فاعلية برنامج تدريبى قائم على مفاهيم النانوتکنولوجى فى ضوء النظرية البنائية فى تنمية الدافعية العقلية والتفکير المنتج والفضول العلمى لدى طلاب کلية التربية شعبة الکيمياء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوى - کلية التربية - جامعة حلوان

2 قسم المناهج وطرق تدريس العلوم - کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبى قائم على مفاهيم النانوتکنولوجى فى ضوء النظرية البنائية فى تنمية کل من الدافعية العقلية، التفکير المنتج، والفضول العلمى لدى طلاب کلية التربية- شعبة الکيمياء، وتکونت عينة البحث من (87) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية(43) طالباً وطالبة من طلاب شعبة الکيمياء، وضابطة (44) طالباً وطالبة من طلاب شعبة الفيزياء ، وتم استخدام مقياس کاليفرونيا للدافعية العقلية، واختبار التفکير المنتج إعداد الباحثتان ، ومقياس الفضول العلمى إعداد الباحثتان ، وبرنامج تدريبى قائم على مفاهيم النانوتکنولوجى ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج التدريبى لصالح طلاب المجموعة التجريبية فى الدافعية العقلية ، التفکير المنتج، والفضول العلمى، کما لاتوجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعدى والتتبعى على مقياس الدافعية العقلية، التفکير المنتج ، والفضول العلمى لدى طلاب المجموعة التجريبية .
الکلمات المفتاحية: النانوتکنولوجى، النظرية البنائية، الدافعية العقلية، التفکير المنتج، الفضول العلمى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمد، أحمد، المشد، ومحمد، أبو عميرة، محبات، وسطوحى، منال .(2013). فاعلية برنامج مقترح قائم على التطبيقات الرياضية لهندسة الفراتکال ومبادىء النانوتکنولوجى لتنمية التفکير الإبداعى لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة البحث العلمى فى التربية- جامعة عين شمس، 14، 1، 525-539.
أحمد ، بسمة ، وعبد الکريم، عصام، ومحمد ، أفراح .( 2016 ) . أثر برنامج فى تعليمى – تعلمى وفقاً لمفاهيم الطاقة المتجددة والنانوتکنولوجى على الوعى العلمى الأخلاقى عند طلبة قسم الکيمياء. مجلة العلوم التربوية والنفسية . الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية ، 125 ، 484 – 518 .
أحمد ، شيماء .(2015). فاعلية برنامج مقترح فى النانوتکنولوجى لتنمية المفاهيم النانوتکنولوجية والوعى بتطبيقاته البيئية لدى طلاب شعبة العلوم بکلية التربية. الجمعية المصرية للتربية العلمية، 18(6)، 39-74.
أحمد ، طه ، وعبد المجيد ، إيمان . ( 2019 ) .أثر التفاعل بين الدافعية العقلية والمعتقدات الرياضية على التحصيل الأکاديمى لطلاب کلية التربية شعبة الرياضيات. مجلة کلية التربية (جامعة سوهاج)، 59 ، 813 - 881 .
أبو جادو ، صالح ، ونوفل ، محمد . (2007 ) . تعليم التفکير النظرية والتطبيق . الأردن ، عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع .
أبو جحجوح ، يحيى . ( 2012 ) . فاعلية دورة التعلم الخماسية فى تنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم وحب الاستطلاع العلمى لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسى بغزة فى مادة العلوم . مجلة العلوم التربوية والنفسية ، 13 (2) ، 513 - 544 .
أبو شامة ، محمد . ( 2017) . فاعلية نموذج نيدهام البنائى فى تنمية التحصيل ومهارات التفکير التأملى وبعض أبعاد الحس العلمى لدى طلاب الصف الأول الثانوى فى مادة الفيزياء . مجلة التربية العلمية ، 20(5) ، 99 - 156 .
أبو لطيفة ، لؤى .( 2016 ) .علم النفس التربوى . الدمام : مکتبة المتنبى .
الإسکندرانى ، محمد .( 2010 ) . تکنولوجيا النانو من أجل غد أفضل . الکويت :عالم المعرفة .
الحبشى ، نجلاء ، والزهرانى، ريم . ( 2020 ) . حب الاستطلاع العلمى وعلاقته بالتفکير التخيلى لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية بمدينة الباحة. مجلة کلية التربية - جامعة أسيوط ، 36 ( 4 ) ، 250 - 292 .
الحسينى ، هشام . (2019 ). أثر برنامج قائم على مهارات التفکير الناقد وتحليل قوى المجال والدافعية العقلية على تنمية التفکير الابتکارى الاجتماعى. مجلة کلية التربية ( جامعة أسيوط ) ، 53(8) 108 - 176 .
الحميدى ، حسن . ( 2019 ) . الدافعية العقلية لدى الطلبة الموهوبين بمحافظة جدة . مجلة کلية التربية ( جامعة أسيوط) ، 35(1) ، 1- 24 .
الخالدى ، عادى . ( 2020 ) . فاعلية استراتيجية وايت وجونستون " PEOE " فى تدريس مادة الأحياء على تنمية المفاهيم البيولوجية والفضول العلمى لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوى أنماط التعلم المختلفة . المجلة التربوية - کلية التربية - جامعة سوهاج ، 73 ، 833 - 872  .
الدليمى ، عصام .( 2014 ) .النظرية البنائية وتطبيقاتها التربوية . عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع .
الربيع ، فيصل ، وأبو غزال ، معاوية ، والشواشرة ، عمر .( 2019 ) . الدافعية العقلية وعلاقتها بالعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى طلبة جامعة اليرموک . مجلة العلوم التربوية والنفسية (جامعة البحرين) ، 20(3) ، 589- 624 .
الرفاعى ، رانيا .( 2019 ) . مستوى المعرفة بتقنية النانو لدى طالبات المرحلة الثانوية فى مدينة جدة واتجاهاتهن نحوها . مجلة العلوم التربوية والنفسية ( المرکز القومى للبحوث غزة )، 3(9) ، 33 - 56 .
الرفوع ، محمد. ( 2015 ) . الدافعية نماذج وتطبيقات . عمان : دار المسيرة .
الزغول ، عماد .( 2010 ) . علم النفس المعرفى . عمان: دار المسيرة .
السرور ، ناديا ، وحسين ، ثائر .( 2010 ) . التفکير المنتج فى توليد الأفکار ، الدليل التربوى فى تدريب الطلبة على المهارات الحياتية والحلول الإبداعية ( الجزء الثالث )، المملکة الأردنية : ديبونو للطباعة والنشر .
السيد ، مصطفى، وسلطان، صفاء .(2015). فاعلية نموذج التعلم البنائى فى تعديل التصورات الخاطئة نحو مفاهيم الويب الدلالى وتنمية دافع حب الاستطلاع لدى طلاب کلية التربية. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، 68، 15-72.
الشنيطى ، مى . ( 2020 ) . استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الثلاثى لستيرنبرج  فى تدريس الفلسفة لتنمية التفکير التخيلى والدافعية العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية . مجلة کلية التربية - جامعة بنها ، 31(121) ، 1 - 60 .
الصعب ، شعاع ، والمطيرى ، مؤمنة . (2018). تطوير وحدة تعليمية بمقرر الأحياء للمرحلة الثانوية لتضمين مناهج النانوتکنولوجى فى ضوء توجهات STEM. عالم التربية – المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 64، 1، 74-109.
الصعيدى ، منصور. ( 2017 ) . فاعلية نموذج تدريسى قائم على النظرية البنائية فى تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفکير المنظومى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى . مجلة تربويات الرياضيات ، 20 ، 4 ، 6 - 51.
العبد الله، هادى، والجبورى، وسلام .(2018). مهارات التفکير المنتج لدى طلاب الصف الثانى المتوسط فى مادة الفيزياء. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس- رابطة التربويين العرب، 96، 389-406.
العتوم ، عدنان ، والجراح ، وعبد الناصر، وبشارة ، موفق .( 2007 ) . تنمية مهارات التفکير نماذج تطبيقية وتطبيقات عملية ،عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع .
العجمى ، عمار، واليوسف، هيفاء .(2018). طبيعة اتجاهات معلمى ومعلمات المرحلة المتوسطة نحو توظيف نموذج التعلم البنائى فى التدريس وعلاقته ببعض المتغيرات فى دولة الکويت. مجلة البحث العلمى فى التربية، 19، 9، 521- 550.
العسيرى ، محمد . ( 2016 ) . أساليب التفکير والدافعية العقلية لدى طلبة کلية التربية بجامعة الملک سعود. المجلة الدولية التربوية المتخصصة ، 5(5) ، 63 - 82 .
العرسان ، سامر. ( 2016 ) . فاعلية برنامج تدريبى مبنى على حب الاستطلاع فى تعلم أطفال مرحلة ما قبل المدرسة فى منطقة حائل فى المملکة العربية السعودية . مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية - جامعة الزرقاء ، 16(2) ، 55- 67 .
العزاوى ، فاروق ، وعبد الرازق، إحسان .(2015). البنائية والتعلم. الجامعة المستنصرية- کلية التربية الأساسية، 87، 653-668.
العدوان، زيد ، وداوود ، أحمد .(2016 ) .النظرية البنائية الاجتماعية وتطبيقاتها فى التدريس .عمان : مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
العديلى ، عبد السلام .( 2019 ) . أثر تدريس مادة العلوم باستخدام طريقة هوکنز فى تنمية حب الاستطلاع العلمى لدى طلبة المرحلة الأساسية المتوسطة ، مجلة الدراسات التربوية والنفسية - جامعة السلطان قابوس ، 13 (2)، ، 408 - 420 .
العنانى ، حنان (2002). علم النفس التربوى. عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع.
الغامدى ، ضيف الله .( 2018 ) . دور التسريع الأکاديمى فى تنمية الدافعية العقلية للطلاب الموهوبين من وجة نظر معلمى الموهوبين بمدينة الرياض . المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية ، 18 ، 131 - 204 .
الغول، السعدى ، ومحمود، کريمة .( 2018 ) . برنامج تدريبى مقترح فى ضوء نظرية العبء المعرفى لتنمية مهارات التدريس والدافعية العقلية لدى الطلاب المعلمين بکليات التربية بمصر والمملکة العربية السعودية . مجلة کلية التربية – جامعة أسيوط ، 34(11)، 318 -377 .
الکبيسى ، عبد الواحد .(2007 ) . تنمية التفکير بأساليب مشوقة . عمان : دار ديبونو.
الکبيسى ، عبد الحميد ، وعبد العزيز ، محمد .( 2016 ) . أثر استراتيجية الأبعاد السداسية ( PDEODE ) فى التحصيل والدافعية العقلية فى الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الأدبى . المجلة التربوية الدولية المتخصصة- دار سمات للدراسات والأبحاث ، 5(11) ، 76 -94 .
اللقانى، أحمد ، والجمل، على .( 1999 ) . معجم المصطلحات التربوية المعرفة فى المناهج وطرق التدريس . القاهرة : عالم الکتب .
المحتسب ، هبه .( 2019) . أثر استخدام منحنى STS  وفق الاستطلاع العلمى لدى طلبة المرحلة الأساسية فى فلسطين فى اکتساب القيم العلمية . مجلة جامعة النجاح للأبحاث – العلوم الإنسانية ، 33 (4)، 653 - 680 .
المحيمد ، ياسمين. (2015). أثر استخدام نموذج التعلم البنائى فى تنمية مهارات التفکير الأساسية لدى تلامذة الصف الأساسى فى مادة الدراسات الاجتماعية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة دمشق.
المصرى ، عدنان .( 2016 ) . فعالية استراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة فى تنمية التفکير المنتج من خلال منهاج العلوم. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات ، 7(2) ، 255 - 288 .
المعداوى ، محمد .( 2019 ) . أثر اختلاف توظيف الواقع المعزز فى التعلم القائم على الاکتشاف الموجه مقابل الحر على العبء المعرفى وتنمية الفضول العلمى فى العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى . مجلة البحث العلمى فى التربية - جامعة عين شمس ، 5(20) ، 1 - 69 .
الميهى، رجب، ونجله ، عنايات .( 2006 ) . تعليم العلوم حاضراً ومستقبلاً . القاهرة : دار الأقصى للطباعة .
النبهان ، مسلم .( 2020 ) .أثر الحقيبة التعليمية الإلکترونية فى تحصيل العلوم وحب الاستطلاع العلمى لطلاب الصف الثانى المتوسط . المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية ، 15 ، 215 - 225 .
النجدى، أحمد ، وراشد، على ، وعبد الهادى، منى .( 2005 ). اتجاهات حديثة فى تعليم العلوم فى ضوء المعايير العالمية وتنمية التفکير والنظرية البنائية . القاهرة : دار الفکر العربى .
إبراهيم ، سالى .( 2018 ) . فاعلية نموذج الاستقصاء الثمانى 8WS فى العلوم لتنمية مهارات التفکير المنتج والاتجاه نحو العمل داخل مجتمع التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .المجلة المصرية للتربية العلمية ، 21(11) ، ، 155 - 192 .
تعلب ، صبرين .(2019). برنامج تدريبى قائم على استراتيجيات التعلم الوجدانية وأثره على الدافعية العقلية والهناء الأکاديمى لدى طالبات جامعة القصيم. حوليات آداب عين شمس-جامعة عين شمس کلية الآداب، 47، 1-58.
دى بيونو ، إدوار .( 2010 ). التفکير الجانبى کسر القيود المنطقية (ترجمة نايف  الخوض).سوريا : منشورات دار الثقافة .
رمضان، أحمد .( 2020 ) .الاستثارة الفائقة والتصورات الضمنية للذکاء کمنبئات بالدافعية العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين أکاديمياً . مجلة البحث العلمى فى التربية - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس ، 3(21) ، 100 -141 .
حافظ ، أمل، ولاشين ، سمر .( 2013 ) . نموذج " أورى – کيرجامى " فى تنمية التصورالبصرى المکانى والتفکير المنتج فى الرياضيات لدى التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية فى المرحلة الإعدادية . دراسات عربية فى التربية وعلم النفس ، 3(40) ، 266 – 297 .
حجازى ، أحمد. (2012). تکنولوجيا النانو "الثورة التکنولوجية الجديدة". الأردن: دار کنوز المعرفة للنشر والتوزيع .
حجازى ، رضا .( 2014 ) . فاعلیة برنامج قائم علي نموذج رینزولي الإثرائي في تنمیة التفکیر الناقد والقدرات الابتکاریة الوجدانیة والتحصیل في مادة العلوم لدي التلامیذ الفائقین بالمرحلة الإعدادیة .الجمعية المصرية للتربية العلمية - مجلة التربیة العلمیة ، 17 (5) ، 79 - 129 .
حسن ، رمضان .( 2020 ) . الدافعية العقلية وعلاقتها بالطفو الأکاديمى لدى طلاب المرحلة الثانوية . مجلة کلية التربية - جامعة بنها ، 31(121 )،  280 - 322 .
حسن، منال . ( 2017 ) . برنامج مقترح فى علوم وتکنولوجيا النانو وأثره فى تنمية التحصيل وتقدير العلم والعلماء واتخاذ القرار لدى طالبات الأقسام العلمية بکلية التربية بجامعة حفر البطن . مجلة کلية التربية (جامعة أسيوط )، 33(5) ، 39 - 88 .
حموک ، وليد ، وعلى، قيس .(2013). قياس الدافعية العقلية لدى طلبة جامعة الموصل. مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية، (عدد خاص بالأبحاث المستلة من رسائل الماجستير لطلبة الدراسات العليا)، 263-300.
جاد الحق ، نهلة .( 2019 ). استخدام استراتيجية الکرسى الساخن فى تدريس العلوم لتنمية الاستيعاب المفاهيمى وحب الاستطلاع لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى . الجمعية المصرية للتربية العلمية ، 22(8) ، 161 – 196.
جروان ، فتحي .( 2011 ). تعلیم التفکیر مفاھیم وتطبیقات (ط5) . عمان : دار الفکر العربي .
خطاب ، على ماهر .(2009). الإحصاء الاستدلالى فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة : الأنجلو المصرية.
خطابية ، عبد الله .( 2005 ). تعليم العلوم للجميع. عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع.
خليفة ، مى. (2019). فاعلية برنامج تدريبى قائم على قبعات التفکير فى تحسين الدافعية العقلية والاندماج الأکاديمى لدى الطلاب المعلمين فى ضوء أنماط السيطرة الدماغية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 29(102)، 433-516.
خليل ، شرين .( 2017 ) . فاعلية برنامج التحليل البنائى فى تعديل التصورات البديلة بمادة العلوم وتنمية الاتجاه نحوها لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً بالمرحلة الابتدائية . مجلة التربية العلمية، 20(5) ، 1 - 56 .
خليل ، محمد .( 2012 ) . التفکير ( العلمى ، الابتکارى ، الناقد ، عمليات التعلم ) أساليب تنميته وطرق قياسه . الرياض : دار الغد للنشر والتوزيع .
درويش، عطا ، وأبو عمرة، هالة .( 2018 ) . مستوى المعرفة بتطبيقات النانوتکنولوجى لدى طلبة کليات التربية تخصص علوم فى جامعات غزة واتجاهاتهم نحوها . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية - غزة ، 26(1) ، 200 - 229 .
زکى ، حنان .(2019). برنامج مقترح فى الثقافة البيووالنانوتکنولوجية وفقاً لنظرية المرونة المعرفية وأثره فى تنمية التواصل العلمى ومهارات التفکير المستقبلى والوعى بالسلامة البيولوجية لدى طلاب کلية التربية. المجلة التربوية – جامعة سوهاج، 59، 884-985.
زيتون ، حسن ، وزيتون، کمال .( 2003 ) .التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية . القاهرة : عالم الکتب.
زيتون ، عايش .( 2001 ) . أساليب تدريس العلوم . عمان : دار الشروق للطباعة والتوزيع .
زيتون  ، عايش .(2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم. الأردن: دار الشروق للنشر.
زيتون ، کمال .( 2002 ) . تدريس العلوم للفهم رؤية بنائية .القاهرة : عالم الکتب .
سلامة ، صفات .( 2009 ) . النانوتکنولوجى عالم صغير ومستقل کبير"مقدمة فى فهم علم النانوتکنولوجى". بيروت : الدار العربية للعلوم .
سليمان، تهانى .( 2020 ) . فعالية بعض الاستراتيجيات القائمة على نظرية العبء المعرفى فى تنمية مهارات التفکير المنتج والتنظيم الذاتى فى العلوم بالمرحلة الإعدادية . المجلة التربوية - کلية التربية - جامعة سوهاج ، 1 ، 81 ، 278 - 333 .
شحاته ، حسن ، والنجار، زينب .( 2003 ) . معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة : الدار المصرية اللبنانية .
شهدة ، السيد، وعبد العزيز، صفوت ، و بيومى ، السيد .( 2012 ) . فعالية بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة المدعمة بالکمبيوتر فى التحصيل وتنمية التفکير وحب الاستطلاع فى العلوم لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى . الجمعية المصرية للتربية العلمية (مجلة التربية العلمية)، 15(2) ، 133 – 178 .
صالح، آيات .( 2013 ). برنامج مقترح فى علوم وتکنولوجيا النانو وأثره فى تنمية التحصيل وفهم طبيعة العلم واتخاذ القرار لدى الطالبة معلمة العلوم بکلية البنات. مجلة التربية العلمية ، 16(4) ، 53 -106 .
صبرى، ماهر، واسماعيل ، دعاء ، والسعداوى، رانيا .( 2019) . أثر مقرر مقترح فى النانوتکنولوجى فى تنمية مفاهيمه واتخاذ القرار والاتجاه نحو تطبيقاته لدى طلاب شعبة الکيمياء بکلية التربية . دراسات عربية فى التربية وعلم النفس (رابطة التربويين العرب) ، 110 ، 213- 248 .
طه ، محمد .( 2014 ) . وعى الطلاب المعلمين شعبة العلوم الزراعية بکليات التربية بمفاهيم النانوتکنولوجى وتطبيقاتها المتعددة  " دراسة تشخيصية " . مجلة العلوم التربوية والنفسية ( البحرين )، 15(3)، 417 - 451 .
قلادة، فؤاد ، والناعم ، وأسماء .( 2016 ) . فاعلية استخدام الألعاب التعليمية فى تنمية التحصيل العلمى وبعض مهارات التفکير وحب الاستطلاع العلمى فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . مجلة کلية التربية - جامعة طنطا ، 62 ، 451 - 581 .
قيس على ووليد حموک .( 2014 ) . الدافعية العقلية رؤية جديدة . عمان : مرکز دي بونو لتعليم التفکير .
کبشار، أحمد .( 2017 ) . فعالية التدريب على استراتيجية تآلف الأشتات فى مفهوم الذات الإبداعى والدافعية العقلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . مجلة کلية التربية (جامعة کفر الشيخ) ، 17(5) ، 369 – 436 .
عباس ، خضير. ( 2019 ) . فاعلية أنموذج التحليل البنائى فى تنمية التفکير المنتج فى مادة العلوم لدى طلاب الصف الثانى المتوسط . مجلة الدراسات المستدامة ، 1(3) ، 134 - 152 .
عبد الحميد ، جابر .( 2006 ). حجرة الدراسة الفارقة والبنائية . القاهرة : دار عالم الکتب.
عبد الحميد ، جابر ، والنشوى ، نورهان ، وحسن، منى .( 2015 ) . فاعلية برنامج تدريبى قائم على نظرية TRIZ فى تنمية الدافعية العقلية لدى طلاب الجامعة . مجلة العلوم التربوية - معهد الدراسات والبحوث التربوية ، 23(2) ،  157 - 179 .
عبد الرحيم ، طارق .( 2018 ) . عادات العقل ، الدافعية العقلية ، التخصص الدراسى ، والجنس کمتغيرات تنبؤية لکفاءة التعلم الإيجابية لدى طلاب جامعة سوهاج . مجلة کلية التربية ( جامعة سوهاج )، 52 ، 447 - 559 .
عبد الرؤف، مصطفى .( 2020 ) . التفاعل بين تدريس الفيزياء المستند إلى نظرية الذکاء الناجح وأنماط نظام الإنيجرام Enneagram وتأثيره فى تنمية مهارات التفکير المنتج وحل المسائل الفيزيائية وخفض العبء المعرفى المصاحب لها لدى طلاب المرحلة الثانوية . المجلة المصرية للتربية العلمية ، 23(4) ، 45 - 142 .
عبد السميع ، عزة ، ولاشين، سمر. (2012). نموذج أوريجامى فى تنمية التفکير المنتج والأداء الأکاديمى فى الرياضيات لدى التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية فى المرحلة الإعدادية. دراسات فى المناهج وطرق التدريس- جامعة عين شمس- کلية التربية، 183، 15-47.
عبد السلام ، مندور .(2015). أثر التدريس بنموذجى ويتلى للتعلم البنائى ومکارثى لدورة التعلم الطبيعية (4MAT) فى تنمية الاستيعاب المفاهيمى والدافعية نحو تعلم مادة الفيزياء لطلاب الصف الأول الثانوى بالمملکة العربية السعودية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 18(3)، 57-104.
عبد العزيز ، محمود .(2014). وعى الطلاب المعلمين شعبة العلوم الزراعية بکليات التربية  بمفاهيم النانوتکنولوجى وتطبيقاتها المتعدد "دراسة تشخيصية". مجلة العلوم التربوية والنفسية- البحرين،15(3) ، 417-451.
عبد الکريم ، سحر ، ومحمود ، سماح. (2015). فعالية برنامج تدريبى قائم على نظرية المرونة المعرفية فى تنمية مهارات التدريس الإبداعى ورفع مستوى الدافعية العقلية لدى الطالبات المعلمات ذوى الدافعية العقلية المنخفضة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة (دار سمات للدراسات والأبحاث)، 4(10)، 40-72.
عبد الکريم ، سعد .( 2015 ). فاعلية المناظرة الاستقصائية فى تنمية التفکير المنتج لدى تلامذة الصف الثانى الإعدادى عبر دراستهم للعلوم . مجلة کلية التربية ( جامعة أسيوط ) ، 4 (31) ، 116- 182 .
عبد الله ، سهام .(2018). أثر برنامج قائم على نموذج مکارثى (الفورمات4 mat) فى تنمية الدافعية العقلية لدى طالبات جامعة القصيم. مجلة العلوم التربوية، 123، 219-251.
عثمان ، فاروق .(2005 ) . سيکولوجية التعلم والتعليم . القاهرة : دار الأمن للطبع والنشر والتوزيع.
عسکر، أحمد، وعبد الهادى، ابراهيم ، ومختار ، ايهاب ، وعبدالسلام ، عبدالسلام .(2017). فعالية وحدة مقترحة فى منهج الکيمياء وفق مفاهيم النانوتکنولوجى فى تنمية التحصيل لطلاب الصف الأول الثانوى. مجلة کلية التربية – جامعة بورسعيد، 22، 681- 696.
على ، حمدان .( 2010 ) .الموهبة العلمية وأساليب التفکير. القاهرة : دار الفکر العربى.
على ، نورا ، وإبراهيم، دعاء. (2018 ) . أثر استراتيجية سکامبر لتنمية التفکير المنتج فى الوسائل التعليمية وفعالية الذات الأکاديمية للطلاب معلمين الاقتصاد المنزلى . مجلة کلية التربية النوعية (جامعة المنيا)، 17 ، 141 - 193 .
عطيه ، محسن .( 2009 ) .استراتيجيات ما وراء المعرفة فى فهم المقروء . الأردن : دار المناهج للنشر والتوزيع .
عطيه ، محسن .( 2015) . التفکير أنواعه ومهاراته واستراتيجيات تعليمه . عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع .
عودة،  ثناء .( 2007 ) . فاعلية التدريس بالأنشطة الاستقصائية التعاونية فى تنمية عمليات العلم وحب الاستطلاع العلمى والاتجاه نحو التعلم التعاونى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية فى ضوء برنامج STC . الجمعية المصرية للتربية العلمية . مجلة التربية العلمية ، 10(3) ، 107 - 162 .
غريب ، نورا .(2017). فاعلية استراتيجية سکامبر SCAMPER فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفکير التحليلى وحب الاستطلاع العلمى لدى طالبات المرحلة الإعدادية. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس- رابطة التربويين العرب، 89، 96-152.
متولى ، شيماء .(2016). فاعلية برنامج مقترح فى الاقتصاد المنزلى بتطبيقات النانوتکنولوجى على تنمية التنور العلمى والتفکير التخيلى لدى طالبات المرحلة الإعدادية واتجاههن نحو العلم وتقنية النانو. کلية الدراسات العليا للتربية، 24(3)، 111-166.
محمد، أمل. ( 2020 ) . استخدام استراتيجية المکعب فى تدريس علم الاجتماع لتنمية بعض مهارات التفکير المنتج لدى طلاب المرحلة الثانوية . المجلة التربوية . کلية التربية - جامعة سوهاج، 77 ،  1146 - 1202 .
محمد ، رشا .(2016). فعالية وحدة مقترحة قائمة على التطبيقات الرياضية لمبادىء النانوتکنولوجى لتنمية التفکير المتشعب والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطى بالزلفى. دراسات فى المناهج وطرق التدريس (جامعة عين شمس)، 212، 15-63.
محمد ،عبير ، والجندى ، أمنية ، وحسين ، منى . ( 2018 ) . برنامج مقترح فى النانوتکنولوجى قائم على المعمل الافتراضى وأثره فى تنمية المفاهيم العلمية لطلاب کليات التربية . مجلة البحث العلمى فى التربية ( جامعة عين شمس ) ، 10(19) ، 471 - 501 .
محمود ، کريمة .(2019). وحدة مقترحة فى کيمياء النانو وفقاً للصفوف المقلوبة لتنمية الاستيعاب المفاهيمى ومهارات التفکير المستقبلى لدى طالبات الصف الثانى الثانوى. المجلة التربوية، 68، 2816- 2902.
مختار ، إيهاب .(2019). فاعلية برنامج تعليمى قائم على تکنولوجيا النانو کمتطلب للتوجه نحو عصر الثورة الصناعية الرابعة فى تنمية نزعات التفکير الابتکارى ومهارات التفکير عالى الرتبة فى الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 22(11)، 59-117.
مرعى ، جمال .( 2020 ) . فاعلية برنامج مقترح فى الفيزياء قائم على التعلم المتوافق مع عمل الدماغ فى تنمية مفاهيم النانو تکنولوجى لدى طلاب المرحلة الثانوية . مجلة العلوم التربوية والنفسية ( جامعة البحرين )، 21(1) ،  9 -52 .
مرعى ، توفيق ، ونوفل، محمد .( 2008 ) . الصورة الأردنية لمقياس کاليفورنيا للدافعية العقلية ، دراسة ميدانية على طلبة کلية العلوم التربوية الجامعية الأونروا فى الأردن . مجلة جامعة دمشق ، 24 (2)، 257 -289 .
مهدى ، ياسر .( 2014 ) . فاعلية الألعاب الإلکترونية والألعاب الاجتماعية فى مجال العلوم فى تنمية عمليات التفکير الأساسية وحب الاستطلاع لدى أطفال مرحلة الرياض . الجمعية المصرية للتربية العلمية - مجلة التربية العلمية ، 17(2) ، 1 -54 .
شلبى  ، نوال .(2012). وحدة مقترحة لتنمية المفاهيم النانوتکنولوجية والتفکير البينى لدى طلاب المرحلة الثانوية. المؤتمر العلمى الثانى والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس – مناهج التعليم ومجتمع المعرفة . القاهرة، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، 15 - 56 .
مختار ، هبه الله .( 2016 ) . فاعلية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم الذهنية فى تدريس العلوم على تصويب التصورات الخطأ للمفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . دراسات فى التربية وعلم النفس ،  74 ، 17 - 56 .
مختار، هبه الله ، وحسن، ياسر .(2013). فاعلية استخدام نماذج ما بعد البنائية لتدريس تکنولوجيا النانو في تنمية الخيال العلمى والاندماج فى التعليم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، 33، 3، 205-252.
هانى ، مرفت .(2017). أثر استخدام استراتيجيات کاجان فى تدريس العلوم فى تنمية مهارات التفکير المنتج ومهارات التعاون ومفهوم الذات الأکاديمية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى. مجلة کلية التربية – جامعة المنوفية، 32(4)، 148-190.