فاعلية استخدام نموذج مکارثي (4Mat) رباعي الأنماط التعليمية في تنمية مهارات علم العروض للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية - بکلية التربية – جامعة بنها - جمهورية مصرالعربية

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات علم العروض للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بکليات التربية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات علم العروض المناسبة لهؤلاء الطلاب التي تضمنت أربعة مستويات، هى: (التقطيع العروضي للأبيات الشعرية، وتمييز وزن البيت الشعري، والقراءة العروضية للبيت الشعري، والاستماع العروضي للبيت الشعري، وتحت کل مستوى مهارات فرعية بلغ عددهم (16) مهارة، کما تم إعداد اختبار لقياسها، وبناء قائمة تقدير تحليلية کمقياس متدرج لتصحيح الاختبار، وليل للمعلم للتدريس باستخدام نموذج مکارثي(4Mat) رباعي الأنماط التعليمية لتنمية تلک المهارات، وقد تم تطبيق الأدوات قبليًا على عينة البحث، والتي تکونت من مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(50) طالبًا وطالبة، والأخرى ضابطة وعددها (50) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة العربية بکليات التربية، حيث تم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام نموذج مکارثي(4Mat) رباعي الأنماط التعليمية، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا على طلاب المجموعتين، ثم تحليل البيانات ورصد النتائج، وقد توصل البحث إلى فاعلية استخدام نموذج مکارثي (4Mat) رباعي الأنماط التعليمية في تنمية مهارات علم العروض ککل وفي کل مهارة فرعية على حدة لدى الطلاب المعلمين في المجموعة التجربيبة عينة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم، أحمد.(٢٠٠٤). فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تدريس العروض على تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري واتجاهاتهم نحوه. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، (٩٣)، ص ص (١٥- ٣٠).
- أبو شوارب، محمد.(٢٠٠٦). علم العروض وتطبيقاته منهج علمي مبسط، الرياض: مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعرى.
- أبو علي، محمد.(٢٠٠١). علم العروض ومحاولات التجديد. ط٢، بيروت: دار النفائس للطباعة والنشر.
- الأوسي، حسن.(٢٠١٤). أثر إستراتيجية التنظيم في تحصيل مادة العروض لدى طلبة قسم اللغة العربية  في کليات التربية الأساسية والاحتفاظ بها، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة ديالي: کلية التربية الأساسية.
- البجة، عبد الفتاح.(٢٠١٦). أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها. ط 4، بيروت: دار الکتاب الجامعي.
- البصري، عبد الجبار.(٢٠٠٠). البلح المر، بغداد: دار الشئون الثقافية العامة.
- الحربي، جبير.(٢٠١٨). فاعلية استخدام نظام 4mat الفورمات في تنمية مهارات حل المشکلات ونواتج التعلم في مقرر طرائق تدريس العلوم الشرعية لدى طلاب جامعة القصيم. مجلة دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية. عمادة البحث العلمي، ٤٥(٢)، ص ص (٢٦٧-٢٨٢).
- الحربي، عبد العزيز.(٢٠١٠). أهمية الوزن العروضى في الدرس النحوي والصرفي واللغوي. مجلة الجمعية العلمية السعودية للغة العربية. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (٤)، ص ص (١٨٨-٢٤٧).
- الحسيني، روضة.(٢٠٠٩). أثر برمجية حاسوبية  في تنمية مهارات العروض العربي لدى طلبة اللغة العربية  في جامعة السلطان قابوس، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس: کلية التربية.
- الحلباوي، نبيل، والفوال، محمد. (٢٠٠٨). مشکلات تدريس العروض في المرحلة الثانوية في الجمهورية العربية  السورية (دراسة ميدانية في ثانويات محافظتي مدنية دمشق وريفها). مجلة جامعة دمشق، 24 (1)، ص ص(٥٦٣-٥٨٦).
- جابر، لينا، وقرعان، مها.(٢٠٠٤). أنماط التعلم النظرية والتطبيق، فلسطين: مرکز القطان للبحث والتطوير التربوي.
- حرکات، مصطفى. ( ٢٠١١). تدريس العروض. مجلة العربية بوزيعة. الجزائر. علم تعليم العربية بالمدرسة العليا للأساتذة، (٣)، ص ص (٧-١٥).
- حسن، عبد الجبار.(٢٠٠٥). أثر استخدام المنظمات المتقدمة في تحصيل طلبة الصف الأول في قسم اللغة العربية  لمادة العروض. مجلة کلية التربية. الجامعة المستنصرية ببغداد، (6)، ص ص (201-223).
- حسن، منى. (٢٠١٧). فاعلية أنموذج مکارثى رباعى الأنماط في تنمية مهارات التفکير الحدسي والوعي بما وراء المعرفة في تدريس مادة الجغرافيا بالمرحلة الثانوية، (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة حلوان: کلية التربية.
 - حسين، أحمد.(٢٠١٤). فاعلية نموذج مکارثي لأنماط التعلم في تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات التصور الذهني وتحسين مهارات الفهم الجغرافي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (٦٣)، ص ص (81-150).
- حيدر، عبد اللطيف، والخليلي، خليل، ويونس، محمد. (٢٠٠٤). تدريس العلوم في مراحل التعليم العام. ط 2، دبي: دار القلم.
- راشد، راشد.(٢٠٠٥). علم النفس التربوي نظريات ونماذج معاصرة، القاهرة: عالم الکتب.
- الزبيدي، صلاح.(١٩٩٠). الصعوبات التي يعاني منها طلبة أقسام اللغة العربية  في دراسة العروض العربي ومقترحات تجاوزها. مجلة أبحاث. جامعة صلاح الدين. السنة الثانية، (2).
- السلطاني، زينب.(٢٠١٣). أثر استعمال أنموذج مکارثي في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة البلاغة والتطبيق. مجلة ديالي، (٥٧)، ص ص (٢٣٤-٢٦٢).
- السيد، محمود.(٢٠٠٦). أساليب تعليم اللغة العربية. المؤتمر السنوي الخامس: اللغة العربية  في عصر المعلوماتية. مجمع اللغة العربية. دمشق، (20-22 تشرين الثانى 2006/ 28شوال- 1 ذي القعدة).
- سعد، أشرف.(٢٠١٧). فاعلية التعلم للإتقان في تنمية مهارات عروض الشعر العربي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر: کلية التربية بالقاهرة.
- سلطاني، محمد.(٢٠٠٨). المختار من علوم البلاغة والعروض، دمشق: دار العصماء.
- صالح، هناء. (2014). أثر أنموذج مکارثي في تنمية التفکير الناقد لدى طالبات الصف الأول معهد إعداد المعلمات في مادة مبادئ التربية. مجلة الأستاذ. معهد إعداد المعلمات الصباحي، ٢(٢٠٩) ، ص ص (٤٢١- ٤٦٠).
- صلاح، سمير، والرشيدي، سعد.(٢٠١٠). التدريس العام وتدريس اللغة العربية. ط٢، الکويت: مکتبة الفلاح للتوزيع والنشر.
- طعيمة، رشدي.(1998). الثقافة العربية والإسلامية بين التأليف والتدريس, القاهرة: دار الفکر العربي.
- العثمان، شاکر.(2014). فاعلية الوسائط المتعددة في إکساب مهارات مادة العروض لدى طلاب کلية الآداب واتجاهاتهم نحوها،(رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الباحة بالسعودية: کلية التربية.
- العديلي، عبد السلام.(٢٠١٧). أثر تدريس العلوم باستخدام نموذج مکارثي (فورمات) في الاحتفاظ بالتعلم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن. مجلة الدراسات التربوية والنفسية. سلطنة عمان، ١١(١)، ص ص (٩١- ٢٠٣).
- العيلة، هبة. (٢٠١١). أثر برنامج مقترح قائم على أنماط التعلم لتنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طالبات الصف الرابع الأساسي، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر: کلية التربية بغزة.
-   عاشور، راتب، والحوامدة، محمد.(٢٠١٤). أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق. ط ٤، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- عبد الرحمن، سعد.(1998). القياس النفسي – النظرية والتطبيق, القاهرة: دار الفکر العربي.
- عبد الرضا، نسرين. (٢٠١٤). بناء دليل لتدريس العروض في ضوء الصعوبات التي تواجه الطلبة والتدريسيين في کليات التربية الأساسية في جامعات الفرات الأوسط. مجلة کلية التربية الأساسية. جامعة بابل، (١٥)، ص ص (٣٧٧-٤٠٧).
- عبد العظيم، عبد العظيم.(٢٠١٦). إستراتيجيات طرق التدريس العامة والإلکترونية، القاهرة: المجموعة العربية  للتدريب والنشر.
- عثمان، محمد.(٢٠٠٤). المرشد الوافي في العروض والقوافي، بيروت: دار الکتب العلمية.
- عطية، محسن.(٢٠١٦). التعلم أنماط ونماذج حديثة، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
 - علام، صلاح الدين.(2011). القياس والتقويم التربوي والنفسي (أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة). ط 5، القاهرة: دار الفکر العربي.
- علي، حمدان.(٢٠١٠). الموهبة العلمية وأساليب التفکير نموذج لتعليم العلوم في ضوء التعلم البنائي المستند إلى المخ، القاهرة: دار الفکر العربي.
- علي، رقية.(2016). فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quest) في تنمية بعض المهارات العروضية لدى طلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية. مجلة کلية التربية. جامعة طنطا، ٦٤ (٤)، ص ص (٢٦٩-١٩١).
- علي، صفاء.(٢٠١١). تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية في ضوء نموذج فورمات وأثره على تحصيل المفاهيم وتنمية العادات العقلية والحس الوطني لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (35)، ص ص (166-200).
- عمر، تهاني.(2017). استخدام نموذج مکارثي الفورمات في تدريس الجغرافيا لتنميه مهارات التفکير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. مصر،(٩١)، ص ص (٣٤٩-٣٦٥).
- عواد، سهام. (٢٠١٨). أثر برنامج قائم على نموذج مکارثي (الفورمات4mat) في تنمية الدافعية العقلية لدى طالبات جامعة القصيم. مجلة العلوم التربوية. جامعة القاهرة: کلية الدراسات العليا للتربية، ٢٦(٣)، ص ص (٢١٨-٢٥١).
- عيسى، علياء.(٢٠١٤). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج مکارثي لتنمية الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم وأثرها فى أداء تلاميذهم لاختبارات TIMSS . مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 4(٤٥)، ص ص (١٠٣-١٥٢).
- غرة، محمد، والبيطار، محمد.(٢٠١٦). العروض والقافية وموسيقى الشعر، جامعة دمشق.
- الفار، إبراهيم.(٢٠١٥). تربويات تکنولوجيا العصر الرقمي، القاهرة: الدلتا لتکنولوجيا الحاسبات.
- الفيومي، خليل.(٢٠١١). أثر إستراتيجية التنظيم الهرمي لمبحث عروض الشعر العربي في التحصيل الفوري والمؤجل لطلبة الصف العاشر في الأردن. مجلة دراسات العلوم التربوية. الجامعة الأردنية، ٣٨ (٦)، ص ص (٢٠٣٧-٢٠٥٢).
-فريج، إبراهيم.(2011). فعالية برنامج قائم على الوسائط التفاعلية في تنمية بعض مهارات علم العروض للطلبة المعلمين شعبة اللغة العربية، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة قناة السويس: کلية التربية بالعريش.
- فضل، عاطف.(٢٠١٥). العروض التطبيقي. الأردن، عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
- فلمبان، ندى. (2012). فاعلية نظام4mat  في التحصيل الدراسي والتفکير الابتکاري لطالبات الصف الثاني الثانوي بمکة في مادة اللغة الإنجليزية، (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة أم القرى: کلية الآداب والعلوم الإدارية٠
-قسم اللغة العربية.(٢٠١٩). توصيف مقرر موسيقى الشعر، جامعة بنها: کلية التربية.
- المطيري، محمد.(٢٠٠٤). القواعد العروضية وأحکام القافية العربية، الکويت: مطبعة أهل الأثر.
- المقري، أبو إسماعيل.(٢٠٠٩). کتاب العروض والقوافي. تحقيق يحيى المبارکي، القاهرة: دار النشر للجامعات.
-المعجم الوسيط.(٢٠١١). الطبعة الخامسة منقحة، مصر الجديدة: مکتبة الشروق الدولية.
- المهدي، محمود. (٢٠١٣). معوقات تدريس العروض لدى طلبة قسم اللغة العربية  في جامعة حائل وعلاجها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 4 (34)، ص ص (٢٢١- ٢٤٥).
- محمد، رولا.(٢٠١٦). أثر توظيف نظام الفورمات4mat  في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير العلمي بمادة العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي بغزة،(رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية بغزة: کلية التربية.
- مصطفى، محمود. (١٩٩٦). أهدى سبيل إلى علمي الخليل "العروض والقافية، بيروت: عالم الکتب.
- نبوي، عبد العزيز، وخدادة، سالم.(٢٠٠٠). العروض التعليمي. ط٣، الکويت: دار المنار الإسلامية.
- وجيه، مأمون.(٢٠٠٧). العروض والقافية بين التراث والتجديد، القاهرة: مؤسسة المختار للنشر والتوزيع.