کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات واستراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية وعلاقتهما بقلق التحدث أمام الآخرين لدى طالبات کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية الکشف عن العلاقة بين قلق التحدث أمام الآخرين وکل من کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات واستراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية، والکشف عن دور کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات واستراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية في التنبؤ بقلق التحدث أمام الآخرين، بالإضافة إلى التعرف على الاختلاف في قلق التحدث أمام الآخرين باختلاف التخصص الدراسي، وذلک على عينة قوامها (107) طالبة بالفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة المنصورة، طبق عليهن مقياس کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات، ومقياس استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية، ومقياس قلق التحدث أمام الآخرين، وهم من اعداد الباحث الحالي، وباستخدام اختبار "ت"، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الارتباط الجزئي، وتحليل الانحدار المتعدد، توصلت الدراسة إلى:
1- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطالبات فى أبعاد قلق التحدث أمام الآخرين ودرجته الکلية ترجع إلى التخصص الدراسي (علمي/أدبى).
2- وجود ارتباطات سالبة دالة احصائيًا بين درجات الطالبات فى أبعاد کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات ودرجته الکلية ودرجاتهن فى قلق التحدث أمام الآخرين.
3- وجود ارتباطات موجبة دالة إحصائيًا بين درجات الطالبات فى بعض استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية (لوم الذات، الاجترار، التهويل، لوم الآخرين) ودرجاتهن فى قلق التحدث أمام الآخرين، فى حين لا توجد ارتباطات دالة إحصائيًا بين باقي استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية وقلق التحدث أمام الآخرين.
4- امکانية التنبؤ بقلق التحدث أمام الآخرين من خلال کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات واستراتيجية تنظيم الانفعال المعرفية (لوم الذات).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم، إبراهيم الشافعي والقرني، مهدى على .(2010). رهاب الکلام لدى طلاب الجامعة السعوديين وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية : دراسة تنبئية مقارنة. مجلة العلوم الاجتماعية، مجلس النشر العلمي، جامعة الکويت، 38(3)، 95-137.
إبراهيم، عبد الستار .(2002). القلق قيود من الوهم. القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية.
أبو زيد، محمد صابر. (2016). التدخل المهني بطريقة خدمة الفرد من خلال استخدام التدخل العقلاني فى تخفيف حدة رهاب التحدث مع الآخرين لطلبة الثانوية العامة. مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، 5(56)، 51-96.
أحمد، عاصم عبد المجيد .(2019). کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات وعلاقتها باليقظة العقلية لدى المعسرين قرائيًا فى ضوء أساليب التفکير المفضلة. مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية، 34(4) ، 304-355.
البنا، حياة خليل وعبد الخالق، أحمد محمد ومراد، صلاح أحمد .(2006). القلق الاجتماعي وعلاقته بالتفکير السلبى التلقائي لدى طلاب من جامعة الکويت. مجلة دراسات نفسية، 16(2)، 291-312.
البنا، عادل السعيد .(2002). مخاوف الاتصال الشفهي وعلاقتها بالقلق الاجتماعي وأساليب التعلم لدى عينة من طلاب اللغة الانجليزية بکلية التربية. مجلة مستقبل التربية العربية، المرکز العربي للتعليم والتنمية، 8(27)، 9-84.
الحسن، جلال سعود .(2020). الخوف الاجتماعي فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية، جامعة الأمير سطام عبد العزيز، 5(1)، 207-238.
الخزاعي، على .(2009). القدرة على اتخاذ القرار وفق کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلبة الجامعة. مجلة القادسية للعلوم الانسانية، 12(4)، 291-318.
الخواجة، عبد الفتاح .(2019). فاعلية برنامجين ارشاديين فى خفض مستوى الخوف من التحدث أمام الجمهور لدى عينة من طلبة جامعة نزوى. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 6(1)، 110-128.
الرقاد، هناء خالد .(2017). الرهاب الاجتماعي وعلاقته بالتوافق الجامعي لدى طلبة الجامعة الهاشمية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 1(3)، 232-248.
الزغبي، نزار محمد .(2018). قلق الاختبار وعلاقته بکفاءة التمثيل المعرفي لدى طلبة الثانوية العامة (التوجيهي) بلواء الکورة فى الأردن. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 10(27)، 248-266.
الزيات، فتحي مصطفى .(2001). علم النفس المعرفي: مداخل ونماذج ونظريات. القاهرة : دار النشر للجامعات.
السيد، أحمد البهي .(2003). نمذجة العلاقات بين أساليب التفکير والتمثيل المعرفي لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 13(39) ، 89-139.
السيد، أحمد البهي .(2004). العلاقة التفاعلية بين بعض أساليب التفکير والتمثيل المعرفي بمستوياتهما على التفکير الإبداعي. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 14(44) ، 1-42.
السيد، عبد المنعم عبد الله .(2012). الاستراتيجيات المعرفية فى تنظيم الانفعال وعلاقتها بأعراض القلق والاکتئاب لدى المراهقين والراشدين : رؤية نقدية. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 151 ، 659-693 .
الشيمى، نجلاء فتحي .(2019). تنظيم الانفعال وعلاقته بجودة الحياة لدى طلاب الجامعة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 4(23) ، 241-265.
الضبع، فتحي عبد الرحمن .(2015). الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال کمتغير وسيط بين الکف المعرفي والاعراض الاکتئابية لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة الاسکندرية ، 25(3) ، 231 - 305 .
العتوم، عدنان يوسف .(2004). علم النفس المعرفي: النظرية والتطبيق. الأردن، عمان: دار المسيرة.
العيسوي، جمال مصطفى  وثاني، حسن محمد .(1996). أثر القلق على مهارات الأداء اللغوي الشفهي لدى طلاب کليات المعلمين بالمملکة العربية السعودية. مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة الکويت، 24(2)، 161-185.
الغرايبة، سالم على والسديري، منى عبد الله .(2018). کفاءة التمثيل المعرفي وعلاقتها بمهارة حل المشکلات لدى طالبات جامعة القصيم فى المملکة العربية السعودية. المجلة التربوية، مجلس النشر العلمي جامعة الکويت، 127 ، 59-99.
الکلية، نجلاء عبد الله .(2009). أثر الاختلاف فى نوع المعلومات والتخصص الأکاديمي على مستوى کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات. مجلة کلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، 14 ، 101-156.
الکناني، ممدوح عبد المنعم .(2002). الإحصاء الوصفي والاستدلالي في العلوم السلوکية والاجتماعية : الجداول الإحصائية (ط2). القاهرة : دار النشر للجامعات.
النجار، حسنى زکريا .(2019). النموذج البنائي للعلاقات بين عادات العقل والأسلوب الإبداعي وکفاءة التمثيل المعرفي لدى طلبة کلية التربية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 29(103) ، 107-171.
جودة، محمد سعد .(2019). التمثيل المعرفي للمعلومات فى التعليم الفني لتنمية مهارات التفکير الابتکاري : تجربة شخصية. مجلة دراسات فى التعليم الجامعي، مرکز تطوير التعليم الجامعي، کلية التربية، جامعة عين شمس، 43 ، 16-28.
حبيب، مجدى عبدالکريم .(1991). دراسة تحليلية لبعض محددات قلق الاتصال لدى عينة من المراهقين والراشدين من الجنسين. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 13، 83-111.
حسن، عزت عبد الحميد .(2011). الإحصاء النفسي والتربوي : تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18 . القاهرة : دار الفکر العربي.
حسين، طه عبد العظيم .(2009). استراتيجيات ادارة الخجل والقلق الاجتماعي. الأردن، عمان: دار الفکر.
دبيس، سعيد عبدالله .(1997). الخوف من التحدث أمام الآخرين وعلاقته بتقدير الذات وبعض المتغيرات الديموجرافية: دراسة استطلاعية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، 3(21)، 99-121.
راشد، حازم محمود .(2007). برنامج لتنمية بعض مهارات التواصل الشفوي اللازم للتدريس وخفض القلق منه لدى الطالبات المعلمات. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 63، 158-210.
رجيعة، عبد الحميد عبد العظيم .(2015). رهاب الکلام وعلاقته بالثقة بالنفس وبعض أبعاد الشخصية لدى طلاب الجامعة: دراسة سيکومترية اکلينيکية. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 58، 85-135.
رضوان، إيزيس .(2001). مشکلات التربية الميدانية وقلق التدريس لدى الطالب المعلم. مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 74، 147-192.
رضوان، سامر جميل .(2007). القلق الاجتماعي : دراسة ميدانية لتقنين مقياس للقلق الاجتماعي على عينات سورية. مجلة مرکز البحوث التربوية، جامعة قطر، 10(2)، 47-77.
سليمان، عبده على وعبد الرحمن، محمد السيد وسعفان، محمد أحمد .(2020). التجنب التجريبي وعلاقته بالقلق الاجتماعي لدى طلاب الجامعة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 13، 213-243.
شلبي، أمينة إبراهيم .(2001). أثر الاحتفاظ والاشتقاق على کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلاب المرحلة الجامعية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 11(29) ، 89-118.
شلبي، محمد أحمد .(2001). مقدمة فى علم النفس المعرفي. القاهرة : دار غريب.
عبد الحميد، سعيد کمال .(2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاسترخاء والفعالية الذاتية فى خفض قلق التحدث أمام الآخرين لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربوية، 29(1)، 108-138.
عبد الحميد، هبه جابر .(2018). اليقظة العقلية وعلاقتها بالتنظيم الانفعالي الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة الارشاد النفسي، جامعة عين شمس، 56 ، 325-396 .
عبد العظيم، ريم أحمد .(2018). برنامج قائم على المدخل الإنساني لتنمية التعبير الشفوي وخفض قلق التحدث لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 231 ، 16-65.
عبد المنعم، ياسر لمعي .(2017). ادارة الخجل بين النظرية والتطبيق. مجلة التوحيد ، 46(547)، 41-43.
عسيري، إبراهيم مفرح .(2017). القلق الاجتماعي وعلاقته بالأفکار اللاعقلانية فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة رجال ألمع. مجلة دراسات تربوية ونفسية، کلية التربية جامعة الزقازيق، 96، 321-355.
عطا، رجب أحمد وعطا، أسامة أحمد .(2018). کفاءة التمثيل المعرفي وعلاقتها بجودة الحياة الوظيفية لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة العلوم التربوية، کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي، 2 ، 1-62.
عفيفي، ريوان شکري .(2016). استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي المنبئة بالتذکر طويل الأمد . مجلة الارشاد النفسي، جامعة عين شمس، 47 ، 535-569.
عفيفي، صفاء على .(2016). أثر استخدام أبجدية الفرانکوأراب بمواقع التواصل الاجتماعي على مستوى تجهيز المعلومات والأداء الأکاديمي والتنظيم الانفعالي والهوية الثقافية لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 26(93) ، 267-332.
عقل، محمد عطا .(2000). الارشاد النفسي والتربوي (ط2). الرياض : دار الخريجى.
عليوة، سهام على .(2018). استراتيجيات تنظيم الانفعال وعلاقتها ببعض الاضطرابات النفسية لدى المراهقين الموهوبين : دراسة سيکومترية اکلينيکية. مجلة کلية التربية، جامعة بنها ، 116 ، 1-50.
عيد، يوسف محمد .(2017). قلق الکلام والأمن النفسي والمهارات الاجتماعية لدى طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الملک خالد. مجلة التربية الخاصة، جامعة الزقازيق، 19، 34-66.
محمد، شذى عبد الباقي وعيسى، مصطفى محمد .(2011). اتجاهات حديثة فى علم النفس المعرفي. الأردن ، عمان : دار المسيرة.
محمد، عادل عبد الله .(2008). فعالية برنامج للتعليم العلاجي فى تنمية مستوى التمثيل المعرفي للمعلومات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ذوى صعوبات التعلم فى الفهم القرائي. اصدارات الندوة العلمية بقسم علم النفس بکلية التربية جامعة الملک سعود تحت عنوان (علم النفس وقضايا التنمية الفردية والمجتمعية)، فى الفترة من 15-17 أبريل. 
محمد، محمد إبراهيم. (2007). کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات فى ضوء نموذج بيجز الثلاثي لدى عينة من طلاب کلية التربية بالمنيا. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة المنيا
محمد، هبه هاشم .(2020). استراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين دورة التعلم السباعية ومحطات التعلم لتنمية مهارات التحقيق الجغرافي ومستوى التمثيل العقلي للمعلومات لطلاب المرحلة الثانوية. المجلة التربوية، کلية التربية جامعة سوهاج، 74 ، 847-911.
محمود، حنان حسين .(2016). التنظيم الانفعالي والمعتقدات ماوراء المعرفية وعلاقتهما بقلق الامتحان لدى عينة من طالبات المرحلة الجامعية. مجلة العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة ، 24(4) ، 69-117.
مراد، صلاح أحمد .(2000). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة : مکتبة الانجلو المصرية.
مراد، صلاح أحمد وسليمان، أمين على .(2005). الاختبارات والمقاييس فى العلوم النفسية والتربوية : خطوات اعدادها وخصائصها (ط2). القاهرة : دار الکتاب الحديث.
مهدى، إيناس .(2017). قلق الامتحان وعلاقته بالتمثيل المعرفي لدى طلبة الجامعة. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 52 ، 491-510.
مونى، أسمهان أحمد .(2019). القلق الاجتماعي لدى طلبة الجامعة : دراسة ميدانية لدى عينة من طلاب جامعة الزاوية. المجلة الليبية للدراسات، 17، 301-331.