أولا – المراجع باللغة العربية :
أبا زيد، رياض. (2010). أثر التمکين النفسى على سلوک المواطنة فى مؤسسة الضمان الإجتماعى فى الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية) ، مجلد 24)2) ، 493-519 .
أبومصطفى، نظمى ؛ والأشقر، ياسر حسن. (2011). الضغوط المهنية وعلاقتها بالرضا الوظيفى لدى المعلم الفلسطينى. مجلة الجامعة الإسلامية ، مجلد 19 (1) ، 209-238 .
الثبيتى، محمد بن عبد الله ؛ العنزى، خالد بن عويد. (2014). عوامل الرضا الوظيفى لدى معلمى محافظة القريات من وجهة نظرهم. المجلة الدولية التربوية المتخصصة ، مجلد 3 (6)، 99-118.
الخالدى، خيرية عبد فضل .(2018). التمکين النفسى وتأثيره على السلوک الإبداعى ، دراسة تطبيقية فى مديرية بينة القادسية . مجلة المثنى للعلوم الإدارية والإقتصادية ، مجلد 8(1) ، 68-88 .
الريح، غيداء أحمد الفکى. (2018). الرضا الوظيفى لدى معلمى مرحلة الأساس وأثره فى تحسين الأداء المهنى ( دراسة حالة : مدارس الجودة أساس ، الخرطوم ) ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الدراسات العليا ، عمادة التطوير والجودة ، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا .
الزيدان، خالد بن زيدان بن سليمان. (2014). الرضا الوظيفى وعلاقته بفعالية الذات لدى عينة من معلمى التربية الخاصة بمراحل التعليم بمنطقة حائل. رسالة ماجستير عير منشورة ، کلية التربية ، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة .
الطعانى، حسن ؛ والکساسبة، عبد الوهاب. (2005). الرضا الوظيفى لدى معلمى المرحلة الثانوية فى المدارس الحکومية والخاصة فى محافظة العاصمة والعوامل المؤثرة فيه ( دراسة مقارنة ) . المجلة الأردنية فى العلوم التربوية ، مجلد 1(2)، 189-200 .
الکعبى، سهام مطشر .(2018). برنامج التمکين النفسى للمرأة القيادية فى الدولة العربية . مجلة الدنانير ، عدد 13 ، 375-406 .
الميلود، بن موفق ؛ وعبد الکريم، بن صافى. (2017). الرضا الوظيفى وأثره على أداء المعلم ( دراسة مقارنة بين المعلم فى المدرسة العمومية والمعلم فى المدرسة الخاصة بولاية الجلفة ). رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية العلوم الإنسانية والإجتماعية ، جامعة زيان عاشور الجلفة ، الجزائر .
النواجحة، زهير عبد الحميد. (2016). التمکين النفسى والتوجه الحياتى لدى عينة من معلمى المرحلة الأساسية . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات والتربوية والنفسية ، مجلد 4(15)، 283-316 .
اليحيى ، طلال . (2003). مدى رضا مشرفى طلاب التربية الميدانية عن عملهم فى الإشراف . مجلة جامعة الملک سعود ، عدد 15 ، 751-772 .
حسن، أمانى عبد التواب.(2018). فعالية برنامج قائم على مهارات التمکين النفسى فى تحسين الکمالية التکيفية والتوجه نحو الحياة لدى طالبات الجامعة . مجلة کلية التربية ، جامعة الأزهر ، عدد 180 ، الجزء الأول ، 13-72 .
حنونة، سامى إبراهيم حمود. (2006). قياس مستوى الإلتزام التنظيمى لدى العاملين بالجامعات الفلسطينية بقطاع غزة. رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التجارة ، الجامعة الإسلامية ، غزة .
حويحى، مروان أحمد. (2008). أثر العوامل المسببة للرضا الوظيفى على رغبة العاملين فى الإستمرار بالعمل ، حالة دراسية على إتحاد لجان العمل الصحى فى قطاع غزة . رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التجارة ، الجامعة الإسلامية ، غزة .
خليل، جواد محمد الشيخ ؛ وشرير، عزيزة عبد الله. (2008). الرضا الوظيفى وعلاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى المعلمين . مجلة الجامعة الإسلامية ( سلسلة الدراسات الإنسانية ) ، مجلد 16(1)، 683-711 .
سالم، سهير؛ وکفافى، علاء الدين أحمد. (2008). المؤتمر الدولى السادس لتأهيل ذوى الإحتياجات الخاصة الواقع واستشراق المستقبل. 16-17 يوليو: معهد الدراسات التربوية ، القاهرة ، (2) ، 844-865 .
شاهين، هيام صابر صادق. (2015). التمکين النفسى والإحتراق النفسى المهنى لدى معلمى التربية الخاصة. مجلة العلوم التربوية ، کلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة ، عدد 2 ، جزء 1 ، 267-309 .
شتيات، محمد إسعاف فياض. (2018). الرضا الوظيفى وعلاقته بتطوير أداء المعلمين فى مدارس لواء بنى کنانة . مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية ، جامعة بابل ، العراق .
شوق،محمود أحمد ؛ محمود، محمد مالک محمد سعيد. (2001). معلم القرن الحادى والعشرين " اختياره – إعداده – تنميته " فى ضوء التوجيهات الإسلامية. الطبعة الأولى ، دار الفکر العربى ، القاهرة.
عابدين، محمد. (2010). درجة الإلتزام المهنى لدى مديرى المدارس الثانوية الحکومية الفلسطينية ومعلميها من وجهات نظر المعلمين والمديرين. المجلة الأردنية فى العلوم التربوية، مجلد 6(3)، 203-2017 .
عامر، إيمان مختار. (2012). الحکمة مدخل لتنمية کفاءة المعلم . رسالة دکتوراة غير منشورة ، کلية البنات ، جامعة عين شمس .
عبد الجواد، نور الدين محمد ؛ متولى، مصطفى محمد. (1993). مقياس الرضا الوظيفى للمعلمينز دار المنظومة ، مجلد 1 ، ج 51 .
عبد العال، إيمان محمد. (2009). تصور مقترح لتنمية التوافق المهنى لمعلم التعليم الثانوى الصناعى فى مصر. رسالة ماجيستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة عين شمس .
عميرة، إيمان طالب موسى. (2019). القدرة القيادية لدى معلمى المدارس الحکومية فى العاصمة عمان وعلاقتها بالرضا الوظيفى للمعلمين من وجهة نظر مساعدى المديرين. رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم الإدارة والمناهج ، کلية العلوم التربوية ، جامعة الشرق الأوسط ، عمان ، الأردن .
فلمبان، إيناس فؤاد نوواوى. (2006). الرضا الوظيفى وعلاقته بالإلتزام التنظيمى لدى المشرفين التربويين والمشرفات التربويات بإدارة التربية والتعليم بمدينة مکة المکرمة . رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة أم القرى ، قسم الإدارة والتخطيط ، مکة المکرمة .
لعور، عاشور ؛ معافة، رقية. (2019). التمکين النفسى إستيراتيجية لتحقيق الإستقرار المهنى للعامل. مجلة التميز الفکرى للعلوم الإجتماعية والإنسانية ، مجلد 1(1)، 93-118 .
لمياء، مزيان. (2016). تقنين مقياس الإلتزام فى العمل على عينة من أساتذة الجامعة الجزائرية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة وهران 2 ، کلية العلوم الإجتماعية ، الجزائر .
مجمع اللغة العربية .(2000) . المعجم الوجيز . 587 .
محمد، ليلى بابکر عمر. (2019). الرضا الوظيفى لمعلمى المرحلة الثانوية وعلاقته بأساليب التفکير. المجلة الدولية التربوية المتخصصة ، مجلد 8 (11) ، 30-47 .
محمد، ندى إبراهيم عبد الجبار ؛ وفرح، على فرح أحمد. (2014). الرضا الوظيفى وعلاقته بالأداء المهنى لدى معلمى المرحلة الثانوية بمحلية الخرطوم. رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا .
مصطفى، منال محمود ، وطه ، منال عبد النعيم. (2015). مناصرة الذات وتصورات الطالبات للفصول الدراسية العادلة کمتغيرات تنبؤية بالتمکين النفسى لطالبات الجامعة . مجلة کلية التربية للبحوث العلمية والتربوية والنفسية والإجتماعية ، جامعة الأزهر ، عدد 162 ، ج1 .