تقييم جودة التدريس الطارئ عن بُعد في مادة الأحياء للمرحلة الثانوية في ظل جائحة فيروس کورونا المُستَجَدّ في ضوء معايير مُقترحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقييم جودة التدريس الطارئ عن بُعد في مادة الأحياء للمرحلة الثانوية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، بحيث أُعدّت قائمة معايير مُقترحة في (8) مجالات للجودة، وهي: التهيئة للتدريس عن بُعد ووصف المقرر، والمحتوى والأنشطة التعليمية، والمعلم، والمُتعلِّم، والتفاعل، والنظام، والعوامل الفنية والمؤسسية، والتقييم والتغذية الراجعة، التي يحقّقها (20) معيارًا، ويقيسها (81) مؤشرَ أداء. وقد صُمّمت استبانة في ضوء هذه المعايير المُقترحة، تکوّنت من (81) مفردة، وطُبقت على (54) معلمًا من معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية بالرياض قرب نهاية أعمال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020-2021؛ للوقوف على درجة تحقُّق معايير الجودة المُقترحة في تدريس الأحياء عن بُعد من وجهة نظرهم. وأظهرت النتائج تحقُّق (7) مجالات للجودة بتقدير "مرتفع"، ومجال واحد بتقدير "متوسط"، إذ جاء مجال "النظام" في القيمة الأعلى للمتوسط الحسابي، يليه مجال "العوامل الفنية والمؤسسية"، في حين جاء مجال "المُتعلِّم" في الترتيب الأخير، وتحقَّق (15) معيارًا بتقدير "مرتفع"، و(5) معايير بتقدير "متوسط". وأظهرت النتائج بعض جوانب القوة، مثل: وجود خطة وسياسات واضحة للتدريس عن بُعد، رُوعي فيها أهم العوامل المرتبطة بالجودة، وتوفُّر محتوى إلکتروني متنوّع ومناسب للمتعلمين. کما أظهرت بعض نقاط الضعف، مثل: ضرورة اهتمام برامج إعداد معلم الأحياء وتدريبيه بالتعلّم الإلکتروني وتطبيقاته. وفي ضوء النتائج، قدّمت الدراسة عددًا من التوصيات والبحوث المُقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-     الجهني، ليلى سعيد (2020). درجة رضا طالبات الدراسات العليا عن نظام بلاکبورد واستخدامه في تدريسهن الطارئ عن بعد في ضوء نموذج نجاح نظام المعلومات لديلون ومکلين. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(4)، 261-303. http://dx.doi.org/10.29009/ijres .3.4.6
-     حسن، صلاح عبدالله؛ وزيان، عبدالرزاق محمد (2014). دراسة تقويمية لبرنامج التعلم الإلکتروني کصيغة للتعليم عن بُعد في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء معايير الجودة الشاملة. دراسات تربوية ونفسيه، مجلة کلية التربية بالزقازيق، 82(1)، 257-411.
-     الحلفاوي، وليد سالم محمد (2011). التعليم الإلکتروني: تطبيقات مستحدثة. دار الفکر العربي.
-     الخميسي، السيد سلامة (2020). التعليم في زمن کورنا (COVID-19): تجسير الفجوة بين "البيت" و"المدرسة". المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(4)، 51-73. http://dx.doi.org/10.29009/ijres.3.4.1
-     عفيفي، محمد کمال؛ والعمري، سعد بن سعيد (2015). نموذج مقترح لقياس جوانب الجودة في منظومة برامج التعلم الإلکتروني والتعليم عن بُعد بجامعة الدمام. مجلة البحث العلمي في التربية، 16(2)، 259-314.
-     عوض الله، سليمان عوض الله؛ ودرادکة، أمجد محمود (2014). معايير جودة التعلم الإلکتروني بجامعة الطائف في ضوء الخبرات العالمية المعاصرة (دراسة استشرافية(. الثقافة والتنمية، 14(77)، 45-140.
-     القرني، ظافر بن أحمد مصلح (2018). تقييم جودة المقررات الإلکترونية المقدمة عبر نظام إدارة التعلم الإلکتروني D2L بجامعة المجمعة في ضوء معايير منظمة کواليتي ماترز Quality Matters. مجلة جامعة تبوک للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 5، 276-343.
-     المرکز الوطني للتعليم الإلکتروني (2020). المصادر. https://nelc.gov.sa/ar/resources
-     المناعي، عبدالله بن سالم (2018). معايير تصميم مواد التعلم الإلکتروني التفاعلية وإنتاجها من وجهة نظر معلمي ومعلمات المواد الأساسية في مدارس قطر الثانوية المستقلة. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 12(3)، 524-538. http://dx.doi.org/10.24200/jeps.vol12iss3pp524-538