الفجوة الرقمية فى التعليم الجامعى: دراسة سوسيو ثقافية من منظور تربوى على طلاب کلية التربية بجامعة طنطا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية- کلية التربية- جامعة طنطا- جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى رصد الفجوة الرقمية ومؤشراتها الثلاثة (النفاذ، المهارات، الاستخدام) لدى طلاب کلية التربية بجامعة طنطا، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفى مستعينة بأداة الاستبانة، والتى تم تطبيقها على عينة من الطلاب کان مقدارها (1016) طالباً وطالبة من مختلف التخصصات بالکلية، وقد توصلت الدراسة إلى أن حجم الفجوة الرقمية بين الطلاب کان متوسطاً من خلال المؤشرات الثلاثة، کما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير (النوع) لمحورى النفاذ والمهارات الرقمية لصالح أفراد العينة من الطلاب الذکور، کما کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة طبقاً لمتغير "مستوى دخل الأسرة" وذلک فيما يتعلق بمؤشر النفاذ الرقمى، کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة طبقاً لمتغير"إجادة اللغة الانجليزية" لمؤشرات الفجوة الثلاثة، وتوصلت الدراسة إلى وضع مجموعة من الآليات لتجسير الفجوة الرقمية بين الطلاب وکانت أبرزها: دعم الجامعة للطلاب لشراء أجهزة کمبيوتر أو لاب توب بأسعار منخفضة، وإدخال مقررات إجبارية کالحاسب الآلى واللغة الانجليزية لکافة التخصصات، وغير ذلک من الآليات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)    ابراهيم، خديجة عبدالعزيز على .( 2019). تصور مقترح لسد الفجوة الرقمية لدى الباحثين التربويين کمدخل لتطوير المعرفة التربوية، المجلة التربوية، العدد 59، کلية التربية، جامعة سوهاج .
2)    الأحمد، أحمد عبدالله وآخران.(2018). الفجوة الرقمية کإحدى المشکلات الأخلاقية المعاصرة، مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد( 45)، العدد (الثانى) .
3)    الأشوح، زينب .(2019). الاقتصاد الإدارى الاسلامى.. منظور ثلاثى الأبعاد، القاهرة : المجموعة العربية للتدريب والنشر.
4)     الأمم المتحدة. (2020). التقرير العربى للتنمية المستدامة، الاسکوا.
5)    برنامج الأمم المتحدة الانمائى.(2017). المعرفة والثورة الصناعية الرابعة، دبى : دار الغرير للطباعة.
6)    برنامج الأمم المتحدة الانمائى.(2019). استشراف مستقبل المعرفة، دبى : دار الغرير للطباعة.
7)    بوغدان، دورين .(2016). علينا أن نسد الفجوة الرقمية بين الجنسين، مجلة أخبار الاتحاد الدولى للاتصالات، العدد الرابع، جنيف .
8)    جابر، عبد الحميد جابر، کاظم، أحمد خيري .(1986). مناهج البحث في التربية وعلم النفس،ط3، القاهرة : دار النهضة العربية.
9)    جاو، هولين .(2016). تشجيع حضور أکبر للنساء والفتيات فى تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، مجلة أخبار الاتحاد الدولى للاتصالات، العدد الرابع، جنيف .
10)           جمهورية مصر العربية .(30 أبريل 2020). قرار وزارة التعليم العالى والبحث العلمى رقم 1290، جريدة الوقائع المصرية، العدد (100)، المادة (الثانية) .
11)           الجهاز المرکزى لتعبئة العامة والإحصاء. (2020). الکتاب الإحصائى السنوى، مصر فى أرقام، جمهورية مصر العربية .
12)           رابح، الصادق.(2014). فضاءات رقمية : قراءة فى المفاهيم والمقاربات والرهانات، بيروت : دار النهضة العربية.
13)           ريفيل، ريمى .(يوليو 2018). الثورة الرقمية .. ثورة ثقافية؟ ترجمة سعيد بلمبخوت، عالم المعرفة، العدد 462، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب، الکويت .
14)           سالم، محمد المصليحى ، غنيم، ابراهيم السيد.(3-4 أبريل2018). الفجوة الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر: دراسة ميدانية، بحث مقدم للمؤتمر الدولي الرابع بعنوان (التعليم وتحديات القرن الواحد والعشرين: التعليم الجامعى)، کلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة .
15)           السويدى، فاطمة .(2003). أضواء على تقرير التنمية الانسانية، مجلة الفيصل، العدد (322)، دار الفيصل الثقافية، السعودية .
16)           السيد، أسامة عبدالسلام.(2019). الاقتصاد الرقمى،عمان : دار غيداء للنشر.
17)           العبدالله، مى.(2014). المعجم فى المفاهيم الحديثة للاعلام والاتصال.. المشروع العربى لتوحيد المصطلحات،بيروت : دار النهضة العربية.
18)           الغانم، منى عبدالله.( مارس 2014).الفجوة الرقمية لدى طلاب وطالبات مرحلة البکالوريوس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مجلة اعلم، العدد (الثالث عشر)، السعودية .
19)           عبداللطيف، کمال.(2012).  المعرفى، الأيديولوجى، الشبکى: تقاطعات ورهانات، المرکز العربى للأبحاث ودراسة السياسات، قطر .
20)           عبود، رامى . (2013). المحتوى الرقمى العربى عبر الانترنت، نظرة على التخطيط الاستراتيجى العربى والعالمى، العربى للنشر والتوزيع، القاهرة .
21)           عبيدات، عثمان عبدالقادر.(2017). دور مکتبة جامعة الدمام فى تجسير الفجوة الرقمية من وجهة نظر المستفيدين، مجلة دراسات العلوم التربوية، المجلد (44)، العدد (الثانى) .
22)           على، نبيل .(يناير2001). الثقافة العربية وعصر المعلومات، رؤية لمستقبل الخطاب الثقافى العربى، عالم المعرفة، العدد 265، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب، الکويت.
23)           على، نبيل، حجازى، نادية .(أغسطس 2005). الفجوة الرقمية.. رؤية عربية لمجتمع المعرفة، عالم المعرفة، العدد 318، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب، الکويت .
24)           قمة توصيل العالم العربى .(5-7 مارس 2012). المحتوى الرقمى العربى، الدوحة .
25)           کودية، يوسف .(2019). الفجوة الرقمية وإشکالية سيرورة المنظمة العالمية للتجارة: دراسة تحليلية مع الاهتمام بحالة الجزائر، رسالة دکتوراة، کلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التيسير، جامعة قاصدى مرباح ورقلة، الجزائر .
26)           معجب، فاطمة عبدالله .(2016). الفجوة الرقمية لدى طالبات کلية التربية بجامعة شقراء وانعکاساتها التربوية، مجلة کلية التربية، المجلد السادس والعشرون، العدد (السادس)، الجزء (الأول)
27)           منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة .(2016).التقرير العالمى للعلوم الاجتماعية، تحدى حالات عدم المساواة .. مسارات من أجل تحقيق عالم يسوده العدل، الجزء الأول، منشورات اليونسکو، باريس .
28)           منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة .(2019). بناء مجتمعات المعرفة فى المنطقة العربية (اللغة العربية بوابة للمعرفة)، القاهرة : مکتب اليونسکو الاقليمى للعلوم فى الدول العربية.
29)           وزارة الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات .(يناير2020). تقرير موجز عن مؤشرات الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات، عدد شهرى، جمهورية مصر العربية .
30)           يوسف، هيام عبدالعاطى .(2014). اللامساوة الرقمية فى التعليم الأساسى وحق التعلم مدى الحياة، رسالة دکتوراة، کلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة .