تداعيات جائحة کورونا ( کوفيد19 ) على عينة من الأطفال ذوى الاعاقة کما تدرکها أمهاتهم وعلاقتها بالطمأنية الانفعالية لديهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مصر - القاهرة - جامعة بنى سويف - کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - قسم توحد

2 مصر - القاهرة - جامعة حلوان - کلية تربية - قسم الصحة النفسية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على تداعيات جائحة کورونا على الأبناء ذوى الإعاقة من وجهة نظر الأمهات، وعلاقتها بالطمأنينة الانفعالية لديهن، و الکشف عن الفروق فى متغيرى البحث (الطمأنينة الانفعالية، وإدراک الأمهات لتدعيات جائحة کورونا على أبنائهن) التى تعزى لبعض المتغيرات الديموجرافية ( نوع الطفل، نوع إعاقة الطفل، مستوى إعاقة الطفل، ومستوى تعليم الأم ) ، وتکونت عينة البحث الأساسية من ( 100 أم من أمهات الأطفال ذوى الإعاقة)، استخدم الباحثان مقياسي تداعيات جائحة کورونا ، والطمأنينة الانفعالية لدى أمهات ذوى الاعاقة ، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهما: 98% من الأمهات أشارت بوجود أثار سلبية لجائحة کورونا عليهم وأطفالهن وتراوحت درجة التأثير على الأطفال باختلاف مجال التأثر حيث أشار (61%) من الأمهات أن جائحة کورونا أثرت على سلوکيات أطفالهن بالسلب، بينما أشار(56%) من الأمهات لتأثر عملية التأهيل بشکل واضح، ورأى (36 %) من الأمهات أن الجائحة أثرت سلبًا على الحالة النفسية لأبنائهن. کما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة بين إدراک الأمهات لتداعيات جائحة کورونا، والطمأنينة الانفعالية لديهن، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الطمأنينة الانفعالية وتداعيات جائحة کورونا على الطفل المعاق من وجهة نظر الأم تعزى لنوع الطفل ، و لمستوى الإعاقة ، لمستوى تعليم الأم ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الطمأنينة الانفعالية تعزى لنوع إعاقة الطفل ، بينما وجدت فروق فى تداعيات جائحة کورونا على الطفل المعاق من وجهة نظر الأم تعزى لنوع إعاقة الطفل فى اتجاه أمهات اطفال التوحد .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 أبو حطب ، فؤاد ؛ صادق ، وآمال (2010(. مناهج البحث وطرق التحليل الاحصائى فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية . القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية .
أبو سيف ، حسام احمد محمد اسماعيل (2012). الأمن النفسى وعلاقته بکل من التواد والثقة بالنفس لدى عينة من الأطفال والمراهقين. مجلة دراسات عربية ، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية ،  4 (11) ، 619-660.
أحمد ، أبو الخير(2020). کورونا والتربية الخاصة . المؤتمر الدولى الافتراضى الأول : تداعيات جائحة کورونا على مجالى التربية الخاصة والصحة النفسية . المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب.
أحمد ، جمال شفيق ؛ أبو العينين، هناء محمد عبدالمعتمد ؛ هدية، فؤادة محمد على (2011). الصلابة النفسية للوالدين و علاقتها بالأمن النفسى لدى الأطفال . مجلة دراسات الطفولة ، جامعة عين شمس - کلية الدراسات العليا للطفولة ، 50(14)، 97- 104.
أحمد ، شريف عادل جابر أحمد ؛ الروبى ، سيد ابراهيم على (2020). التحديات التى تواجه أسر األطفال ذوى االضطرابات النمائية العصبية بالمنزل فى ضــوء جـــائحـــة کـــورونـــــا . مجلة التربية الخاصة والتأهيل ، 10(38) ، 151- 182.
أمين ، سهير محمود ؛ عبد الباسط ، فاطمة الزهراء ؛ رياض ، سارة عاصم ؛ المصرى ، فاطمة الزهراء (2020). سيکولوجية القدرات الخاصة : التشخيص –برامج التدخل المبکر. القاهرة : دار الفکر العربى .
أنور، رشا (2020). أطفالنا ومتلازمة إيرلين أثناء فترة الحظر بسبب کورونا . مجلة الطفولة والتنمية ، المجلس العربى للطفولة والتنمية ، 38 ، 163-167.
برهومى ، سمية محمد (2020) . تأثير الابتعاد الاجتماعى فى زمن کوفيد 19 على الأمن النفسى لدى الکفيف . المؤتمر الدولى الافتراضى الأول : تداعيات جائحة کورونا على مجالى التربية الخاصة والصحة النفسية . المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب.
حليم، شيرى مسعد (2017).الطمأنينة الانفعالية لدى طلبة الجامعة وعلاقتها بالتوافق الاجتماعى والضغوط الاکاديمية لديهم . دراسات تربوية وتفسية ، کلية التربية بالزقازيق ، 2(95)، 261-316.
خطاب ، على ماهر (2004) . الإحصاء الوصفى ( ط2 ) . القاهرة : مکتبة الانجلو المصرية .
زهران ، حامد عبد السلام (2005). التوجيه والإرشاد النفسى (ط4) . القاهرة : عالم الکتب .
شقير ، زينب محمود ( 2005) . مقياس الأمن النفسى ( الطمأنينة الانفعالية ) . القاهرة : مکتبة الانجلو المصرية .
شقير، زينب محمود ؛ وعبد العال ، تحيه حامد(2013). اسهامات البطالة فى تحقيق الأمن النفسى والتسامح لدى طلاب الدراسات العليا : دراسة وصفية تنبؤية . دراسات عربية فى التربية وعلم النفس ، رابطة التربوين العرب ، 1 ( 43(  ، 69 – 103 .
صالح ، عياد إسماعيل ؛ کاظم ، حنين جواد (2018). قياس الطمأنينة الإنفعالية لدى المرشدين التربويين- بناء وتطبيق. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية ، العراق، 43(4)، 42 - 72  .
طه ، فرج عبد القادر (2009) . موسوعة علم النفس والتحليل النفسى . القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية
عبد الحميد ، جابر؛  کفافى ، علاء الدين (1995). معجم علم النفس (ج7) . القاهرة : دار النهضة العربية .
عبد الرحمن ، محمد السيد (1998) . نظريات الشخصية . القاهرة  : دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع 
عبد العال ، السيد محمد عبد المجيد (2011) . الأمن النفسى : المؤثرات والمؤشرات . مجلة کلية التربية جامعة الأزهر ،1( 145) ، 289-302.
عبد اللطيف ، عائشة (2020) . التوحد فى ظل جائحة کورونا . مجلة الطفولة والتنمية . المجلس العربى للطفولة والتنمية ، 38، 157-161.
عجوة ، محمد سعيد (2020). فعالية برنامج تدريبى قائم على التحليل الوظيفى للسلوک فى خفض حدة الترديد الکلامي( الايکولاليا) لدى الأطفال  ذوى اضطراب طيف التوحد، مجلـــة علوم ذوى الإعاقة ، 2 (2) ، 1154-1215 .
القريطى ، عبد المطلب أمين (2005). سيکولوجية ذوى الإعاقة ( ط4) . القاهرة : دار الفکر العربى .
القمش ، مصطفى نورى ؛ المعايطة ، خليل عبد الرحمن (2007). سيکولوجية الأطفال ذوى الإعاقة . عمان : دار الميسرة .
الکاشف ، إيمان فؤاد محمد (2000). دراسة لبعض أنواع الضغوط لدى أمهات الأطفال المعاقين وعلاقتها بالاحتياجات الأسرية ومصادر المساندة الاجتماعية . مجلة کلية التربية بازقازيق ، 36 ، 199-253.
ماسلو (1973). مقياس ماسلو للطمأنينة الانفعالية ( ترجمة : سلامة ) . https://www.slideshare.net/rofida217/ss-55631382
 مخيمر ، عماد محمد (2003) . استبيان الأمن النفسى للأطفال . القاهرة : مکتبة الانجلو المصرية .
مصطفى ، أسامة فاروق ؛ والشربينى ، السيد کامل (2011). التوحد.عمان : دار الميسرة للنشر والتوزيع.
منظمة الصحة العالمية (2020).مرض فيروس کورونا (کوفيد19) . سؤال وجواب . https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/advice-for-public/q-a-coronaviruses
النحراوى ، السيد(2020). بناء وعى الأطفال بفيروس کورونا . المؤتمر الدولى الافتراضى الأول : تداعيات جائحة کورونا على مجالى التربية الخاصة والصحة النفسية . المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب.
هنداوى ، إحسان نصر عطالله (2020). أثر التدريب على الطمأنينة الإنفعالية فى خفض االضغط النفسى المدرک ( الإنعصاب ( والقلق الأکاديمى لدى عينة من طلبة الجامعة . المجلةالمصريةللدراساتالنفسية، 30(107)، 2-34.
الوائلى، جميلة الوائلى ؛ والمولى ، سالى طالب(2014) . الطمأنینة الانفعالیة وعلاقتها بالمناخ الاسرى لدى طالبات قسم ریاض الأطفال . مجلةکلیةالتربیةللبنات ،25(3)،653-664.