التمکين النفسى وعلاقته بکل من الرضا الوظيفى والإلتزام المهنى لدى المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، کلية البنات، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين التمکين النفسى والرضا الوظيفى والإلتزام المهنى ، فضلا عن اختلاف کل منالتمکين النفسى والرضا الوظيفى والإلتزام المهنى باختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع – سنوات الخبرة)، وتکونت عينة الدراسة من 226 من المعلمين ممن تتراوح أعمارهم مابين ( 22- 59) عاما. وطبقت على العينة الأدوات التالية: مقياس التمکين النفسى (إعداد الباحثة)، مقياس الرضا الوظيفى (إعداد الباحثة) ، مقياس الإلتزام المهنى (إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد علاقة إرتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين التمکين النفسى والرضا الوظيفى، توجد علاقة إرتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين التمکين النفسى والإلتزام المهنى، لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الذکور والإناث على مقياس التمکين النفسى ، بينما يختلف التمکين النفسى باختلاف سنوات الخبرة فى اتجاه سنوات الخبرة أکثر من 20 عاما، توجد فروق دالة إحصائيا بين الذکور والإناث على مقياس الرضا الوظيفى فى إتجاه الإناث ، وفى سنوات الخبرة فى إتجاه سنوات الخبرة أکثر من 20 عاما، توجد فروق دالة إحصائيا بين الذکور والإناث على مقياس الإلتزام المهنى فى إتجاه الذکور ، وفى سنوات الخبرة فى إتجاه سنوات الخبرة أکثر من 20 عاما .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا – المراجع باللغة العربية :
أبا زيد، رياض. (2010). أثر التمکين النفسى على سلوک المواطنة فى مؤسسة الضمان الإجتماعى فى الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية) ، مجلد 24)2) ، 493-519 .
أبومصطفى، نظمى ؛ والأشقر، ياسر حسن. (2011). الضغوط المهنية وعلاقتها بالرضا الوظيفى لدى المعلم الفلسطينى. مجلة الجامعة الإسلامية ، مجلد 19 (1) ، 209-238 .
الثبيتى، محمد بن عبد الله ؛ العنزى، خالد بن عويد. (2014). عوامل الرضا الوظيفى لدى معلمى محافظة القريات من وجهة نظرهم. المجلة الدولية التربوية المتخصصة ، مجلد 3 (6)، 99-118.
الخالدى، خيرية عبد فضل .(2018). التمکين النفسى وتأثيره على السلوک الإبداعى ، دراسة تطبيقية فى مديرية بينة القادسية . مجلة المثنى للعلوم الإدارية والإقتصادية ، مجلد 8(1) ، 68-88 .
الريح، غيداء أحمد الفکى. (2018). الرضا الوظيفى لدى معلمى مرحلة الأساس وأثره فى تحسين الأداء المهنى ( دراسة حالة : مدارس الجودة أساس ، الخرطوم ) ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الدراسات العليا ، عمادة التطوير والجودة ، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا .
الزيدان، خالد بن زيدان بن سليمان. (2014). الرضا الوظيفى وعلاقته بفعالية الذات لدى عينة من معلمى التربية الخاصة بمراحل التعليم بمنطقة حائل. رسالة ماجستير عير منشورة ، کلية التربية ، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة .
الطعانى، حسن ؛ والکساسبة، عبد الوهاب. (2005). الرضا الوظيفى لدى معلمى المرحلة الثانوية فى المدارس الحکومية والخاصة فى محافظة العاصمة والعوامل المؤثرة فيه ( دراسة مقارنة ) . المجلة الأردنية فى العلوم التربوية ، مجلد 1(2)، 189-200 .
الکعبى، سهام مطشر .(2018). برنامج التمکين النفسى للمرأة القيادية فى الدولة العربية . مجلة الدنانير ، عدد 13 ، 375-406 .
الميلود، بن موفق ؛ وعبد الکريم، بن صافى. (2017). الرضا الوظيفى وأثره على أداء المعلم ( دراسة مقارنة بين المعلم فى المدرسة العمومية والمعلم فى المدرسة الخاصة بولاية الجلفة ). رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية العلوم الإنسانية والإجتماعية ، جامعة زيان عاشور الجلفة ، الجزائر .
النواجحة، زهير عبد الحميد. (2016). التمکين النفسى والتوجه الحياتى لدى عينة من معلمى المرحلة الأساسية . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات والتربوية والنفسية ، مجلد 4(15)، 283-316 .
اليحيى ، طلال . (2003). مدى رضا مشرفى طلاب التربية الميدانية عن عملهم فى الإشراف . مجلة جامعة الملک سعود ، عدد 15 ، 751-772 .
حسن، أمانى عبد التواب.(2018). فعالية برنامج قائم على مهارات التمکين النفسى فى تحسين الکمالية التکيفية والتوجه نحو الحياة لدى طالبات الجامعة . مجلة کلية التربية ، جامعة الأزهر ، عدد 180 ، الجزء الأول ، 13-72 .
حنونة، سامى إبراهيم حمود. (2006). قياس مستوى الإلتزام التنظيمى لدى العاملين بالجامعات الفلسطينية بقطاع غزة. رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التجارة ، الجامعة الإسلامية ، غزة .
حويحى، مروان أحمد. (2008). أثر العوامل المسببة للرضا الوظيفى على رغبة العاملين فى الإستمرار بالعمل ، حالة دراسية على إتحاد لجان العمل الصحى فى قطاع غزة . رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التجارة ، الجامعة الإسلامية ، غزة .
خليل، جواد محمد الشيخ ؛ وشرير، عزيزة عبد الله. (2008). الرضا الوظيفى وعلاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى المعلمين . مجلة الجامعة الإسلامية ( سلسلة الدراسات الإنسانية ) ، مجلد 16(1)، 683-711 .
سالم، سهير؛ وکفافى، علاء الدين أحمد. (2008). المؤتمر الدولى السادس لتأهيل ذوى الإحتياجات الخاصة الواقع واستشراق المستقبل. 16-17 يوليو: معهد الدراسات التربوية ، القاهرة ، (2) ، 844-865 .
شاهين، هيام صابر صادق. (2015). التمکين النفسى والإحتراق النفسى المهنى لدى معلمى التربية الخاصة. مجلة العلوم التربوية ، کلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة ، عدد 2 ، جزء 1 ، 267-309 .
شتيات، محمد إسعاف فياض. (2018). الرضا الوظيفى وعلاقته بتطوير أداء المعلمين فى مدارس لواء بنى کنانة . مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية ، جامعة بابل ، العراق .
شوق،محمود أحمد ؛ محمود، محمد مالک محمد سعيد. (2001). معلم القرن الحادى والعشرين " اختياره – إعداده – تنميته " فى ضوء التوجيهات الإسلامية. الطبعة الأولى ، دار الفکر العربى ، القاهرة.
عابدين، محمد. (2010). درجة الإلتزام المهنى لدى مديرى المدارس الثانوية الحکومية الفلسطينية ومعلميها من وجهات نظر المعلمين والمديرين. المجلة الأردنية فى العلوم التربوية، مجلد 6(3)، 203-2017 .
عامر، إيمان مختار. (2012). الحکمة مدخل لتنمية کفاءة المعلم . رسالة دکتوراة غير منشورة ، کلية البنات ، جامعة عين شمس .
عبد الجواد، نور الدين محمد ؛ متولى، مصطفى محمد. (1993). مقياس الرضا الوظيفى للمعلمينز دار المنظومة ، مجلد 1 ، ج 51 .
عبد العال، إيمان محمد. (2009). تصور مقترح لتنمية التوافق المهنى لمعلم التعليم الثانوى الصناعى فى مصر. رسالة ماجيستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة عين شمس .
عميرة، إيمان طالب موسى. (2019). القدرة القيادية لدى معلمى المدارس الحکومية فى العاصمة عمان وعلاقتها بالرضا الوظيفى للمعلمين من وجهة نظر مساعدى المديرين. رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم الإدارة والمناهج ، کلية العلوم التربوية ، جامعة الشرق الأوسط ، عمان ، الأردن .
فلمبان، إيناس فؤاد نوواوى. (2006). الرضا الوظيفى وعلاقته بالإلتزام التنظيمى لدى المشرفين التربويين والمشرفات التربويات بإدارة التربية والتعليم بمدينة مکة المکرمة . رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة أم القرى ، قسم الإدارة والتخطيط ، مکة المکرمة .
لعور، عاشور ؛ معافة، رقية. (2019). التمکين النفسى إستيراتيجية لتحقيق الإستقرار المهنى للعامل. مجلة التميز الفکرى للعلوم الإجتماعية والإنسانية ، مجلد 1(1)، 93-118 .
لمياء، مزيان. (2016). تقنين مقياس الإلتزام فى العمل على عينة من أساتذة الجامعة الجزائرية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة وهران 2 ، کلية العلوم الإجتماعية ، الجزائر .
مجمع اللغة العربية .(2000) . المعجم الوجيز . 587 .
محمد، ليلى بابکر عمر. (2019). الرضا الوظيفى لمعلمى المرحلة الثانوية وعلاقته بأساليب التفکير. المجلة الدولية التربوية المتخصصة ، مجلد 8 (11) ، 30-47 .
محمد، ندى إبراهيم عبد الجبار ؛ وفرح، على فرح أحمد. (2014). الرضا الوظيفى وعلاقته بالأداء المهنى لدى معلمى المرحلة الثانوية بمحلية الخرطوم. رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا .
مصطفى، منال محمود ، وطه ، منال عبد النعيم. (2015). مناصرة الذات وتصورات الطالبات للفصول الدراسية العادلة کمتغيرات تنبؤية بالتمکين النفسى لطالبات الجامعة . مجلة کلية التربية للبحوث العلمية والتربوية والنفسية والإجتماعية ، جامعة الأزهر ، عدد 162 ، ج1 .