1- أبو الرايات.، علاء المرسي (2014). ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس الرياضياتﻋﻠﻰ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻜﻔﺎءﺓ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، مجلة تربويات الرياضيات ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ،17(4) ، الجزء الثاني. ، ص ص (53 – 104) .
2- أبو موسي ، إيمان (2017) . فاعلية بيئة تعليمية إلکترونية توظف استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التفکير المستقبلي في التکنولوجيا لدى طالبات الصف السابع الأساسي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية بغزة : کلية التربية .
3- أحمد ، هبه فؤاد (2016) . فاعلية تدريس وحدة في ضوء توجهات الـ STEM لتنمية مهارات حل المشکلات والاتجاه نحو دراسة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 19(3)، مايو ، ص ص (129 – 176) .
4- الباز ، مروة محمد (2018) . فعالية برنامج تدريبي في تعليم STEM لتنمية عمق المعرفة والممارسات التدريسية والتفکير التصميمي لدى معلمي العلوم أثناء الخدمة، مجلة کلية التربية ، جامعة أسيوط ، 34(12) ، ديسمبر ، ص ص ( 460 – 510) .
5- التونسي ، إبراهيم (2019) . فاعلية نموذج الفورمات (4MAT) في تدريس الرياضيات على تنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . مجلة تربويات الرياضيات ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ،22(5) ، الجزء الثاني. إبريل ، ص ص (16 – 78) .
6- الجندى ، حسن ، وخليل ، إبراهيم (2019) . استخدام استراتيجية تدريسية قائمة على البراعة الرياضية في تنمية التحصيل الدراسي وفقا للاختبارات الدولية TIMSS وتقدير الذات الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، مجلة تربويات الرياضيات ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ،22(12) ، أکتوبر ، ص ص (67-131) .
7- الحنان ، أسامة (2018) . برنامج قائم علي البراعة الرياضية لتنمية مهارات الترابط الرياضي والميل نحو الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 43(21)، ص ص(709 -784) .
8- الخطيب ، اسامة (2019) : مقدمة فى علوم الروبوت ، جامعة ستانفورد ، متاح فى :
9- الدرابکة ، محمد (2018) . مهارات التفکير المستقبلي لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين – دراسة مقارنة ، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية ، 8(23) ، ص ص (57– 67).
10- السعيد ، رضا مسعد (2018) . : STEM مدخل تکاملي حديث متعدد التخصصات للتميز الدراسي ومهارات القرن الحادي والعشرين ، مجلة تربويات الرياضيات ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ،21(2) ، يناير ، ص ص(6 -42) .
11- السعيد ، رضا مسعد (2018) : البراعة الرياضية : مفهومها ومکوناتها وطرق تنميتها ، متاح في:
http://staff.du.edu.eg/index.php?u=287&p=mdetails&c=3&d=7220
12- السليمان ، بدر ، والعمرى ، معيض (2020) . أثر استخدام الروبوت التعليمي (Educational Robot) في تنمية مهارة الاستدلال المکاني لطلاب الصف الرابع الابتدائي في منهج الرياضيات ، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، 57(1) ، ص ص (294-330) .
13- الصافورى ، إيمان ، وعمر ، زيزي (2013) . فاعلية برنامج تدريسي مقترح لتنمية التفکير المستقبلي باستخدام استراتيجية التخيل من خلال الاقتصاد المنزلى للمرحلة الابتدائية ، مجلة دراسات فى التربية وعلم النفس ، 33(4) ، ص ص (43-72) .
14- العمرى ، ناعم (2019) . فاعلية تدريس وحدات تعليمية مصممة وفق مدخل (STEM) في تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، مجلة تربويات الرياضيات ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ،22(10) ، أکتوبر ، ص ص( 63-122) .
15- المعثم ، خالد ؛ والمنوفى ، سعيد (2014). تنمية البراعة الرياضية توجه جديد للنجاح في الرياضيات المدرسية. ورقة مقدمة إلى المؤتمر الرابع في تعليم وتعلم الرياضيات في التعليم العام. الرياض: جامعة الملک سعود، الجمعية السعودية للعلوم الرياضية.
16- الملُّوحي ، اريج ، و الأحمدي ، سعاد (2020) . مستوى البراعة الرياضية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض ، مجلة تربويات الرياضيات ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ،23(3) ، ، أبريل ، ص ص (192 – 216) .
17- المنتصر ، رمضان (2013) . وحدة مطورة لتنمية الحس التاريخي والتفکير المستقبلي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة طنطا : کلية التربية .
18- جودة ، سامية (2019). استخدام برنامج Geogebra في تدريس الهندسة والإستدلال المکاني في تنمية مکونات البراعة الرياضية ومهارات التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة المتوسطة ، المجلة التربوية ، کلية التربية. جامعة سوهاج ، 64(1) ، يوليو ، ص ص (245 – 302).
19- حافظ ، عماد (2009) . أثر التفاعل بين أساليب عرض المحتوى ونط الذکاء في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفکير المستقبلي لدي تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، جامعة حلوان : کلية التربية .
20- حافظ ، عماد (2015) . التفکير المستقبلي (المفهوم – المهارات – الاستراتيجيات) . القاهرة ، مصر : دار العلوم للنشر والتوزيع .
21- حسانين ، ماجدة (2014) . فاعلية برنامج مقترح في علم الاجتماع قائم على البنائية الاجتماعية على تنمية مهارات التفکير المستقبلي والمفاهيم الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، جامعة بني سويف : کلية التربية .
22- حسن ، إبراهيم (2020) . تعليم STERM: دمج الروبوتات في مدخل تکامل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM ، مجلة تربويات الرياضيات ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ،23(3) ، أبريل ، ص ص (7 – 20) .
23- حسن ، شيماء ( 2016 ). ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ قائم ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎﺕ التدريس ﺍﻟﻤﺘﻤﺎﻳﺰ ﻓﻰ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻜﻔﺎءﺓ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ لدى طلاب ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ الثانوية ، مجلة تربويات الرياضيات ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ،19(5) ، ص ص (51 – 102) .
24- حسن ، ميناس وآخرون (2005) . مدارس المستقبل ، استجابة الحاضر لتحولات المستقبل – المنهج وحتمية التغيير ، المؤتمر التربوي السنوي التاسع عشر ، وزارة التربية والتعليم ، البحرين .
25- حمادة ، محمد (2019). التفاعل بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا وأنماط التغذية الراجعة في تنمية البراعة الرياضية ومهارات التفاوض المعرفي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي ، مجلة تربويات الرياضيات ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ،22(3) ، يناير ، ص ص ( 70 – 126).
26- حناوي ، زکريا (2018). استخدام استراتيجية سوم ( SWOM) فى تدريس الرياضيات لتنمية مکونات البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، المجلة التربوية ، کلية التربية ، جامعة سوهاج ، 54(1). أکتوبر. ص ص (359-412) .
27- راشد ، مها ، حسين ، عادل (2019). فاعلية وحدات التعلم الرقمية القائمة على التمثيلات الرياضية في تنمية البراعة الرياضية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. المؤتمر السادس لتعليم وتعلم الرياضيات. مستقبل تعليم الرياضيات في المملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات الحديثة والتنافسية الدولية ، کلية التربية ، جامعة ام القرى، الفترة من 26 إلى 29 مارس ، ص ص( 113-141).
28- رضوان، إيناس (2016). أثر برنامج تعليمي قائم على البراعة الرياضية في التحصيل والتفکير الرياضي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في محافظة قلقيلية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة النجاح الوطنية في نابلس. فلسطين : کلية الدراسات العليا .
29- زنقور ، ماهر (2015) . الاختلاف بين نمطي التحکم [ تحکم الطالب – تحکم البرنامج] ببرمجية وسائط فائقة وأثره على أنماط التعلم المفضلة ومهارات معالجة المعلومات ومستويات تجهيزها والتفکير المستقبلي في الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة ، مجلة تربويات الرياضيات ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ،18(5) ، يوليو ، الجزء الأول ، ص ص (6-154) .
30- صالح ، محمد ( 2009) . سلسلة أوراق منهجية نبذة عن الدراسات المستقبلية ، القاهرة :رئاسة مجلس الوزراء المصري، مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ، مرکز الدراسات المستقبلية .
31- عبدالحميد ، رشا (2017). فعالية استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب (الويب کوست) فى تدريس الهندسة لتنمية البراعة الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة ، مجلة تربويات الرياضيات ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ،20(3) ، أبريل ، ص ص(32 -87) .
32- عبدالرحيم ، محمد (2015) . نموذج تدريسي مقترح فى ضوء نظرية التعلم المستند إلى المخ لتنمية التفکير المستقبلي وإدارة الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية الدراسين لعلم الاجتماع . مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ، 75 (1) ، ص ص (1-57) .
33- عبدالفتاح ، ابتسام (2020) . فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على قبعات التفکير الست في تدريس الرياضيات لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، 23(2) ، يناير ، ص ص (162-230).
34- عبدالنعيم ، مها (2012 ). أثر التدريس وفق استراتيجية ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ الربط ﻭالتمثيل الرياضي ﻓﻲ البراعة الرياضية لدى طلبة الصف ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الهاشمية : کلية التربية .
35- عبيد، وليم (2004). تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفکير. عمان ، الاردن : دار المسيرة .
36- عبيدة ، ناصر ( 2017 ). ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ نموذج تدريس قائم على أنشطة PISA ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ مکونات ﺍﻟﺒﺮﺍﻋﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﻭﺍﻟﺜﻘﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ لدى طلبة الصف ﺍﻷﻭﻝ الثانوي. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، (219) ، فبراير، ص ص (16 – 70)
37- عزيز ، محمود (2017). أثر استخدام استراتيجية التعلم بالدماغ ذي الجانبين على تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب الصف السادس الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية بغزة : کلية التربية .
38- علاالله ، منى (2019) . فاعلية استخدام مدخل STEM في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات الرياضية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ، مجلة تربويات الرياضيات ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ،22(12) ، أکتوبر ، ص ص ( 226 – 263) .
39- عمار ، سلوى (2015) . فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الخدمي لتدريس القضايا المعاصرة لطلاب شعبة التاريخ بکليات التربية في تنمية مهارات التفکير المستقبلي والوعي بهذه القضايا ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، جامعة الفيوم : کلية التربية.
40- غانم ، تفيدة (2011) . مناهج المدرسة الثانوية فى ضوء مدخل العلوم – التکنولوجيا – الهندسة – الرياضيات STEM ، مجلة التربية العلمية ، المؤتمر العلمي الخامس ، التربية العلمية فکر جديد لواقع جديد" ، فى الفترة من 6 – 7 سبتمبر ، ص ص (139 – 141) .
41- غانم ، تفيدة (2013). أبعاد تصميم مناهج STEM وأثر منهج مقترح في ضوئها لنظام الأرض في تنمية مهارات التفکير في الأنظمة System Thinking لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية، جامعة بني سويف، ج(1) ، ديسمبر ، ص ص ( 115 – 180) .
42- متولي ، أحمد (2011) . فاعلية حقيبة تعليمية إلکترونية قائمة على المدخل الوقائي في التدريس في تنمية التفکير المستقبلي والتحصيل وبقاء أثر التعلم في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، جامعة القاهرة : معهد البحوث والدراسات التربوية .
43- مرسال ، إکرامي (2019). تنمية البراعة الرياضياتية باستخدام استراتيجية توليفية قائمة على التساؤل الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ،22(4) ، الجزء الأول. إبريل. ، ص ص (213 – 285) .
44- ملقي ، عماد (2016). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة علي نموذج مارازانو لأبعاد التعلم في تنمية الکفاءة الرياضية وبعض عادات العقل في الرياضيات لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة تربويات الرياضيات ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ،19(4) ، ص ص (171-217) .
45- همام ، أحمد (2018) . فاعلية وحدة مقترحة فى ضوء مدخل (STEM) لتنمية التفکير التصميمي فى مادى العلوم لدى تلاميذ المدارس الرسمية للغات. رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة حلوان : کلية التربية .