فعالية برنامج لتحسين قصور اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الموهبة و صعوبات التعلم- کلية التربية الخاصة - جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا - جمهورية مصرالعربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحسين قصور اللغة البرجماتية لدى بعض الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي، وتکونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوي اضطراب اللغة النوعي ، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين(5-7) سنوات، وبمتوسط عمري(5.80) سنة، واستخدم البحث الأدوات الآتية: اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن (تقنين أمينة کاظم وآخرون، 2005) ، مقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال (إعداد عبد العزيز الشخص، ومحمود الطنطاوي، ورضا خيري، 2015)، مقياس تشخيص اضطراب اللغة النوعي(إعداد عبد العزيز الشخص، ومحمد عبده حسيني، وزينب رضا، 2018)، البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المستخدم في لتحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي؛ وکذلک تحسين القدرة على استخدام قواعد اللغة بشکل صحيح داخل السياق الاجتماعي، أوصت الدراسة إجراء المزيد من البحوث والدراسات حول فعالية تحسين اللغة البرجماتية في علاج اضطراب اللغة النوعي، الاهتمام ببرامج تدريب الأطفال ذوو اضطراب اللغة النوعي، تنظيم دورات تعتني بتقديم کل ما هو جديد من طرق وأساليب وفنيات التعامل مع الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


باظة، آمال عبد السميع(2010). اضطرابات التواصل وعلاجها.ط2، القاهرة، مصر: مکتبة الأنجلو المصرية.
هالاهان، رضا؛ کوفمان، جيمس (ترجمة) عبد الله، عادل (2008). سيکولوجية الأطفال غير العاديين وتعليمهم، عمان، الأردن: دار الفکر للنشر والتوزيع.
الشخص، عبد العزيز السيد؛ الطنطاوى، محمود محمد؛ عبد العزيز ، رضا خيرى (2015). مقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال. مجلة کلية التربية: کلية التربية - جامعة عين شمس ع 39، ج، 4- ه، ص ص175- 275.
کمال الدين ، زینب رضا (2018). مقیاس تشخیص اضطراب اللغة النوعی لدى الأطفال. مجلة القراءة والمعرفة،ع 18(الجزء الأول سبتمبر)، ص ص 145-177.‎
خليفة، وليد  السيد  (2006).المهارات اللغوية والتخلف العقلى(في ضوء علم النفس المعرفي). القاهرة، مصر: مکتبة زهراء الشرق