البنية العاملية لمقياس الکمالية متعدد الأبعاد: دراسة باستخدام التحليل العاملى الاستکشافى والتوکيدى للبنود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التعليم العالي، کلية التربية، جامعة أسيوط، أسيوط، مصر

المستخلص

يٌعد متغير الکمالية من المتغيرات المهمة؛ نظراً لارتباطه بالعديد من المتغيرات التربوية والنفسية وسمات الشخصية، ومن هنا تبرز الحاجة الماسة إلى القياس المقنن لهذا المتغير، ومن بين أکثر المقاييس استخداماً في الدراسات العربية والأجنبية ذلک الذى أعده Frost et al. (1990) وهو مقياس مکون من ستة أبعاد و35 بنداً في صورته النهائية؛ ومن ثم فقد هدف البحث الحالي إلى حساب البنية العاملية لهذا المقياس في البيئة العربية باستخدام منهجية التحليل العاملى للبنود بنوعيه الاستکشافي والتوکيدي وهى من المنهجيات الحديثة عندما تکون المتغيرات الملاحظة في صورة رتبية مما يؤدى إلى تقديرات أدق لنواتج التحليل مقارنة بمنهجية التحليل العاملي للاختبارات الذى ساد استخدامه في العديد من الدراسات السابقة التي تناولت البنية العاملية للمقياس، تکونت عينة البحث من 629 طالباً وطالبة من طلاب الجامعة تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين 314 و315 لإجراء التحليل العاملي الاستکشافي والتوکيدي على الترتيب، توصلت نتائج البحث إلى وجود ستة أبعاد تتشبع عليها بنود المقياس بعد حذف مفردتين وذلک بعد تحديد ثلاثة حلول عاملية (5، 6، 7)، أما بالنسبة لنتائج التحليل العاملى التوکيدى للبنود فقد توصلت نتائج البحث إلى أن کلا النموذجين سواء الأصلي أو الناتج من التحليل العاملى الاستکشافى لا يتسما بمؤشرات جودة مطابقة تماماً للبيانات عدا مؤشر RMSEA، وتوصى الباحثة باستخدام المقياس المعرّب بعد التأکد من بنيته العاملية في البيئة المراد استخدام المقياس فيها؛ نظراً لأن متغير الکمالية من المتغيرات التي تختلف من ثقافة إلى أخرى أو من المتغيرات غير مستقرة عبر العينات، کما توصى أيضاً بإجراء دراسة کيفية لدراسة تداخل الأبعاد في ضوء نتائج التحليل العاملى الاستکشافى لبنود المقياس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


جابر، جابر عبد الحميد، کفافي، علاء الدين (1993). معجم علم النفس والطب النفسي، الجزء السادس، القاهرة، دار النهضة العربية.
         شلبي، يوسف محمد ؛ القصبي، وسام حمدي ؛ حسن، صالحة أحمد (2020). النموذج البنائي للعلاقات المتبادلة بين الرفاهية الأکاديمية وکل من: الکمالية والصمود الأکاديميين والتحصيل لدى طلبة الجامعة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج، 74، 801-845. 
عبدالسميع، محمد عبدالهادى (2020). تأثير عدد فئات الاستجابة على افتراضات ومخرجات التحليل العاملى الاستکشافى والتوکيدى لبنود أدوات القياس في البحوث النفسية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج، 76، 1152-1222.   
العبرية، جوخة بنت سعيد  بن محمد  (2014). الخصائص السيکومترية والبنية العاملية والمعايير لمقياس الکمالية متعدد الأبعاد لفروست لدى طلبة جامعة السلطان قابوس . رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية. جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
القريطي، عبد المطلب أمين (2014). الموهوبون والمتفوقون: خصائصهم واکتشافهم ورعايتهم،القاهرة، عالم الکتب.
القريطي، عبد المطلب أمين، الصاوي، داليا يسري،شند، سميرة محمد (2015).الخصائص السيکومترية لمقياس الکمالية العصابية لدى المراهقين. مجلة الارشاد النفسي، 41، 709-748.
محمد، إبراهيم محمد (2011). قياس اللاتغيرالعاملي للکمالية بالتحيل العاملي التوکيدي للمجموعات المتعددة، مجلة کلية التربية،جامعة المنيا، 24 (2)، 114-138.