار الهدى للنشر والتوزيع.
عزمي، نبيل جاد (2015). الدليل الشامل للبحث والتطوير فى تکنولوجيا التعليم. القاهرة،  يسطرون للطباعة والنشر.
عزمي، نبيل جاد ، وشوقي، داليا أحمد ، وعثمان، دعاء موسي (2020). أثر نمطي عرض کتب الواقع المعزز في تنمية مهارات التفکير البصري لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان، 26(4)، ص ص 447- 476.
عطوه، محمد الحسيني ( 2016 ). فاعلية برنامج علاجي سلوکي لخفض السلوک العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى اضطراب فرط الحرکة المصحوب بالاندفاعية. مجلة التربية الخاصة والتأهيل،  مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، 3(12)، ص ص139-175.
عطية، إبراهيم احمد (1987). اثر استخدام بعض استراتيجيات تدريس المفاهيم الرياضية على التحصيل وبقاء اثر التعلم فى الرياضيات لدى التلاميذ منخفضي التحصيل. رسالة دکتوراه غير منشورة. جامعة الزقازيق، کلية التربية.
علام ، صلاح الدين محمود ( 2000 ). تحليل البيانات فى البحوث النفسية والتربوية . القاهرة ، دار الفکر العربي .
عمر، أمل نصر الدين (2017). دمج تکنولوجيا الواقع المعزز فى سياق الکتاب المدرسي وأثره فى الدافع المعرفي والاتجاه نحوه . المؤتمر العلمي الرابع والدولي الثاني :التعليم النوعي بعنوان "تحديات الحاضر ورؤى المستقبل". القاهرة: کلية التربية النوعية، ص ص 860-918.
العمرجی، جمال الدين إبراهيم (۲۰۱۷). فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس التاريخ للصف الأول الثانوي على تنمية التحصيل ومهارات التفکير التاريخي والدافعية للتعلم باستخدام التقنيات لدى الطلاب. المجلة التربوية الدولية المتحدة، الجمعية الأردنية لعلم النفس ، 6(4) ، ص ص 13- 155.
الغامدى ، ابتسام احمد (2019). أثر استخدام الواقع المعزز فى التحصيل الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة فى منطقة الباحة بالمملکة العربية السعودية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(2)، ص 823-849.
الغول، ريهام محمد ( 2016 ) . تصميم بيئه التعلم بتکنولوجيا الواقع المعزز لذوي الاحتياجات الخاصه - رؤية مقترحة . دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، عدد خاص ، ص ص 259 – 275 .
الفتلاوي، سهيلة محسن کاظم (2005). تعديل السلوک في التدريس. دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان .
اللقاني، احمد حسين ، و الجمل، على احمد ( 2003 ) . معجم المصطلحات التربوية المعرفة فى المناهج وطرق التدريس . القاهرة ، عالم الکتب .
المحاربي، محمد بن جمعه ( 2019 ) . فاعليه استخدام تقنية الواقع المعزز فى التحصيل والاحتفاظ بالتعليم والعبء المعرفي لدى طلبه الصف العاشر فى مادة الدراسات بسلطنة عمان . رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس ، کلية التربية.
محمد ، صفا إبراهيم (2018). تأثير نمط عرض المحتوى التعليمي القائم على الواقع المعزز فى تنمية التحصيل والتفکير اللابداعى لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي . رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة حلوان ، کلية التربية.
مصطفى، أکرم فتحي ( 2018 ).  تصميم الاستجابة السريعة فى التعلم  بالواقع المعزز وأثرها على قوه السيطرة المعرفية والتمثيل البصري لانترنت الأشياء و منظور زمن المستقبل لدي طلاب ماجستير تقنيات التعلم . المجلة التربوية، 53(1)،  ص ص 20-78.
مصطفى، أکرم فتحي (2006) . إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية. القاهرة،  عالم الکتب.
مصطفي، وائل عزت أبو الحجاج (2019). تطوير استراتيجية تعليمية قائمة علي الواقع المعزز وقياس فاعليتها في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز في مقرر العلوم لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية. رسالة ماجستير، کلية التربية النوعية، جامعة الاسکندرية .
منصور، منيرة عبد الرحمن ( 2015 ). فاعليه برنامج تدريبي فى خفض النشاط الزائد وتشتت الانتباه . رسالة ماجستير غير منشوره ، جامعة الخليج ، کلية الدراسات العليا.
المهدي، ياسر فتحي الهنداوي ،و الفهدي، راشد سليمان ، ولاشين، محمد عبدالحميد ، و السعيدي محمد بن علي (2017). تقييم کفاءة مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان وإجراءات تحسينها في ضوء مدخل الکفاءة النسبية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 6(3)، ص ص88- 100.
نصر الدين، جابر، و طاهر، إبراهيمي ( 2005 ) . اضطراب الانتباه فى ظل البيئة الصفية . مجلة العلوم الإنسانية ، 7(1)، جامعة محمد خضير ، کسره .
نصر، ياسر ( 2010 ). مشکلات تربويه المجموعة الأولى . القاهرة ، دار ابنا الجوزى للطبع والنشر.
النوبى،  محمد ( 2010 ). مقياس اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد لدى الأطفال التوحديين . عمان ، دار الصفاء للنشر والتوزيع .
اليوسفى، زينب حسن ( 2015 ). فاعلية إستخدام تکنولوجيا الواقع المدمج واثرها فى تدريس الأبجدية الانجليزية لأطفال الرياض فى دولة الکويت . رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الکويت ، الکويت.