سمة الصبر وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من معلمي الأطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة الباحة، السعودية

2 قسم التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين درجات المعلمين على مقياس سمة الصبر ودرجاتهم على مقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية، وکذلک الکشف عن الفرق بين متوسطي درجات المعلمين منخفضي ومرتفعي الخبرة على مقياسي سمة الصبر وأساليب مواجهة الضغوط النفسية، واعتمدت البحث على المنهج الوصفي الارتباطي، وتکونت عينة البحث من (146) من معلمي الأطفال ذوي صعوبات التعلم بفصول الأطفال ذوي صعوبات التعلم الملحقة بمدارس التعليم بمنطقة الرياض، واعتمد البحث على مقياسي سمة الصبر وأساليب مواجهة الضغوط النفسية لمعلمي الأطفال ذوي صعوبات التعلم إعداد الباحثان، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات المعلمين على مقياس سمة الصبر ودرجاتهم على مقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي درجات المعلمين منخفضي ومرتفعي الخبرة على أبعاد الصبر على المدى القصير والصبر على المدى البعيد وکذلک الدرجة الکلية لصالح المعلمين مرتفعي الخبرة، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.01) بين متوسطي درجات المعلمين منخفضي ومرتفعي الخبرة على مقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية لصالح المعلمين مرتفعي الخبرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مراجع باللغة العربية
إبراهيم، عبدالستار، (1998)، الاکتئاب اضطراب العصر الحديث، الکويت، عالم المعرفة، وزارة الثقافة.
إبراهيم، محمد سليمان، (2001)، الأخلاق الإنسانية في القرآن والسنة النبوية ونظريات علم النفس، المجلة العراقية للعلوم التربوية والنفسية وعلم الاجتماع، بغداد، (2).
أبو مصطفى، نظمي عودة، وأبو غالي، عطاف محمود، (2007)، مصادر ضغوط العمل لدى المعلم الفلسطيني: دراسة ميدانية على عينة من المعلمين والمعلمات الملتحقين في برنامج تأهيل المعلمين في جامعة الأقصى، المؤتمر التربوي الثالث: الجودة في التعليم العام الفلسطيني کمدخل للتميز، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين، 722- 764.
أبو نجيلة، سفيان محمد، (2009)، الصحة النفسية وقضايا المجتمع، مرکز البحوث الإنسانية والتنمية الاجتماعية، غزة، فلسطين.
أحمد، عادل علي، بابکر، أنور الزين، أحمد، عامر عبدالوهاب، وحامد، عثمان تاج السر، (2015)، تحديد أهم المتغيرات المؤثرة على ضغوط العمل عند المعلمين: دراسة حالة محلية ودمدني الکبرى 20112، مجلة دراسات مجتمعية، (13)، 105- 126.
أحمد، عائدة علي، (2020)، اتجاهات المعلمين في المدارس الأردنية بلواء القويسمة نحو ضغوط العمل، دراسات، جامعة عمار ثليجي بالأغواط، (85)، 31- 49.
أرنوط، بشرى إسماعيل أحمد، (2013)، الصبر وعلاقته بسيکولوجية التفاؤل والتشاؤم لدى طلبة الجامعة، مجلة کلية الآداب، جامعة بنها، (32)، 449- 507.
أرنوط، بشرى إسماعيل أحمد، (2016)، مقياس الصبر (دليل التعليمات)، القاهرة، الأنجلو المصرية.
 الجبور، فراس قريطع، (2017)، الضغوط النفسية لدى المعلمين وعلاقتها بالرضا عن الحياة، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، جامعة اليرموک - عمادة البحث العلمي، 13(4)، 475 - 486.
جودة، آمال عبدالقادر، (2004)، أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالصحة النفسية لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الأقصى، المؤتمر التربوي الأول، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، فلسطين.
جودة، آمال، (2004)، الضغوط النفسية لدى طلبة الجامعات في دولة الامارات العربية المتحدة والاتحاد الفيدرالي السويسري وجمهورية العراق: دراسة عبر ثقافية، مجلة کلية التربية، (2)، 22- 34.
حامد، محمد سعد، (2017)، الضغوط المدرکة أثناء التدريب الميداني لدى الطلاب المعلمين بتخصص التربية الخاصة وعلاقتها بالرضا عن المهنة، مجلة الإرشاد النفسي، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (50)، 65- 104.
حسنين، نورا محمود، ومحمد، محمد أحمد، ومحمد، وعبدالصبور منصور، (2018)، استخدام أساليب مواجهة الضغوط النفسية في تنمية الصلابة النفسية لدى طلاب الجامعة، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة بورسعيد، (23)، 431- 463.
حسين، رمضان عاشور، (2016)، سمة الصبر لدى عينة من أمهات الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة: دراسة مقارنة، دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان، 22(4)، 387- 424.
حسين، طه عبدالعظيم، وعبدالعظيم، حسين سلامة، (2006)، استراتيجيات إدارة الضغوط التربوية والنفسية، عمان، دار الفکر للنشر والتوزيع.
حسين، محمود، والزيود، ونادر فهمي، (1999)، مشکلات طلبة الجامعة ومستوى الاکتئاب لديهم في ضوء بعض المتغيرات، مجلة البصائر، جامعة التراء الأردنية، (3).
الحواس، أحمد صالح، (2016)، أساليب مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بتأکيد الذات لدى طلاب جامعة حائل، دراسات تربوية ونفسية، کلية التربية، جامعة الزقازيق، (93)، 115- 165.
خطاب، علي ماهر، (2007)، القياس والتقويم في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، (ط6)، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
دردير، نشوة کرم، (2007)، الاحتراق النفسي للمعلمين ذوي النمط (أ،ب) وعلاقته بأساليب مواجهة المشکلات، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الفيوم، مصر.
رضوان، رضوان، ورضوان، عبدالکريم، (2012)، أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة الإسلامية في ضوء السنة النبوية، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، (2)، 230- 254.
رضوان، سامر جميل، (2002)، الصحة النفسية، عمان، دار المسيرة.
الزغول، عماد الزغول، وخليفات، عبدالفتاح، (2003)، مصادر الضغوط النفسية لدى معلمي تربية محافظة الکرک وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة دمشق، (10)، 61- 87.
زکريا، سارة زکريا، محمد، أشرف إبراهيم، وعبد القادر، أشرف أحمد، (2015)، الضغوط النفسية لدى المعلمين المتزوجين وعلاقتها بالذکاء الانفعالي، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة بورسعيد، (17)، 216-255.
زهران، حامد، (1982)، الصحة النفسية والعلاج النفسي، (ط2)، القاهرة، عالم الکتب.
الزيباري، صابر عبدالله، (1997)، الخصائص السيکومترية لأسلوبي المواقف اللفظية والعبارات التقريرية في بناء مقاييس الشخصية، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، کلية التربية، ابن رشد، العراق.
الزيود، نادر فهمي، (2006)، استراتيجيات التعامل مع الضغوط النفسية لدى طلبة جامعة قطر وعلاقتها ببعض التغيرات، مجلة رسالة الخليج العربي، مکتب التربية العربي لدول الخليج، 27(99).
السرطاوي، زيدان، والشخص، عبدالعزيز، (1998)، بطارية قياس الضغوط النفسية وأساليب المواجهة والاحتياجات الخاصة لأولياء أمور المعاقين دليل المقياس، العين، دار الکتاب الجامعي.
سرور، سعيد عبدالغني، (2003)، مهارات مواجهة الضغوط في علاقتها بکل من الذکاء الوجداني ومرکز التحکم، مجلة مستقبل التربية العربية، 9(29)، 9-17.
سعيد، صابر عبد الله، وحيدر، عماد إبراهيم، (2006)، قياس سمة الصبر لدى طلبة کليات التربية وعلاقتها بالأسلوب المعرفي الاندفاعي التأملي، مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية، جامعة دهوک، العراق، 4(3)، 1-36.
سلامة، سارة لطفي، عبدالقادر، أشرف أحمد، والمغازي، إبراهيم محمد، (2017)، أساليب مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالتفاؤل لدى عينة من طلاب الجامعة، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة بورسعيد، (21)، 739- 764.
السيد، فاروق، (2001)، القلق وإدارة الضغوط، القاهرة، دار الفکر العربي.
 الشافعي، إبراهيم الشافعي، (2005)، الکفاءة الذاتية وعلاقتها بالکفاءة المهنية والمعتقدات التربوية والضغوط النفسية لدى المعلمين وطلاب کلية المعلمين بالمملکة العربية السعودية، المجلة التربوية، مجلس النشر العلمي، جامعة الکويت، 19(75)، 131- 193.
الشاوي، سليمان إبراهيم، (2010)، استراتيجيات المواجهة وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى طلاب المرحلة الجامعية في مدينة الرياض، رسالة الخليج العربي، السعودية.
الشربيني، لطفي، (2003)، الطب النفسي ومشکلات الحياة، بيروت، دار النهضة العربية.
الصادق، عادل محمد، عبدالغني، حنان زکريا، وعامر، ناهد حيدر، (2018)، الخصائص السيکومترية لمقياس أساليب مواجهة الضغوط، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة بنها، 29(116)، 505- 516.
صالح، أمل ترکي، ويحي، أنور قاسم، (2019)، قياس مفهوم الصبر لدى طلبة جامعة الموصل، مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية، کلية التربية الأساسية، جامعة الموصل، 15(3)، 69- 102.
صالح، علي عبدالرحيم، ومنشد، حسام محمد، (2018)، الإسهام النسبي لأنماط الصبر في التنبؤ بالمثابرة لدى طلبة کلية التربية، مجلة العلوم الإنسانية، کلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة بابل، 25(3)، 266- 259.
الضريبي، عبدالله، (2010)، أساليب مواجهة الضغوط النفسية المهنية وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة العلوم التربوية، جامعة دمشق، 4- 26.
الضيدان، الحميدي محمد، (2015)، أساليب المواجهة وعلاقتها بالتفکير الانتحاري لدى طلاب الجامعة، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، 4(162)، 539- 572.
الطريري، عبدالرحمن، (1994)، الضغط النفسي: مفهومه وتشخيصه وطرق علاجه ومقوماته، الرياض، دار الخريجي للنشر والتوزيع.
طه، فرج عبدالقادر، (1993)، موسوعة علم النفس والتحليل النفسي، الکويت، دار سعاد الصباح.
العارضة، معاذ محمد، (1999)، استراتيجيات تکيف المعلمين مع الضغوط النفسية التي تواجههم في المدارس الثانوية الحکومية في محافظة نابلس، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
عامر، ناهد حيدر، (2018)، الخصائص السيکومترية لمقياس أساليب مواجهة الضغوط لدى طلاب الجامعة بمحافظة أسوان، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (2)، 89- 116.
عبد الفتاح، سهام محمد، (2012)، الاتزان الانفعالي وعلاقته بکل من أساليب مواجهة الضغوط والرضا عن الحياة لدى طالبات الجامعة، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 13(3)، 1529- 1563.
عبد المعطي، حسن مصطفى، (1994)، ضغوط الحياة وأساليب مواجهتها دراسة عبر حصرية مقارنة بين المجتمع المصري والأندونيسي، المجلة المصرية للدراسات النفسية، (28)، 47- 88.
عبد المعطي، حسن مصطفى، (2006)، ضغوط الحياة وأساليب مواجهتها، القاهرة، مکتبة الزهراء.
عبدالحميد، أسماء محمد، (2008)، العلاقة بين قدرات الذکاء الانفعالي والضغوط النفسية لدى المعلمين، مجلة کلية التربية بالمنصورة، کلية التربة، جامعة المنصورة، 2(68)، 430- 456.
عبدالقوي، سامي، (2002)، أساليب التعامل مع الضغوط والمظاهر الاکتئابية لدى عينة من طلبة وطالبات جامعة الإمارات، حوليات آداب عين شمس، 30(2)، 310- 362.
عبدالکريم، محمد الصافي، (2019)، فاعلية برنامج إرشادي في خفض الضغوط النفسية وتحسين أساليب المواجهة الإيجابية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد: دراسة تجريبية- کلينيکة، مجلة الإرشاد النفسي، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (57)، 411- 489.
عبدالله، ياسمين نايف، وإسماعيل، أکرم محمد، (2013)، الصبر والاحتراق الوظيفي لدى الأکاديميين العاملين في الجامعات الفلسطينية، مجلة البحوث والدراسات الإنسانية الفلسطينية، جمعية البحوث والدراسات الإنسانية الفلسطينية، (21)، 311- 340. 
عجاج، صفاء أحمد، (2007)، النموذج السببي للعلاقة بين الذکاء الوجداني وأساليب مواجهة الضغوط وجودة الحياة لدى طلاب الجامعة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
عسکر، علي عسکر، (2003)، ضغوط الحياة وأساليب مواجهتها، (ط3)، الجزائر، دار الکتاب الحديث.
علي، عبدالسلام علي، (2008)، دليل تطبيق مقياس أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة، (ط2)، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
علي، عبدالمحسن محمد، (2009)، ضغوط العمل لدى المعلمين وعلاقتها بالسلوک القيادي لدى المديرين، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عمادة البحث العلمي، (10)، 14- 75.
علي، علي، (2003)، دليل تطبيق مقياس أساليب مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغط، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
علي، نهلة فرج، (2019)، الصبر وعلاقته بالتوجه الإيجابي نحو المستقبل لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة المنيا، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، کلية التربية، جامعة المنيا، 34(1)، 146- 190.
فوزي، ألفت حسين، (2013)، الصلابة النفسية وأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى طالبات الجامعة والثانوي بمحافظة تبوک، مجلة کلية الآداب، جامعة بورسعيد، (2)، 89- 142.
کفافي، علاء الدين، وعلاء الدين، جهاد، (2006)، موسوعة علم النفس التأهيلي، المجلد الثالث، القاهرة، دار الفکر العربي. 
محمد، مها أحمد، (2019)، أساليب مواجهة ضغوط أحداث الحياة وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى عينة من الطالبات المعلمات بقسم رياض الأطفال بکلية التربية، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة طنطا، 2(74)، 744- 782.
محمود، إيمان عبدالوهاب، (2016)، الصبر والتسامح کمنبئات بالسعادة لدى المسنين. مجلة دراسات عربية، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، 15(4)، 503- 555.
محمود، هبة، (2012)، قائمة مواجهة الضغوط، القاهرة، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
مختار، ورد محمد، وسليمان، سناء محمد، ويوسف، وماجي وليم، (2018)، فاعلية برنامج لتنمية الصمود النفسي لدى الطالبة الجامعية لتحسين أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 19(10)، 213- 253.
المزروع، ليلى عبدالله. (2009)، أنماط التعلق وعلاقتها بالرضا عن الحياة وأساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدى عينة من الزوجات في منتصف العمر، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، کلية التربية.
مصطفى، وحيد، (2005)، فعالية برنامج إرشادي في تحسين التوافق النفسي لدى الأمهات المسيئات لأطفالهن المعاقين عقليًا، مجلة دراسات نفسية، 2(15)، 231- 256.
معروف، اعتدال، (2001)، مهارات مواجهة الضغوط. الرياض، مکتبة الشقيري للنشر والتوزيع.
المنجد، محمد صالح، (2009)، الصبر، المملکة العربية السعودية، مجموعة زاد للنشر.
منصور، السيد کمال الشربيني، (2012)، استراتيجيات المواجهة وتقدير الذات والانفعال الإيجابي والانفعال السلبي کمنبئات للکمالية التکيفية، دراسات تربوية ونفسية، کلية التربية بالزقازيق، 27(77)، 51- 120.
منصوري، مصطفى، (2013)، مصادر الضغوط المهنية وعلاقتها بالقلق والرضا المهني: دراسة مقارنة بين المعلمين وأساتذة الإکمالي، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (10)، 283- 297.
موسى، رشاد عبدالعزيز، (1995)، الشخصية الصبورة دراسة سيکومترية إکلينيکية، القاهرة، مؤسسة مختار للنشر وتوزيع الکتب.
النيال، مايسة، وعبدالله، هشام، (1997)، أساليب مواجهة ضغوط أحداث الحياة وعلاقتها ببعض الاضطرابات الانفعالية لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة قطر، المؤتمر الدولي الرابع لمرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 85- 142.
الهنداوي، وفيه أحمد، (1994)، استراتيجيات التعامل مع ضغوط العمل الإداري في القطاع الصحي، مسقط، معهد الإدارة العامة، (16)، (58).
يوسف، يوسف محمد، (2013)، الرضا عن الحياة وعلاقته بالضغوط النفسية والقلق لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة، المؤتمر العلمي السادس: التعليم وآفاق ما بعد ثورات الربيع العربي، الجمعية المصرية لأصول التربية بالتعاون وکلية التربية ببنها، (1)، 499- 527