أثر برنامج قائم على الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي في تنمية کل من الصمود النفسي والتفکير الايجابي لدى طلاب الجامعة مرتفعي الضغوط الأکاديمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

ههدف البحث الحالي إلى تنمية کل من الصمود النفسي و التفکير الايجابي لدى طلاب الجامعة مرتفعي الضغوط الأکاديمية ، حيث تم تطبيق البحث على الطلاب مرتفعي الضغوط الأکاديمية من شعبة علم النفس للعام الدراسي 2020/2021 وعددهم (40) طالبا وطالبة وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية وعددهم (22) ومجموعة ضابطة وعددهم(18) وتم استخدام المنهج شبه التجريبي و بعد المعالجة الإحصائية لدرجات المجموعتين التجريبية والضابطة تبين وجود أثر دال إحصائيا للبرنامج التدريبي القائم على الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي في تنمية کل من الصمود النفسي والتفکير الايجابي، حيث تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمتغيري الصمود النفسي والتفکير الايجابي وذلک لصالح المجموعة التجريبية، وتوصل البحث أيضا إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين کل من الصمود النفسي بأبعاده الفرعية والتفکير الإيجابي بأبعاده الفرعية، کما توصل البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على کل من مقياسي الصمود النفسي والتفکير الإيجابي و أبعادهم الفرعية مما يعني استمرارية أثر البرنامج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ابراهيم، تامر شوقى .(2014). الصمود النفسي وعلاقته بکل من الضغوط النفسية والصلابة النفسية والرجاء لدى عينة من طلاب الجامعة،  المجلة المصرية للدراسات النفسية،24 (85)، 137-200.
احمد، أسماء محمد حسن .( 2019). الفشل المعرفي وعلاقته بفاعلية الذات الأکاديمية وتحمل الضغوط لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم علم النفس التربوي، کلية التربية، جامعة الفيوم، مصر.
البري، مروة عبد القادر محمد .(2016). العلاقة بين التفکير الايجابي والتحصيل الدراسي لدى عينة من الطالبات السعوديات ، مجلة بحوث الشرق الأوسط، جامعة عين شمس، 1 (38)، 408 – 432 .
بشر ، شعبان امحمد فضل .( 2008). العلاج المعرفي السلوکي الاستراتيجيات والتقنيات، ليبيا، الدار الجامعية للنشر والتوزيع والطباعة .
حجازي، مصطفى .(2012). إطلاق طاقات التفکير قراءات في علم النفس الايجابي،،  بيروت،  لبنان، التنوير للطباعة والنشر والتوزيع. 
حسن، احمد محمد شبيب .(2015). الفروق في الضغوط الأکاديمية لدى طلبة کلية التربية جامعة السلطان قابوس في ضوء بعض المتغيرات،  المجلة المصرية للدراسات النفسية،  25(87) ، 1-20.
حسين، طه عبد العظيم .(2008). استراتيجيات تعديل السلوک للعاديين وذوي الاحتياجات الخاصة،، الإسکندرية، مصر، دار الجامعة الجديدة للنشر.
الدبابيه، الهنوف محمد و الزعبي، احمد محمد  .(2019). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نظرية العزو في تنمية التفکير الايجابي لدى طالبات الصف السابع الأساسي في مديرية تربية وتعليم لواء سحاب، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 10 ( 28)، 1-14 .
الرفاعي، زينب محمد و احمد، بدرية کمال .( 2019).  الصمود النفسي وعلاقته بالدافع للانجاز لدى عينة من طلاب الدراسات العليا الوافدين ، دراسات عربية، 18(4) ، 835- 884.
زهرة، شريف. (2019) . الصمود النفسي وعلاقته بالتوجه محو الحياة لدى الطلبة المقبلين على التخرج دراسة ميدانية على طلبة علم النفس العيادي ( الثالثة ليسانس والثانية ماستر) بجامعة المسيلة، قسم علم النفس، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. 
سليم، يوسف فهمي. (2017). التفکير الايجابي وعلاقته بالتنظيم الانفعالي لدى عينة من خريجي الجامعات الفلسطينية ، رسالة ماجستير غير منشورة، شؤون البحث العلمي والدراسات العليا ، کلية التربية، الجامعة الإسلامية ، غزة، فلسطين.
سيد، الحسين حسن محمد . (2019). الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال وعلاقتها بالهناء الذاتي الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية،  3(11)، 71-116 .
السيد، شيماء محمد کمال محمد بدر .(2016). التفکير الايجابي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية الفنية التجارية  دراسة ارتباطيه تنبؤية ،  مجلة کلية التربية جامعة بورسعيد ، 2 (20)، 774-799.
شراب، عبد الله عادل و وادي، أکرم سعدي .(2015). مصادر الضغوط المدرسية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي العام لدى طلبة المرحلة الثانوية في ضوء عدد من المتغيرات. المؤتمر العلمي الدولي الثاني ، التعليم في فلسطين تحديات العصر و أفاق المستقبل ، جامعة النجاح الوطنية ، فلسطين ، 1- 24.
الشويکي، علاء ناجح .(2019). الصمود النفسي وعلاقته بالإجهاد الوظيفي لدى عينة من الممرضين العاملين بأقسام العناية المکثفة في مستشفيات مدينة الخليل، رسالة ماجستير غير منشورة ، برنامج الإرشاد النفسي والتربوي، کلية الدراسات العليا، جامعة الخليل، فلسطين .
صالح، نجلاء محمد محمد .(2020). استخدام أساليب المناقشة الجماعية وتنمية التفکير الايجابي لدى الشباب الجامعي، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، 3(49 )، 819-846.
الضبع، فتحي عبد الرحمن و شلبي، يوسف محمد .( 2015). الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال کمتغير وسيط بين الکف المعرفي والأعراض الاکتئابية لدى طلاب الجامعة، مجلة کلية التربية جامعة الإسکندرية،  25  (3 )،  231- 305.
العاسمي، رياض و بدرية، على  .(2018).  التنظيم الانفعالي وعلاقته بالمرونة النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة السويداء، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية ، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية ، 40(3)، 61-82 .
عبد الصاحي، منهى مطشر و أحمد، سوزان دريد .(2014). التفکير الايجابي وعلاقته بالدافعية الأکاديمية الذاتية والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلبة کليات التربية ، مجلة البحوث التربوية والنفسية، 11(41) ، 113-142.
  عبد الفتاح، فاتن فاروق  و حليم، شيري مسعد .( 2014). الصمود النفسي لدى طلبة الجامعة وعلاقته بکل من الحکمة وفعالية الذات لديهم، مجلة کلية التربية جامعة بورسعيد، 1(15)  ،  90-134.
عبد الله، احمد عمرو  .(2015).  الضغوط الأکاديمية وعلاقتها بکل من القلق وفعالية الذات الأکاديمية بين طلبة الجامعة ، رابطة الأخصائيين النفسين المصرية ، 25(2) ،   187- 211.
العبيدي، عفراء إبراهيم خليل .( 2013). التفکير ( الايجابي – السلبي) وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلبة جامعة بغداد، المجلة العربية لتطوير التفوق، 4 (7 ) ، .123-152
العتوم، عدنان يوسف .(2012). علم النفس المعرفي  النظرية والتطبيق ، ط 3، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع .
عطا الله، مصطفى خليل محمود  .(2019). اليقظة العقلية کمتغير وسيط بين صعوبات التنظيم الانفعالي وخداع الذات لدى طلاب الجامعة، مجلة کلية التربية جامعة أسيوط، 35(2)، 1-39.
علة، عيشة و بوزاد، نعيمة .(2016)  . التفکير الايجابي لدى الطلبة الجامعيين دراسة ميدانية بالأغواط ، مجلة العلوم النفسية والتربوية، 3(2) ،124-149 .
عليوة، سهام على عبد الغفار .(2018). استراتيجيات تنظيم الانفعال وعلاقتها ببعض الاضطرابات النفسية لدى المراهقين الموهوبين دراسة سيکومترية إکلينکية ، مجلة کلية التربية ببنها، 4( 116)، 1-50.
العمري، مرزوق بن احمد عبد المحسن .( 2012). الضغوط النفسية المدرسية وعلاقتها بالانجاز الأکاديمي ومستوى الصحة النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الليث ، رسالة ماجستير غير منشورة قسم علم النفس التربوي، کلية التربية ، جامعة أم القرى، وزارة التعليم العالي ، المملکة العربية السعودية.
الغبور، سماح محمد جمعه .(2019) .فاعلية برنامج إرشادي لبعض استراتيجيات الصمود النفسي وأثره في خفض العجز المتعلم والکفاءة الاجتماعية والتوافق المدرسي لدى عينة من المراهقات ذوات صعوبات التعلم ، رسالة دکتوراه غير منشورة، قسم البحوث والدراسات التربوية ، معهد البحوث والدراسات العربية جامعة الدول العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، القاهرة، مصر .
الغرار، اشرف إبراهيم محمد . (2009). الضغوط الأکاديمية والتوجهات الدافعية وعلاقتها بمهارات إدارة الوقت لدى طلاب الجامعة،  مجلة کلية التربية ببورسعيد ، 3(6)، 206 - 243.
مرعي، رزان زهدي کمال . (2019). التنظيم الانفعالي وعلاقته بالقلق لدى طلبة جامعتي الاستقلال والقدس، رسالة ماجستير غير منشورة، عمادة الدراسات العليا، جامعة القدس .
مصطفى،  محمد مصطفى عبد الرازق .(2019) . فعالية برنامج إرشادي معرفي قائم على اليقظة العقلية في خفض مشکلات التنظيم الانفعالي وتحسين صورة الجسم لدى عينة من طلاب الجامعة المکفوفين ، المجلة التربوية  کلية التربية جامعة سوهاج،62 (62)، 1015-1116.
مصلح، محمد حمدان حسن .(2016). فاعلية برنامج إرشادي لتطوير مهارتي التفکير الايجابي والتعليم الملطف لأمهات الأطفال الذين عرضوا لخبرات صادمة، رسالة ماجستير غير منشورة،  شئوون البحث العلمي والدراسات العليا کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
النجار، يحى و الطلاع، عبد الروؤف  .(2015). التفکير الإيجابي وعلاقته بجودة الحياة لدى العاملين بالمؤسسات الأهلية بمحافظات غزة، مجلة جامعة النجاح للأبحاث ( العلوم الإنساني)، 29 (2)،210-246.