نموذج تدريسي مقترح في ضوء نظرية الحمل المعرفي لتنمية مهارات معالجة المعلومات وعادات الاستذکار لدي تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي المتأخرين دراسيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى اقتراح نموذج تدريسي في ضوء نظرية الحمل المعرفي لتنمية مهارات معالجة المعلومات وعادات الاستذکار لدي تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي المتأخرين دراسيًا.
ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة الإجراءات التالية :
1- تحديد أسس بناء النموذج التدريسي المقترح في ضوء نظرية الحمل المعرفي لتنمية مهارات معالجة المعلومات وعادات الاستذکار لدي تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي المتأخرين دراسيًا.
2- اقتراح النموذج التدريسي في ضوء نظرية الحمل المعرفي لتنمية مهارات معالجة المعلومات وعادات الاستذکار لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي المتأخرين دراسيًا.
3- إعداد أدوات التقويم المتمثلة في : اختبار مهارات معالجة المعلومات و مقياس عادات الاستذکار.
4- التجريب الميداني ، ثم رصد البيانات ومعالجتها إحصائيًا والتوصل إلي النتائج وتفسيرهاومناقشتها.
وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها:-
1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (05,0 ≤ α) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعتين التجريبية / الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات معالجة المعلومات ککل و فى کل بعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (05,0 ≤ α) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى / البعدى اختبار مهارات معالجة المعلومات ککل وفى کل مهارة من مهاراته لصالح التطبيق البعدى.
3. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (05,0 ≤ α) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعتين التجريبية / الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس عادات الاستذکار ککل و فى کل بعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية.
4. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05,0 ≤ α) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى / البعدى لمقياس عادات الاستذکار ککل وفى کل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-       أبو رياش، حسين محمد (2007). التعليم المعرفي، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
-       أبو مغنم، کرامي محمد بدوي عزب و أحمد، محمد بخيت السيد (2019). أثر تطبيق إلکتروني مستند إلى جانبي الدماغ Mind42 في تنمية مهارات معالجة المعلومات الجغرافية والاتجاه نحو التطبيقات الإلکترونية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، المجلة التربوية، جامعة سوهاج – کلية التربية ، مجلد 68 ، 219 -263.
-       آل مقبل، وائل بن ناصر بن عبد الله (2018). علاقة عادات الاستذکار والاتجاهات نحو الدراسة بالتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة جدة، مجلة القراءة والمعرفة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، جامعة عين شمس - کلية التربية، ع 202 ، 311- 331.
-       آل ملوذ، حصة محمد (2019) . أثر التعلم التحويلي في تنمية مهارات المعالجة الذهنية المعرفية والاستقلال الذاتي لدي طالبات کلية التربية بجامعة الملک خالد، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، جامعة الملک خالد، 27 (2)، 99-121.
-       بدر، صفاء عبد الجواد عبد الحفيظ (2016). فاعلية برنامج مقترح قائم على معالجة المعلومات فى تنمية المهارات العقلية لدى الطالبة معلمة الفلسفة والاجتماع، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 1(17)، 547 -568.
-       بريک، دانا يحيي لطفي (2018). أثر استخدام استراتيجية تدريس قائمة علي نظرية الحمل المعرفي في اکتساب طالبات الصف السادس الابتدائي المفاهيم العلمية واتجاهاتهم نحو العلوم، رسالة ماجيستير ، کلية الدرايات العليا، جامعة النجاح الوطنية، نابلس – فلسطين.
-       البشراوى، شاکر محمد أحمد (2020). فاعلية برنامج تربوي لتنمية عادات الاستذکار للطلاب المتأخرين دراسيا في المرحلة المتوسطة، مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد - مرکز البحوث التربوية والنفسية، ع66، 450-481.
-       بوزيد، نعيمة و رکزة، سميرة (2019). العبء المعرفي لدى تلاميذ الطور المتوسط، دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة موسى طيبي - العامرة- عين الدفلى، مجلة العلوم الاجتماعية،  5(1)، 57 – 81.
-       البنا، حمدي عبد العظيم (211) . مهارات ومستويات معالجة المعلومات وعلاقتها بالأسلوب المعرفي (الاعتماد والاستقلال عن المجال) لدي طلاب جامعة الطائف، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 5 (3) ،15-50.
-       التکريتي، واثق عمر و أحمد، جنار عبد القادر (2013). العبء المعرفي لدى طلبة المعهد التقني في کرکوک وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة جامعة کرکوک للدراسات الإنسانية، جامعة کرکوک،  8 (2)، 1 – 35.
-       جروان، فتحي عبد الرحمن (2013). تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات، ط6، عمان – الأردن: دار الفکر.
-       جعفور، ربيعة (2014). الوضعية الصفية للتلاميذ المتأخرين دراسيًأ ، ع 30، 147 -162.
-       جليل، وسن مامر (2015). أثر التدريس وفق نظرية العبء المعرفي في تحصيل مادة الکيمياء الحياتية واستبقاء المعلومات والتنور العلمي والتکنولوجي لدي طلبة قسم الکمياء / کلية التربية ابن الهيثم للعلوم الصرفة، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 18 (4)، 19-43.
-       جمعه، ناصر سيد و رمضان، أحمد ثابت فضل (2018). فعالية برنامج تدريبي في تنمية التفکير البنائي وأثره على عادات الاستذکار وقلق الامتحان لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا - کلية التربية، ع 56، 281-387.
-       الحارثي، صبحي (2015). العبء المعرفي وعلاقته بمهارات الإدراک لدي عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي من ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية، مجلة درسات تربوية ونفسية، جامعة الزقازيق  - کلية التربية، 86 (1)، 11 -48.
-       حافظ، نبيل عبد الفتاح فهمى و الدغميري، فاطمة علي عبد المقصود و رامز، محمود (2014). مقياس المهارات الدراسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي التحصيل المنخفض، مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس - مرکز الإرشاد النفسي ، ع 38، 425 -446.
-       حامد، مروة حسن (2018). أثر التشارک في استخدام الخرائط الذهنية في بيئة التعلم المدمج السحابي علي التحصيل الفوري والمرجأ والعبء المعرفي لطلاب تکنولوجيا التعليم، مجلة جامعة الأزهر، کلية التربية، 12 (180)، 560- 607.
-       حسن، رمضان علي (2016). العبء المعرفي وعلاقته بالتفکير الناقد لدي طلاب الجامعة، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان – کلية التربية، 22 (1)، 493 -534.
-       حسين، ثائر وفخورا، عبد الناصر (2014). الشامل في مهارات التفکير، ط4، عمان – الأردن: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
-       حلة، عزة محمد (2010). مستويات تجهيز المعلومات وعلاقاتها بالتفکير الناقد والتخصص الأکاديمي لدي طالبات جامعة الطائف، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 4(4)، 255-284.
-       الخزيم، محمد حمد (2016 ). العلاقة بين استخدام نظرية معالجة وتجهيز المعلومات في تعليم الرياضيات وبين التفکير الرياضي ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 70، 427 – 452.
-       خضير، لبني عبد الإله (2017). قياس العادات الدراسية لدي طلبة المرحلة الإعدادية، مجلة ابحاث البصرة للعلوم الإنسانية، 42 (5)، 95- 124.
-       خليل، شرين السيد إبراهيم محمد (2017). فاعلية برنامج التحليل البنائي في تعديل التصورات البديلة بمادة العلوم وتنمية الاتجاه نحوها لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً بالمرحلة الابتدائية، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 20 (5)، 1-56.
-       ﺧﻠﻴﻞ، محمد المري ﻣﺤﻤد والخولي، ﻫﺸﺎﻡ ﻣﺤﻤد عبد الحميد و ﻋﻠﻲ، ﻋﺒﻴﺮ ﻋﻨﺘﺮ ﻋﺒده و ﺍﻟﺼﺎﻭﻱ، ﺭﺿﺎ ﻋﺒد ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ (2019). ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗدﺭﻳﺒﻲ ﻓﻲ ضوءﺀ نظﺮﻳﺔ ﺍﻟﻌبء ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟدﺭﺍﺳﻲ ﻟذﻭﻱ ﺻﻌوﺑﺎﺕ ﺗﻌﻠم ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﻣﻦ ﺗﻼﻣﻴذ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻹﺑﺘدﺍﺋﻴﺔ، ﻣﺠﻠﺔ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ، جامعة بنها – کلية التربية، 30 (118)، 336 – 378.
-       الخوالدة، ميرفت سالم خلف (2014). الساليب المعرفية والکفاءة الذاتية الأکاديمية کمنبئات بالعبء المعرفي لدي طالبات المرحلة الثانوية في قصبة المفرق، رسالة ماجيستير، عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، الجامعة الهاشمية.
-       الخولي، منال علي محمد (2014). أثر برنامج تدريبي قائم علي تحسين التفکير الإيجابي في مهارات اتخاذ القرار ومستوي الطموح الأکاديمي لدي طالبات الجامعة المتأخرات دراسيًا، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربوين العرب، 2 (48)، 195- 242.
-       الدسوقي، ﺫﻛﯿﺔ ﺳﻌﯿﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻜﺮﯾﻢ (2019). فاعلیة استخدام نظریة الذکاء الناجح فى تدریس الفلسفة لتنمیة مھارات معالجة المعلومات لدى طلاب المرحلة الثانویة، رسالة ماجستير، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
-       رمضان، أحمد ثابت فضل و الدرس، علاء سعيد محمد (2016). فعالية برنامج تدريبي قائم علي التعلم المستند إلي الدماغ في تنمية التفکير المنظومي و خفض العبء المعرفي لدي طلاب کلية التربية، مجلة جامعة طنطا، کلية التربية، 64(4)، 1-82.   
-       الزغبي، محمد يوسف (2009). أثر طريقة العرض والتنيم وزمن التقدير للمادة التعليمية في البيئات متعددة الوسائط في العبء المعرفي لدي عينة من طلاب الصف الأول الثانوي العلمي في مدارس لوام الرضا، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة اليرموک.
-       الزغلول، رافع و الزغلول، عبد الرحيم (2009). علم النفس المعرفي (3)، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.
-       زنقور، ماهر محمد صالح (2015). أثر الاختلاف بين نمطي التحکم: تحکم المتعلم –تحکم البرنامج" ببرمجة الوسائط الفائقة علي أنماط التعلم المفضلة ومهارات معالجة المعلومات ومستويات تجهيزها والتفکير المستقبلي في الرياضيات لدي طلاب المرحلة المتوسطة، مجلة تربويات الرياضيات، 18 (5)، 6- 154.
-       سراج الدين، مصطفي سلامة عبد الباسط (2013). التعلم الإلکتروني في ضوء نظرية الحمل المعرفي، مجلة التعليم الإلکتروني، کلية التربية النوعية، جامعة المنوفية ، ع 12 .
-       السعدي، السعدي الفول و ﻣﺤﻤد، ﻛﺮﻳﻤﺔ ﻋﺒد ﺍﻟﻼﻩ ﻣﺤﻤوﺩ (2018). ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗدﺭﻳﺒﻰ ﻣﻘﺘﺮﺡ ﻓﻰ ﺿﻮء ﻧظرية ﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻌبء ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻰ ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘدﺭﻳﺲ ﻭﺍﻟدﺍﻓﻌﻴﺔ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻟدﻯ ﺍﻟطﻼﺏ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﺑﻜﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺑﻤﺼﺮ ﻭﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ، ﻣﺠﻠﺔ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺃﺳﻴﻮﻁ، 34 (11)، 318 – 377.
-       سليمان، تهاني محمد (2020). فعالية بعض الإستراتيجيات القائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات التفکير المنتج والتنظيم الذاتي فى العلوم بالمرحلة الإعدادية، المجلة التربوية، کلية التربية –جامعة سوهاج، 1(81)، 278- 333.
-       سليمان، سناء محمد (2005). عادات الاستذکار ومهاراته السليمة، القاهرة: عالم الکتب.
-       سمارة، نوف أحمد و العديلي، عبد السلام موسي (2008). مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية، عمان – الأردن: دار المسيرة للنشر.
-       السوداني، عبدالکريم عبد الصمد و العتابى، أسيل جمعة على (2016). فاعلية التدريس بالرحلات المعرفية ( Web Quests ) فى مهارات معالجة وتحليل المعلومات الإحيائية لدى طالبات الصف الثانى المتوسط، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، جامعة القادسية - کلية التربية، 17(1)، 439 – 473.
-       الشمسي، عبد الأمير عبودة و حسن، مهدي جاسم (2010). العبء المعرفي لدي طلبة المرحلة الإعدادية، مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية، جامعة بغداد کلية التربية للعلوم الإنسانية / ابن رشد، ع 45، 279- 306.
-       الضلاعين، أنس صالح ربيع (2015). فاعلية برنامج إرشاد متعدد النماذد علي عادات الاستذکار لدي المتأخرين دراسيًأ من تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملکة الأردنية الهاشمية، المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، 1 (7)، 167 -192.
-       الطيب، عصام علي و رشوان، ربيع عبده  (2006). علم النفس المعرفي : الذاکرة وتشفير المعلومات، القاهرة: عالم الکتب.
-       العامري، زينب عزيز أحمد و علي، خالد فهد و الشبانى، عباس فاضل کاظم (2016). تصميم تعليمي تعلمي على وفق إستراتيجيات العبء المعرفي وأثره في تحصيل مادة الکيمياء والتفکير البصري لطلاب الصف الرابع العلمي، المؤتمر العلمي الثامن عشر: مناهج العلوم بين المصرية والعالمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مرکز الشيخ صالح کامل - جامعة الأزهر، يوليو،215 – 236.
-       العبادي ، نور فاضل محمود (2014). العبء المعرفي وعلاقته بقدرة الذات على المواجهة لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستير، جامعة ديالي- العراق.
-       العباسي، دانية و الوهيبي، هيا و العنري، عابدة (2018). أثر طريقة عرض المثال المحلول والتدرج فيه على التحصيل عند الدراسة ذاتيا لمسائل رياضية معقدة من خلال برمجية وسائط متعددة لدى طالبات الصف الثالث ثانوي، المجلة الدولية للبحوث التربوية، 42 (3)، 27 – 54.
-       عبد الحميد، ميرفت حسن فتحي و فؤاد، سحر حمدي (2017). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات التفکير التحليلي في الکيمياء واتخاذ القرار والحکمة الاختبارية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع 89، 20-94.
-       عبد السميع، عبد العال رياض (2015). برنامج قائم على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات معالجة المعلومات وتصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع 63، 83 -118.
-       عبد العزيز، سعيد (2010). تعليم التفکير ومهاراته – تدريبات وتطبيقات عملية، ط2، عمان – الاردن: دار الثقافية للنشر والتوزيع.
-       عبد العزيز، سعيد (2013). تعليم التفکير ومهاراته – تدريبات وتطبيقات عملية، ط3، عمان : دار الثقافة.
-       عبد الکريم، سحر محمد (2018). فاعلية تدريس وحدة دورية العناصر وخواصها بالقصص المضمنة بالمدخل القائم على السياق في فهم وبقاء وانتقال أثر تعلمها وتنمية دافعية تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المتأخرين دراسياً لتعلم العلوم في سياق، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 21 (5)، 121 -187.
-       عبد اللطيف، محمد سيد محمد (2013). اثر برنامج تدريبي للتفکير الإيجابي في التلکؤ الأکاديمي وعادات الاستذکار لدي طلاب الجامعة، مجلة التربية، جامعة الأزهر، 3(156)، 10-90.
-       عبد الناصر، عبد الرؤوف وبدن، هيفاء (2014). أثر استراتيجية معالجة المعلومات في تحصيل مادة الجغرافيا والدافع المعرفي لدي طالبات  الصف الخامس الأدبي، مجلة کلية التربية الأساسية، جامعة بابل، 1(2)، 23-34.
-       عبود، سهاد عبد الأمير (2013). فاعلية استراتيجية الشکلية المستمدة إلي نظرية العبء المعرفي في تحصيل مادة الکيمياء والتفکير العلمي لدي طالبات الاول متوسط، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية، جامعة بابل کلية التربية الأساسية، 1 (11)، 1 -21.
-       العزب، إيمان صابر عبدالقادر و مطر، أسماء إبراهيم محمد (2017). استراتيجية مقترحة في تدريس العلوم لتنمية عادات العقل المنتجة ودافعية الإنجاز لدى مجموعة من التلاميذ المتأخرين دراسيا بالصف السادس الابتدائي، مجلة کلية التربية، جامعة بنها - کلية التربية، 28 (110)، 112 – 156.
-       العزب، إيمان صابر عبد القادر (2018). أثر تدريس وحدة مقترحة في ضوء بعض مبادئ نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات التفکير البصري وخفض الجهد العقلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعيًا، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع 102، 23 -47.
-       الفيل، حلمي (2015). الذکاء المنظومي في نظرية العبء المعرفي، القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية.
-       القرارعة، أحمد عودة و الرفوع ، محمد أحمد (2008). أثر التدريس باستخدام خرائط المفاهيم في مجال الکيمياء في أساليب معالجة المعلومات لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، 4 (32)، 647 – 678.
-       القصابي، هلال بن حميد بن أحمد (2010). ﻓﺎﻋﻠﯿﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ إرﺷﺎد ﺟﻤﻌﻲ ﻓﻲ ﺗﺤﺴﯿﻦ ﻋﺎدات اﻻﺳتذکار لدي الطلاب ضعاف التحصيل، رسالة ماجيستير، ﻛﻠﯾﺔ اﻟﻌﻠوم واﻵداب، جامعة نزوي.
-       القطامي، يوسف (2013). النظرية المعرفية في التعلم، دار المسيرة : عمان – الأردن.
-       المبارک،  سليمان سعيد (2009). المعالجة المعلوماتيه وعلاقتها بالدفع المعرفي لدي طلبة کلية التربية الأساسية في جامعة الموصل، مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية، جامعة الموصل، 4 (1)، 54 – 87.
-       محمد، رانيا محمد إبراهيم (2020). إستخدام إستراتيجية تنبأ - نظم - أبحث - لخص - قيم في تدريس العلوم لتنمية عادات الإستذکار وتحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، ع 35، 64 -110.
-       محمد، کريمة عبد اللاه محمود (2018). تدريس العلوم باستخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ وأثره على التحصل وتنمية مهارات التفکير البصري وبعض عادات الاستذکار لدى طلاب الصف السادس الابتدائي ذوي أنماط السيطرة الدماغية المختلفة، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 21(2) ، 53 -120.
-       محمود، علياء عبد العال (2014). فعالية استخدام الألعاب التعليمية الإلکترونية في التحصيل وبقاء أثر التعلم وتنمية الاتجاه لدي التلاميذ المتأخرين دراسيًا في مادة العلوم، رسالة ماجيستير، کلية التربية – جامعة المنصورة.
-       محمود، صلاح الدين عرفه (2018). تخفيض الضغوط والأعباء المعرفي لدي التلاميذ من خلال منظومة المنهج الدراسي في ضوء نظريتي العبء المعرفي والمرونة المعرفية، دراسات في المناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، کلية التربية، ع(235)، 16-34.
-       محمود، محمد عبد الجواد (2015). التروي / الإندفاع کاحد الأساليب المعرفية وعلاقته بعادات الاستذکار لدي طلاب الجامع المتفوقين دراسيًا، دراسات نفسية، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، 25 (2) ، 261-288.
-       مختار، إيهاب أحمد محمد (2016). فعالية برنامج قائم علي استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات التفکير السابر وعادات الاستذکار لدي الطلاب الفائقين ذوي تعلم الفيزياء بالمرحلة الثانوية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع 75، 174- 224.
-       مزراق، نوال (2015). مهارات التعلم والاستذکار وعلاقتها بالاتجاه نحو مادة الإحصاء لدي طالبة السنة الأولي ماستر شعبتي علم نفس وعلوم التربية – دراسة ميدانية بجامعة المسيلة، رسالة ماجيستير، کلية العلوم الإنسانية والإجتماعية، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة.
-       مصباح، امال علي عياد (2013). فاعلية إستخدام نموذج التعلم التوليدي في تنمية مهارات معالجة المعلومات والکفاءة الإجتماعية لدى عينة من الطلاب الدارسين لمادة علم الإجتماع في المرحلة الثانوية، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 1 (14)، 595 – 609.
-       المعولي، نوال بنت حمدان بن سالم (2017). فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية العبء المعرفي على منخفضي التحصيل الدراسي في مادة الفيزياء في الصف الثاني عشر، رسالة ماجيستير، کلية التربية، جامع السلطان قابوس.
-       مکي، عبد الواحد محمود محمد (2106). تصميم تعليمي – تعلمي قائم علي وفق نظرية العبء المعرفي وفاعليته في تحصيل مادة الرياضيات والذکاء المکاني البصري لدي طلاب المرحلة المتوسطة -  العراق،  المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 2 (6)، 25 -55.
-       المليان، صلاح الدين علي (2015). قلق الامتحان وعلاقته بعادات الاستذکار والتحصيل الدراسي لدي طلاب المرحلة الثانوية في مستويات دراسية متباينة في مدينة صبراته بلبيا، المجلة العربية للعلوم الإجتماعية، 1(7)، 113-164.
-       منصور، ماريان ميلاد (2014). أثر استخدام خلرائط التدفق الافتراضية علي تنمية مهارات التفکير البصري وخفض العبء المعرفي لدي طلاب الدبلوم المهنية تخصص تکنولوجيا التعليم، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 3 (4)، 649 – 698.
-       الموسري، عبد العزيز حيدر (2016). التفکير وتعليم مهاراته، عمان: دار المنهجية للنشر والتوزيع.
-       ندي، أحمد عبد اللة (2007). مهارات التعلم والاستذکار لدي طلبة جامعة القدس المفتوحة، رسالة ماجيستير، جامعة عمان للدراسات العليا، عمان.
-       نور، کاظم (2011 ). قراءات في التفکير والإبداع، عمان: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
-       نوير، مها فتح الله بدير و مبروک، أحلام عبد العظيم (2017). تصميم مستودع وحدات تعلم رقمية قائم علي مبادئ نظرية العبء الهني المعرفي لمقرر مهارات التدريس وفاعليته في تنمية الذکاء الناجح والمسئولية المهنية للطالبة المعلمة وفق أسلوبها المعرفي (الاستقلال – الاعتماد ) علي المجال الإدراکي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع 87، 23 – 122.