دور المدرسة في تعزيز التربية من أجل المواطنة العالمية لدي طلابها علي ضوء بعض المتغيرات المعاصرة "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الوادي

2 کلية التربية-جامعة جنوب الوادي

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الحالي إلي التعرف علي مفهوم التربية من أجل المواطنة العالمية، وأهم متطلبات تعزيزها لدي الطلاب، والتعرف أيضاً علي اهم المتغيرات المعاصرة وعلاقتها بالمواطنة العالمية، ودور المدرسة في تعزيز التربية من أجل المواطنة العالمية في ضوء ادبيات التربية، کما يضع البحث تصوراً مقترحاً لتفعيل دور المدرسة في تعزيز التربية من أجل المواطنة العالمية علي ضوء بعض المتغيرات المعاصرة، واعتمد البحث علي المنهج الوصفي التحليلي للکشف عن المتطلبات النظرية لتعزيز التربية من أجل المواطنة العالمية، وايضاً تحليل المتغيرات المعاصرة، ثم تحليل وتفسير هذه المعلومات، والخروج منها باستنتاجات ذات دلالة ومعني تفيد في وضع التصور المقترح,
وأوصي البحث بضرورة الاهتمام بتضمين التربية من أجل المواطنة العالمية والمواطنة العالمية بالمناهج والمقررات الدراسية، وتفعيل دور الانشطة الطلابية والاهتمام بتوفير بيئة تعليمية اکثر اماناً وتنمي قيم السلام، والحوار البناء، والنقد العلمي، والاهتمام ببرامج اعداد المعلم قبل واثناء الخدمة، ان تجسد الإدارة المدرسية قيم الديموقراطية وحرية الرأي والتعبير والعلاقات الانسانية امام الطلاب.


الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. نوار، احمد زينهم ، عبد الله، مصطفي محمد. ( 2020). مستقبل التنشئة التربوية لأطفال رياض الاطفال بالوطن العربي في ضوء متطلبات المواطنة العالمية. المجلة التربوية،کلية التربية، جامعة سوهاج، العدد(78) ،75-141.
  2. الصغير، احمد عبد الله. (2012). تصور مقترح لدور المدرسة في تربية تلاميذها للمواطنة العالمية في ضوء التوجهات العالمية المعاصرة دراسة تحليلية، مجلة کلية التربية، جامعة اسيوط،مجلد 2 العدد (28)، 81-122.
  3. عبد الموجود، احمد کمال. (2018). العولمة وتشکيل مفهوم المواطنة العالمية لدي الشباب  دراسة ميدانية علي عينه من الشباب الجامعي. المجلة العلمية لکلية الآداب، کلية الآداب، جامعة اسيوط. العدد(67)85-115.
  4. أليسيا کابيزودو وآخرون. (2008).الدليلالتطبيقيللتربيةمنأجل المواطنة- مفاهيم ومنهجيات للتربية من أجل المواطنة العالمية لاستعمال المربين والمسئولين السياسيين. ترجمة: مبارک ،عفاف وطارق ، لشبونة: شبکة اسبوع التربية من أجل المواطنة العالمية بالتعاون مع مرکز الشمال- الجنوب لمجلس اوروبا.
  5. صالح ،باسم سليمان ، متولي ،رشا محروس و حويل، ايناس ابراهيم. (2018). خطة استراتيجية للمتطلبات التربوية اللازمة لتنمية المهارات الحياتية لطلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة دراسة ميدانية. الثقافة والتنمية،  جمعية الثقافة من أجل التنمية،مجلد139، العدد(19)، 185-224.
  6. بن سالم ، بدرية بنت عبد الله .(2012). واقع التربية من أجل المواطنة العالمية في سلطنة عمان من وجهه نظر معلمي الدراسات الاجتماعية.( رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس: کلية التربية.
  7. السليم، بشار عبد الله. (2014). تقويم طلبة الجامعات الاردنية لدور عضو هيئة في اکسابهم ثقافة الديمقراطية وقيم المواطنة العالمية. مجلة الطفولة والتربية، کلية رياض الاطفال، جامعة الاسکندرية،مجلد 6،العدد (20) ، 71-109.
  8. محمد، حسام الدين السيد، عبد الله، أحمد بن سعيد بن.(2020). الاتجاهات المعاصرة في التربية من أجل المواطنة العالمية وامکانية الافادة منها بسلطنة عمان. مجلة الفنون والآداب وعلوم الانسانيات والاجتماع، کلية الامارات للعلوم التربوية، العدد(54)، 245-273.
  9. حنفي، خالد صلاح. (2017). دور کليات التربية بجامعة الاسکندرية في تربية المواطنة من وجهه نظر أعضاء هيئة التدريس بها. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، مجلد1، العدد(37)، 83-10 .
  10. الجيزاوي، داليا. (2017). المواطنة العالمية وآفاقها المستقبلية في الوطن العربي. مجلة الطفولة والتنمية، المجلس العربي للطفولة والتنمية، مجلد8، العدد(29) ، 157-165.
  11. علي، رانيا عبد المعز. (2008). واقع تنمية التربية من أجل المواطنة في المدارس الثانوية بمصر في ضوء الخبرات العالمية المعاصرة. مجلة دراسات في التعليم الجامعي،العدد(18)، 184-241.
  12. عمار، رضوي (2014). التعليم والمواطنة والاندماج الوطنين. مرکز العقد الاجتماعي. مجلس الوزراء المصري. مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.  
  13. رؤية مصر(2030).استراتيجية التنمية المستدامة، المحور السابع التعليم والتدريب. وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.
  14. علي، ريم رياض. (2018). دور الجامعة الهاشمية في تنمية قيم المواطنة العالمية لدي طلبتها. (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الهاشمية: کلية الدراسات العليا.
  15. جاد، زکريا ، علما، اسامة .(2004). الجلسة الختامية البيان الختامي للمؤتمر. المؤتمر السنوي الاربعون" ادارة الاصلاح الشامل في مصر في عصر المتغيرات المتسارعة، اکتوبر، المعهد القومي للإدارة العليا،  الاسکندرية، 492-504.
  16. بسيوني، سهير. (2020). المواطنة العالمية بين التحفظ وضرورة الإصلاح. جمعية الثقافة من أجل التنمية،مجلد 153،العدد(20) ، 176-252.
  17. الصديقي، سعيد. (2009): الدولة في عالم متغير" الدولة الوطنية والتحديات العالمية الجديدة. الامارات: مرکز الامارات للبحوث والدراسات الاستراتيجية.
  18. المليتي, سوسن ، النجاحي، محمد العزيز. (2013). مجتمع المعرفة  التصورات والممارسات الثقافية لدي الشباب التونسي.( رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة تونس: کلية العلوم الانسانية والاجتماعية.
  19. ابراهيم ،شعبان حامد ، ابراهيم، نادية حسن. (2001). تطوير مناهج التعليم لتنمية المواطنة في الالفية الثالثة لدي طلاب المرحلة الثانوية دراسة تجريبية. القاهرة :المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
  20. علي، صفاء محمد .(2006). الانشطة الطلابية ودورها في تنمية الوعي السياسي لدي طلاب الجامعة: دراسة ميدانية. (رسالة ماجستير). جامعة عين شمس: کلية البنات.
  21. جابر، صلاح کاظم. (2013).المواطنة وعلاقتها ببعض المتغيرات المعاصرة: دراسة تحليلية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية.مجلد42، العدد(2)100-280.
  22. صالح، عائشة بن سيف. (2012). مستوي الوعي بقضايا التربية علي المواطنة العالمية لدي طلبة کليات التربية بالجامعات السعودية. رسالة الخليج العربي، مکتب التربية العربي لدول الخليج،مجلد 33،العدد(134)، 201-258.
  23. السيد، عبد الفتاح جودة ، اسماعيل، طلعت حسيني. (2010). دور الجامعة في توعية الطلاب بمبادئ المواطنة کمدخل تحتمه التحديات العالمية المعاصرة: التعديلات الدستورية للعام 2007 نموذجا. مجلة دراسات تربوية ونفسية،کلية التربية، جامعة الزقازيق،العدد(66)، 1-136.
  24. محمد، عبد الغني عبد الله. (2019). دور الانشطة الطلابية في تنمية قيم المواطنة لدي طلاب المرحلة الثانوية  دراسة من وجهه نظر المعلمين والمعلمات بمحافظة خليص. مجلة ام القري للعوم الاجتماعية،مجلد 1، العدد(12)،1-44.
  25. عبد القادر، عصام محمد، احمد، مها محمد. (2020) تصور مقترح لبرنامج تدريبي رقمي في تنمية الوعي ببعض قضايا المواطنة العالمية لدي طلاب الجامعات. مجلة کلية التربية، جامعة سوهاج، العدد(77)، 2649-2420.
  26. توفيق، عفاف محمد. (2007). دور التعليم في تربية المواطنة لعصر العولمة. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة بنها،مجلد 17(العدد 69)، 38-81.
  27. محمود ،عماد عبد اللطيف. (2019). دور الجامعة في تعزيز مهارات المواطنة العالمية لطلابها في ضوء متطلبات سوق العمل دراسة ميدانية بجامعة سوهاج. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، العدد(62)، 247-361.
  28. الدسوقي، لمياء ابراهيم. (2019). تعزيز التربية من أجل لمواطنة العالمية لدي طلاب المرحلة الثانوية في مصر تصور مقترح. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، العدد(59) ، 735-812.
  29. مجلس التعليم بسلطنة عمان،

https://www.educouncil.gov.om/projects.php?scrollto=startRetrieved 7/11/2020.

  1. عوض، محمد احمد. (2000). کليات التربية وتحديات التغيير فيها في ضوء خبرة الولايات المتحدة الامريکية. المؤتمر الدولي الأول: دور کليات التربية في التنمية البشرية في الالفية الثالثة، الفترة من 25-27ابريل، جامعة الزقازيق، کلية التربية.
  2. الطيب، محمد عبد الظاهر. (2000). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية. القاهرة: مکتبة الانجلو.
  3. عفيفي، محمد بن يوسف. (2004). دور الاسرة في امن المجتمع. ندوه المجتمع والامن في دورتها السنوية الثالثة. الرياض:کلية الملک فهد.
  4. مشروع غراس المعرفة الکونية: برنامج کن حرا

https://www.befreepro.org/befreecenter/index.php/our-projects /universalknowledg , Retrieved 4/12/2020

  1. حسن، مصطفي عبد الحميد. (2008). تفعيل دور الانشطة الطلابية بکليات التربية في تنمية قيم المواطنة العالمية دراسة حالة بجامعة قناه السويس. مجلة التربية المعاصرة، مجلد 25(العدد79)، 59-133.
  2. الجنوبي، موضي علي. (2017). اعداد معلم التعليم الاساسي في ضوء بعض المتغيرات العالمية المعاصرة. مجلة جيل للعلوم الانسانية والاجتماعية، مرکز جيل البحث العلمي،العدد(29) ، 71-87.
  3. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. (2015). التربية علي المواطنة العالمية مواضيع واهداف تعليمية. جنيف: منظمة الامم المتحدة.
  4. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. (2017). التعليم من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة " التعليم 2030". جنيف: منظمة الأمم المتحدة.
  5. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. المواقع الوطنية علي الإنترنت لشبکة المدارس المنتسبة،

http://www.unesco.org/new/ar/archives/education/networks/global-networks/aspnet/national-aspnet-websites/Retrieved 3/11/2020

  1. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. (2004). تقرير التنمية البشرية" الحرية الثقافية في عالمنا المتنوع". جنيف: منظمة الأمم المتحدة.
  2. الزدجالية، ميمونة بنت درويش. (2016): تقديرات معلمي التربية الاسلامية لأهمية التربية من أجل المواطنة العالمية والصعوبات التي تواجههم في تعزيزها لدي الطلبة بسلطنة عمان. المجلة التربوية،جامعة الکويت،مجلد31 (العدد121)،363-392.
  3. أبو عليوه، ناهد سيد. (2017). أفکار حول المواطنة العالمية " الکوکبية. مجلة الطفولة والتنمية، مجلد 8،العدد(29) ، 107-121.
  4. العفشيات، نسرين عبد الحفيظ ، عودة، محمد سليم. (2019). دور الجامعات الاردنية في اعداد طلبتها علي المواطنة العالمية من خلال التعلم القائم علي التشارک والعيش مع الآخرين. مجلة دراسات العلوم التربوية، الجامعات الاردنية،عمادة البحث العلمي، مجلد 46،العدد(2)، 307-320.
  5. السبيعي، نورة سعود محمد. (2013). أثر البرامج الحوارية في الفضائيات والفيس بوک والتويتر علي تنمية قيم تربية المواطنة العالمية لدي طالبات کلية التربية بجامعة الکويت. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، مجلد 42(العدد3)، 257-294.
  6. عليمات، يوسف يعقوب محمد. (2018). دور معلم المرحلة الثانوي في تنمية قيم المواطنة العالمية لدي طلبتهم في دولة الکويت. (رسالة ماجستير غير منشوره). الاردن:کلية العلوم التربوية.