أثر بيئة تعليمية إلکترونية ثلاثية الأبعاد في تدريس التاريخ لتنمية أبعاد الحوار الحضاري العالمي والمثابرة الأکاديمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة الوادي الجديد

2 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف أثر بيئة تعليمية إلکترونية ثلاثية الأبعاد فى تدريس التاريخ لتنمية أبعاد الحوار الحضاري العالمي والمثابرة الأکاديمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام بمدرسة تمام رمضان الثانوية بموشا التابعة لإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط، وللإجابة عن أسئلة البحث استخدم الباحثان کلا من: المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتم تطبيق مواد وأدوات البحث والتي تمثلت في البيئة التعليمية الإلکترونية ثلاثية الأبعاد قائمة على موقعhttps://www.airpano.com/ - اختبار أبعاد الحوار الحضاري العالمي ومقياس المثابرة الأکاديمية الذي تم تطبيقه على (32طالبًا) ، وبتطبيق الاختبار والمقياس على مجموعة البحث؛ أبرزت النتائج عند حساب قيمة (ت) وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الحوار الحضاري العالمي ومقياس المثابرة الأکاديمية لصالح التطبيق البعدي لمجموعة البحث، وهو فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01)، وبتطبيق معادلة حجم الأثر اتضح أنه بلغ (0.96) للاختبار، (0.91) للمقياس وأظهر قوة تأثير مرتفعة بلغت (10.31) للاختبار، (6.4) للمقياس وهذا يعد مؤشرًا لتأثير بيئة تعليمية إلکترونية ثلاثية الأبعاد في تدريس التاريخ لتنمية أبعاد الحوار الحضاري العالمي والمثابرة الأکاديمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام ، ومن خلال نتائج البحث يوصى بضرورة تضمين مقررات التاريخ لأبعاد الحوار الحضاري العالمي في مراحل التعليم المختلفة واستخدام البيئات ثلاثية الأبعاد في تدريس التاريخ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-       إبراهيم، سماح محمد، ( 2014، ديسمبر)، برنامج قائم على أبعاد حوار الحضارات لتنمية التفکير المستقبلي والوعي بالقضايا المعاصرة لدى الطلاب المعلمين بشعبة الفلسفة في کلية التربية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد65، ص ص ، 61- 131.
-       أبو الوفا ، جمال محمد؛  حسين ، سلامة عبد العظيم ،(2008)، التربية الدولية وعالمية التعليم، الاسکندرية : دار الجامعة الجديدة .
-       أبو حجاج، أحمد زينهم محمد؛ حشيش، تهاني عيد ابراهيم؛ مصطفى، جهاد مصطفى کرم، (2020)، أثر استخدام بيئة تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد في اکساب مهارات التحرير الاخباري لدى طلبة کليات التربية النوعية، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، المجلد (3)، العدد (96) الجزء (1)، ص ص 265: 288.
-       أبو حطب، فؤاد & آمال صادق، (1996)، مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية،القاهرة، مکتبة الانجلو المصرية.
-       أحمد، عقيلي محمد محمد،(2017، أبريل)، برنامج مقترح في اللغة العربية قائم على أبعاد الحوار الحضاري العالمي لتنمية مهارات التفکير المستقبلي والتفکير الايجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة اسيوط، المجلد (32)، العدد (2)، ص ص 154: 227.
-       بدران، السيد فهمى أبو زيد؛ بديوي، أحمد على؛ عبد الحميد؛ سهام على،(2015، يناير)، السلوک العدواني وعلاقته بالمثابرة الأکاديمية لدى عينة من طلال المرحلة الثانوية، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية ،جامعة حلوان، المجلد(21)، العدد(1)، ص ص 649: 692.
-       التويجري، عبد العزيز بن عثمان، (2009)، تحالف الحضارات قوة دفع للسلام العالمي, أخر زيارة بتاريخ 8/7/2020  متاح على موقع          :htty://www.alhayat.com/opinion/ideas/
-       ثابت، عصام محمود محمد،(2017، نوفمبر)، فاعلية برنامج معرفي سلوکي لتنمية وجهة الضبط الداخلي والمثابرة الاکاديمية لدي طلاب المرحلة المتوسطة من ذوي صعوبات التعلم ذوى الضبط الخارجي، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، کلية التربية، جامعة الملک فيصل، المجلد(6)، العدد(21)، ص ص 1: 42.
-       الجزار، نجفة قطب، (2013)، وظائف ومداخل تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية، المنيا، دار فرحة للنشر والتوزيع.
-       جوهر، على؛ جمعة، محمد حسن أحمد ،(2013)، ثورات الربيع العربي وإعداد المعلمين على ثقافة الحوار" رؤية مقترحة لتوظيف جهود الايسيسکو فى تعزيز ثقافة الحوار تربويا. القاهرة، المکتبة العصرية للنشر والتوزيع.
-       حسن، أماني عبد التواب صالح،(2018، يونيو)، القدرة التنبؤية للمرونة النفسية ومستوى الطموح بالمثابرة الأکاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة أسيوط. المجلد(34)،العدد(6)، ص ص 337: 388.
-       حسن، مروة حسن حامد،(2012)، فاعلية بيئة افتراضية ثلاثية الابعاد على زيادة دافعية الانجاز لدى الطلاب واتجاهاتهم نحو البيئة الافتراضية، رسالة دکتوراه، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
-       خالد، جميلة شريف محمد، (2008)، أثر استخدام بيئة تعلم افتراضية في تعليم العلوم على تحصيل طلبة الصف السادس الأساسي في مدارس وکالة الغوث الدولية في محافظة نابلس، رسالة ماجستير منشورة الکترونيا، کلية الدراسات العليا. جامعة النجاح الوطنية.
-       خميس، محمد عطية.(2018). بيئات التعلم الإلکترونى. القاهرة، دار السحاب.
-       خلف، يحيى عطية سليمان؛ الجمل على أحمد، (2004)، تدريس التاريخ في القرن الحادي والعشرين، جامعة عين شمس، کلية التربية، الطبعة الأولى.
-       رزق، إبراهيم عبد الفتاح إبراهيم،(2011، 7- 9 مارس)، الوسيطة مدخل لبناء مناهج التاريخ الإسلامي الجامعية لمواجهة الفکر المتطرف (إطار مقترح)، مؤتمر دور الجامعات العربية في تعزيز مبدأ الوسطية بين الشباب العربي. جامعة طيبة بالمدينة المنورة، المملکة العربية السعودية، ص ص 1: 75.
-       زمزمي، عواطف أحمد،(2012، يوليو)، المثابرة کأحد مکونات السلوک الذکي وعلاقتها بالتفاؤل والتشاؤم فى ضوء متغيري العمر والتخصص الأکاديمى (العلمى – الأدبي) لدى الطالبة الجامعية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية ، کلية الآداب والعلوم الإدارية، جامعة أم القرى، المجلد(4)، العدد(2)، ص ص 12 :75.
-       الزهراني، منى محمد،(2018، مايو)، فاعلية استخدام بيئة تعلم افتراضية قائمة على الرحلات المعرفية عبر الفيسبوک في تنمية مهارات التفاعل والتشارک الإلکتروني لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، جامعة أم القرى، المجلد(9), العدد(2) ، ص ص 109: 157.
-       الزهراني، مها مسفر سعد، (2019، أغسطس)،الاتجاه نحو التعلم الذاتي وعلاقته بالمثابرة لدى الطالبات الموهوبات بمنطقة الباحة، مجلة کلية التربية- کلية التربية- جامعة أسيوط، المجلد (35)،العدد (8)، الجزء (2)، ص ص 284: 312.
-       السعدني، محمد عبد الرحمن؛ الدبيان، إبراهيم بن على، (2017، أکتوبر)، فاعلية تصميم بيئة العالم الافتراضي (الحياة الثانية) باستخدام شخصيات کرتونية عربية وأثرها في تنمية مهارات التحدث باللغة العربية للطلاب غير الناطقين بها، مجلة الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، مجلة الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم. المجلد(27)، العدد (4)، الجزء (3)، ص ص 85: 169.
-       سليمان، يحيى عطية ؛ السيد ، فايزة أحمد السيد،(2010)، طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية وتطبيقاتها فى المرحلة الثانوية . مکتبة الملک فهد الوطنية للنشر، الطائف .
-       سيد، هدى محمد، (2014، يناير)، حوار حضارات أم صدام أديان وثقافات، المجلة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، العدد (5)، الجزء (2)، ص ص 104: 142.
-       السهلي، ناصر،(2016، 4 يناير)، العوالم الافتراضية بيئة التعليم والتدريب الجاذبة، مجلة الجزيرة، أخر زيارة بتاريخ 4/11/2020  متاح على موقع  https://www.al-jazirah.com/2016/20160104/rj1.htm
-       السنيدي، فهد بن عبد العزيز بن عبد الله، (2008)، حوار الحضارات (دراسة عقدية في ضوء الکتاب والسنة )، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الملک سعود، السعودية.
-       شبيب، أحمد محمد؛ الشعبية، موزة ناصر خميس،(2017، أغسطس)، بعض الممارسات الأکاديمية المرتبطة بأبعاد المثابرة الأکاديمية لدى طلبة الصف الثاني عشر بمحافظة الشرقية(دارسة تنبؤيه)، مجلة العلوم التربوية. کلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، العدد(32). ص ص 99: 127.
-       الشمراني، علية احمد يحيى آل حمود، (2018، مارس)، فاعلية بيئة افتراضية ثلاثية الابعاد (Sloodle) في تنمية مهارات التجارب العملية في مادة الفيزياء لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في مدينة جدة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المرکز العربي للبحوث بغزة، المجلد (2)، العدد(8)، ص ص 56: 73.  أخر زيارة بتاريخ 8/11/2018  متاح على موقع  www.njsrp.com
-       الشمري، أحمد جاسم إبراهيم،(2016)، مشروع الحوار الحضاري أبعاده، ومستقبله، مجلة مرکز بابل للدراسات الإنسانية، جامعة بابل ، مرکز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية، المجلد(6)، العدد(4)، ص ص 117: 142.
-       صقر، عطيه.(2013)، الدين العالمي ومنهج الدعوة إليه، الطبعة الثالثة، القاهرة، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية. العدد (217(.
-       عبد الحفيظ، إخلاص؛ باهى، مصطفى حسين، (2002طرق البحث العلمي والتحليل الإحصائي في المجالات التربوية والنفسية والرياضية، الطبعة الثانية. القاهرة: مرکز الکتاب للنشر .
-       عبد الرازق، صلاح عبد السميع، (2017، أکتوبر)، التربية على التسامح في مواجهة أعمال العنف. رؤي تطبيقية في مناهج التاريخ الدراسية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (94) ، ص ص1: 37.
-       عبد الفتاح، أسماء فتحي لطفى،(2018، ديسمبر)، التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لکل من التمکين النفسي والشفقة بالذات والمثابرة الأکاديمية لدى طلاب الصفين الأول والثاني بمرحلة الثانوية العامة، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد (34)، العدد(12)، ص ص 1: 41.
-       عبد الوهاب، على جودة محمد،(2015)، تدريس التاريخ العالمي، التاريخ الألماني وأساليب تعليمه وتعلمه، نماذج تطبيقية وقضايا بحثية، بنها، مرکز الشرق الأوسط للخدمات التعليمية.
-       عبد الوهاب، على جودة محمد؛ فرجون، خالد محمد محمد ؛ رمزى، هاني شفيق؛ علي، شيماء السعيد محمد. (2019، فبراير)، مجال الرؤية في بيئات التعلم الافتراضية وأثره على تنمية مهارات صيانة الحاسب لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية، کلية التربية النوعية، جامعة بنها ، العدد (7) ، ص ص 3-25 .
-       عبد الوهاب، سلوى حشمت حسن، (2020،أغسطس)، فاعلية بيئة الکترونية تشارکية متمايزة قائمة على التقنيات التحفيزية في تنمية مهارات انتاج المتاحف الافتراضية والطموح الأکاديمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، المجلد(30)، العدد (8)، ص ص 115: 194.
-       عبد الوهاب، محمد محمود محمد، (2018، أبريل). فاعلية استخدام بيئة تعلم افتراضية لتنمية بعض مهارات البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة طنطا، المجلد (70)، العدد (2)، ص ص 322: 358.
-       عزمي وآخرون، نبيل جاد، ( 2014). بيئات التعلم التفاعلية. القاهرة : دار الفکر العربي.
-       عصر، رضا. (2003،21-22يوليو)، حجم الأثر، أساليب إحصائية لقياس الأهمية العملية لنتائج البحوث التربوية. المؤتمر العلمي الخامس عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، مناهج التعليم والإعداد للحياة المعاصرة،  دار الضيافة ، جامعة عين شمس، المجلد الثاني، ص ص 645-673.
-       عطيه، أشرف محمد محمد،(2011)، الصمود الأکاديمى وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من طلاب التعليم المفتوح، مجلة دراسات نفسية، المجلد (21). العدد(4). ص ص 452: 482.
-       على، هشام عاطف أحمد،(2013)، تقييم مناهج التاريخ بمرحلة التعليم الأساسي في المدارس المصرية والأجنبية في ضوء أبعاد الحوار الحضاري, رسالة ماجستير, کلية التربية, جامعة عين شمس .
-       على، هشام عاطف أحمد،( 2013، يناير)، مناهج التاريخ وأبعاد الحوار الحضاري لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي . مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، کلية التربية ، جامعة عين شمس، العدد (48) ، ص ص 199 :228
-       عميش، حمزة عبد الرحمن، (2015، مارس)، الحوار واحترام الآخر، أعمال المؤتمر الدولي الثامن، التنوع الثقافي، مرکز جميل للبحث العلمي. طرابلس، ص ص 227: 240.
-       غارودي، روجيه، (1999)، في سبيل حوار الحضارات، تعريب، العوا، عادل، الطبعة الرابعة، عويدات للنشر والطباعة. بيروت. لبنان.
-       الغندور، ريهام أحمد، (2013)، فاعلية موقع تفاعلي في تنمية المهارات الأساسية والمثابرة على الإنجاز اللازمة في مقرر صيانة الأجهزة التعليمية لدي طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية. رسالة ماجستير. کلية التربية النوعية- جامعة طنطا.
-       فان دالين، ديوبو. ب. (2003)، ت، نوفل وآخرون، محمد نبيل. مناهج البحث في التربية وعلم النفس. القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
-       فارس، نجلاء محمد، (2015)، أثر التفاعل بين الأساليب التشارکية تکامل المعلومات المجزأة / المناقشة الجماعية القائمة على تطبيقات جوجل التربوية  والمثابرة الأکاديمية منخفضة / مرتفعة على التحصيل والرضا التعليمي لطلاب الدراسات العليا، مجلة کلية التربية، کلية التربية،  جامعة الإسکندرية، المجلد(25)، العدد(6)، ص ص 237: 337.
-       فارس، نجلاء محمد، (2018، مارس)، استخدام التعلم القائم على المشروعات عبر نظم إدارة التعلم الاجتماعية وأثره على المثابرة الأکاديمية وتنمية مهارات إنتاج مشروعات جماعية إبداعية لدى طلاب کلية التربية النوعية، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد (34)، العدد(3)، ص ص 640: 677.
-       القضاة، ماجدة ياسين،(2016)، علاقة أنماط التعلم حسب قائمة کولب بالمثابرة الأکاديمية لدى طلبة جامعة مؤته، رسالة ماجستير، کلية العلوم التربوية، جامعة موتة، الأردن، أخر زيارة بتاريخ 13/11/2020  متاح على موقع  https://search.emarefa.net/ar/detail/BIM-
-       القطاوي، سحر منصور أحمد؛ على، نجوى حسن،(2016، ديسمبر)، المثابرة الأکاديمية وعلاقتها بالصلابة النفسية وتحمل الغموض لدى عينة من طلاب الجامعة المصرية والسعودية- دراسة مقارنة عبر ثقافية، مجلة الإرشاد النفسي، مرکز الإرشاد النفسي – جامعة عين شمس، العدد(48)، الجزء (2)، ص ص 53: 90.
-       محمد، شريف شعبان ابراهيم، (2016)، العوالم الافتراضية ثلاثية الأبعاد "3D Virtual World " ودورها في دعم التعلم الإلکتروني، مجلة التعليم الإلکتروني، العدد (1)،  أخر زيارة بتاريخ 18/11/2020  متاح على موقع  http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=416
-       محمد، القذافي خلف عبد الوهاب، ( 2015، أغسطس)، فاعلية برنامج قائم على التفکير الإيجابي في مقرر التدريس المصغر لتنمية مهارات الحوار وخفض قلق التحدث لدى طلاب کلية التربية بالوادي الجديد، المجلة العلمية بکلية التربية بالوادي الجديد، جامعة أسيوط، العدد (19) ، ص ص 298- 388
-       محمد، ثروت صبري السعيد، (2010)، مدى فعالية التعلم التعاوني في تنمية الدافع للإنجاز وتحقيق الذات لدي التلاميذ الصم. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة المنصورة.
-       محمود، رانيا سليمان أبو المعاطي،(2014، سبتمبر )، دور مناهج التاريخ في تنمية مهارات الحوار لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (63) ، ص ص13 :38
-       مدکور، على أحمد،(2008)، نحو الخلاص النهائي خطاب لمثقفي الأمة، الطبعة الأولى، القاهرة، دار الفکر العربي .
-       مرواد، علاء عبد الله أحمد،(2009، أکتوبر)، تقويم برامج إعداد معلم التاريخ بکليات التربية في ضوء مفهوم حوار الحضارات، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (23) ، ص ص 229 :259 .
-       مرواد، علاء عبد الله أحمد،(2009، ديسمبر)، أثر تدريس وحدة مقترحة في ضوء مفهوم حوار الحضارات في تنمية مهارات التفکير الناقد وقيم التفاهم الدولي لدى طلاب شعبة التاريخ بکليات التربية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (24)، ص 149: 202.
-       المطيري، غزالة بنت بشر بن معيوف،( 2014 )، العلاقة بين الذکاء الوجداني والمثابرة الأکاديمية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالبدائع. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، المجلد( 2)، العدد(2) ص ص 197: 221.
-       مقبول، ادريس، (2018)، الحوار الحضاري دراسة في النظام المعرفي والقيمي القرآني، البحث الثاني الفائز بجائزة قطر العالمية لحوار الحضارات لعام 2018، کلية الشريعة والدراسات الاسلامية، جامعة قطر.
-       المهدى، أحمد محمد، (2013)، المثابرة الأکاديمية کمحدد شخصي للعودة للتعلم لدي الملتحقين بالدبلوم العام في التربية في ضوء بعض المتغيرات، مجلة کلية التربية، بأسوان، العدد(72)، ص ص 441 - 485
-       المواجدة،  بکر، ( 2010)، دور کتب الثقافة الإسلامية المدرسية في حوار الحضارات من خلال نشر ثقافة الحوار والتسامح مع الآخر في الأردن، مجلة  جامعة النجاح للأبحاث ( العلوم الإنسانية)، مجلد 24، العدد( 8) .
-       موسى، عقيلى محمد محمد أحمد؛ الحنان، طاهر محمود محمد،(2016، 12: 15 مارس)، التکاملية بين مناهج اللغة العربية والتاريخ في ضوء أبعاد الحوار الحضاري العالمي والهوية الثقافية، مؤتمر کلية التربية – جامعة أسيوط، رؤى تربوية لتطوير منظومة التعليم قبل الجامعي، شرم الشيخ، فندق ماريتم جولى فيل، ص ص 391: 423
-       الميداني، محمد أمين، (2017، يونيو)، تعزيز الحوار بين الثقافات من خلال التربية على حقوق الانسان والمواطنة والديمقراطية، مجلة الجنان لحقوق الانسان، جامعة الجنان، العدد (12)، ص ص 101: 114.
-       نصر الدين، محمد مجاهد، (2019، يوليو)، تصميم بيئة تعلم افتراضية قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات تصميم وانتاج المواقع التعليمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية، العدد(183)، الجزء (3)، ص ص 43: 126.
-       الهادي، طاهر محمد؛ موسى، محمود على، (2019، سبتمبر)، تقييم بيئة التعلم الافتراضية کمدخل لتحسين الفعالية التدريسية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، المجلة التربوية، جامعة سوهاج ،العدد (65)،  605-638
-       ياسر، عادل؛ رزاق، فاتن،(2014،أکتوبر)، معوقات الحوار الثقافي والحضاري وآلياته، مجلة الکلية الإسلامية الجامعة، الجامعة الإسلامية، المجلد(9)، العدد (28)، ص ص 459: 499.
-       يوسف، أحمد الشوادفى محمد،(2010، مايو)، تصور مقترح لمناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء مرجعيات مقترحة للحوار الحضاري العالمي وأثره في تنمية العقلية العالمية, الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, العدد السادس والعشرون, مايو, کلية التربية , جامعة عين شمس، ص ص 13: 85.
-       يوسف، عوض الکريم محمد؛ محمد، عبير عثمان عبد الله الفکي،(2016، سبتمبر)، البيئات الافتراضية ثلاثية الابعاد في مجال التعليم، مجلة الدراسات العليا، جامعة النيلية، المجلد (6)، العدد (22)، ص ص 221: 229.
-       المؤتمر الدولي الأول لقيم المواطنة وتحالف الحضارات(الإيسيسکو) بمدينة الرباط المغربية، نحو تعايش اجتماعي راشد وحوار حضاري متکافئ ،(2011، 27-29 أبريل). أخر زيارة بتاريخ 11/10/2020  متاح على موقع  
-       مؤتمر الحضارات في خدمة الإنسانية، (2014، 5-7 مايو) ، المنامة ، البحرين
https://aawsat.com/home/article/92166lcjlv
مؤتمر تحالف الحضارات(2019، 3مايو)، باکو، بأذربيجان  أخر زيارة بتاريخ 10/10