اطارمستقبلى لبرنامج اعداد معلم العلوم بالدبلوم العام فى التربية فى ضوء نموذج التحليل الرباعى سوات " "SWOT"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الاسکندرية قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

اطارمستقبلى لبرنامج اعداد معلم العلوم بالدبلوم العام فى التربية
فى ضوء نموذج التحليل الرباعى سوات " "SWOT"
ملخص البحث

يهدف البحث الحالي الى وضع خطه استراتيجيه المستقبليه لتطوير برنامج اعداد معلم العلوم بالدبلوم العامه في التربيه في ضوء التحليل الرباعي " SWOT"بکليه التربيه جامعه الاسکندريه وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلى لتحليل برنامج اعداد المعلم ووضع خطه استراتيجيه لتطويره بهدف رفض الواقع وتحديد نقاط القوه والضعف في البيئه الداخليه للبرنامج و وکذلک تحليل البيئه الخارجيه لبرنامج اعداد معلم العلوم بالدبلوم العامه ورصدالفرص والتهديدات, ثم تم اعداد مجموعه من ادوات البحث التي تمثلت في : (استبانة رؤية أعضاء هيئة التدريس حول البيئة الداخلية لبرنامج إعداد معلم العلوم بالدبلوم العامة فى التربية, و استمارة مقابلة طلاب الدبلوم العامة فى التربية تخصص علوم حول البيئة الداخلية لبرنامج إعدادهم, واستمارة مقابلة موجهى العلوم لمعرفة آرائهم حول برنامج إعداد معلمى العلوم بالدبلوم العامة فى التربية, و استبانة استطلاع آراء خريجى برنامج إعداد معلم العلوم بالدبلوم العامة فى التربية لمعرفة آرائهم حول فاعلية البرنامج فى ميدان العمل, استمارة مقابلة المجموعة المحورية Focus Group حول آرائهم فى البيئة الخارجية لبرنامج إعداد معلم العلوم بالدبلوم العامة فى التربية) , وبعده تطبيق ادوات البحث السابقه على عينه البحث , تم وضع الاطار المقترح الخطه الاستراتيجيه لتطوير برنامج اعداد معلم العلوم بکليه التربيه جامعه الاسکندريه وتم تحديد مجموعه من التوصيات والبحوث المقترحه في ضوء نتائج البحث .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-       أبوبکر، عبد اللطيف، (2010)، المعلم معايير الإختيار وبرامج الإعداد، مجلة عالم المعرفة،العدد (189)، ص ص.1-9  متاح على:
-       أبو حسنة، أحمد جلال، (2014)، مهارات التخطيط الاستراتيجى لدى قيادات کليات التربية فى الجامعات الفلسطينية وعلاقتها بتحسين الأداء المؤسسى لها، رسالة ماجستير،غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
-       اسماعيل، لبيب شائف محمد، (2013)، دليل التحطيط الاستراتيجى للقيادات الشبابية،الاردن، مؤسسة التنمية السبابية بالشراکة مع مؤسسة فريدريس إيبرت.
-       التوم، سيد أحمد حاج، و الحسين، الرشيد الحبوب محمد، (2013)، رؤية لتفضيل وتفعيل النظام التکاملى لإعداد المعلم وسبل علاج عزوف الطلاب المتميزين عن التقديم لکليات التربية السودانية، ص ص.1-13متاح على الموقع:
-       الجارحى، أحمد، (2011)، التخطيط الاستراتيجى فى ضوء معايير جودة التعليم، ط1،الإسکندرية، مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع.
-       الحملة، العالمية للتعليم، (2012)، ردم الفجوة في نقص المعلمين المؤهلين، متاح على:   http://arabcampaignforeducation.org/page-17-en.html
-       الحديدى، عماد أمين، (2011)، مساق فلسفة التعليم الأساسى، محاضرة (8)، ص ص 1-7،متاح على الموقع: https://alhadidi.wordpress.com/category/%D9%85
-       الحريرى، رافدة عمر، (2010)، القيادة وإدارة الجودة فى التعليم العالى، ط1، عمان،  دار الثقافة.
-       الدجنى، إياد على يحيى، (2006)، دافع التخطيط الاستراتيجى فى الجامعة الإسلامية فى ضوء معايير الجودة، رسالة ماجستير، غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
-       الزبيدى، باسل محمود قاسم،(2004)، درجه تلبيه برنامج الدبلوم في جامعتي اليرموک والاردنيه للاحتياجات المهنيه لمعلمي العلوم من وجهه نظرهم، رساله ماجستير، غير منشوره کليه التربيه،جامعه اليرموک، الاردن. متاح على  الموقع:
-       الزهرانى، سهام، (2019)، معايير إعداد معلم العلوم فى المملکة العربية السعودية،موقع تعليم جديد متاح على الموقع: https://www.new-educ.com
-       السنبل، عبد العزيز،(2004)،التربية والتعليم فى الوطن العربى على مشارف القرن الحادى والعشرين، دمشق، منشورات وزارة الثقافة.
-       الشوابکة، ابتسام عبد النبى،(2020)، واقع برامج تربية وإعداد المعلمين فى الأردن، المجلة العربية للنشر العلمى (AJSP)، العدد السادس عشر، آذار، ص ص. 1 -26. متاح على: https://www.ajsp.net/research/%D9%DA9.pdf
-       الصالح،محمد بن على،واخرون، (2017)، تأثير التخطيط الاستراتيجى على أداء وإنتاجية قطاعى التعليم العام والجامعى بمنطقة الجوف، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (176)، الجزء الأول، ديسمبر، ص ص. 657 - 710.
-       العازمى، بدر حمد، وآخرون، (2016) ، تصور مقترح لتطوير نظام إعداد معلم التعليم العام بالعالم العربى لمواجهة المستجدات المحلية والعالمية، مجلة کلية التربية ببنها،المجلد (1)، العدد (108)، أکتوبر، ص ص. 1 – 103.
-       العدوى، مروة صلاح أنور، (2019) ، خطة استراتيجية لتطوير برنامج إعداد معلم الجغرافيا بکلية التربية - جامعة الإسکندرية، مجلة کلية التربية، جامعة الاسکندرية،المجلد التاسع والعشرون، العددالثالث، ص ص. 1-115.
-       العشيري، هشام احمد يوسف، (2016)، تقويم برنامج الدبلوم الاحترافي في التربيه لاعداد معلمي المدارس الخاصه اثناء الخدمه في مملکه البحرين، مجله الطفوله والعربيه، العدد الخامس والعشرون، الجزء الثاني، السنه الثامنه، يناير، ص ص.167  -204.
-       العمري، مهره سعد جاري، (2012)، درجه ملامه برنامج الدبلوم التربوي بکليه التربيه بجامعه ام القرى لاحتياجات الدارسات، رساله ماجستير غير منشوره، کليه التربيه،جامعه ام القرى،المملکه العربيه السعوديه.
-       القحطانى، منصور بن عوض صالح ،والبحيرى، السيد السيد محمود، (2014)،استخدام نماذج التخطيط الاستراتيجى فى اعداد خطة استراتيجية مقترحة لکلية التربية بجامعة الملک خالد، المجلة الدولية التربوية المتخصصة،مجلد (3)، العدد(12)، ص ص.1-45 .
-       القطامين، أحمد، (1996)، التخطيط الاستراتيجى والإدارة الاستراتيجية، عمان، الأردن، دار مجدلاوى للنشر والتوزيع.
-       الکرخى، مجيد، (2014) ، التخطيط الاستراتيجى المبنى على النتائج، بيت الغشام للنشر والترجمة.
-       المالکي، فهد بن عبد الرحمن،(2017) ، تقويم برنامج الدبلوم العام في التربيه بجامعه الملک عبد العزيز من منظور الطلبه، المجله الدوليه للابحاث التربويه، جامعه الامارات،  المجلد (41)، العدد(4) ، سبتمبر، ص ص. 270- 314.
-       المرکز, الاقليمي للجوده والتميز في التعليم (RCQE)، (2017)، تقرير عن واقع برامج اعداد المعلمين في العالم العربي، ص ص. 1-50 . متاح  على الموقع: http://rcqe.org/reports/prepare-teachers.pdf
-       المفرج، بدرية، واخرون،(2007)، الاتجاهات المعاصرة فى إعداد المعلم وتنميته مهنيًا، وزارة التربية، قطاع البحوث التربوية والمناهج، إدارة البحث والتطوير التربوى، وحدة بحوث التجديد التربوى. متاح على الموقع:
-       المنظمة ،العربية للتربية والثقافة والعلوم ،(2012) ، المعلم العربى بين التکوين الناجح والتمکن المهنى (التقرير النهائى)، المؤتمر الثامن لوزراء التربية والتعليم العربى، المنعقد بالکويت فى الفترة 1-2 مايو. متاح على الموقع:
-       الناجي، حسن، (2000)، تقويم اعداد المعلمين قبل الخدمه بجامعه مؤته من وجهه نظر الطلبه الخريجين ، مجله مؤتة للبحوث والدراسات،المجلد (15)، العدد (3) ، ص ص. 379 – 205.
-       جامعة ،الإسکندرية،(2017/2018) ،دليل الطالب برامج الدراسات العليا وفقًا لنظام الساعات المعتمدة ،کلية التربية ، جامعة الإسکندرية).
-       جامعة، الإسکندرية،(2017/2018) ، اللائحة الدراسية المعدلة لمرحلة البکالوريوس بنظام الساعات المعتمدة، کلية العلوم، جامعة الإسکندرية.
-       حسين، سلامة عبدالعظيم،(2006)، الادارة المدرسية والصفية المتميزة :الطريق الى المدرسة الفعالة،القاهرة، دار الفکر العربى.
-       حمدان، خالد محمد بن، وإدريس، وائل محمد صبحى، (2007) ،الاستراتيجية والتخطيط الاستراتيجى، عمان، الأردن، دار اليازرودى العلمية.
-       زغير، رهام نصار، (2020) ، واقع برنامج إعداد المعلمين فى کليات العلوم التربوية (دراسة نوعية)، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد (28)،العدد (3)، ص ص. 708 ـ 724.
-       سليمان، محمد کمال،(2002)، اعداد المعلمين في البلدان العربيه،( تصور المعلمين لحاجاتهم فى مجال الإعداد فى مصر)، اعمال المؤتمر الهيئه اللبنانيه للعلوم التربويه الذي عقد في بيروت من 9 - 10  تشرين الثانى، 2001، الهيئه اللبنانيه للعلوم التربويه، بيروت، لبنان، ص ص. 161- 191.
-       شارلى ، دى ماکين، (2008) ، التخطيط الاستراتيجى فى التعليم (دليل التربويين)،ط1،ترجمة فهد إبراهيم الحبيب،السعودية ، جمعية الإشراف وتطوير المناهج.
-       صيام، آمال، (2010) ، تطبيق التخطيط الاستراتجيى وعلاقته بأداء المؤسسات الأهلية النسوية فى قطاع غزه، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة الأزهر، غزه.
-       طعيمة ، رشدي احمد،(1999) ، المعلم کفاياته اعداده تدريبه، ط1، القاهره، دار الفکر العربى.
-       ظاهر، رائد عبد الرحمن عبد الله، (2016) ، درجة ممارسة التخطيط الاستراتيجيى وعلاقته بتطوير التعليم الالکترونى فى الجامعات الفلسطينية (جامعة القدس المفتوحة: دراسة حالة)، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
-       عارف، نوال حسن إبراهيم، (1436هـ)، محاضرة إعداد المعلم لمقرر مقدمة فى التعليم والتعلم،متاح على الموقع:
-       عبيدات، ترکى إبراهيم، (2012) ، دور التخطيط الاستراتيجى فى تطوير قطاع التعليم العالى وتحديد اتجاهاته وسياساته المستقبلية، ورقة عمل مقدمة لندوة إقليمية حول "إنشاء شبکة خبراء التخطيط الاستراتيجى فى مجالات التعليم العالى"، اتحاد العالم الاسلامى والايسيکو، بالتعاون مع جامعة اليرموک وجامعة العلوم والتکنولوجيا الأردنية، أربد،الأردن.
-       عطيات، مظهر، وعطيات، خالد،(2010) ، تقييم برنامج الدبلوم العام فى التربية فى جامعة الحسين بن طلال من وجهة نظر الطلبة، المجلة الأردنية فى العلوم التربوية، مجلد (6)،العدد (3)، ص ص 219- 235.
-       على، أسامة محمد سيد، (2010) ، التخطيط الاستراتيجى وجودة التعليم واعتماده،ط2، کفر الشيخ، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
-       غنايم، مهنى، (2019) ، مؤسسات اعداد المعلم في مصر... الواقع والمامول،  المؤتمر العلمي السنوي ، تطوير اعداد المعلم الضرورات والمقتضيات، کليه التربيه، جامعه الزقازيق، ص 1-2 متاح على الموقع:
-       فادي ،محمد الدحدوح، (2019)،التخطيط الإستراتيجي المستقبلي في الجامعات ليس ترفا. متاح على الموقع:  https://m.al-sharq.com/opinion/17/11/2019
-       کنعان، أحمد على،(2009) ، تقييم برامج تربية المعلمين ومخرجاتها وفق معايير الجودة من وجهة نظر طلبة السنة الرابعة فى قسم معلم الصف وأعضاء الهيئة التعليمية، مجلة جامعة دمشق، المجلد( 25 ) ، العدد (3-4)، ص ص. 15- 79.
-       محمد، نور الدين محمدعبد الجواد ،ومتولى، مصطفى محمد، (1413هـ)، مهنة التعليم فى دول الخليج العربية، مکتب التربية العربى فى دول الخليج. متاح على الموقع:
-       مشروع ،الملک عبد الله بن عبد العزيز للتطوير التعليم العام ،(2011) ، دليل المعلم الجديد للتدريس الفعال، ص ص1-192. متاح على الموقع:
-       هلال، محمد عبد الغنى حسن، (2007) ، مهارات التفکير والتخطيط الاستراتيجى،کيف تربط بين الحاضر والمستقبل، القاهرة، مرکز تطوير الأداء والتنمية.
-       هويمل، ابتسام ناصر بن، والعنادي، عبير مبارک، (2015) ، تطوير نظام إعداد المعلم في المملکة العربية السعودية في ضوء تجربتي اليابان وفنلندا،المجلة الدولية التربوية المتخصصة، عمان، المجلد (4)، العدد(2)، ص ص .31-50.
-       هيبة ، زکريا محمد زکريا، والسيد، محمود على أحمد، (2016) ، التحليل البيئى باستخدام نموذج سوات (SWOT) فى التعليم "مفهومه واليات تطبيقه،مجلة العلوم التربوية،العدد الرابع، ج1،أکتوبر، ص ص. 119-136.
-       وزارة ،التخطيط والمناهج والاصلاح الادارى،(2018)، رؤية مصر 2030(استراتيجية التنمية المستدامة. متاح على الموقع:
-       وهبة، عماد صموئيل،(2011) ، استخدام مدخل التخطيط الإستراتيجي لتطوير      مدارس مرحلة التعليم الأساسي وعلاج مشکلاتها بمحافظة سوهاج: دراسة ميدانية،مجلة الثقافة والتنمية، مج (11)،ع (44)، ص ص. 61- 208، متاح على الموقع:

https://search.mandumah.com/Record/114166   

-       يحيى، حسن،(2003) ، إعداد المعلم بين العولمة ومتطلبات الخطة التنموية فى دول الخليج العربى، ورقة عمل، مقدمة لمؤتمر إعداد المعلم بين العولمة ومتطلبات الخطة التنموية فى الکويت، کلية التربية، جامعة الکويت، الفترة من ،12 -14 أکتوبر، الکويت.