فاعلية برنامج فى العلوم قائم على نظريتى الذکاءات المتعددة والبنائية الاجتماعية في التحصيل وتنمية المهارات الحياتية والاتجاه نحو المادة وتقدير الذات لدى تلاميذ مدارس التعليم المجتمعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أسوان، کلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى قياس فاعلية برنامج فى العلوم قائم على نظريتى الذکاءات المتعددة والبنائية الاجتماعية فى کل من: التحصيل، وتنمية المهارات الحياتية، والاتجاه نحو مادة العلوم، وتقدير الذات لدى تلاميذ مدارس التعليم المجتمعى، وقد تکونت مجموعة البحث من (31) تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرستي خور المحمودية، والهلال. واستـخدم الــباحــث: (1) المنهج الوصفى فى إعداد الإطار النظرى للبحث والبرنامج القائم على نظريتى الذکاءات المتعددة والبنائية الاجتماعية وأدوات البحث (الاختبار التحصيلى، واختبار المهارات الحياتية، ومقياس الاتجاه نحو مادة العلوم، ومقياس تقدير الذات)، وفى تحليل النتائج وتفسيرها (2) والمنهج شبه التجريبى فى الجزء الميدانى المتمثل فى التصميم التجريبى ذى المجموعة الواحدة الذى يقوم على القياس القبلى والبعدى لمتغيرات البحث التابعة، وقد أظهرت النتائج فاعلية برنامج العلوم القائم على نظريتى الذکاءات المتعددة والبنائية الاجتماعية فى کل من: التحصيل، وتنمية المهارات الحياتية، والاتجاه نحو مادة العلوم، وتقدير الذات لدى تلاميذ مدارس التعليم المجتمعى ، وفى ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بضرورة بناء مناهج العلوم باستخدام التضمينات التدريسية لنظريتى الذکاءات المتعددة والبنائية الاجتماعية وتوفير ما يلزم لذلک، وعقد دورات تدريبية لمعلمات العلوم بمدارس التعليم المجتمعى تهدف إلى تشجيعهن على استخدام البرنامج وتعريفهن بالمهارات الحياتية والاتجاه نحو مادة العلوم وتقدير الذات والتحصيل في المستويات العليا وکيفية تنميتها لدى تلاميذهن.
الکلمات المفتاحية: برنامج العلوم القائم على نظريتى الذکاءات المتعددة والبنائية الاجتماعية، مدارس التعليم المجتمعى، التحصيل المعرفى، المهارات الحياتية، الاتجاه نحو مادة العلوم، تقدير الذات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً- المراجع العربية:
- إبراهيم، عبد العظيم عبد السلام. (2001). رؤية مستقبلية لتفعيل دور مدارس الفصل الواحد فى محو أمية الإناث.مؤتمر تنمية المرأة العربية: الإشکاليات وآفاق المستقبل، (ص ص: 362-379). جامعة جنوب الوادى 5-7 قبراير.
- ابن سلمان، سماح محمد صالح. (2012). أثر استخدام نموذج التعلم النوليدى فى تنمية التفکير الاستدلالى والتحصيل فى مادة الکيمياء لدى طلبات الصف الأول الثانوى بمکة المکرمة، رسالة ماجستير
                   غير منشورة. جامعة أم القرى: کلية التربية.
- أبو السعود، سيدة. (2003). إکساب الأطفال المتخلفين عقلياً مهارات الحياة اليومية من خلال برامج    العمل الجماعى. مجلة الطفولة والتنمية، 3(9)، 225-228.
- أبو النور، محمد عبد التواب، و عبد الفتاح ،آمال جمعة. (2014). الذکاءات المتعددة وإستراتيجيات تنميتها "رؤية تربوية معاصرة". الرياض: دار الزهراء.
- أبو حجر، فايز. (2006). برنامج مقترح فى النشاط المدرسى لتنمية المهارات الحياتية فى العلوم للمرحلة الأساسية العليا فى فلسطين، رسالة دکتوراة غير منشورة. غزة: جامعة الأقصى،کلية التربية.
- أبو سنينه، عودة ، و عياش، آمال نجاتى. (2013). درجة توظيف معلمى العلوم والجغرافية لمبادئ       ا             النظرية البنائية الاجتماعية فى تدريسهم فى مرحلة التعليم الأساسى فى مدارس وکالة الغوث
                الدولية في الأردن. مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانية،27 (12)، 2609-2648.
- أبو شريح، شاهر ذيب. (2014). فاعلية استخدام إستراتيجيات العصف الذهنى والخرائط الذهنية و      
               نموذج لتعلم النوليدى فى التحصيل الدراسى وتنمية مهارات التفکير فوق المعرفى لدى طلاب     ا              الصف لتاسع الأساسى فى الأردن واتجاهاتهم نحو تعلم العقيدة الإسلامية. مجلة جامعة القدس
               المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 2(8)، 251-286.
- أحمد، آمال سعد سيد. (2012). المدخل المنظومى فى تنمية التحصيل وبعض أنواع الذکاءات فى مادة
                العلوم والاتجاه نحو العلم ودراسة العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى. مجلة التربية
                العلمية ، 15(1)، 1-42.
- أحمد، طارق عبد المجيد کامل. (2016). أثر استخدام الإستراتيجيات التدريسية لنظرية الذکاءات                         ا               المتعددة لرفع مستويات التحصيل الدراسى فى مادة اللغة العربية لدى الطلاب ذوى صعوبات 
            التعلم. مجلة التربية، 187، 177-196.
- أحمد، فاطمة کمال. (2013). استخدام نموذج التعلم التوليدى فى تنمية بعض عمليات العلم والتفکير
              الابتکارى فى مادة التربية الأسرية لدى طالبات الصف الأول الثانوى بالمملکة العربية             ا              السعودية .المجلة التربوية، 28(109)، 321-366.
- أحمد، محمد بخيت السيد ، زايد، مصطفى زايد محمد ، البرعى، إمام محمد على ، و عمران، خالد عبد
              اللطيف محمد. (2010).  أثر استخدام نموذج التعلم النوليدى فى تدريس الجغرافيا على    ا              التحصيل المعرفى وتنمية الوعى بالکوارث الطبيعية لدى طلاب الصف الأول الثانوى. المجلة التربوية، 507،27-508.
- أحمد، ولاء جمعة محمد. (2011). فاعلية برنامج فى الدراسات الإجتماعية قائم على الذکاءات المتعددة
            باستخدام الموديولات لالکترونية فى التحصيل وتنمية بعض القيم والمهارات الحياتية لدى تلاميذ
           المرحلة الإبتدائية، رسالة دکتوراة غير منشورة. جامعة جنوب الوادى: کلية التربية بأسوان.
- إسماعيل، رضى السيد شعبان. (2014). أثر استخدام نموذج التعلم التوليدى فى تصحيح التصورات
            البديلة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى وتنمية التفکير الاستدلالى لديهم. دراسات عربية   فى التربية وعلم النفس، 4(47)، 59-102.
- الأکاديمية المهنية للمعلمين. (2012). برنامج تنمية مهارات القراءة فى الصفوف الدراسية الأولى.
                القاهرة: مشروع جودة التعليم للبنات.
- أمين، محمد مصطفى عبد الرازق. (2015). فعالية برنامج قائم على الاستراتيجيات البصرية فى تنمية
                 بعض المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد. مجلة البحث فى التربية وعلم
                  النفس، 28(2)، 38-65.
- البدور، عدنان على محمد. (2004). أثر استخدام إستراتيجيات الذکاءات المتعددة فى تدريس العلوم فى
                التحصيل واکتساب عمليات العلم لدى طلبة الصف السابع الأساسى، رسالة دکتوراة غير
                  منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا: کلية الدراسات التربوية العليا.
- البلوشى، سليمان بن محمد بن سليمان ، و المقبالى، فاطمة بنت يوسف. (2009). أثر التدريس باستخدام
                 أنشطة مصممة حسب مستوى ممارسة الذکاءات المتعددة على التحصيل والاتجاه نحو                         ا                العلوم لطالبات الصف العاشر بسلطنة عمان. مجلة التربية العلمية، 12(4)، 107-130.
- الترتورى، محمد ، و جويحان، أغادير. (2011). موسوعة العلوم التربوية والنفسية. عمان: مطابع     الأمن العام.
- تيمبرلى، هيلين. (2014). التعلم والتطوير المهنى للمعلم، سلسلة الممارسات التربوية - 18.
                 (ترجمة:مکتب التربية الدولى) جنيف: الأکاديمية الدولية للتربية.
- الجدى، مروة عدنان. (2012). أثر توظيف بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تدريس العلوم على                 ا            تنمية المهارات الحياتية لدى  طلبة الصف الرابع فى محافظة غزة، رسالة ماجستير غير                        منشورة .جامعة الأزهر - غزة: کلية التربية.
- الجراح، ضياء ناصر. (2013). واقع الذکاءات المتعددة لدى طلبة تخصص الرياضيات فى الجامعات
              الأردنية ودور المواد التى يدرسونها فى تنمية الذکاء المنطقى الرياضى لديهم. دراسات فى   التعليم العالى، 5، 225-246.
- جعفر، أنوار حسن ، الموجى، أمانى محمد ، و عفيفى، أميمة محمد. (2016). فاعلية إستراتيجيتى
              الخرائط الذهنية والتعلم النوليدى فى تنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات حل المشکلات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالعراق. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، 70، 305-338.
- حبيب، ناهد محمد عبد الفتاح. (2017). فعالية وحدة مقترحة فى علوم وتکنولوجيا النانو لتنمية التحصيل والقدرة على اتخاذ القرار والاتجاه نحو علوم وتکنولوجيا النانو لدى طالبات المرحلة الثانوية.
               العلوم التربوية، 25(3)، 312-343.
- حجازى، رضا السيد محمود. (أبريل 2015). مدارس التعليم المجتمعى وتمکين المجتمعات المحلية.
                المؤتمر السنوى الثالث عشر: العقد العربى لمحو الأمية 2015-2024: توجهات وخطط
               وبرامج (ص ص: 733-751). القاهرة: جامعة عين شمس: مرکز تعليم الکبار.
- حسن، عزت عبد الحميد محمد. (2011). الإحصاء النفسى والتربوى تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18. القاهرة:دار الفکر العربى.
- حسنين، صفاء جمعة محمد. (2016). برنامج مقترح قائم على استخدام بعض إستراتيجيات الذکاءات
                المتعددة فى تدريس الرياضيات وأثره فى التحصيل وتنمية التفکير الإبتکارى لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أسوان: کلية التربية.
- حسين، أشرف عبد المنعم محمد. (2008). فعالية برنامج لتعلم العلوم باستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة فى تنمية مهارات حل المشکلة وبعض عمليات العلم الأساسية لدى تلاميذ الصف الثانى المتوسط.
               المؤتمر العلمى الثانى عشر التربية العلمية والواقع المجتمعى: التأثير والتأثر (ص ص: 41-
                 86). القاهرة، جامعة عين شمس، دار الضيافة 2-4أغسطس: الجمعية المصرية للتربية العلمية.
- حسين، عادل أحمد. (2012). أثر استخدام بعض الاستراتيجيات التدريسية القائمة على نظرية الذکاءات
                  المتعددة فى دعم أنشطة الأرکان التعليمية وتنمية التفکير الإبداعى والاتجاه نحو المدرسة لدى تلاميذ مدارس التعليم المجتمعى. مجلة کلية التربية ببنها، 23(90)، 1-56.
- حسين، محمد عبد الهادى. (2014). الذکاءات المتعددة ونموذج تنمية الموهبة. القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزيع.
- حسين، هيام غائب. (2015). أثر استخدام استراتيجيات الذکاءات المتعددة فى التحصيل والاتجاه نحو
                   الکيمياء لدى طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة ديالى(65)، 623-656.
- الحسينى، فايزة أحمد ، و ريان، فکرى حسن على. (2017). فاعلية برنامج مقترح قائم على النظرية
                البنائية الاجتماعية لتنمية مهارات التفکير المستقبلى والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة
                 الثانوية. مجلة البحث العلمى فى التربية، 4(18)، 407-438.
- خلف، سارة خلف جعفر. (2014). فاعلية برنامج إرشادى سلوکى فى تنمية بعض المهارات الحياتية
              وتقدير الذات لدى الأطفال المعاقين عقلياً - القابلين للتعلم - بمحافظة المنيا. مجلة البحث فى
               التربية وعلم النفس، 27(2)، 82-103.
- داود، أحمد عيسى ، و العدوان، زيد سليمان. (2016). تطوير وحدتين دراسيتين فى التربية الاجتماعية
              والوطنية فى ضوء الأنموذج  التوليدى البنائى وقياس أثرهما فى تحسين مهارات التفکير العليا
              والمهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الأساسية. مجلة الدراسات التربوية والنفسية - جامعة
               السلطان قابوس، 10(1)، 146-165.
- درويش، عطا، و أبو حجر، فايز. (2011). درجة توافر المهارات الحياتية فى محتوى کتب العلوم
                 بمرحلة رياض الأطفال فى غزة. مجلة الطفولة، 8، 283-300.
- الدسوقى، وفاء صلاح الدين. (2015). أثر التدريس باستخدام الفصل الافتراضى المتزامن فى تقدير
                الذات والاتجاه نحو التعلم من  خلاله لدى طلاب الدبلوم الخاص. دراسات عربية فى التربية
                 وعلم النفس، 68، 123-148.
- الديب، نادى إبراهيم. (2002). تطوير منهج اللغة العربية بمدرسة الفصل الواحد للفتيات فى ضوء
               أهداف هذه المدرسة، رسالة دکتوراة غير منشورة. جامعة أسيوط: کلية التربية بالوادى الجديد.
- رشدى، جانيت جميل. (2016). فاعلية برنامج قائم على نظرية الذکاءات المتعددة فى تدريس العلوم فى
               اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية الذکاء الوجدانى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة البحث فى التربية وعلم النفس، 29(2)، 167-195.
- رشوان، أحمد محمد على ، و النجدى، عادل رسمى حماد. (2009). فاعلية برنامج مقترح قائم على
              التعلم النشط. المؤتمر العلمى العربى الرابع (الدولى الأول) التعليم وتحديات المستقبل (ص ص: 211-277). سوهاج، 25-26 أبريل: جمعية الثقافة من أجل التنمية بالاشتراک مع جامعة
                سوهاج.
- الرشيدى، بشير صالح ، أبو علام، رجاء محمود، الجبر، زينب على ، و الهاجرى، عبد الله جاسم.
                (2004). الموسوعة العلمية للتربية. الکويت: مؤسسة الکويت للتقدم العلمى.
- رميح، يسرى عبد المولى حسن. (2004). بعض المتغيرات المؤثرة على استفادة الريفيين من مدارس
                المجتمع بمحافظة سوهاج. مجلة المنصورة للعلوم الزراعية، 29(11)، 6323-6339.
- ريان، سوزان خليل محمد. (2010). فعالية استخدام إستراتيجية فيجوتسکى فى تدريس الرياضيات وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف السادس بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية-
               غزة: کلية التربية.
- زعلوک، ملک. (1997). التسرب فى الريف. دراسة مقدمة إلى مؤتمر ظاهرة التسرب من التعليم
              الأساسى من أجل تنمية شاملة. القاهرة: الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الکبار.
- الزوين، فرتاج بن فاحس ، و بنيان، عبد الله بن على. (2016). الفروق فى الذکاءات المتعددة بين طلبة
                السنة التحضيرية فى  المسارين العلمى والإنسانى بجامعة الطائف. المجلة التربوية، 44،
                 822-853.
- زيتون، عايش. (2005). أساليب تدريس العلوم (ط. 5). عمان: دار الشروق.
- زيتون، کمال عبد الحميد. (2004). تصميم التعليم للکبار: منظور بنائى. مجلة العلوم التربوية، 2، 25-52.
- السبيعى، منى بنت حميد. (2016). مدى تضمين کتب العلوم للمهارات الحياتية فى المرحلة الابتدائية
                للتلميذات المعاقات عقلياً. المجلة المصرية للتربية العلمية، 19(6)، 101-134.
- سليمان، عبد الرحمن سيد. (1992). بناء مقياس تقدير الذات لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية بدولة  قطر: دراسة سيکومترية. علم النفس، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 6(24)، 88-103.
- السيد، انتصار. (2012). فاعلية إستراتيجية جداول النشاط المصور للتدريب على بعض المهارات
               الحياتية وأثرها فى تحسين مفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، رسالة
                ماجستير غير منشورة. جامعة حلوان: کلية التربية.
- السيد، فايزة أحمد أحمد ، عبد العال، آيات محمد عثمان ، و إبراهيم، جمال حسن السيد. (2019). أثر
                 استخدم إستراتيجية التعليم  التخيلى فى تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفکير المستقبلى
                لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس التعليم المجنمعى. مجلة کلية التربية، 35(2)، 1-44.
- سيد، هويدا محمود. (2009). فاعلية موقع إنترنت مقترح فى الرياضيات الحياتية على تنمية مهارة
                 واتجاه ربط الرياضيات بالحياة لدى المعلمة الطالبة بجامعة أم القرى. مجلة البحث فى التربية  وعلم النفس، 27(2 الجزء الثانى)، 188-225.
- سيلفر هارفى ف. ، سترونج، ريتشارد و. ، و برينى، ماثيو ج.. (2006). لکى يتعلم الجميع دمج أساليب التعلم بالذکاءات المتعددة. (ترجمة:مدارس الظهران الأهلية) الدمام: دار الکتاب التربوى
                    للنشر والتوزيع.
- الشايب، محمد السايس. (2015). تقدير الذات (الرفاقى والمدرسى والعائلى) وعلاقته بمستوى التحصيل الدراسى لدى تلاميذ التعليم المتوسط. مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية، 18، 183-195.
- الشبلان، منار بنت مشعل بن محمد. (2017). أثر استخدام استراتيجيات قائمة على نظرية الذکاءات
                 المتعددة فى تدريس العلوم للصف الثالث المتوسط على تنمية أنماط تفکير جانبى الدماغ.
                    مجلة العلوم التربوية(32)، 239-269.
- الشيخ، بسيونى إسماعيل بسيونى عبد الجواد. (2013). فاعلية نموذج التعلم النوليدى فى تنمية مهارات
                  فهم النصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية. دراسات
                  عربية فى التربية وعلم النفس، 2(44)، 191-236.
- صابر، مشيرة إبراهيم. (2013). مشکلات تعليم الفتيات الريفيات ( دراسة حالة لمحافظة الشرقية )،
                 رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بنها: کلية التربية النوعية.
- صالح، حسام يوسف. (2016). طرائق واستراتيجيات تدريس العلوم. بغداد: جامعة ديالى.
- صالح، مدحت محمد حسن. (2009). أثر استخدام نموذج التعلم النوليدى فى تنمية بعض عمليات العلم
                والتحصيل فى مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى بالمملکة العربية السعودية.
                 المؤتمر العلمى الحادى والعشرون ( تطوير المناهج الدراسية بين الأصالة والمعاصرة ). 1،  ص ص: 314-373. القاهرة: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.
- صفحى، محمد بن يحيى ، و عزام، محمود رمضان. (2018). تمکن معلمى الإعاقة البصرية قبل الخدمة بجامعة الملک خالد من المفاهيم العلمية ومهارات التدريس واتجاهاتهم نحو العلوم: دراسة
                   تقويمية. المجلة التربوية، 52، 383-415.
- صقر، محمد حسين سالم. (2010). فعالية إستخدام إستراتيجيات الذکاءات المتعددة فى تدريس العلوم فى تنمية التحصيل ومهارات عمليات العلم والتفکير الإبداعى والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ
                  الصف الرابع الإبتدائى. مجلة التربية العلمية، 13(2)، 115-  168.
- صوافطه، وليد عبد الکريم محمود. (2013). فاعلية برنامج قائم على ممارسة الأنشطة العملية المخبرية
                  فى تنمية الاتجاهات نحو العلوم لدى طلاب الصف السادس الأساسى. مجلة کلية التربية
                  ببورسعيد، 13(الجزء الأول)، 186-217.
- الضبع، محمود إبراهيم ، عبد العاطى، إسماعيل ، الهوارى، سلوى ، جرجس، رجائى نصرى ، عبد
                  الباقى، عبد الفتاح ، على، طارق أحمد ، و هلال، أيمن فاروق. (2005). الدليل المرجعى
                  للقضايا العالمية والمهارات الحياتية فى المناهج الدراسية. القاهرة: وزارة التربية والتعليم،
                  مرکز تطوير المناهج والمواد التعليمية.
- طعيمة، رشدى أحمد. (2008). تحليل المحتوى فى العلوم الإنسانية، سلسلة المراجع فى التربية وعلم
                     النفس، الکتاب التاسع عشر. القاهرة: دار الفکر العربى.
- عباس، خالدة عباس محمد. (2009). دور مقرر مهارات الاتصال فى إکساب الطالبات مهارات الاتصال الفعال فى المواقف الحياتية والعملية. مجلة البحث فى التربية وعلم النفس، 28(2-الجزء
                   الأول)، 454-495.
- عبد الرحمن، رشا محمد عماد. (2019). استخدام إستراتيجية جدار الکلمات لتنمية مهارات التعبير
                الکتابى الوظيفى والثروة اللغوية لدى تلاميذ مدارس التعليم المجتمعى، رسالة ماجستير غير
                منشورة. جامعة أسيوط: کلية التربية.
- عبد الرضا، نجدت عبد الرؤوف. (2012). أثر استخدام التعلم النوليدى والتساؤل الذاتى فى تحصيل مادة الجغرافية والتفکير التأملى عند طلاب الصف الخامس الأدبى. مجلة جامعة الأنبار للعلوم
                  الإنسانية، 2، 346-370.
- عبد الکريم، غادة قصى مصطفى. (2009). أثر برنامج قائم على التعلم النشط فى الدراسات الإجتماعية
                  لتنمية بعض المهارات الحياتية والتحصيل لدى التلاميذ المعوقين عقلياً القابلين للتعلم، رسالة  ماجستير غير منشورة. جامعة جنوب الوادى: کلية التربية بقنا.
- عبد اللطيف، أسامة جبريل أحمد. (2012). إستراتيجية إثرائية مقترحة قائمة على البنائية الإجتماعية من خلال مواقع التواصل الإجتماعى لتنمية الدافعية للانجاز نحو مادة العلوم لدى تلاميذ
                   المرحلة الإعدادية. مجلة التربية العلمية، 15(4)، 1-45.
- عبد الله، تامر محمد عبد العليم. (2015). إستراتيجية مقترحة قائمة على البنائية الإجتماعية فى تدريس
                  التاريخ لتنمية مهارات التفکير الزمنى والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة
                   الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية، 71، 178-221.
- عبد المجيد، عبد الله إبراهيم يوسف. (2015). فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدى فى تدريس المنطق
                  على تصحيح التصورات الخاطئة للمفاهيم المنطقية وتنمية الکفاءة الذاتية لدى طلاب
                  المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية، 73، 163-233.
- عبد المجيد، محمود جاد مصطفى. (2019). برنامج مقترح قائم على المستودعات الرقمية باستخدام
                 الکمبيوتر اللوحى لتنمية بعض المهارات التکنولوجية الرياضية والتحصيل الرياضى لطلاب
                  الصف الأول الإعدادى بمدارس المجتمع. رسالة ماجستير غير منشورة.جامعة سوهاج:
                 کلية التربية.
- عبد المجيد، هند أحمد أبو السعود ، الحسينى، فايزة أحمد ، و فکرى، حسن على. (2017). فاعلية برنامج مقترح قائم على النظرية البنائية الإجتماعية لتنمية مهارات التفکير المستقبلى والدافعية
                  للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمى فى التربية، 4(18)، 407-438.
- عبد المعطى، أحمد حسين ، و مصطفى، دعاء محمد . (2007). المهارات الحياتية. أسيوط: مطابع
                   جامعة أسيوط.
- عبيد، محمد عبد الله. (2013). فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدى فى
                   تدريس حساب الإنشاءات على التحصيل وتنمية التفکير الإبداعى وبقاء أثر التعلم لدى
                   طلاب التعليم الثانوى الصناعى. مجلة کلية التربية بأسيوط، 29(1)، 1-57.
- العدوان، زيد سليمان ، و داود، أحمد عيسى. (2016). النظرية البنائية الإجتماعية وتطبيقاتها فى
                 التدريس. عمان: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
- عرفة، بسينة. (2013). واقع الذکاءات المتعددة لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية وعلاقتها بالتحصيل
                  الدراسى. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 11(4)، 11-42.
- عرفة، بسينة. (2014). دراسة تقويمية لانعکاس نظرية جاردنر فى الذکاءات المتعددة فى أنشطة ا  ل             المنهاج الجديد لمادة العلوم فى الصف الرابع الأساسى. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم
                    النفس، 12(3)، 181-209.
- عزالدين، سحر محمد يوسف. (2014). برنامج إثرائى قائم على التکامل وفق الذکاءات المتعددة لتنمية
                     مهارات التفکير العليا والاتجاه نحو التعاون فى العلوم للفائقين بالمرحلة الابتدائية. مجلة
                      التربية العلمية، 17(5)، 131-174.
- العطيوى، صالح محمد عبد الله. (2015). دمج إدارة نظم التعلم الإلکترونى بلاک بورد فى ضوء مبادئ
                      النظرية البنائية الإجتماعية فى کلية الهندسة فى جامعة الملک سعود فى الرياض. المجلة
                        السعودية للتعليم العالى، 12، 169-207.
- علام، صلاح الدين محمود. (2010). الأساليب الإحصائية الاستدلالية فى تحليل بيانات البحوث النفسية
                         والتربوية والإجتماعية (البارامترية واللابارامترية ) (ط. 2). القاهرة: دار الفکر
                         العربى.
- عليان، شاهر ربحى. (2010). مناهج العلوم الطبيعية وطرق تدريسها. عمان: دار المسيرة للنشر
                         والتوزيع والطباعة.
- عياد، فؤاد إسماعيل سلمان ، و سعد الدين، هدى بسام محمد. (2010). فاعلية تصور مقترح لتضمين
                         بعض المهارات الحياتية فى مقرر التکنولوجيا للصف العاشر الأساسى بفلسطين.
                          مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانية)، 14(1)، 174-218.
- عيسى، ناهد السيد عيد ، شبارة، أحمد مختار سليمان ، و السايح، السيد محمد محمد. (2013). أثر وحدة
                          مقترحة فى العلوم عن خطر الإدمان باستخدام الوسائط التفاعلية فى تنمية بعض
                          المهارات الحياتية لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الثالث الإعدادى. مجلة کلية
                          التربية ببورسعيد، 13، 539-568.
- غانم، تفيده سيد أحمد. (2016). منهج مقترح فى العلوم للصف الثالث الابتدائى فى ضوء الاتجاهات
                            العالمية وفاعليته فى اکتساب التلاميذ بعض المهارات العلمية والحياتية. مجلة
                           التربية العلمية، 19(4)، 61-112.
- غليون، أزهار محمد. (2010). تفضيلات الذکاءات المتعددة لدى طلاب المرحلة الأساسية والثانوية
                        والموهوبين والعاديين فى الجمهورية اليمنية وعلاقتها بالتحصيل العلمى. مجلة التربية
                        العلمية، 15(3)، 1-30.
- فرح،أحلام قطب ، الصانع، أشواق عبد الله محمد ، و البلال مليحة عبد اللطيف عبد الله. (2012).
                       فاعلية برنامج مقترح   لتنمية بعض  المهارات والسلوکيات الإجتماعية والأخلاقية لدى
                      طفل الروضة فى ضوء النظرية البنائية الإجتماعية. مجلة العلوم التربوية، 16، 14-61.
- فليه، فاروق ، و الزکى، أحمد. (2004). معجم مصطلحات التربية لفظاً واصطلاحاً. الإسکندرية: دار
                       الوفاء لدنيا الطباعة.
- فنونه، زاهر نمر محمد. (2009). أثر استخدام نموذج التعلم التوليدى والعصف الذهنى فى تنمية
                    المفاهيم والاتجاه نحو الأحياء لدى طلاب الصف الحادى عشر بمحافظات غزة، رسالة
                        ماجستيرغير منشورة. الجامعة الإسلامية - غزة: کلية التربية.
- فؤاد، هبة فؤاد سيد. (2017). فاعلية استراتيجية PQ4R (افحص، اسأل، اقرأ، تأمل، سمع، راجع) فى
                        تدريس الکيمياء لتنمية مهارات التفکير فوق المعرفى وتقدير الذات الأکاديمى لدى
                         طلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 20(4)، 101-  142.
- قحوف، أکرم إبراهيم السيد إبراهيم. (2018). برنامج فى الأنشطة قائم على النظرية البنائية الإجتماعية
                         لتنمية الاستعداد لتعلم القراءة والکتابة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة. دراسات فى
                          المناهج وطرق التدريس، 235، 50-99.
- قشطة، أحمد عودة. (2008). أثر توظيف استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية المفاهيم العلمية
                          والمهارات الحياتية بالعلوم لدى طلبة الصف الخامس الأساسى بغزة، رسالة
                           ماجستيرغير منشورة. الجامعة الإسلامية - غزة: کلية التربية.
- قشطه، أحمد. (2008). أثر توظيف استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية المفاهيم العلمية والمهارات
                     الحياتية بالعلوم لدى طلبة الصف الخامس الأساسى، رسالة ماجستير غير منشورة. غزة:
                      الجامعة الإسلامية، کلية التربية.
- قطنانى، محمد حسن. (2011). تطوير الذات ( دورات تدريبية ). الرياض: دار جرير للنشر والتوزيع.
- القميزى، حمد بن عبد الله ، و العتيبى، لفا محمد. (2014). دراسة تقويمية لمحتوى مقررات مناهج
                    العلوم  بالمرحلة الابتدائية فى المملکة العربية السعودية فى ضوء التربية الحياتية. مجلة
                    البحث فى التربية وعلم النفس، 27(2)، 382-419.
- کاظم، شيماء حمزة. (2016). المهارات الحياتية اللازمة لطلبة قسم الجغرافية من وجهة نظر
                    التدريسين. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، 24(2)، 973-995.
- الکبيسى، عبد الواحد حميد ، و الساعدى، عمار طعمة. (2012). أثر استخدام نموذج التعلم التوليدى فى
                     تحصيل طلبة الثانى المتوسط للمفاهيم الرياضية واستبقائها. مجلة العلوم التربوية
                     والنفسية، 13(2)، 183-210.
- اللولو، فتحية. (2005). المهارات الحياتية المتضمنة فى محتوى منهاج العلوم الفلسطينية للصفين الأول
                     والثانى. المؤتمر التربويى الثانى: الطفل الفلسطينى بين تحديات الواقع وطموحات
                      المستقبل (ص ص: 238-259). غزة، 22-23 نوفمبر: الجامعة الإسلامية، کلية التربية.
- متولى، زمزم عبد الحکيم. (2005). فاعلية برنامج مقترح قائم على مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع
                       لتدريس العلوم بمدارس الفصل الواحد، رسالة دکتوراة غير منشورة. جامعة جنوب
                        الوادى: کلية التربية بأسوان.
- محمد، حاتم محمد مرسى. (2015). فاعلية مدخل التدريس المتمايز فى تدريس العلوم على تنمية
                        المفاهيم العلمية والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية
                        السعودية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 18(1)، 219-256.
- محمد، سعد رياض. (2016). الذکاءات المتعددة وعلاقتها بالتوافق النفسى والدراسى لدى طلاب السنة
                         التحضيرية بجامعة الطائف.  المجلة التربوية، 46، 365-400.
- محمد، مصطفى عبد السميع. (2008). النشرة الدورية للمرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية، العدد
                           التاسع. القاهرة، وزارة التربية والتعليم: المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية.
- محمود، رحاب طلعت. (2018). إستراتيجية قائمة على التعلم التوليدى لتنمية مهارات الکتابة الإبداعية
                        والوعى بعملياتها لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين. مجلة کلية التربية،2، 229-278.
- محمود، ولاء فوزى عبد الحليم. (2012). فاعلية برنامج تدريبى قائم على التعلم النشط والقياس
                        الدينامى فى تنمية عادات العقل المنتجة والتحصيل الدراسى لدى دارسات الفصل
                         الواحد، رسالة دکتوراة غير منشورة. جامعة القاهرة: معهد الدراسات التربوية.
- مختار، هبة الله عدلى أحمد. (2008). أثر مهارات التدريس الابداعى لدى معلمى العلوم فى تنمية
                        تحصيل تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى واتجاهاتهم نحو مادة العلوم. المؤتمر
                         العلمى الثانى عشر: التربية العلمية والواقع المجتمعى (ص ص:  273-306).
                         القاهرة، أغسطس : الجمعية المصرية للتربية العلمية.
- المذکورى، سميرة على ، و القطان، منيرة صالح جاسم. (2017). الذکاءات المتعددة وعلاقتها
                         بالمهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت. مجلة البحث فى التربية
                         وعلم النفس، 30(1)، 116-169.
- مراد، صلاح أحمد. (2000). الأساليب الإحصائية فى العلوم النفسية والتربوية والإجتماعية. القاهرة:
                         عالم الکتب.
- مصباح، آمال على عياد ، محمود، سعاد محمد فتحى ، و عصفور، إيمان حسنين محمد. (2013).
                           فاعلية إستخدام نموذج التعلم التوليدى فى تنمية مهارات معالجة المعلومات والکفاءة
                            الإجتماعية لدى عينة من الطلاب الدارسين لمادة علم الإجتماع فى المرحلة
                            الثانوية. مجلة البحث العلمى فى التربية، 1(14)، 595-609.
- المصرى، أنوار على عبد السيد. (2016). فاعلية التدريس وفق نموذج التعلم النوليدى فى تنمية
                     التحصيل وبعض عادات العقل لدى طالبات الإقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية. مجلة بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية، 2، 91-160.
- مصطفى، سعيد أحمد. (2015). أثر الذکاءات المتعددة على التحصيل الدراسى والدافعية والاندماج فى
                      العمل لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. دسوق: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
- مهدى، ياسر سيد حسن. (2017). برمجية هاتف نقال فى العلوم قائمة على التصميم الشامل لتنمية
                       القدرات المعرفية وتقدير الذات والتحصيل العلمى لدى تلاميذ الفصول متعددة
                 المستويات بالمملکة العربية السعودية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 20(1)،   51-110.
- مهناوى، أحمد غنيمى ، و توفيق، عفاف محمد. (2004). دراسة تحليلية لأهم الاتجاهات الحديثة فى
                       صيغ التعليم الموازى " مدارس المجتمع ومدارس الفصل الواحد ". مجلة العلوم
                        التربوية، 2، 39-63.
- موافى، سوسن محمد عزالدين. (2011). أثر برنامج مقترح لإستراتيجيات التدريس وفق نظريتى التعلم
                       بالدماغ والذکاءات المتعددة على تنمية مهارات التعلم النشط لدى معلمات الرياضيات
                        بالمرحلة الإبتدائية بمدينة جدة. المؤتمر العلمى الحادى عشر: واقع تعليم وتعلم
                        الرياضيات " مشکلات وحلول ورؤى مستقبلية " (ص ص: 222-248). القاهرة،
                        جامعة عين شمس، دار الضيافة 19 يوليو: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات.
- مؤسسة ساويرس للتنمية الإجتماعية. (2013). القواعد الاسترشادية للمتقدمين بمقترح مشروع فى
                        مجال مدارس المجتمع. القاهرة: مؤسسة ساويرس للتنمية الإجتماعية.
- النجدى، أحمد ، راشد ،على ، و عبد الهادى، منى. (2007). طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة فى
                       تدريس العلوم. القاهرة: دار الفکر العربى.
- نصر الله، ريم صبحى. (2005). العلاقة بين عمليات العلم والاتجاهات العلمية لدى تلاميذ الصف
                      السادس الابتدائى ومدى اکتساب التلاميذ لها، رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة
                       الإسلامية - غزة: کلية التربية.
- نصر، ريحاب أحمد عبد العزيز. (2011). أثر تدريس العلوم بإستراتيجيات وفقاً للذکاءات المتعددة فى
                      تنمية التحصيل وبعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى بطئى
                      التعلم. مجلة التربية العلمية، 14(2)، 1-61.
- نصر، محمد يوسف مرسى ، و السحت، مصطفى زکريا أحمد. (2016). تطوير العملية التعليمية
                      بجامعة تبوک فى ضوء نظرية الذکاءات المتعددة. مجلة العلوم التربوية، 28،29، 130-192.
- النعيمى، لطيفة ماجد محمود ، و الخزرجي، ضمياء إبراهيم محمد. (2014). المهارات الحياتية لدى
                     طلبة الجامعة. مجلة ديالى، کلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة ديالى، 63، 466-502.
- نوفل، محمد بکر. (2007). الذکاء المتعدد فى غرفة الصف. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- وافى، عبد الرحمن جمعه. (2010). المهارات الحياتية وعلاقتها بالذکاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة
                      الثانوية فى قطاع غزة. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية - غزة: کلية التربية.
- وزارة التربية والتعليم. (2008). قرار وزارى رقم (396) بتعديل مسمى الإدارة العامة لمدارس
                     الفصل الواحد إلى الإدارة العامة  للتعليم المجتمعى ومستوياته الوظيفية. القاهرة: وزارة
                     التربية والتعليم: مکتب الوزير.
- اليعقوبى، حيدر حسن. (2014). فاعلية برنامج تدريبى لتنمية المفاعيم العلمية البيولوجية لأطفال
                     رياض الأطفال على وفق نظرية (فيجوتسکى) فى مدينة کربلاء. حولية المنتدى،
                    16(7)، 311-359.
- يونيسف. (ديسمبر 2014). وثيقة معايير ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم المجتمعى. القاهرة:
                   الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
- اليونيسيف. (2019 يناير, 2005). المهارات الحياتية. تم الاسترداد من منظمة اليونيسف:
                        http://www.unicef.org/arabic/lifeskills/lifeskills_25512.htm