تصور مقترح لمنهج البيولوجي بالتعليم الثانوي الزراعي في ضوء معايير الجيل القادم للعلوم NGSS

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات العليا للتربية

المستخلص

هدف البحث الحالي الي وضع تصور مقترح لمنهج البيولوجي للصف الأول الثانوي الزراعي في ضوء معايير العلوم للجيل القادم Next Generation Science Standards (NGSS) واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل محتوى منهج البيولوجي للصف الأول الثانوي الزراعي وذلک لتحديد مستوى تضمين معايير العلوم للجيل القادم NGSS وابعادها الثلاثة وهى الافکار المحورية (التخصصية) DCIs والممارسات العلمية والهندسية SEPsو المفاهيم الشاملة( المتداخلة) CCCs.وضمت عينة التحليل کتاب البيولوجي للصف الاول الثانوي الزراعي المقرر (2018-2019) ، وتمثلت اداة البحث في بطاقة تحليل المحتوى في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS.
وتوصلت نتائج البحث الى بٌعد الافکار المحورية قد احتل المرکز الاول بنسبة تکرار (56%) وتعکس هذه النسبة مستوى تضمين متوسط بُعد الممارسات العلمية والهندسية بنسبة تکرار (25%) والذي يعکس مستوى منخفض بينما جاء الاخير بُعد المفاهيم الشاملة بنسبة تکرار (19%) وذلک مستوى تضمين منخفض جداً. وتم وضع تصور مقترح لمنهج البيولوجي للصف الاول الثانوي الزراعي فى ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS). کما توصل البحث الي أن موضوع " من الجزيئات الى الکائنات" تم تناوله بشکل أکبر وتلاها الوراثة والتنوع البيولوجي ومن ثم جاء موضوع الأنظمة البيئية في حين تم اغفال الموضوعات ذات الصلة بالتطور البيولوجي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع باللغة العربية
إبراهيم، عمر عاصم محمد (2017). تقويم محتوى مناهج علوم الحياة بالمرحلة الثانوية بجمهورية مصر العربية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS.المجلة المصرية للتربية العلمية، 020(012)، 137-182.
ابوعازره، سناء محمد ضيف الله (2019). واقع ممارسة معلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية لمعايير الجيل القادم. مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية والنفسية، 10(2)، 100-134.
احمد، بسمة محمد؛ الملکي، نسرين عبد القادر احمد (2017). فهم طبيعة العلم عند مدرس الکيمياء على وفق وثيقة AAAS لمشروع الاصلاح التربوي 2061. المؤتمر العلمي الأول للعلوم والاداب 3 مايو 2017، 199-214  http://proceedings.sriweb.org
الاحمد، نضال؛ البقمي، مها (2017). تحليل محتوي کتب الفيزياء في المملکة العربية السعودية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS.المجلة الاردنية في العلوم التربوية 13(3)، 309-326.
الاسطل، اسماء عبد القادر احمد (2019). تحليل محتوى کتب العلوم الحياتية للمرحلة الثانوية في ضوء معايير تعلم العلوم للجيل القادم (NGSS). رسالة ماجستير، الجامعة الاسلامية، غزة. Retrieved from https://search.mandumah.com/Record/1031204  
الاکحل، جمال محمد (2018). أثر استراتيجية العصف الذهني لتدريس مادة البيولوجي في اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية بعض مهارات عمليات العلم لطلاب الصف الثاني الثانوي الزراعي. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة المنيا.
البنز، دلال عمر عبد الرحمن (2017). تحليل محتوى کتب العلوم بالصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات STEM. عالم التربية - المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 18(57)، 1-69.
الخالدى، عادى کريم (2018). دراسة تحليلية لکتب علوم المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير العلوم للجيل القادمNGSS. مجلة کلية التربية ببنها،2(118)، 305-335.
الربيعان، وفاء محمد؛ حمامة، عبير سالم (2017). تحليل محتوى کتب العلوم للصف الاول المتوسط فى المملکة العربية السعودية في ضوء معايير NGSS، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 6(11)، 95-108.
الرسول، أحمد أبو اليزيد؛ حمد، عون خير الله عون؛ يوسف، ايمان يوسف حافظ (2018). التعليم الزراعي وتأثيره علي نمو القطاع الزراعي في مصر، مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية، کلية الزراعة، جامعة المنصورة، 6(12)، 221-235.
الزغبي، سميرة ترکي (2014). دراسة تحليلية لمحتوي مقرر علم الاحياء في الصف الاول الثانوي الزراعي وبناء مصفوفة للمفاهيم العلمية في ضوء التنمية المستدامة. (رسالة دکتوراة)، کلية التربية، جامعة دمشق.
السبيعى، منى بنت حميد (2018). تصور مقترح للأهداف العامة لتعليم العلوم للمرحلة المتوسطة فى ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS ورؤية المملکة العربية السعودية 2030، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 29(115)، 186-214.
الشياب، معن بن قاسم (2019). مستوي امتلاک معلمي العلوم في المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية للممارسات العلمية والهندسية في ضوء الجيل القادم من معايير العلوم NGSS، مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية والنفسية، 10(2)، 338-366.
الصباريني، محمد سعيد؛ ملکاوي، امال رضا (2017). واقع الاصلاحات في مجال تعليم العلوم وتعليمها في الانظمة التعليمية العربية في ضوء الاتجاهات العالمية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 18(2)، 255-297.
العتيبي، غالب عبد الله؛ الجبر، جبر محمد (2017). مدي تضمين معايير (NGSS) في وحدة الطاقة بکتب العلوم بالمملکة العربية السعودية، مجلة رسالة التربية وعلم النفس، عدد (59)، 1-16.
الغامدي، ماجد شباب سعد (2012). تقويم محتوي کتب العلوم المطورة بالصفوف الدنيا في المرحلة الابتدائية في ضوء معايير مختاره، رسالة ماجستير، جامعة ام القري.
الکسباني، محمد السيد علي (2012). تطوير المنهج المدرسي في ضوء ثقافة الجودة، دار الفکر العربي، القاهرة.
أبو حاصل، بدرية سعد محمد؛ الأسمري، سهام عبد الرحمن (2018). تقويم محتوي منهج الاحياء للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجيل القادم في العلوم بالمملکة العربية السعودية، مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية، (1)،165-208.
حسانين، بدرية محمد محمد (2016). معايير العلوم للجيل القادم، المجلة التربوية (26)،389-439.
رواقه، غازي؛ المومني، امل (2016). اعتماد الجيل الجديد من معايير العلوم لتصميم محتوى في الوراثة لطلبه الصف الثامن في الاردن، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 4(12)،455-467.
شارب، مرتضي صالح (2019). تحليل محتوى کتب العلوم للمرحلة الإعدادية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم، المجلة التربوية، (68)، 1463-1493.
شعله، الجميل محمد عبد السميع (2005). التقويم التربوي للمنظومة التعليمية اتجاهات وتطلعات، دار الفکر العربي، القاهرة.
شلبي، نوال محمد (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الاساسي في مصر، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 10(3)، 1-33.
شومان، احمد محمد ابراهيم شلبي (2018). تطوير منهج الفيزياء في ضوء معايير علوم الجيل القادم NGSS وفاعليته في تنمية التفکير الناقد والفهم العميق لدي طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دکتوراة، کلية التربية، جامعة المنصورة.
طعيمة، رشدي احمد (2004). تحليل المحتوي في العلوم الانسانية، دار الفکر العربي، القاهرة.
عبد العزيز، دعاء عبد الرحمن (2019). تقويم محتوى کتب علوم المرحلة الإعدادية في ضوء الجيل القادم لمعايير العلوم NGSS، المجلة التربوية، (68)،231-295.
عبد الستار، هاني ابو النضر (2016). أثر برنامج الکورت CORT للتفکير في تنمية الوعي ببعض القضايا البيئية ومهارات التفکير لدي طلاب المرحلة الثانوية الزراعية، مجلة کلية التربية، 26(1)،421-466.
عز الدين، سحر محمد يوسف (2018). انشطة قائمة علي معايير العلوم للجيل القادم NGSS لتنمية الممارسات العلمية والهندسية والتفکير الناقد والميول العلمية في العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية بالسعودية، المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(10)، 58-106.
الطورة، فادي هارون عطوة؛ الرصاعي، محمد سلامة (2018). تحليل کتاب العلوم الحياتية للصف التاسع الأساسي في الأردن في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)، رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية العلوم التربوية، جامعة الحسين بن طلال. https://search.mandumah.com/Record/957383
عطية، محسن علي (2008). الجودة الشاملة والمنهج، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان.
عيسي، هناء عبد العزيز؛ راغب، رانيا عادل سلامة (2017). رؤية مقترحة لتطوير التربية الجيولوجية عبر المراحل الدراسية المختلفة من منظور معايير العلوم للجيل القادم NGSS، المجلة المصرية للتربية العلمية، 8(20)، 143-196.
غانم، تفيدة سيد احمد (2016). اتجاهات مستقبلية في تطوير مناهج العلوم البيولوجية في ضوء الخبرة الامريکية، المؤتمر العلمي الثامن عشر: مناهج العلوم بين المصرية والعالمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 179-191. https://search.mandumah.com/record/773776
 -------------(2018) . استراتيجية مقترحة قائمة على التفاعل بين ممارسات معايير العلوم وأنماط التعلم لهيرمان في تنمية المفاهيم الجيولوجية ومهارات التفکير العليا لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع (236)، 142-191.
معيض، عبد الله علي؛ علي، فهد هادى (2018). تقويم محتوى منهج العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS، مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية، ع (2)، 295-326.
نصر، ريحاب احمد عبد العزيز (2015). تطوير مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية في ضوء معايير الجيل القادم NGSS وأثره على تنمية التفکير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة الدراسات التربوية والانسانية، 7(3).
هندي، محمد حامد (2002). أثر تنوع استخدام بعض إستراتيجيات التعلم النشط في تعليم وحدة بمقرر الاحياء علي اکتساب بعض المفاهيم البيولوجية وتقدير الذات والاتجاه نحو الاعتماد الايجابي المتبادل لدي طلاب الصف الاول الثانوي الزراعي، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 79، 183-237.