التفاعل بين نمط التعلم التشارکي والأسلوب المعرفي ببيئة شبکات الويب الاجتماعية وأثره في تنمية مهارات إنتاج المواقع التعليمية والوعي التکنولوجي للطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم-کلية التربية-جامعة حلوان

2 مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي علاج ضعف مهارات إنتاج المواقع التعليمية لطلاب کلية التربية، من خلال تحديد نمط التعلم التشارکي الأنسب في بيئة شبکات الويب الاجتماعية الملائمة لطلاب کلية التربية ذوي الأسلوب المعرفي (المتصلب والمرن) فيما يتعلق بتأثيرهما علي کل من الجانب المعرفي والأدائي لمهارات إنتاج المواقع التعليمية، وتنمية الوعي التکنولوجي لديهم، وقد تم تطبيق هذا البحث على طلاب کلية التربية بالفرقة الثالثة بکلية التربية جامعة حلوان، في مقرر تکنولوجيا التعليم للعام الدراسي 2020 /2021 ، ولقياس مهارات إنتاج المواقع التعليمية تم تطبيق اختبار تحصيل معرفي مرتبط بمهارات إنتاج المواقع التعليمية، بطاقة تقييم الأداء المهاري لإنتاج المواقع التعليمية، بطاقة تقييم المواقع التعليمية التي ينتجها الطلاب، ولقياس الوعي التکنولوجي للطلاب تم تطبيق مقياس الوعي التکنولوجي، وقد توصل البحث إلى عدم وجود فروق بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج المواقع التعليمية نتيجة للتفاعل بين نمطي التعلم التشارکي والأسلوب المعرفي، عدم وجود فروق بين متوسطات درجات الطلاب في بطاقة تقييم الأداء المهاري لإنتاج المواقع التعليمية نتيجة للتفاعل بين نمط التعلم التشارکي والأسلوب المعرفي للطلاب، عدم وجود فروق بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في الوعي التکنولوجي نتيجة للتفاعل بين نمطي التعلم التشارکي والأسلوب المعرفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم، دعاء محمد لبيب، (2007)، استراتيجية الکترونية للتعلم التشارکي في مقرر مشکلات تشغيل الحاسوب على التحصيل المعرفي والمهارى والاتجاهات نحوها لطلاب الدبلوم العام في التربية شعبة کمبيوتر تعليمي، رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد البحوث والدراسات التربوية، جامعة القاهرة، مصر.
أبو الخير، أحمد محمد، (٢٠١٤ )، فاعلية توظيف بعض تکنولوجيات الجيل الثاني للويب في تصميم المواقع الإلکترونية التعليمية وإنتاجها لدى طلاب شعبة تکنولوجيـا التعليم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، مصر.
أحمد، فرج عبده فرج، (2008)، برنامج مقترح في التربية التکنولوجية لتنمية الوعي التکنولوجي وبعض مهارات التعامل مع تطبيقات التکنولوجيا الحديثة لدي طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دکتوراة منشورة، کلية التربية، جامعة بنها، مصر.
إسماعيل، الغريب زاهر، ( 1999 )، فعالية برنامج مقترح لتصميم ونشر الصفحات التعليمية على الإنترنت لدى طالبات تخصص تکنولوجيا التعليم بکلية التربية، مجلة التربية ، کلية التربية جامعة الأزهر ، ع (81)، يونيو.
إسماعيل، آية طلعت أحمد، (2014)، أثر تصميم بيئة تعلم إلکتروني تشارکي في ضوء النظرية التواصلية على تنمية التحصيل ومهارات إدارة المعرفة الشخصية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة طنطا، مصر.
إسماعيل، حمدان محمد على، (2013)، تصميم بيئة مقترحة للتعلم التشارکي قائمة على توظيف الشبکات الاجتماعية کفضاء تعليمي اجتماعي لتنمية مهارات التواصل الإلکتروني الشبکي والاتجاه نحو تعلم الکيمياء عبر الويب، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، المجلد 3( 35) ص- ص 72- 125.
الخولي، هشام ،(2002)،  الأساليب المعرفية وضوابطها في علم النفس، القاهرة- مصر، دار الکتاب الحديث.
الدسوقي، وفاء صلاح الدين إبراهيم، (2015)، أثر التعلم التشارکي عبر الويب القائم على النظرية الاتصالية على فاعلية الذات الأکاديمية ودافعية الإتقان لدي طلاب الدبلوم الخاص تکنولوجيا التعليم، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع (62)،  ص- ص 129- 162.
الدليمي، حاتم، (2013)، أثر أسلوب (التضمين/ الاحتواء) وفق الأسلوب المعرفي (التصلب/ المرونة) في تعلم مهارة المناولة والاستلام لکرة اليد ، مجلة علوم الرياضة، جامعة ديالي، مج 5 (1)، ص ص  200- 220.
الزعبي، أحمد محمد، (2000)، أثر النمط المعرفي الاندفاعي والتأملي في الاداء على بعض اختبارات الذاکرة وحل المشکلات عند طلاب کلية العلوم التربوية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الاردن.
الزهراني، خالد شهوان علي، (2019)، أثر اختلاف أنماط التعلم التشارکي عبر الويکي (Wiki) على تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي في محافظة المندق، المجلة العلمية کلية التربية .جامعة أسيوط، مجلد 11 ( 35) ص ص  151- 181.
السيد، سحر محمد، (2016)، الشبکات الاجتماعية ( الشبکات الشخصية – شبکات تبادل المحتوى) في بيئة التعلم التشارکي واثرها على تنمية مهارات تصميم وانتاج مواقع الويب التعليمية، مجلة کلية التربية بدمنهور، مجلد ا (4)، ص ص 1- 62.
السيد، عبد العال عبد الله ،(2015)، المنصات التعليمية الإلکترونية Edmodo  رؤية مستقبلية   لبيئات التعلم الإلکتروني الاجتماعية،  مجلة التعليم الإلکتروني، جامعة المنصورة، ع (16).
http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=513.
السيد، فؤاد البهي، ( 1986 )، علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري، ط5، القاهرة- مصر، دار المعارف.
السيد، مصطفي عبدالرحمن طه، (2016)، فاعلية تصميم بيئة تعلم إلکتروني تشارکي في تنمية مفاهيم محرکات بحث الويب غير  المرئية و معتقدات الکفاءة الذاتية لدى طلاب کلية التربية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع (174) ، ص- ص 23- 132.
السيد، همت عطية قاسم ،(2013)، فاعلية نظام مقترح لبيئة تعلم تشارکي عبر الإنترنت في تنمية مهارات حل المشکلات والاتجاهات نحو بيئة التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، مصر.
الشرقاوي، أنور، (2003)، علم النفس المعرفي المعاصر، مصر، مکتبة الانجلو المصرية.
الشرنوبي، هاشم سعيد إبراهيم ، (2013)، فاعلية توظيف الشبکات الاجتماعية عبر الانترنت المصاحبة للمواقع التعليمية وأنماط الرسائل الالکترونية في التحصيل وتنمية مهارات تشغيل واستخدام الأجهزة التعليمية الحديثة والقيم الأخلاقية الإلکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکليات التربية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، المجلد الأول ( 34) ، ص- ص 113- 226.
الشويعى، محمد إبراهيم، (2012)، تصميم برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات استخدام التطبيقات التعليمية للجيل الثاني للويب (web 2.0) وشبکات الخدمات الاجتماعية (SNS) وقياس فاعليته لدى أخصائي مراکز التعلم واتجاهاتهم نحوها، المؤتمر العلمي الثالث عشر، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، تکنولوجيا التعليم الإلکتروني، اتجاهات وقضايا معاصرة، 11-12 أبريل.
الصيادي، محارب، (2019)، اثر استخدام التعلم التشارکي في اکساب طلبة الدراسات العليا بجامعة اليرموک لمفاهيم ومهارات التنور التکنولوجي، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، مجلد 11 ع(2) ، ص ص 254-255 .
الطباخ، حسناء عبد العاطي اسماعيل، (2014)، أثر اختلاف أنماط الشبکات الاجتماعية في بيئات التدريب الافتراضية القائمة على استراتيجية التعلم التشارکي على تنمية مهارات التقويم الالکتروني لدى طلاب الدراسات العليا، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، المجلد 4(46)، ص- ص 83- 145.
العتوم، عدنان يوسف، (2012)، علم النفس المعرفي: النظرية والتطبيق، ط3،  عمان- الأردن، دار الميسرة
العمري، عائشة بليهش محمد، (2016)، أثر استخدام التعلم الإلکتروني التشارکي عبر الويب على التحصيل المعرفي والأداء المهارى للطلاب المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، المجلد 11 (1) ، ص- ص 137 – 152.
العمري، منى، (2007)، الأسلوب المعرفي (التروي/ الاندفاع) وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية لدى عينة من طالبات کلية التربية للبنات بمحافظة جدة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طيبة، المملکة العربية السعودية.
الفار، إبراهيم عبد الوکيل، (2012)،  تربويات تکنولوجيا القرن الحادي والعشرين: تکنولوجيا (ويب 2.0)، ط1، القاهرة- مصر، الدلتا لتکنولوجيا الحاسبات.
الفرماوي، حمدي، (2009)، الأساليب المعرفية بين النظرية والتطبيق، عمان- الأردن، دار الصفاء للنشر والتوزيع.
الفقي، ممدوح سالم، (2014)، أثر التفاعل بين نمطين من سقالات التعلم و الأسلوب المعرفي على تحصيل و اتجاهات طلاب الدراسات العليا نحو مقرر تکنولوجيا التعليم، مجلة تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية ،ابريل ، ص ص   1-68
القاضي، سارة طريف على، (2012)، فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم التعاوني في بيئة شبکات الويب الاجتماعية في التحصيل المعرفي وبقاء أثر التعلم في مادة العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة حلوان، مصر.
المالکي، مسفر، الفقي، ممدوح سالم، (2019)، التفاعل بين نمط تقديم التغذية الراجعة (الفورية - المؤجلة) في بيئة التعلم الإلکترونية والأسلوب المعرفي (المرونة - التصلب) وأثره على تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي التربية الإسلامية بمحافظة الطائف، مجلة تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث، ع (38) يناير، ص ص 1-76.
المصري، سلوى فتحي محمود، (2012)، أساليب عرض المحتوى التعليمي عبر الشبکة المجتمعية(فيس بوک) وأثرها على اکساب الطلاب المعلمين کفايات تصميم وإنتاج المواقع التعليمية ومهارات مشارکة المعلومات، مجلة تکنولوجيا التعليم دراسات وبحوث، المجلد22(3)- يوليو، ص- ص 165- 222.
المصري، عبد المجيد، (1994)، أثر الجنس والأسلوب المعرفي التصلب-المرونة على التوافق الشخصي والاجتماعي عند الطلبة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاردنية، الاردن.
أمين، محمد أحمد عبد الحميد، (2016)، أثر اختلاف نمطى التعلم التشارکي المتزامن وغير المتزامن على تنمية مفاهيم ومهارات إنتاج صفحات الإنترنت ومهارات التعاون ومفهوم الذات لدى تلاميذ الحلقة الإبتدائية، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، مصر.
جروان، فتحي عبد الرحمن، (2002)، تعليم التفکير: مفاهيم وتطبيقات، ط3، عمان- الأردن، دار الفکر.
حجازى، سماء عبد السلام السيد، (2013)، أثر اختلاف مصدر دعم الأداء الإلکتروني القائم على الشبکات الاجتماعية على تنمية مهارات التعامل مع بعض تطبيقات الويب 2.0 لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية النوعية، جامعة المنوفية، مصر.
حسن، علي، (1995)، دراسة مقارنة لأسلوبين المعرفيين للقادة والمنتمين لمنظمتي الطلبة والشباب، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية (ابن الرشد)، جامعة بغداد، العراق.
حسيب، نورا عصمت، (2019)، فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية الوعي التکنولوجي والتحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق، مصر.
حمودة، أمل إبراهيم، (2015)، أثر اختلاف أنماط التشارک في بيئة التعلم الإلکتروني التشارکي وفقاً لمضامين نظرية النشاط على تنمية التحصيل و مهارات الذکاء الاجتماعي لدى طلاب کلية التربية النوعية. المؤتمر الدولى الأول لکلية التربية بجامعة الباحة.
خرنوب، فتون محمد، (2003)، بعض الأساليب المعرفية وسمات الشخصية الفارقة بين ذوي الذکاء الوجداني المرتفع وذوي الذکاء الوجداني المنخفض، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القاهرة، مصر.
خلف الله، محمد جابر، (2016)، أثر استخدام التعلم التعاوني بالمنتديات الالکترونية والتعلم التعاوني التقليدي في تنمية الوعي التکنولوجي لدى طلاب کلية التربية جامعة الأزهر، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، المجلد الرابع عشر(3) ،ص ص 257- 310.
خميس، محمد عطية، (2003)، منتوجات تکنولوجيا التعليم ، القاهرة -مصر، دار الکلمة .
خميس، محمد عطية، (2013)، النظرية والبحث التربوي في تکنولوجيا التعليم، القاهرة- مصر، دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.
درويش، عمرو محمد محمد، (2012)، فاعلية استخدام بعض أنماط التعلم في بيئة شبکات الويب الاجتماعية في تنمية مهارات حل المشکلات لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بمرحلة الدراسات العليا واتجاهاتهم نحو التعلم عبر الشبکات، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية، جامعة حلوان، مصر.
سليمان، محمد السيد، (٢٠٠٨)، فاعلية برنامج مقتـرح للوسـائط الفائقـة المتـصلة بالإنترنت في إکساب مهارات إعداد وتصميم الدروس الإلکترونية لدي طـلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية، رسالة دکتوراه غير منـشورة ، کلية التربية، جامعة الأزهر، مصر.
سليمان، محمد وحيد محمد، (2016)، تطوير استراتيجية تعلم تشارکي قائمة على تطبيقات جوجل التربوية وأثرها في تنمية مهارات تصميم المقررات الالکترونية والاتجاه نحوها لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد (71)، ص- ص 17- 56.
سمان، هدى مبارک، (2011)، تصميم صفحة تعليمية على الموقع الاجتماعي الفيس بوک وقياس أثرها على التحصيل في مادة الکمبيوتر لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي واتجاهاتهم نحوها، المؤتمر العلمي السابع للجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، تحديات الشعوب العربية والتعلم الإلکتروني، مجتمعات التعلم التفاعلية، ج2، جامعة القاهرة، ص- ص 348-363، نوفمبر.
سويدان، أمل عبدالفتاح، عويس، أحمد سالم، (2012)، توظيف الشبکات الاجتماعية في تنمية الوعى التکنولوجي لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوها في ضوء الحوار الوطني حول ثورات الربيع العربي، المؤتمر الدولي العلمي التاسع- التعليم عن بعد والتعليم المستمر أصالة الفکر وحداثة التطبيق،  الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، ص- ص 545- 578.
سيفين، عماد شوقي ملقي، (2010)، فعالية استراتيجية قائمة على التفاعل بين الرياضيات والعلوم والتکنولوجيا لتنمية الثقافة والوعي التکنولوجي لدى المعلمين، المؤتمر العلمي العاشر لکلية التربية بالفيوم (البحث التربوي في الوطن العربي . رؤى مستقبلية – مصر، المجلد الثاني ، ص ص 249 – 331.
شعبان، حمدي اسماعيل، حمودة، أمل ابراهيم، (2013)، أثر اختلاف أنماط التشارک داخل المجموعات في بيئة التعلم الإلکتروني التشارکي على تنمية التحصيل ومهارات الذکاء الاجتماعي وتصميم المواقع التعليمية لدى طلاب، مجلة الجمعية المصرية لتکنولوجية التعليم، مجلد 23 ،ع (2)، ، ص ص 5-81.
صبري، ماهر اسماعيل، توفيق، صلاح الدين محمد، (2004)، التنوير التکنولوجي وتحديث التعليم، الطبعة الأولي، القاهرة- مصر، المکتب الجامعي الحديث  .
صبري، ماهر إسماعيل، (2004)، تطوير مناهج التکنولوجيا و تنمية التفکير للمرحلة الإعدادية على ضوء مجالات التنوير التکنولوجي وأبعاده، المؤتمر العلمي الثامن الابعاد الغائبة في مناهج العلوم بالوطن العربي ، جامعة عين شمس ، کلية التربية ، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مج 2، يوليو ، ص ص 287- 348.
عامر، أيمن، (2003)، الحل الإبداعي للمشکلات بين الوعي والأسلوب، القاهرة- مصر، مکتبة الدار العربية للکتاب.
عبادي، على حسن، (2014)، فاعلية بيئة تعلم إلکتروني تشارکية في تنمية بعض مهارات مونتاج الفيديو الرقمي لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد البحوث والدراسات التربوية، جامعة القاهرة، مصر.
عبد الحميد، هويدا سعيد، (2014)، تصميم بيئة مقترحة للتعلم الشبکي التشارکي قائمة علي تطبيقات الجيل الثاني للويب وفاعليتها في إکساب بعض الکفايات المهنية لدى أمناء مراکز مصادر التعلم، مجلة کلية التربية جامعة الأزهر، ع (157) الجزء الثاني، ص- ص 471- 519.
عبد الحي، سليمان، (1988)، الأساليب المعرفية في تحصيل المفهوم، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة المنيا، مصر.
عبد الرازق، السعيد السعيد محمد، (2011)، اختلاف أنماط التفاعل في بيئات التدريب الافتراضي باستخدام الشبکات الاجتماعية وأثره على اکتساب الجوانب المعرفية والأدائية لبعض مهارات التحضير الإلکتروني للتدريس لدى معلمي الحاسب الآلي بمدارس التعليم العام، مجلة تکنولوجيا التعليم ، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم ، المجلد 21 (2) ، ص- ص 211-261.
عبد المجيد، ممدوح محمد، (2000)، مدى وعى معلمي العلوم لمستحدثات التعليم واتجاهاتهم نحو استخدامها، المؤتمر العلمي الرابع التربية العلمية للجميع، الجمعية المصرية للتربية العلمية، في الفترة من (31يوليو-3 أغسطس) ،المجلد الثاني، الإسماعيلية،  ص ص 309-338  .
عبد الهادي، فخري، (2009)، علم النفس المعرفي، عمان- الأردن، دار أسامة للنشر والتوزيع.
عبدالوهاب، محمد محمود، ( 2009)، فاعلية برنامج مقترح في تکنولوجيا المعلومات قائم على التعلم الذاتي باستخدام الإنترنت في التحصيل المعرفي وتنمية المهارات التکنولوجية والوعى بها لدى طلاب کلية التربية بسوهاج، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة سوهاج، مصر.
عتاقي، محمود محمد على، (٢٠١١ )، فاعلية موقع تعليمي الکتروني مقترح قائم علـى اختلاف نمط التفاعل في تصميم المحتوى في إکساب مهارات تصميم المواقـع التعليمية لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم ، رسالة ماجستير غير منـشورة ، کلية التربية، جامعة الأزهر، مصر.
عزمي، نبيل جاد، (2014)، بيئات التعلم التفاعلية، القاهرة- مصر، دار الفکر العربي.
عطيه، وائل شعبان عبد الستار، (2014)، فاعلية برنامج تدريبي قائم علـى الـرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات تصميم وإنتاج صفحات الويب التعليمية لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الابتدائية الأزهرية، رسالة ماجستير غيـر منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، مصر.
علي، شيماء سمير فهيم، (2019)، اثر التفاعل بين نمط التشارک والأسلوب المعرفي في بيئة تعلم إلکتروني تشارکي علي تنمية مهارات انتاج وحدات التعلم الرقمي والاندماج في التعلم لدي طلاب تکنولوجيا التعليم ، رسالة ماجيستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة بني سويف، مصر.
عمر، أمل نصرالدين سليمان، (2013)، تصور مقترح لتوظيف شبکات التواصل الاجتماعي في التعلم القائم على المشروعات وأثره في زيادة دافعية الانجاز والاتجاه نحو التعلم عبر الويب، المؤتمر الدولي الثالث للتعليم الإلکتروني والتعليم عن بعد، إبريل.
عياش، ليث، (2009)، الأسلوب المعرفي وعلاقته بالإبداع، عمان- الأردن، دار الصفاء للنشر والتوزيع.
عيسى، ريهام مصطفي، (2014)، فاعلية التعلم المدمج التشارکي القائم على أدوات الجيل الثاني من الويب في مقرر شبکات الحاسب في تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية لطلاب شعبة علوم الحاسب، رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد البحوث والدراسات التربوية، جامعة القاهرة، مصر.
فام، رشدي، (1997)، حجم التأثير: الوجه المکمل للدلالة الإحصائية ، المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد السابع (16) ، يونيه .
فرهود، منى عبد المنعم حسين، (2006)، تطوير بنية المواقع التعليمية على شبکة الإنترنت في ضوء نموذج مقترح لإدارة الجودة الشاملة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية ، جامعة حلوان، مصر.
کامل، أميرة محمود خليفة، (2015)، تصميم استراتيجية تعليمية في بيئة شبکات الويب الاجتماعية وقياس فاعليتها في تنمية مهارة الاستماع للفهم لدى طلاب اللغة الانجليزية بکليات التربية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة حلوان، مصر.
کساب، رانيا، (2015)، دور الشبکات الاجتماعية في دعم التعلم القائم على المشروعات لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد. الرياض.
مازن، حسام محمد، (2004)، الحاجة إلى برامج في الثقافة العلمية الالکترونية لنشر الوعي العلمي نحو التکنولوجيا للطفل العربي رؤية مستقبلية ، المؤتمر العلمي الثامن - الابعاد الغائبة في مناهج العلوم بالوطن العربي – مصر ، مجلة الجمعية المصرية للتربية العلمية ، المجلد الأول ، ص ص  133 – 158.
محمد، وليد يوسف، (2014)، أثر استخدام دعامات التعلم العامة والموجهة في بيئة شبکات الويب الاجتماعية التعليمية في تنمية مهارات التخطيط للبحوث الاجرائية لدى طلاب الدراسات العليا وتنمية اتجاهاتهم نحو البحث العلمي.، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع (53) ،الجزء الأول، ص ص  15- 100
محمد، وليد يوسف، (2015)، توظيف شبکات الويب الاجتماعية في التعليم، مجلة التعليم الإلکتروني، ع (15). http://emag.mans.edu.eg/index.php?sessionID=39&page=news&task=show&id=492
محمد، وليد يوسف، (2015)، أثر إستراتيجيتين للتعلم التعاوني في تنفيذ مهام الويب علي تنمية مهارات طلاب کلية التربية منخفضي ومرتفعي الدافعية للإنجاز في إنتاج تطبيقات جوجل التشارکية واستخدامها ومهاراتهم في التعليم المنظم ذاتيا، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع (64)، ص- ص 17- 112.
محمود، محمد أنور عبد العزيز، (2016)، بناء بيئات تعلم تشارکية قائمة على الويب 2.0 وقياس أثرها في تنمية مهارات تطوير عناصر التعلم وجودة إنتاجها لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة حلوان، مصر.
محمود، مروة محمود، (2007)، فاعلية استخدام بعض المواقع والصفحات العلمية علي شبکة الانترنت في تنمية عناصر التنور المعلوماتي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية ، جامعة عين شمس، مصر.
محمود، نهى، سعد، أحمد، (2010)، التعليم والتعلم عبر الشبکات الاجتماعية دراسة تطبيقية لموقع الفيس بوک، المؤتمر العلمي السادس للجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، الحلول الرقمية لمجتمع التعلم. ج2. جامعة القاهرة، ص- ص 348-363، نوفمبر.
مصطفي، عزة عبد الحميد، (2015)، فعالية برنامج مقترح في التنشئة العلمية لإکساب المفاهيم العلمية وتنمية الوعي التکنولوجي لتلاميذ الصف الأول من المرحلة الابتدائية ، مجلة التربية العلمية ، مصر ، المجلد 18 ( 6 ) ، ص ص  61 – 88  .
مطيران، عبد العزيز، (2014)، أثر استخدام التعلم التشارکي القائم على الشبکة العالمية لتنمية مهارات البحث العلمي الرقمي لدى طلبة کلية التربية الأساسية في الکويت وتفکيرهم الناقد، رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد البحوث والدراسات التربوية، جامعة القاهرة، مصر.
مهدى، حسن ربحي، الجزار، عبد اللطيف الصفي، الأستاذ، محمود حسن، (2012)، استراتيجيتا التشارک داخل المجموعات وبينها في مقرر إلکتروني لمناهج البحث العلمي عن بعد عبر الويب 2.0 وأثرهما على جودة المشارکات: دراسة تجريبية بکلية التربية جامعة الأقصى، المؤتمر العلمي الثالث عشر تکنولوجيا التعليم الإلکتروني "اتجاهات وقضايا معاصرة، القاهرة، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم. ص- ص 149 - 185.
موسى، أحمد هاشم علي، (2009)، أثر ملف تقويم الکتروني مقترح عبر الانترنت في تنمية بعض مهارات العلم والوعي التکنولوجي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الفيوم، مصر.
ميسون، سميرة، (2011)، الأساليب المعرفية وعلاقتها بالميول المهنية لدى متربصي مؤسسات التکوين المهني، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة منتسوري قسنطينة، الجزائر.
ميلهولون، ماري، ( 2003 )، إنشاء صفحات الويب، ترجمة (مرکز التعريب والبرمجة) ، بيروت- لبنان ، الدار العربية للعلوم .
نصر الدين، محمد مجاهد، (2019)، تصميم بيئة تعلم افتراضية قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات تصميم وإنتاج المواقع التعليمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، ع (١٨٣)، الجزء الثالث، ص ص 43-126.