السيطرة الدماغية لدى الطلاب الموهوبين أکاديمياً وعلاقتها بأنماط الاستثارة النفسية الفائقة (العقلية- الانفعالية- التخيلية).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة سوهاج

المستخلص

تناولت الدراسة الحالية دراسة أنماط الاستثارة النفسية الفائقة کما أشار إليها دابروسکي في نظريته والتي تمثلت في کل من الاستثارة العقلية الفائقة، الانفعالية الفائقة، والتخيلية الفائقة ومدى ارتباطهم بمفهوم السيطرة الدماغية لدى الطلاب الموهوبين أکاديمياً في المرحلة الجامعية، من الجنسين ومن تخصصات مختلفة تضمنت التخصصات الطبية، والتخصصات العملية، والتخصصات الإنسانية، والاجتماعية. ولقد بلغ عدد أفراد العينة 200 طالب وطالبة من طلاب الجامعات السعودية الموهوبين أکاديميا من مختلف التخصصات. ولقد تم استخدام مقياس الاستثارات الفائقة ل (Falk et al., 1998) وترجمة أبو قورة (2019) وتعديل الباحث، ومقياس السيطرة الدماغية لمکرون وآخرون McCrone et al. ترجمة عبد الحق والعجيلي، تعديل الباحث.
ولقد أسفرت النتائج عن وجود فروق في الاستثارة الانفعالية الفائقة تعزى للنوع الاجتماعي لصالح الطالبات، والتخصص الدراسي لصالح طلاب الکليات العملية، ووجود تفاعل ما بين السيطرة الدماغية والنوع الاجتماعي في کل من الاستثارة الانفعالية، التخيلية، والدرجة الکلية للاستثارة النفسية الفائقة. في حين لم يرصد تأثير لتفاعل السيطرة الدماغية مع التخصص الدراسي في أنماط الاستثارة النفسية الفائقة. کما بينت الدراسة أن الاستثارة الانفعالية الفائقة والتخيلية الفائقة تسهم بنسب اسهام غير مباشر لتفسير قيم اسهام السيطرة الدماغية في الاستثارة النفسية الفائقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو علام، رجاء (2007). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. القاهرة دار النشر للجامعات.
أبو قوره، کوثر (2019). فاعلية الذات الإبداعية وعلاقتها بأنماط الاستثارة الفائقة وأساليب التعلم النوعية لدى طلبة مدرسة المتفوقين الثانوية في العلوم والتکنولوجيا. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 63(1)، 157-248.
الربيعي، فاضل؛ البعاج، رؤي (2017). أنماط الاستثارة الفائقة وعلاقتها باستراتيجيات تنظيم الذات واتخاذ القرار لدى طلبة الجامعات. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب، 82، 261-296.
الملاحيم، عودة (2017). الکفاءة الذاتية وعلاقتها بأنماط الاستثارة الفائقة لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدارس لواء الشوبک. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس: مصر، 14(3)، 581-602.
خلف، محمد (2016). مستويات الاستثارة الفائقة وعلاقتها بالفاعلية الذاتية الإبداعية لدى عينة من طلبة مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز في محافظة البلقاء. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الهاشمية، کلية العلوم التربوية، الأردن.
رمضان، أحمد (2020). الاستثارة الفائقة والتصورات الضمنية للذکاء کمتنبئات بالدافعية العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين أکاديمياً. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس: مصر،21(3)، 100-141.
عبد الحق، زهرية؛ العجيلي، صباح (2015). السيطرة الدماغية وعلاقتها بالتفکير الإبداعي لدى طلبة الجامعات في الأردن في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 11(2)،239-254.
کامل، عبد الوهاب (1993). النموذج الکلى لوظائف المخ. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 4، 29-52.
عکاشة، محمود (1986). وظائف النصفين الکرويين وعلاقتهما بالأداء على بعض اختبارات الذکاء والتفکير، المجلة العلمية لکلية التربية بالمنصورة، 8(5)، 243-178.
محمد، طارق (2019). الفروق بين الطلاب العاديين والموهوبين في معالجة الکلمات في ضوء کل من سعة الانتباه، زمن الانتقال العصبي بين شقي الدماغ، واليد المهيمنة. مجلة کلية التربية، جامعة الإسکندرية، 29(4)، 229-250.
محمد، طارق (2016). البنية العاملية والنيورلوجية لمقياس السيطرة الدماغية في ضوء متغيري السيطرة الدماغية والنوع لدى طلاب کلية التربية بسوهاج. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية، المنوفية، 6 (1)، 645-674.
محمد، طارق (2015). الفروق في أساليب التعلم لدى طلاب کلية التربية بسوهاج في ضوء السيطرة الدماغية، والأنظمة التمثيلية لمعالجة المعلومات. المجلة العلمية، کلية التربية، جامعة المنصورة، 92، 98-133.    
محمد، طارق؛ شمس، إسراء (2014أ). أساليب التفکير وعلاقتها بنشاط النصفين الکرويين للمخ البشري والمستويات التحصيلية لدى طلاب کلية التربية بسوهاج. المجلة التربوية، جامعة سوهاج،35، 214-244.    
محمد، طارق؛ شمس، إسراء (2014ب). أنماط معالجة المعلومات ونشاط نصفي الدماغ الايمين والايسر وعلاقتهما بالأداء الأکاديمي لطلاب کلية التربية بسوهاج. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 38، 3-33.