أثر استخدام المدخل البينى بين الجغرافيا والرياضيات فى تنمية مهارات البراعة فى حل المشکلات البيئية لدى طلاب الفرقة الرابعة شُعبتى الجغرافيا، والرياضيات فى کلية التربية - جامعة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الإسکندرية - جمهورية مصر العربية

المستخلص

تناولت الباحثتان موضوع بعنوان " دليل استرشادى فى الجغرافيا الرياضياتية Geo-mathematics؛ لتنمية البراعة فى حل المشکلات البيئية؛ لدى طلاب الفرقة الرابعة شُعبتى الجغرافيا والرياضيات فى کلية التربية - جامعة الإسکندرية"، استخدمت الباحثتان المنهج الوصفى لتحديد قائمة بأبعاد البراعة فى حل المشکلات البيئية، والمهارات المرتبطة بهما، والمنهج التجريبي ذات التصميم شبه التجريبى ذو المجموعتين(الضابطة، والتجريبية) لدى طلاب الشعبتين، واستهدف البحث إختبار صحة فرضان منبثق کل منهم خمسة فروض، واتبعتا الباحثتان مجموعة من الإجراءات للإجابة عن أسئلة البحث والممثلة فى: أولاً: إعداد أدوات البحث ؛ الأولى هى استبانة لتحديد قائمة بأبعاد البراعة فى حل المشکلات البيئية، والثانية هى اختبار مهارات البراعة فى حل المشکلات البيئية ، أما الثالثة مقياس الانتفاع البينى بين مجالى الجعرافيا والرياضيات، وضبطهما، ثانياً: اختيار عينة البحث، وتطبيق الأدوات عليهما، ثالثاً: جمع البيانات التى أفرزتها الإجراءات السابقة، وتحليلها، ومن أهم نتائج البحث أن هناک فروق جوهرية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية ککل، ومتوسطى المجموعة الضابطة ککل فى اختبار البراعة عند مستوى 0,05 لصالح متوسط المجموعة التجريبية للبحث, وکذلک مقياس الانتفاع البينى بين المجالين، وهو مايشير إلى أن الدليل الاسترشادى قد أحدث تغيرًا دال احصائيًا لصالح المجموعة التجريبية، وتتمثل أهمية البحث في کونه مبادرة؛ قد تفيد القائمين على تطوير برامج إعداد معلم الجغرافيا والرياضيات في کليات التربية بجمهورية مصر العربية، ويفيد الباحثين في المجال نفسه، وأوصى البحث بعقد برامج تدريبية لمعلمى الجغرافيا، والرياضيات وموجيهها لتنمية الوعى بالقضايا البيئية، واستخدام الرياضيات فى معالجتها، وتنمية المعرفة التکاملية بين الجغرافيا والرياضيات لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


(1)    إبراهيم، بهيرة.(2019). فاعلية برنامج قائم على التعلم الاستراتيجى فى تنمية مهارات البراعة الرياضياتية والتفکير الإيجابى لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 119(30)، 231-290 .
(2)    أبو الحمايل، أحمد.(2009). رؤية استشرافية لمستقبل التخصصات البينية للدراسات العليا الجامعية فى عصر المعلوماتية، المرکز العربى للتعليم والتنمية.
Retrieved from: http://www.aabulhamael.kau.edu.sa
(3)   أبو حطب،فؤاد، و صادق، آمال.(1991). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائى فى العلوم التربوية والاجتماعية، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
(4)   الأمين، إسماعيل.(2004). طرق تدريس الرياضيات "نظريات وتطبيقات، ط 2. القاهرة:دار الفکر العربى.
(5)   البراعى،إمام. (2008). تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها- الواقع والمأمول، کفر الشيخ:دار العلم والإيمان .
(6)   جودة، سامية.(2019). استخدام برنامج  Geogebra فى تدريس الهندسة والاستدلال المکانى فى تنمية مکونات البراعة الرياضية ومهارات التعلم الذاتى لدى طالبات المرحلة المتوسطة، المجلة التربوية، العدد(64)، 245-302.
(7)   الحسن، عبد الرحمن .(2013). الجغرافيا الطبي، ط1.السودان: جامعة بخت الرضا
(8)   حناوى، زکريا.(2018). استخدام استراتيجية سوم SWOM  فى تدريس الرياضيات لتنمية مکونات البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، العدد 57 ، 359-412.
(9)   خليل، إبراهيم .(2016).الممارسات الأساسية لمعلمى الرياضيات الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية فى مکونات القوة الرياضية، رسالة التربية وعلم النفس، کلية التربية، جامعة الملک سعود، العدد 54، 151-172.
(10)              الدردير، عبد المنعم.(2006). الإحصاء البارامترى واللابارامترى فى اختبار فروض البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية،القاهرة:عالم الکتب.
(11)     رضوان، إيناس.(2016). أثر برنامج تعليمى قائم على البراعة الرياضية فى التحصيل والتفکير الرياضى لدى طلبة الصف السابع الأساسى بمحافظة قلقيلية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية بنابلس، فلسطين.
(12)     زيدان، أسامة.(2018).  فاعلية برنامج قائم على البراعة الرياضية فى اکتساب المفاهيم والتفکير الرياضى لدى طلاب الصف السابع الأساسى بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
(13)       الضانى، محمود.(2017). أثر استخدام استراتيجية التعلم بالدماغ ذى الجانبين على تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب الصف السادس الأساسى بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
(14)     العتبى، سامى، والطائى، إياد.(2012). الإحصاء والنمذجة فى الجغرافية، بغداد:أکرم للطباعة.
(15)       علام، صلاح،(2005)، الأساليب الإحصائية الاستدلالية البارامترية واللابارامترية، القاهرة: دار الفکر العربى.
(16)     الکبيسى، عبد الواحد، والهيتى، يوسف.(2014). أثر استراتيجية التمثيلات الرياضية فى التحصيل والقوة الرياضية لدى طالبات الخامس العلمى فى مادة الرياضيات، مجلة جامعة الآنبار للعلوم الإنسانية، العراق، العدد(1) ، 276-306.
(17)   کلاين،مورس.(1987). الرياضيات والبحث عن المعرفة، ترجمة( سمير ياسين وآخرون). ط 1. بغداد: دار الشئون الثقافية العامة.
(18)  مرسال، إکرامى .(2019). تنمية البراعة الرياضياتية باستخدام استراتيجية توليفة قائمة على التساؤل الذاتى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة تربويات الرياضيات، 22(4)، 213-258
(19)       مرکز الأبحاث فى البحوث الاجتماعية ودراسات المرأة.(2017(. الدراسات البينية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، المملکة العربية السعودية، 5-15.
 
(20)     المصاروة، مها.(2012(.أثر التدريس وفق استراتيجية قائمة على الربط والتمثيل الرياضى فى البراعة الرياضية لدى طلبة الصف السادس الابتدائى،رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الهاشمية، الزرقاء.
(21)     المفتى، محمد.(1995). قراءات فى تعليم الرياضيات، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
(22)     هاشم، رشا. (2017). فاعلية استخدام استراتيجة الرحلات المعرفية عبر الويب (الويب کوست) فى تدريس الهندسة لتنمية البراعة الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة، مجلةتربويات الرياضيات،20(3)، 32-87.
(23)        وزارة التعليم العالى والبحث العلمى.(2015، مارس). استراتيجية التنمية المستدامة،رؤية مصر 2030. ورقة مقدمة إلى مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى: شرم الشيخ.