إستراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التحليل اللغوي لتدريس النصوص الأدبية وأثرها في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفکير الناقد من خلال تدريس النصوص الأدبية لتلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام إستراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التحليل اللغوي. ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث قائمة بمهارات التفکير الناقد، واختبارًا لقياس المهارات المستهدف تنميتها ثم عرضه على مجموعة من المحکمين في المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية لإبداء وجهة نظرهم، وبعد إجراء التعديلات التي أوصى بها المحکمون تم تطبيقه على مجموعة استطلاعية(غير مجموعة البحث) بهدف حساب الخصائص السيکومترية، وأعد الباحث دليلاً للمعلم، بالإضافة إلى کُتيب التلميذ. وقد استخدم الباحث المنهجين: الوصفي التحليلي لمراجعة الأدبيات التربوية ذات الصلة بمتغيرات البحث، والمنهج التجريبي(التصميم شبه التجريبي) في أثناء تطبيق البحث، وقد اختار الباحث عينة البحث من مدرستي أبي حسين للتعليم الأساسي، وکفر النصيري للتعليم الأساسي، بلغ عددهم (84) تلميذًا تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وتمثلها مدرسة أبي حسين وقوامها (42) تلميذًا، والمجموعة الضابطة تمثلها مدرسة کفر النصيري وقوامها (42) تلميذًا ، وبعد تحقق التکافؤ بين المجموعتين تم تطبيق اختبار التفکير الناقد قبليًا، ثم تدريس النصوص الأدبية بالطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة بينما درست المجموعة التجريبية باستخدام الإستراتيجية المقترحة في ضوء مدخل التحليل اللغوي. وتم تطبيق أداة البحث تطبيقًا بعديًا، وتم رصد النتائج ومعالجتها إحصائيًا باستخدام اختبار(ت). وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود تأثير إيجابي للإستراتيجية المقترحة القائمة على مدخل التحليل اللغوي في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو زيد، مروة دياب .(2017).فاعلية برنامج قائم على التحليل اللغوي في تنمية مهارات استخدام أدوات الربط في الکتابة التعبيرية لدى دراسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، يونيو، العدد(86)، ص ص344-283.
أحمد، حسن ؛ ومدکور ، على ؛ ولطفي، محمد .(2013). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على مدخلي التحليل اللغوي والتواصل اللغوي في تنمية مهارات الکلام والتحدث لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي، رسالة دکتوراه(غير منشورة)، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، مصر.
الأحمدي، مريم محمد.(2005). برنامج مقترح لتدريب معلمي اللغة العربية على تنمية مهارات التفکير الناقد لدى الطالبات لمواجهة تحديات العولمة، الجمعية الــمصرية للقراءة والمعرفة، مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، أکتوبر، العدد(48)، ص ص164-189.
الأسطل، هند توفيق .(2017). مهارات التفکير الناقد المتضمنة في محتوى منهاج الأدب والنصوص لصف العاشر ومدى اکتساب الطلاب لها، عمان: دار الکتاب الجامعي.
إسماعيل، زکريا .(2011). طرق تدريس اللغة العربية, القاهرة، مصر: دار المعرفة الجامعية للطباعة والنشر.
أمين، نورا محمد .(2018). تدريس النصوص الأدبية في ضوء مدخل القراءة الاستراتيجية التعاونية لتنمية مهارات تحليلها ونقدها والکفاءة الذاتية في قراءتها لدى طلاب المرحلة الثانوية، الجمعية الــمصرية للقراءة والمعرفة، مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد(196)، ص ص179-271.
البجة، عبد الفتاح حسن.(2005). أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها, ط2, العين، الإمارات: دار الکتاب الجامعى.
البکر، رشدي النوري .(2007). تنمية التفکير من خلال المنهج، ط2، الرياض: مکتبة الرشيد.
جروان، دعاء أحمد .(2006). تنمية مهارات التفکير الناقد لدى الأطفال، عمان: دار القطان للنشر.
الجهني، فدوى راشد .(2013). أثر استخدام الألعاب التعليمية في اکتساب مهارات التفکير الناقد بمقرر الرياضيات لدى طلاب الصف الأول الإعدادي بمدينة مکة المکرمة، رسالة ماجستير( غير منشورة)، کلية الــتربيـة:جامعة أم القرى.
الحربي، محمد سليمان .(2007). برنامج مقترح لتدريب معلمي اللغة العربية على تنمية مهارات التفکير الناقد والإبداعي لدى الطلبة لمواجهة تحديات العولمة، الرياض، المملکة العربية السعودية:الدار الوطنية.
حمدي، أحمد؛ ومدکور، على؛ وعبد المنعم، صابر .(2016). تنمية مهارات الأداء اللغوي الشفوي لتلاميذ الصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء مدخلى التحليل اللغوي والتواصل اللغوي، مجلة العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة، يوليو، المجلد (24)، العدد(3)، ص ص124- 154.
حميد، على نوري .(2017). برنامج مقترح قائم على التحليل اللغوي لعلاج بعض الأخطاء الإملائية الشائعة في التعبير الکتابي لدى طلاب المرحلة الإعدادية، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية التربية، جامعة عين شمس، المجلد(5)، العدد(18)، ص ص21-56.
الدسوقي، عيد أبو المعاطي .(2009). تطوير الأنشطة العلمية لتنمية التفکير في ضوء المشروعات العالمية، القاهرة : المکتب الجامعي الحديث .
الدليمي، طه؛ عبد الکريم، سعاد .(2005). اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها، عمان: دار الشروق للطباعة والنشر.
رجاء، صباح عيد .(2013). فاعلية مدونة إلکترونية مقترحة Weblog في تنمية بعض مهارات التفکير الناقد في مادة الأدب والنصوص لدى طالبات الصف الثاني الثانوى، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، العدد(38)، ص ص58-102.
سليمان، إيهاب عبد العليم .(2018). إستراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التحليل اللغوي لتنمية مهارات تحليل النص والتخيل الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات، جامعة عين شمس، العدد(19)، الجزء (5)، ص ص169-182.
السمان، مروان أحمد .(2010). فاعلية إستراتيجية تحليل بنية النص اللغوي في تنمية مستويات الفهم القرائي للنثر والشعر لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دکتوراه  (غير منشورة) ، کلية التربية، جامعة عين شمس .
سيد، أسماء فرغلي .(2015). فاعلية إستراتيجية تعليمية قائمة على مدخل التحليل اللغوي في تنمية الوعي الصوتي والکلام والتحدث والقراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دکتوراه (غير منشورة)، کلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة.
السيد، أماني مصطفى .(2010). التساؤل الذاتي والمتشابهات في تدريس الدراسات الاجتماعية، القاهرة، مصر: دار العربية للمناهج المتطورة والبرمجيات.
شحاتة، حسن سيد .(2008). تعليم اللغـة العــربية بين النـظرية والتطبيق، ط7، الــقــاهــرة، مصر: الــدار الـمصرية اللبنانية.
شحاتة، حسن؛ النجار، وزينب . (2003). معجم المصطلحات التربوية النفسية ، القاهرة ، مصر: الدار المصرية اللبنانية.
صومان، أحمد إبراهيم .(2010). أساليب تدريس اللغة العربية, عمان: زهران للنشر.
عبدالرحيم، نور؛ عبد الرحمن، هدى؛ عبدالباسط، محمود .(2017) . أثر استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الناجح في تدريس النصوص على تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الثانوية العامة، مجلة الثقافة والتنمية، کلية التربية، جامعة سوهاج، سبتمبر، العدد(20)، ص ص153-193.
عبد العزيز، محمد حسن .(2011). علم اللغة الحديث، القاهرة، مصر: مکتبة الآداب.
عبد الواحد، ظريف محمد .(2015). إستراتيجية تعليمية قائمة على مدخل التحليل اللغوي لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير(غير منشورة) ، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
عطا، إبراهيم محمد .(2001). دليل تدريس اللغة العربية, القاهرة: دار النهضة المصرية.
عطية، أسماء، نجيب، ورهام .(2018). استخدام التعلم النشط في تنمية بعض مهارات تحليل النص الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية، الجمعية الــمصرية للقراءة والمعرفة، مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، أبريل، العدد(210)، ص ص85-174.
عطية، محسن على .(2007). تدريس اللغة العربية في ضوء الکفايات الأدائية، عمان:دار المناهج للنشر والتوزيع.
علام، صلاح الدين .(2007). القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية،الأردن: دار المسيرة.
علي، أشرف راشد .(2010). أثر استخدام التدريس التبادلي في تدريس الهندسة على تنمية بعض مهارات التفکير الناقد والاتجاه نحو الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، مجلة دراسات في المناهج وطرقالتدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد(154)، ص ص111-173.
العنزي، سليمان بن حاوي .(2004). واقع إسهام المشرف التربوي في تحسين أداء معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في منطقة الحدود الشمالية، رسالة ماجستير (غيرمنشورة) ، کلية التربية بمکة المکرمة، جامعة أم القرى.
فان دايک، تون .(2005). علم النص مدخل متداخل الاختصاصات، ترجمة ( سعيد حسن بحيري)، القاهرة : دار الفکر العربي .
قطامي، نايفة .(2009). تعليم التفکير في المرحلة الأساسية، عمان: دار الـفکر العربي للطباعة والنشر والتوزيع.
لافي، سعيد عبد الله .(2006).  القراءة وتنمية التفکير، القاهرة، مصر: عالم الکتب للنشر والتوزيع.
محمد، أحمد عبد الحليم .(2017).تأثير العبء المعرفي على مهارات التفکير الناقد لدى طلبة المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، المجلد (17)، العدد(2)، ص ص573-622.
محمد، عبد الله ؛ مدکور على ؛ عبد المنعم صابر .(2018). إستراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التواصل اللغوي لتنمية مهارات الکفاءة التواصلية لدى طلبة المرحلة الثانوية في سوريا،الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، مجلة القراءة والمعرفة، العدد(197)، ص ص 175– 195.
محمد، عبيد محمد .(2000). تطوير منهج الأدب في ضوء الجوانب الوجدانية في المرحلة الثانوية،  رسالة دکتوراه(غير منشورة)، کلية التربية، جامعة عين شمس.
محمود، صلاح الدين عرفه .(2005). تعليم الجغرافيا وتعلمها في عصر المعلومات: أهدافه، محتواه، أساليبه، تقويمه، القاهرة، مصر:عالم الکتب .
مدکور، على أحمد .(2013). النظريات اللغوية وتطبيقاتها التربوية، القاهرة، مصر:دار لونجمان.
مصطفى، فهيم .(2002). مهارات التفکير في مراحل التعليم العام، رؤية مستقبلية للتعليم في الوطن العربي، القاهرة، مصر: دار الفکر العربي.
الناقة، محمود کامل .(2017).تعليم اللغة العربية لأبنائها، القاهرة، مصر: دار الفکر العربي.
النجدي، عادل رسمي .(2005). مهارات التفکير الناقد في مناهج الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي بسلطنة عمان ومدى إلمام التلامي بها الأول الثانوي بمدينة الرياض وعلاقته ببعض المتغيرات، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد(107)، ص ص56-83.
الهاشمي، عابد توفيق .(2006). طرق تدريس اللغة العربية للمراحل الدراسية, بيروت، لبنان: دار الرسالة للنشر.
يوسف، سليمان عبد الواحد.(2010). المهارات الحياتية ضرورة حتمية في عصر المعلوماتية، القاهرة ، مصر: دار الکتب.