أثر المناقشة الالکترونية القائمة علي استراتيجية توليد الأفکار(ٍScamper) في تنمية مفاهيم التسويق الابتکاري ومهارات التنظيم الذاتي لدي طلاب المدرسة الثانوية التجارية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية ، جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث قياس أثر المناقشة الالکترونية القائمة علي استراتيجية توليد الأفکار لسکامبر علي تنمية مفاهيم التسويق الابتکاري ومهارات التنظيم الذاتي لدي طلاب المدرسة الثانوية التجارية، وقد تم إعداد قائمة بمفاهيم التسويق الابتکاري شملت (21) مفهوماً رئيسياً و(43) مفهوماً فرعياً، وتم إعداد موضوعات التسويق الابتکاري باستخدام المناقشة الالکترونية القائمة علي استراتيجية توليد الأفکار لسکامبر، وتم إعداد اختبار معرفي لقياس مفاهيم التسويق الابتکاري، ومقياس لقياس مهارات التنظيم الذاتي، وتم التطبيق علي عينة عددها(36) طالبة قسمت عشوائيا إلي مجموعتين تجريبيتين الاولي(تدرس باستخدام المناقشة الالکترونية القائمة علي استراتيجية توليد الأفکار لسکامبر) والثانية (تدرس باستخدام المناقشة الالکترونية العادية)، وطبقت أدوات القياس قبلياً وبعدياً علي المجموعتين التجريبيتين، واسفرت نتائج البحث عن ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوي(0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي لصالح المجموعة التجريبية الأولي، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين عند مستوي (0.01) في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التنظيم الذاتي لصالح المجموعة التجريبية الأولي؛ مما يدل علي تفوق المجموعة التجريبية الاولي علي المجموعة التجريبية الثانية في کل من الاختبار المعرفي ومقياس مهارات التنظيم الذاتي البعدي، مما يدل علي کبر حجم أثر المناقشة الالکترونية القائمة علي توليد الأفکار لسکامبر في تنمية مفاهيم التسويق الابتکاري ومهارات التنظيم الذاتي لدي طلاب التعليم التجاري. وأوصي البحث بضرورة إعادة النظر في مناهج المدرسة التجارية بحيث تنمي مفاهيم التسويق الابتکاري ومهارات التنظيم الذاتي لدي الطلاب، واستخدام استراتيجيات تدريس متنوعة تعتمد علي الاساليب التکنولوجية الحديثة التي تساهم وتساعد علي ذلک مثل: المناقشة الالکترونية القائمة علي استراتيجية توليد الأفکار لسکامبر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- ابراهيم محمد عبداالله حسن ، ايمان محمد إبراهيم الريس (2018): فاعلية استراتيجية ( سکامبر) في تنمية المعرفة البيداغوجية ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب کلية التربية شعبة الرياضيات، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 21(3)، 157-204
 -أحمد عمر أحمد محمد (2016). فاعلية استخدام استراتيجية ( سکامبر) Scamper لتنمية مهارات التفکير الإبداعي والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط بالمملکةالعربية السعودية،مجلة کلية التربية،جامعة أسيوط - کلية التربية،32(3)،419-479.
 -أحمد محمد أبو الخير أحمد (2013). أثر برنامج قائم على مهارات التنظيم الذاتي في تنمية المهارات الحياتية وعادات الاستذکار لدى طلاب المدرسة الثانوية ، مجلة العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا للتربية، 21(3)،496-506.
- أحمد محمد نوبي (2013). المناقشة الإلکترونية (التشارکية ـ الموجهة) فى بيئة التعلم الافتراضية وأثرها على التفکير الناقد والأداء المهني لمعلمات العلوم أثناء الخدمة، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، سبتمبر (193)، 88-135.
- أشرف بهجات عبدالقوي (2008). أثر وحدة مقترحة في التسويق تتضمن حقوق وواجبات المستهلک في تنمية التحصيل والوعي الشرائي لطلاب المدرسة الثانوية التجارية، مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة ،کلية الدراسات العليا للتربية، 12(2)،78-114.
- أمال محمد محمود (2015). فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية توليد الأفکار (سکامبر) في تنمية مهارات التفکير التخيلي وبعض عادات العقل لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية،18(4)،1-50.
- أمل محمد فوزى عزام (2018). التفاعل بين نمط الفصل الافتراضى وأسلوب التفکير وأثره فى تنمية القدرة على اتخاذ قرار اختيار مصادر التعلم ومهارات التنظيم الذاتى لدى طلاب کلية التربية، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 71(3)، 311-415.
- أنس عبد الباسط عباس وجمال ناصر الکميم (2015). التسويق المعاصر، المنهل، مصر.
- أنهار علي الإمام ربيع،ونيفين منصور محمد (2018). نمطان لعرض الفيديو بالفصل المعکوس القائم على المبادئ الأولى للتعليم لميريل وأثرهما في مهارات حساب ثبات الاختبارات باستخدام برنامج SPSS ومهارات التنظيم الذاتي لدى طالبات تکنولوجيا التعليم واتجاهاتهن نحوهم، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، رابطة التربويين العرب، (11)، 195-332.
- أنيس أحمد عبد الله (2016).إدارة التسويق وفق منظور قيمة الزبون، دار الجنان للنشر والتوزيع.
- آية محروس السيد بدر وآخرون (2015). فعالية خرائط التفکير في تنمية مهارات التنظيم الذاتي للتعلم في التربية الأسرية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية،مجلة البحث العلمي في التربية،  کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 1(16)، 585-620.
- ايمن الهادي محمود (2017). فعالية استراتيجية ( سکامبر) Scamper Strategy في تنمية بعض مهارات التفکير الإبداعي للتلاميذ الموهوبين بالمرحلة الابتدائية، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط ، 34(1), 610-647.
- جابر عبد الحميد جابر وآخرون (2014).برنامج قائم على استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم وأثره على تقدير الذات لدى المتفوقين عقليًا منخفضي التحصيل. مجلة العلوم التربوية، (1)، 501- 523.
- جمال مصطفى عبد الرحمن الشرقاوي (2013): تصميم إستراتيجية قائمة على التفاعل الإلکتروني بين إستراتيجيتي المشاريع والمناقشة وأثرها على تنمية مهارات إنتاج بيئات التدريب الإلکتروني لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 35(3)،12-69.
- حمدي أحمد عبد العزيز (2013).استخدام مدخل دائرة التعلم في تصميم تعليم التسويق الالکتروني وأثر ذلک في تنمية مهارات التفکير المنظومي والدافعية للتعلم لدي طلاب المدارس الثانوية التجارية، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس،7(3)، 400-421.
- حنان إسماعيل محمد أحمد (2015). نمطان لعرض المحتوى التکيفي القائم على النص الممتد، والمعتم ببيئة تعلم إلکتروني وفقا لاسلوب التفکير التحليلي، والکلي وأثرهما على تنمية بعض مهارات البرمجة والتنظيم الذاتي، مجلة تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 25(3)،99-237.  
 - حياة علي محمد رمضان (2014). أثر إستراتيجية ( سکامبر) فى تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات وبعض عادات العقل فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس،رابطة التربويين العرب، (51)،77-118.
- خالد بن حمود بن محمد العصيمي (2018). أثر استراتیجیة ( سکامبر) لتدریس العلوم في تنمیة التفکیر الاستدلالي والتنظیم الذاتي والمهارات الحیاتیة لدى طلاب الصف الأول المتوسط، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 29(116)،270-335.
- خولة برکاني (2017). أثر تطبيق التسويق الابتکاري علي تحسين الأداء التسويقي في المؤسسة الاقتصادية، رسالة ماجستير ، غير منشورة، جامعة العربي بن مهيدي، کليــــة العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير.
- رانيا محمود حامد رشوان (2015). فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات التنظيم الذاتي في التدريب على المشارکة في الفصل لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، مجلة البحث العلمي في التربية ، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 1(16)، 35-54.
- رياض عبد القادر،وآخرون (2107). دور التسویق الإبتکاري في تحقیق المیزة التنافسیة في المؤسسة الإقتصادیة، مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية،جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي – مخبر المالية المحاسبة، الجباية والتأمين،(8)،657-682.
- زکريا جابر حناوي بشاي (2018) استخدام استراتيجية ( سکامبر) "SCAMPER "في تدريس الهندسة لتنمية مهارات التفکير الجانبي واتخاذ القرار الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المصدر: مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 21(12)،44-94.

- زينب السيد إبراهيم أحمد (2016). فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب لتدريس مادة التسويق في تنمية التحصيل الدراسي وبعض عادات العقل لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للمناهج القراءة والمعرفة،  جامعة عين شمس ، کلية التربية،(174)،79-139.

- سارة، بن زايد (2016). التسویق الابتکاري ومقومات نجاحه (تجارب عالمیة)، مجلة الاقتصاد والتنمية البشرية، جامعة لونيسي علي البليدة، مخبر التنمية الاقتصادية والبشرية، (14)،255-265.
- سالم علي سالم الغرابية (2010). قياس إستراتيجيات التعلم الذاتي التنظيم وتحديد أبعادها وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى عينة من الطلبة الجامعيين، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والإجتماعية،7 (2)، 91-116.
- سعد محمد إمام سعيد (2015). تصميم بيئة تعلم قائمة على المناقشات الالکترونية  لتنمية مهارات البحث التعاوني لدى طالب الدبلوم المهني بکلية التربية، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان،يناير،21(1)،421-464.

 - سليمان أحمد حرب (2018).فاعلية المناقشات الالکترونية المتزامنة وغير المتزامنه علي موقع Face book  في تنمية مهارات إعداد البحوث العلمية لدي طلبة جامعة الأقصي بغزة، مجلة کلية فلسطين التقنية للأبحاث والدراسات، (5) ،373-398.

- سليمان عوده أبودميک العطوي (2020). فاعلية برنامج قائم على الارشاد المعرفي -السلوکي لتنمية مهارات التنظيم الذاتي لدى طالب المرحلة الثانوية منخفضي التحصيل بمدينة تبوک، المجلة الالکترونية الشاملة متعددة التخصصات، (22) شهر 3،1-28.
- سمر عبدالفتاح لاشين (2009). فاعلية نموذج التعلم القائم على المشروعات في تنمية مهارات التنظيم الذاتي والأداء الأکاديمي في الرياضيات، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (151)،134-167.
- سوسن إبراهيم أبو العلا ونهى محمود أحمد (2017). أثر التفاعل بين نمط المناقشة الإلکترونية وحجم مجموعات التفاعل بها بالمنصات التعليمية في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الإلکتروني وتحديد الذات والإندماج الدراسي لدى طلاب الدراسات العليا، مجلة تکنولوجيا التربية –دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، (33)، 459-544.
- شاهيناز محمود أحمد علي (2018).أثر إختلاف أساليب المناقشة الالکترونية في بيئة التعلم عبر الانترنت علي تنمية مهارات التعلم التعاوني لدي طالبات المرحلة المتوسطة، رسالة ماجستير ، غير منشورة، کلية التربية، جامعة الباحة.
- شيماء جمال عبد الشافي (2020). فعالية إستراتيجية ( سکامبر) لإثراء التفکير الإبتکاري في تنمية مفهوم الذات للموهوبين فنيا في المرحلة الإعدادية، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (12)،71-96.

- صالح محمد صالح (2015). فاعلية إستراتيجية سکامبر لتعليم العلوم في تنمية بعض عادات العقل العلمية ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة کلية التربية، جامعة بنها،26(103)،173-242.

- صفوت عبدالرازق عبداالله مرسي (2019). المهارات التسويقية اللازمة لطلاب المدرسة الثانوية التجارية، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، جامعة عين شمس ،کلية التربية ، مرکز تطوير التعليم الجامعي، (42)، 168-221.
 - عاصم أحمد خليل، ولاء عبد الله جاسم (2019): أثر إستراتيجية ( سکامبر) في إکساب طالبات الصف الرابع العلمي مهارات حل المسألة الرياضية، مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية، جامعة الموصل، کلية التربية الأساسية، 15(3)، 127- 160.
-عبد الهادي عبد الله أحمد (2014). فعالية استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل ومهارات التسويق والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المدارس الثانوية الفنية التجاري، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (51)، 14-44.
-عبدالمعز محمد القلعاوي (2019). تأثير استخدام استراتيجية ( سکامبر) SCAMPER  في تدريس الجغرافيا علي تنمية مهارات التفکير الجانبي وبعض عادات العقل لتلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (114)،54-101.
-علي محمد حبيب  الکندري (2016). تعزيز فرص اکتساب المعرفة وما وراء المعرفة البيئية لطلاب کلية التربية بجامعة الکويت من خلال المناقشات الإلکترونية، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، مجلس النشر العلمي،جامعة الکويت،42(162)،187-233.
- فاتن إبراهيم مزروع  (2007). وحدة مقترحة لتنمية مهارات التسويق الدولي لدى الطلاب في ضوء تطوير منهج مادة التسويق بالمدارس الثانوية التجارية، مجلة کلية التربية بالفيوم، جامعة الفيوم، کلية التربية، (5)،97-134.

- فاتن عبد المجيد السعودي فوده (2012). استراتيجية مدمجة قائمة على الأنشطة الإلکترونية التفاعلية وفاعليتها في تنمية المفاهيم التسويقية والدافعية نحو التعلم الذاتي لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية، مجلة الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 22(3)، 5-41.

- فايز بن سعد زيد العنزي (2015). فاعلية استخدام استراتيجية ( سکامبر) SCAMPER في تدريس العلوم على تنمية الدافعية للتعلّم لدى عينة من الطلاب الموهوبين بالصف الخامس الابتدائي في مدينة عرعر بالمملکة العربية السعودية، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 31(3)، 61-97.

- فرحات هولي (2018). أثر إدارة التسويق الابتکاري على قيمة المؤسسة، رسالة دکتوراه، غير منشورة، جامعة محمد خيضر بسکرة، کلية العلوم الاقتصادية والادارية وعلوم التفسير.
- لمياء شعبان أحمد أبو زيد (2017). استخدام استراتيجية SCAMPER في تنمية مهارات التفکير الإبداعي والاتجاه نحو الإبداع لدى الطالبات معلمات رياض الأطفال بکلية التربية بسوهاج، مجلة کلية التربية ، جامعة المنوفية،32(4)، 240-276.

- محمد سلامة محمد على (2013). أثر استخدام نموذج کايزن على تنمية مفاهيم التسويق الأخضر والوعى البيئي لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب،4 (40)، 1-45. 

- محمد عطية خميس (2013). النظرية والبحث التربوي في تکنولوجيا التعليم، القاهرة، دار سحاب للنشر والتوزيع.
- محمد علام محمد طلبه(2019). فاعلية استخدام الفصل المعکوس في تنمية العمليات المعرفية العليا ومهارات التنظيم الذاتي لتعلم الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة تربويات الرياضيات،الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات،22(4)،151-212.
- مصطفى عبدالرحمن طه السيد (2018). انماط إدارة المناقشة الإلکترونية القائمة على استراتيجية توليد الأفکار ( سکامبر) وأثرها في تنمية مفاهيم دراسة الجدوى لمشروعات التحول الرقمي والتفکير الاستدلالي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،(234)،46-95.
- مکة عبد المنعم البنا (2013). استراتيجية مقترحة في ضوء التعلم المنظم ذاتيا لتنمية مهارات التنظيم الذاتي والتحصيل في الرياضيات لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي،مجلة تربويات الرياضة، الجمعية المصرية لتربويات الرياضة، 16(4)،112-178.
- ممدوح سالم محمد الفقى (2016). أثر اختلاف حجم مجموعات التشارک باسترتیجیة المناقشــات الإلکترونیـــة ورتبة قوة السیطرة المعرفیة على التحصیل والکفاءة الاجتماعیة الإلکترونیة لدى طلاب السنة التحضیریة بجامعة الطائف، مجلة تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، (19)،29 -103.
- مها عبد المجيد مفلح خريسات (2019).  أثر استخدام استراتيجية ( سکامبر) (SCAMPER) في تحسين مهارات رسم الخرائط المفاهيمية لدى طالبات الصف السادس الأساسي في الأردن، دراسات العلوم التربوية،الجامعة الأردنية،46(1)، 563-582.
- ناصر محمد سعود جرادات (2019). تطبيقات التسويق الابتکاري في الشرکات الصناعية بمحافظة الخليل: الإشکاليات والمقترحات،  مجلة شؤون اجتماعية ، جمعية الاجتماعيين في الشارقة، 36(142)، 127-153.

- نجلاء محمد فارس (2016). أثر التفاعل بين أنماط إدارة المناقشات الإلکترونية (المضبوطة/ المتمرکزة) حول المجموعة وکفاءة الذات( المرتفعة/ المنخفضة) على التحصيل والانخراط في التعلم لدى طلاب کلية التربية النوعية، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، يناير، 32(1) ،355-429.

- نعيم حافظ أبو جمعة (2010). التسويق الابتکاري، ط2، القاهرة، المنظمة العربية للتنمية الادارية.
 -نهاد ابارهيم عيسي القطان،(2016).أثر التدريب الإلکتروني القائم علي نمط المناقشة في إکساب کفايات القصص الإلکترونية لمعلمات رياض الأطفال، رسالة ماجستير، غير منشورة - کلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، البحرين.
- نورا إبراهيم غريب محمد (2017). فاعلية استراتيجية ( سکامبر) SCAMPER في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير التحليلي وحب الاستطلاع العلمي لدى طالبات المرحلة الإعدادية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب،(89)،96-152.
- نورا مصيلحى على مصيلحي، دعاء أحمد أبو عبدالله (2018):أ ثر إستراتيجية ( سکامبر) لتنمية التفکير المنتج في الوسائل التعليمية وفعالية الذات الأکاديمية للطلاب معلمين الاقتصاد المنزلي، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، جامعة المنيا، کلية التربية النوعية،(17)، 141-193.
- وجيـه المرسـى إبراهيـم أبولبن (2016). فاعلية استراتيجية ( سکامبر) في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي والتعبير الکتابي الإبداعي لدي طلاب الصف الأول الثانوي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس،رابطة التربويين العرب، (71)،251-295.

- وليد يوسف محمد ابراهيم (2013). اختلاف حجم المجموعة المشارکة في المناقشات الإلکترونية التعليمية وتأثيره على تنمية التفکير الناقد والتحصيل المعرفي والرضا عن  المناقشات لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية، مجلة تکنولوجيا التعليم،الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 23(3)، 129- 207