فعالية استراتيجية المحاکمة العقلية القائمة على القيم في تحقيق الأمن الفکري لدى طلاب جامعة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس - کلية الاداب - جامعة الطائف- الطائف - المملکة العربية السعودية

2 المملکة العربية السعودية - الطائف - جامعة الطائف - کلية الاداب - قسم علم النفس

3 جامعة الطائف- عمادة الدراسات المساندة -الطائف - المملکة العربية السعودية

المستخلص

يتحول العالم الذى نعيش فيه خلال القرن الحادي والعشرين بشکل متزايد بسبب التغيرات والتطورات العالمية على کافة المستويات والمجالات وبشکل خاص في المجالين المعرفي والتکنولوجي، الأمر الذى دفع المؤسسات التربوية إلى السعي وراء بناء جيل قادر على ملاحقة تلک التغيرات والتطورات من خلال استخدام الطرق والاستراتيجيات في مؤسساتها مثل استراتيجية المحاکمة العقلية للقيم ، وهدف البحث إلى التحقق من فعالية استراتيجية المحاکمة العقلية القائمة على القيم في تحقيق الأمن الفکري لدى طلاب جامعة الطائف، وبلغ عدد المشارکين (21) طالبًا بکلية الحاسبات وتقنية المعلومات بجامعة الطائف، وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية تضم (11) طالبًا، ومجموعة ضابطة تضم (10) طلاب، واشتملت أدوات البحث على جلسات استراتيجية المحاکمة العقلية القائمة على القيم، ومقياس الأمن الفکري، وحصل طلاب المجموعة التجريبية على (17) جلسة، وبعد الانتهاء من التدريب طُبق مقياس الأمن الفکري (قياسًا بعديًا)، وتم القياس التتبعي بعد مرور خمسة أسابيع من القياس البعدي، وأشارت النتائج إلى تحسن مستوى الأمن الفکري واستمرارية التحسن أثناء القياس التتبعي لدى طلاب المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


(1) المراجع العربية :
أبو العلا، هالة سعيد (2018) فعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية أبعاد الأمن الفکري والذکاء الأخلاقي لدى الطالبات معلمات الاقتصاد المنزلي في ضوء تحديات التربية المستقبلية. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، رابطة التربويين العرب،10، 193-235.
أبو حمره، مهى فهد (2015). فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارتي الحوار في اللغة العربية لدى غير الناطقين بها. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة دمشق.
أبو دف، محمـود خليل؛ الأغــا، محمـــد عثمان (2001). التلوث الثقافي لدى الشباب في المجتمع الفلسطيني ودور التربية في مواجهته. مجلة الجامعة الإسلامية، 9 (2) ، 58-108. 
أبو زينه، سماح عبدالهادى (2016). فاعلية برنامج إرشادي لتحسنين مهارات الحوار لدى الطالبات الخجولات في الصف العاشر الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأقصى بغزة.
أبو نعيم، هبة فضل (2019). أثر استراتيجية المحاکمة العقلية في اکتساب القيم الاجتماعية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في مقرر اللغة العربية. رسالةماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
أبوزيد، نيفين محمد (2019). الذکاء الأخلاقي وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية لدى طالبات کلية الأميرة عالية الجامعية. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، 43(2)، 193-246.
بنى حمد، أسام فخرى (2017). فاعلية برنامج إرشادي معرفي لتنمية الأمن الفکري والذکاء الانفعالي لدى طلبة الجامعة الأردنية. رسالة دکتوراه غير منشورة، عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤته، الأردن.
جاد الله، السيد حسن (2018). برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في تنمية وعى الشباب الجامعي بالأمن الفکرى. مجلةالخدمةالاجتماعية، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، 1(59)، 240-282.
الجلاد، ماجد زکي (2005). تعليم القيم وتعليمها: تصور نظرى وتطبيقى لطرائق واستراتيجيات تدريس القيم. عمان: دار الميسرة.
سالم، أسماء عبد الرحمن ؛ النجيحي، ثناء السيد ؛ عبد الرحمن، سعد محمد (2016). الإشباع المؤجل وعلاقته بالمحاکمة العقلية لدى الأطفال. مجلة البحث العلمي في التربية، 17(2)، 94- 110.
الشاذلي، عادل ابراهيم (2018). فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية بعض مفاهيم الأمن الفکري لدى طلاب المرحلة الإعدادية في المسار المصري بمحافظة الإحساء. مجلة التربية بکلية التربية بجامعة الأزهر، 177(2)، 732-782.
الشحومي، محمد علي (2010). أثر استخدام استراتيجية قائمة على المحاکمة العقلية للقيم في درجة تمثل القيم في مبحث التربية الإسلامية في دولة الکويت. المجلة التربوية بجامعة الکويت، 24(94)، 123- 167.
الشهري، حسن فائز (2016). مفهوم الأمن الفکرى في المؤسسات التعليمية ما بين النسقية والاتساق(دراسة تحليلية). المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 2(1)، 244-258.
عزيز، اوان کاظم ؛ عبدالستار، سراب محمد (2018). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الأمن الفکري لدى طالبات الأقسام الداخلية في جامعة تکريت. مجلة جامعة تکريت للعلوم الإنسانية، 25(9)، 465-489.
علي، سعيد إسماعيل؛ إسماعيل، محمد أحمد؛ درويش، محمد درويش؛ أبو الحسن، إيمان عبدالراضى؛ الجندي، سوزان فتحي (2019). مهددات الأمن الفکرى: دراسة تحليلية تربوية. مجلة المرکزالعربيللتعليموالتنمية، 26(122)، 61-80.
علي، عزة فتحي (2014). برنامج مقترح لتحقيق الأمن الفکري باستخدام استراتيجية المحاکمة العقلية لمحاکمة قيم الفکر المتطرف والتکفيري وتعزيز قيم الوسطية والانتماء والولاء للوطن. دراسات عربية في التربية وعلم النفس بالسعودية، 50، 91-147.
العمراني، ليلى فلاح (2020). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات تعليم قيم الأمن الفکرى والاتجاه نحو تعزيزها لدى الطالبة / المعلمة في برنامج الإعداد التربوي بجامعة تبوک. مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 22، 105-198.
العنزي، مبارک غدير (2020). فاعلية استخدام استراتيجية المحاکمة العقلية في تدريس العلوم على تنمية التفکير العلمي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، 66(17) ، 123-147.
غنايم، أمل محمد (2018). برنامج إرشادي نفسي ديني لتنشيط المناعة النفسية وأثره في تحقيق الأمن الفکري لدى الموهوبين بالمرحلة الثانوية. مجلة الإرشاد النفسي بجامعة عين شمس، 55، 426-384.
الفضالة، خالد محمد؛ الجناحي، ناديه بدر (2020). دور کلية التربية الأساسية بدولة الکويت في تعزيز الأمن الفکرى لدى طلبتها. المجلة التربوية بکلية التربية، جامعة سوهاج، 70، 240-287.
قطيط، أسامة محمود (2014). فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب "قصيره المدى" في تنمية القدرة على تحمل مسؤولية التعلم و التحصيل في العلوم لدى طلبة الصف التاسع في فلسطين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس، فلسطين.
متولي، رجوات عبداللطيف (2018). فاعلية برنامج إرشادي معرفي – سلوکي في تعديل التفکير السلبي وتعزيز الأمن الفکري لدى عينة من طالبات کلية التربية بالزلفي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس بالسعودية، 100، 125- 166.
محمد، ابتسام محمد (2018). برنامج ترويحي لتحقيق الأمن الفکري لطلاب المرحلة الثانوية في محافظة الاسکندرية. المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة بجامعة حلوان، 51، 258-277.
محمد، آمنة علي ؛ نعمة الله، عزة فتحي ؛ عبدالفتاح، سعدية شکري (2016) التحقق من فعالية برنامج مقترح يستخدم استراتيجية المحاکمة العقلية في تنمية قيم التسامح ومهارات التعايش مع الآخر لدى الطلاب الدارسين لمادة علم النفس بالمرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية بجامعة عين شمس، 17(2)، 67-91.
المطيري، منى شباب (2019). فاعلية استراتيجية المحاکمة العقلية في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مقرر الفقه. مجلةکليةالتربية، جامعةکفرالشيخ - کليةالتربية، 4(19)، 1- 40.
ناصف، على يحيى (2020). التدخل المهني بطريقة خدمة الجماعة وتعزيز الأمن الفکري لأعضاء برلمان الطلائع. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، 50(3)، 805-846.
نصر، محمد يوسف (2016). دور الإدارة المدرسية في تعزيز الأمن الفکرى لدى طلاب المعاهد الثانوية الأزهرية بحافظة الغربية. دراسات في التربية وعلم النفس، 72، 379-416.