تصميم کتب معززة قائمة على الدمج بين التلميحات البصرية ومحفزات الألعاب التعليمية في الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات الثقافة البصرية والانغماس في التعلم لدى التلاميذ ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة المنصورة

المستخلص

     هدف البحث إلى تصميم کتب معززة قائمة على الدمج بين التلميحات البصرية ومحفزات الألعاب التعليمية في الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات الثقافة البصرية والانغماس في التعلم لدى التلاميذ ضعاف السمع، وتم تحديد قائمة معايير تصميم الکتب المعززة القائمة على الدمج بين التلميحات البصرية ومحفزات الألعاب التعليمية في الفيديو التفاعلي، وتم تصميم کتب معززة قائمة على الدمج بين التلميحات البصرية ومحفزات الألعاب التعليمية في الفيديو التفاعلي في ضوء هذه المعايير باستخدام النموذج العام للتصميمADDIE ، وتکونت عينة البحث من (28) تلميذًا وتلميذة، تم تقسيمهم إلى ثلاثة مجموعات تجريبية، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات الثقافة البصرية، ومقياس الانغماس في التعلم، والاختبار التحصيلي، وتم تطبيق التجربة ورصد النتائج وتحليلها من خلال تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام SPSS، وکشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا في التطبيق البعدي بين المجموعات الثلاثة لکل من (اختبار مهارات الثقافة البصرية، ومقياس الانغماس في التعلم، والاختبار التحصيلي) لصالح المجموعة التجريبية الثالثة، وتعزي النتيجة السابقة إلى أن أسلوب الدمج قام على الاستفادة من خصائص ومميزات کل من التلميحات البصرية ومحفزات الألعاب الرقمية التي تضمنها الفيديو التفاعلي بالکتاب المعزز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع باللغة العربية:
ابراهيم، أحلام (2019). تصميم بيئة تعلم نقال وفق نموذج التصميم التحفيزي (ARSC) وأثرها في تنمية التحصيل والرضا التعليمي والدافعية للإنجاز لدي طلاب الدبلوم المهني ذوي أسلوب التعلم) السطحي العميق .( المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة أسيوط، ع(68)، 2976-3084.
إبراهيم، انشراح (2003). توظيف الألعاب التعليمية في تنمية مهارات الثقافة البصرية لدي المعاقين سمعيًا. المؤتمر السنوي التاسع للجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم وجامعة حلوان "تکنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة"، القاهرة. 289-327.
أبو العلا، مصطفي (2015). أثر اختلاف نمط خرائط المفاهيم والتلميحات البصرية في بيئة التعلم الجوال على تنمية مهارات استخدام برنامج معالج النصوص لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا. رسالة ماجستير، کلية التربية النوعية، جامعة بنها.
أبو خطوة، السيد (2015). أثر برمجية مقترحة قائمة على الألعاب الإلکترونية في تنمية بعض مهارات الثقافة البصرية واستخدام الحاسوب لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، المؤتمرالدوليالرابعللتعليم الإلکترونيوالتعلمعنبعد، الرياض، المملکة العربية السعودية.
أبو خطوة، السيد (2020). التفاعل بین أنماط تلميحات الفيديو وزمن العرض فی بيئة للتدريب المصغر النقال وأثره فی تنمية مهارات التصميم التعليمي للفصل المعکوس والاتجاه نحو بیئة التدریب، وخفض العبء المعرفي لدی المعلمين. المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي،8(1)، 379-468.
أحمد، کريمة (2011). أثراستخدامأساليبالمعالجةالرقمية للصورالفوتوغرافيةالتعليميةفيتنمية مهاراتالثقافةالبصريةلدى أطفالماقبلالمدرسة. (رسالة ماجستير غیر منشورة)، کلیة التربية، جامعة حلوان.
أحمد، محمود (2018). أثر التفاعل بين أسلوب محفزات الألعاب (النقاط / ولوحة الشرف) ونمط الشخصية (انبساطي /انطوائي) على تنمية بعض مهارات معالجة الرسومات التعليمية الرقمية والانخراط في التعلم لدى طلاب کلية التربية النوعية. الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، تکنولوجيا التربية-دراسات وبحوث، ع(37)، 59-167.
إسماعيل، حسن (2013). أثرتوظيفالفيديوالتفاعليلتحسينمهارةالتصويبفىکرة السلةلدىاللاعبينالناشئينبمحافظاتغزة. (رسالة ماجستير شورة)، کلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
‏البسيوني، هناء (2020). مستويا کثافة التلميحات البصرية المرتفع والمنخفض بالفيديو التفاعلي وأثرهما في اکساب مهارات إنتاج الانفوجرافيک الثابت لطلاب کلية التربية، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، العدد (21)، 388-426.
إيمان صلاح، إيمان (2013). أثر التفاعل بين التلميحات البصرية والأسلوب المعرفي في الکتاب الإلکتروني على التحصيل المعرفي والأداء المهارة وسهولة الاستخدام لدى تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي. الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 1(23). 3-45.
الباسل، رباب (2017). أثر استخدام بعض بيئات التعلم الإليکتروني التفاعلي القائمة على منصات التواصل الاجتماعي على تنمية نواتج التعلم للتلاميذ الصم وضعاف السمع. تکنولوجيا التربية، دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، ع(32)، 34-119.
البربري، رفيق وإسحاق، حسن (2010). فاعلية برنامج مقترح للتدريس المصغر قائم على تکنولوجيا الفيديو التفاعلي في تنمية المهارات التنفيذية للتدريس لدى طلاب کلية المعلمين بجامعة جازان. المجلة المصرية للتربية العلمية. 6(13)، 27-59.
بهجت، رفعت (2004). أساليب التعلم للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. ط1. القاهرة: عالم الکتب.
الجريوي، سهام (2014، يناير). فعالية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات تصميم الخرائط الذهنية الإلکترونية من خلال تقنية الأنفوجرافيک ومهارات الثقافة البصرية لدى المعلمات قبل الخدمة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 4(45)، 13-47.
الجزار، إسلام (2014).  أثرمستویاتالتفاعلفيالقصة الإلکترونيةالمصورةفيتنمیةالثقافةالبصريةلمرحلةریاضالأطفال. (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
حامد، محمد (2004). تطوير المثيرات البصرية في الکتاب المدرسي للمعاقين سمعيًا من وجهة نظر المعلمين والطلاب. (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة حلوان.
حرب، سليمان (2018). فاعلية نوعين من الفيديو الرقمي التفاعلي في تنمية مهارات التصوير الرقمي للشاشة ومونتاجه والتفکير البصري لدي طلبة کلية التربية في جامعة الأقصى بغزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(6)، 130-152.
حسين، عايدة والمحلاوي، نجلاء (2019). أثر اختلاف عنصري التصميم (قوائم المتصدرين / الشارات) في بيئة تعلم إلکترونية قائمة على محفزات الالعاب في تنمية مهارات القراءة التحليلية والتعلم العميق لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 20(7)، 199-273.
حسين، کمال الدين وصالح، حنان ومبارز، منال (2016). فاعلیة برنامج کمبيوتري مقترح لإکساب مهارات الثقافة البصرية لدى تلامیذ مرحلة التعليم الأساسي. تکنولوجياالتربية -دراساتوبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، ع(26)، 143-179.
الحسيني، مها بنت عبد المنعم (2014). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality) في وحدة من مقرر الحاسب الآلي في تحصيل واتجاه طالبات المرحلة الثانوية. (رسالة ماجستير). جامعة أم القري، المملکة العربية السعودية، کلية التربية.
حمدان، أحمد (2012). فاعلية استخدام الفيديو التفاعلي لتنمية بعض مهارات الخداع في کرة السلة لدى طلاب التربية البدنية والرياضية بجامعة الأقصى، مجلة الرافدين للعلوم الرياضية، 18 (58)، 241-255.
حنفي، علي (2015).  من الدمج إلى الدمج الشامل للصم في مدارس التعليم العام: التساؤلات والمتطلبات بين النظرية والتطبيق. مجلس الطفولة والتنمية، 6(23).
الخالدي، فهد (2017). أثر استخدام الفيديو التفاعلي في تحصيل طلبة الصف العاشر في مادة تاريخ الکويت بدولة الکويت، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة آل البيت.
خميس، محمد (2015). مصادر التعلم الإلکتروني: الجزء الأول: الأفراد والوسائط. القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.
خميس، محمد (2020). اتجاهات حديثة في تکنولوجيا التعليم ومجالات البحث فيها (الجزء الأول). القاهرة: المرکز الأکاديمي العربي للنشر والتوزيع.
درويش، عمرو (2017). أسلوب التعزيز الاجتماعي-الرمزي في بيئة تعلم قائمة على الألعاب التعليمية بتقنية الواقع المعزز وأثرة في تحسين التواصل الاجتماعي والسلوک التوکيدي للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم بمرحلة رياض الأطفال. الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 27(1)، 205-302.
الدسوقى، محمد وحکيم، رضا وعبد الحق، هبه (2019). العبة التعليم Gamification. القاهرة: دار فنون للطباعة والنشر والتوزيع.
رشوان، ولاء (2015). أثر التفاعل بين بيئتي التعلم الالکترونية (التشارکية والفردية) وأسلوب التعلم على التفکير الناقد والدافعية للإنجاز والانغماس في التعلم لدي الطلاب المتفوقين دراسياً. (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
الزريقات، إبراهيم (2003). الإعاقة السمعية. عمان: دار وائل للطباعة والنشر.
زيد، العربي (2010). اضطرابات النطق لدي الأطفال ضعاف السمع، التشخيص- العلاج. ط1. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
سليمان، أمل (2018). أنماط الاستجابة الحسية للتحکم بنموذج الواقع المعزز ثلاثي الابعاد وأثرها في التحصيل والانغماس في التعلم. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة، القاهرة.
شحاتة، نشوي (2016). استراتيجية مقترحة لاستخدام تکنولوجيا الواقع المعزز في تنفيذ الأنشطة التعليمية وأثرها في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدي طلاب المرحلة الثانوية. الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، مج(26)، ع(1)، ج(2). 
شحادة، أمل (2006). التکنولوجيا التعليمية. الأردن: دار کنوز المعرفة للنشر والتوزيع.
الشرافين، عبد العزيز والکبش، إبراهيم (2018). فاعلية التلميحات البصرية في العروض التعليمية على تنمية بعض مهارات الحوسبة السحابية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 34، (9)، 66-90.
شعير، إبراهيم (2015). تعليم المعاقين سمعيًا، مبادئه-وسائله، معايير جودته. المکتبة العصرية للنشر والتوزيع: القاهرة.
شکري، تريزا (2018). استخدام المدخل البصري المکاني في تدريس مقرر الوسائل التعليمية المعد في ضوء تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات الثقافة البصرية والتحصيل المعرفي لطالبات الاقتصاد المنزلي الصم وضعاف السمع بکلية التربية النوعية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع (103)، 23-94.
شلبي، ممدوح والمصري، إبراهيم وأسعد، حشمت والدسوقي، منال (2018). تقنيات التعليم وتطبيقاتها في المناهج. دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
عبد الحميد، عبد الناصر (2019). أثر التفاعل بين نمط تقديم التغذية الراجعة (تصحيحية-تفسيرية) وأسلوب التعلم (نشط – تأملي) على تنمية التحصيل الأکاديمي والانغماس في تعلم أساسيات الرياضيات المدرسية لدي طلاب کلية التربية. مجلة کلية التربية ببنها، العدد (118)، ج(1). 191-252.
عبد العزيز، أشرف (2018). مدخلا تصميم الأسئلة الضمنية بالفيديو التفاعلي عبر المنصات الرقمية (داخل منصة الفيديو وخارجها) وأثرهما على الانخراط في التعلم ومؤشرات ما وراء الذاکرة. تکنولوجيا التعليم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم, 28(3)، 1-75.
عبد العزيز، عمرو (2005). فاعلیةبرنامجحاسوبيفيتنمیةمهارات قراءة البصرياتوقابلیةالتعلمالذاتيلدىتلامیذالصفالثالثالإعداديفي منهجالدراسات الاجتماعية. (رسالة ماجستير غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
عبد المنعم، علي (2000). الثقافة البصرية. القاهرة: عالم الکتب.
عبدالعال، هاني (2009). تأثير استخدام الفيديو التفاعلي على مستوى اداء بعض المهارات الاساسية لکرة السلة لدى تلاميذ الصم البکم بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي. المؤتمرالعلميالدوليالثالث -نحواستثمارأفضلللرياضةالمصريةوالعربية، کلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الزقازيق. 3(3)، 1737-1765.
عبيد، ماجدة (2000). تعليم الأطفال ذوي الحاجات الخاصة (مدخل إلى التربية الخاصة). عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
عبيد، محمد (2018). فاعلية الواقع المعزز في تنمية بعض مهارات الطلاب المعاقين سمعياً بمقرر الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحوه. (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية النوعية، جامعة بنها.
عزمي، نبيل (2015). الثقافة البصرية والتعلم البصري، ط2. القاهرة: مکتبة بيروت.
عزمي، نبيل وفارس، نجلاء وحسين، محمود وأحمد، مصطفي (2017). تطبيقات وأدوات الألعاب التنافسية الرقمية في التعليم. المؤتمر العلمي الدولي الأول-التربية النوعية وجودة العمل المجتمعي "رؤية مستحدثة". جامعة جنوب الوادي، کلية التربية النوعية بقنا. 143-160.
عطا الله، حميدة (2017). استراتيجية تعليمية عبر الويب قائمة على الفيديو التفاعلي لتنمية بعض مهارات تطوير بيئات الواقع الافتراضي. (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، کلية التربية، جامعة دمياط.
عطية، داليا (2019 أ). التفاعل بين أسلوب عرض الکائنات الرقمية (التجاور / الاحلال) في الکتب المعززة والأسلوب المعرفي (تحمل / عدم تحمل الغموض) على التحصيل الفوري والمرجأ والاتجاه نحوها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم, 29(1)، 3-114.
عطية، داليا (2019 ب). نوع محفزات الألعاب "التحديات الشخصية/ المقارنات المحدودة/ المقارنات الکاملة" في بيئة الفصل المقلوب وتأثيره على تنمية التحصيل ومهارات تصميم خدمات المعلومات الرقمية وتقديمها والانخراط في بيئة التعلم لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، ج(64)، 219-341.
 عقل، سمير (2011). التدريس لذوي الإعاقة السمعية. ط1. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة: عمان.
على، سماء وإبراهيم، انشراح وعطا، إبراهيم (2014). أثر التلميحات البصرية لعروض الوسائط المتعددة للمعاقين سمعياً في تنمية مهارات استخدام برامج الحاسب الآلي. مجلةجامعةالفيومللعلومالتربويةوالنفسية، کلية التربية، جامعة الفيوم، 3(1)، 177-210.
عيسى، سامي والحفناوي، أحمد (2014). أثر استخدام تلميحات الفيديو الرقمية في ضوء المعايير وحاجات الأطفال ضعاف السمع بمرحلة رياض الأطفال لتنمية مهارتي الاستماع والتحدث لديهم. دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان، 20(4)، 731-772.
فخري، أحمد (2017). نمط التلميحات البصرية بالفيديو باستراتيجية التعلم المقلوب وأثره في تنمية مهارات التوثيق العلمي لدى طلاب الدبلوم الخاص بکلية الدراسات العليا للتربية. تکنولوجيا التربية-دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، ع(32)، 41-92.
فرجون، خالد (2002). تصميم الوسائط وفق نظرية ترميز المعلومات "دراسة نظرية". المؤتمر العلمي العشر بعنوان: التربية وقضايا التحديث في الوطن العربي. کلية التربية، جامعة حلوان.
القرارعة، أحمد والرفوع محمد والقيسي، تيسير (2007). أثر استخدام الفيديو التفاعلي على تنمية الاتجاهات العلمية على تلاميذ الصف الخامس الأساسي في الأردن، مجلة العلوم التربوية، جامعة قطر، ع12، 205-220.
القرني، محمد (2014). أثر نمط التلميحات البصرية في الفيديو التفاعلي على تنمية بعض مهارات تکنولوجيا المعلومات لدى طلاب المرحلة الثانوية. (رسالة ماجستير)، کلية التربية، جامعة الباحة، السعودية.
القريطي، عبد المطلب (2014). ذوي الإعاقة السمعية: تعريفهم وخصائصهم، وتعليمهم وتأهيلهم. القاهرة: عالم الکتب.
الکحکي، منال (2016، يناير). تصميم برمجية تفاعلية في ضوء معايير الجودة لتنمية الثقافة البصرية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، ع(61)، 470-506.
کحيل، أشرف (2017). فاعلية استخدام الفيديو الرقمي التفاعلي في تطوير الفهم القرائي، وتعلم المفردات واستبقائها لدي طلبة الصف السادس. (رسالة ماجستير)، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزاه.
مبارز، منال وسالم، مجدي وفخري، أحمد (2017). التفاعل بین تلميحات الکتاب الإلکتروني ومستويات تجهيز المعلومات وأثره على التحصيل المعرفي لتلاميذ المدرسة الابتدائية. تکنولوجيا التربية-دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، ع(30)، 311-350.
محمد، شريف (2017، يونيو). أثر التفاعل بين عناصر محفزات الألعاب الرقمية والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات لدى طلاب المعاهد العليا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع (86)، 347-404.
محمد، عادل (2004). الإعاقات الحسية. القاهرة: دار الرشاد.
محمود، صفاء (2018). الاتجاهات الحديثة في تکنولوجيا المعلومات والتعليم طريق الإبداع والتنمية المستدامة. دار الکتب والوثائق القومية.
المصري، سلوي (2019). التفاعل بين نمط التلميحات (سمعي-نصي) وتوقيت عرضها (في البداية-في النهاية) بالواقع المعزز وأثره على تنمية التحصيل والتنظيم الذاتي بمادة الکمبيوتر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم. 29(12)، 221-341.
مصطفي، أسامة (2009). الاضطرابات السلوکية للصم. الإسکندرية: دار الوفاء للطباعة والنشر.
مصطفي، محمد (2016). فاعلية الفيديو التعليمي القائم على الرسوم المتحرکة لزيادة دافعية الطلاب نحو تعلم المهارات التصميمية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد.
موسى، إيمان (2019). أثر التفاعل بين نمط محفزات الألعاب الرقمية) الشارات/ لوحات المتصدرين (والأسلوب المعرفي) المخاطر /الحذر(على تنمية قواعد تکوين الصورة الرقمية ودافعية التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة تکنولوجيا التربية-دراسات وبحوث، عدد (يناير).
نصر، نرمين ومبارک، هدي (2017). أثر تطبيق الواقع المعزز في تنمية المهارات الأساسية لتصميم ماقع الويب بلغة HTML5 على طالبات جامعة الطائف واتجاهاتهن نحوه. تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث – مصر. ع33.
نيسان، خالدة (2009).  الإعاقة السمعية من مفهوم تأهيلي. عمان، الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع.
هنداوى، أسامة والجيزاوي صبري (2008). فاعلية عدد التلميحات البصرية ببرامج الکمبيوتر التعليمية في تنمية مهارات قراءة الخرائط لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. مجلة الدراسات التربوية والاجتماعية. کلية التربية. جامعة حلوان (2). 642-643.