برنامج قائم على نموذج تربية الأمل؛ لتنمية مهارات تحليل الخطاب الأدبي، والفعل الأخلاقي؛ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية- جامعة الاسکندرية

2 قسم المناهج/کلية التربية/جامعة اسکندرية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تَعرف فاعلية برنامج قائم على نموذج تربية الأمل في تنمية مهارات تحليل الخطاب الأدبي، والفعل الأخلاقي؛ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وأَعدَّ البرنامج القائم على نموذج تربية الأمل والذى تضمن عدد (10) دروسًا موزعًة على أربع وحدات دراسية، وأعدَّ – کذلک- اختبار تحليل الخطاب الأدبي، ومقياس الفعل الأخلاقي، واعتمدت الباحثتان – في الإجابة عن أسئلة البحث، والتحقق من صحة فروضه- على التصميم التجريبي ذي القياسين: القبلى، والبعدى لأداتي البحث، وطُبق البرنامج على عينة قوامها (39) تلميذًا وتلميذًة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، واستغرق تنفيذ التجربة (25) حصة دراسية. وقد کشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات القياسين: القبلى، والبعدى؛ لصالح القياس البعدي؛ مما يدل على فاعلية البرنامج القائم على نموذج تربية الأمل، في نمو کلٍ من: مهارات تحليل الخطاب الأدبي، والفعل الأخلاقي، وتوصي الباحثتان بضرورة الاهتمام بتنمية التفکير والحوار النقدي لدى التلاميذ، والإبتعاد عن التلقين، وفرض الرأي من قِبَل المعلمين، وربط المواد الدراسية بالمشکلات المجتمعية التى تمس التلاميذ، وبيئاتهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولًا: المراجع العربية   
1-   إبراهيم، سيد رجب، (2017)، استراتيجيات قائمة على مدخل علم لغة النص لتنمية مهارات تحليل الخطاب في المجال الإعلامي لدى دارسي اللغة العربية لأغراض خاصة الناطقين بغيرها، دراسات في المناهج وطرق التدريس،        ( 229)، 16- 78.
2- ابن منظور، جمال الدين مکرم،(1997)، لسان العرب، بيروت، دار صادر.
1-   أبو سرحان، ميساء طه،(2019)، أثر برنامج تعليمي مقترح مستند إلى النظرية التداولية في تنمية مهارات تحليل الخطاب الأدبي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،27 (6)،597 - 615.
2-  أحمد، محمود جابر حسن، (2019)، استخدام الأنشطة الإثرائية المصاحبة لمنهج الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفکير الاخلاقى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية،المجلة التربوية - کلية التربية جامعة سوهاج،58،266-224 .
3-      بدران، شبل، (2018)، التعليم وثقافة القهر، الإسکندرية، دار الوفاء.
4-   براون، ج. ب، ويول.ج ،(1997)، تحليل الخطاب، ترجمة (محمد الزليطني، ومنير التريکي(، جامعة الملک سعود، النشر العلمي والمطابع.
5-   بورديو، بيير،(2009)، السوق اللغوية، ترجمة) حسن أحجيج)، متاح على: www.philomaroc.com
6-      جبارة، صفاء، (2009 )، الخطاب الإعلامي بين النظرية والتطبيق، عمان، دار أسامة للنشر.
7-   جعفر، فاروق، وعلي، زينب، (2012)، النظرية التربوية لباولو فريري وتطبيقاتها في العالم النامي: دراسة تحليلية نقدية، مستقبل التربية العربية، 19(75)، 1-40.
8-  الجندى، کمال نجيب، (1992)، عدالة التوزيع لدى أطفال المدارس الابتدائية من الطبقات الاجتماعية المتباينة، مجلة کلية التربية جامعة طنطا،17، 51- 17.
9-   جوردون، جيمس، (2015)، يورجن هابرماس مقدمة قصيرة جدًا، ترجمة (أحمد الروبي)، القاهرة، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة.
10- حمدي، محمد فاروق، (2020)، برنامج في تدريس البديع قائم على مدخل تحليل الخطاب؛ لتنمية التذوق البلاغي والإبداع اللغوي  لطلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،14 ( 1)، 323- 370.
11- الدردير، عبد المنعم، (2006 )، الإحصاء البارمتري واللابارمتري في اختبار فروض البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة، عالم الکتب.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       
12- دلکي، خالد، (2011)، البعد البراغماتي لنظرية تحليل الخطاب:التخاطب في القصص القرآني أنموذجًا، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة اليرموک.
13-  سعدية، نعيمة،(2009)، تحليل الخطاب والدرس العربي قراءة لبعض الجهود العربية، مجلة کلية الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية- جامعة محمد خضير،(47)، 1-70.
14- سعيد، إبراهيم محمد، وآخرون، (2019)، فاعلية استخدام نموذج آدى وشاير في تدريس الفلسفة لتنمية الحساسية الخلقية لدى طلاب المرحلة الثانوية،مجلة کلية التربية - جامعة بنها،30  (117)، 398-365.
15- سعيد، إدوارد، ( 2000 )، العالم والنص والناقد، ترجمة) عبد الکريم محفوظ)، دمشق، اتحاد کتاب العرب.
16- سليمان، محمود جلال الدين،(2011)، برنامج مقترح في البلاغة قائم على علم اللغة الاجتماعي لتنمية مستويات الخطاب اللغوي في المرحلة الثانوية، مجلة الجمعية العلمية للمناهج وطرق التدريس،( 172 (، 1-50 .
17-  السيد، نور الدين، (1996)، ملتقى السيميائية والنص الأدبي، الجزائر، جامعة عنابة.
18- الشوارب، أسيل أکرم ، الخوالدة، محمود عبدالله، (2007)،النمو الخلقى والاجتماعى، عمان، دار الحامد.
19- شومان، محمد، (2007)، تحليل الخطاب الاعلامي إطر نظرية ونماذج تطبيقية، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
20- شويه، عفاف خليفه على، ((2018، الفعل الأخلاقى عند أوغسطين والغزالى، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية البنات للعلوم والآداب والتربية، جامعة عين شمس.  
21- صمود، حمادى،( 2008)، مقالات في تحليل الخطاب، تونس، کلية الآداب والفنون والإنسانيات بجامعة منوبة.
23- عبد الخالق، ميرفت عبد المرضى محمد، ((2017، فاعلية برنامج تدريبى قائم على المسؤولية الاجتماعية في تنمية السلوک الاخلاقى لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة بنها.    
24- عبد العظيم، ريم أحمد، (2015)، تنمية مهارات تحليل الخطاب اللغوي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى باستخدام برنامج قائم على النظرية التداولية، دراسات في المناهج وطرق التدريس،(210)، 71- 115.
25- عبد المجيد، عبدالله ابراهيم يوسف، (2016)، استخدام مدخل التحليل الاخلاقى في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفکير التأملى والحساسية الاخلاقية لدى طلاب المرحلة الثانوية،مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية - جامعة الفيوم،(6)1،68-1.
26-  عبيد، حاتم،( 2013)، في تحليل الخطاب، المغرب، مکتبة الأدب المغربى.
27- عثمان، رانيا وصفي،( 2012)، التربية والأزمة الأخلاقية في المجتمع المصرى: المظاهر، الأسباب، الحلول، ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمى الحادى عشر: أزمة القيم في المؤسسات التعليمية،  30-25مايو.
28-  عکاشة، محمود،(2005 )، لغة الخطاب السياسي، القاهرة، دار النشر للجامعات.
29-  عمار، حامد،(2000)، مواجهة العولمة في التعليم والثقافة، القاهرة، مکتبة الدار العربية للکتاب.
30- العناتي، وليد، (2010)، تحليل الخطاب وتعليم مفردات العربية للناطقين بغيرها، مجلة بصائر، 13(2)،91- 126.
31- _________،(2017)، تحليل الخطاب وتعليم اللغة، مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها،( 18)، 351- .440
32- الغصينى، رؤوف، والحسن، کرمة، (2001)، قياس الاحکام الأخلاقية، في الکتاب السنوى الثالث، القيم والتعليم، ص ص 229- 264، لبنان، الهيئة اللبناية للعلوم التربوية. 
33- فتح الله، هناء محمد زکى، (2018)، الحکمة والدافعية الاخلاقية والعلاقة بينهما لدى عينة من طلاب الجامعة، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 28 (98)،361-408 .
34-   فرج، إلهام عبد الحميد،( 1994)، الرؤية الفلسفية والمنهجية لباولو فريرى في محو الأمية کتجربة عالمية وموقفنا من تلک التجربة، مجلة التربية المعاصرة، (23)، .100-78 
35- فروم، إيريک، (2010)،ثورة الأمل: نحو تکنولوجيا مؤنسنة، ترجمة (مجاهد عبد المنعم مجاهد)، القاهرة، دار الحکمة.
36-  فريري، باولو، (1980)، تعليم المقهورين، ترجمة (يوسف نور عوض)، لبنان، دار القلم.
37- ________، (1987)، تعليم المقهورين، ترجمة (محمود أبو زيد إبراهيم)، مجلة التربية المعاصرة، 7) ) ،القاهرة، مکتبة الصدر.
38- ________، (2004)، تربية الحرية الأخلاق، والديمقراطية، والشجاعة المدنية، ترجمة (أحمد عطية أحمد)، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
39- ________، (2006)، التعليم من أجل الوعى الناقد، ترجمة (حامد عمار)، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
40- _________، (2007)، تربية القلب في مواجهة الليبرالية الجديدة، ترجمة (سامى محمد نصار)، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
41- فضل، صلاح، (1992)، بلاغة الخطاب وعلم النص، الکويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، عالم المعرفة. 
42- المجلس العربى للطفولة والتنمية، (2014)، مشروع تأهيل ودمج أطفال الشوارع من خلال تربية الأمل، متاح على: http://www.arabccd.org/page.
43-  المشاقبة، بسام، (2014)، مناهجالبحثالاعلاميوتحليلالخطاب،عمان، دار أسامة.
44- مصطفي، ميساء محمد، (2007)، فعالية استراتيجية مقترحة لتنمية بعض مهارات التفکير الاخلاقى من خلال مادة الفلسفة لدى طلاب الصف الأول الثانوى،مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ((1 2، 234-229.
45- مکدونيل، ديان،( 2000)، مقدمة في نظريات الخطاب، ترجمة (عز الذين إسماعيل)، القاهرة، المکتبة الأکاديمية.
46- نبيل، محمد نبيل، (1990)، باولو فريرى فلسفته وآراءه في تعليم الکبار، وطريقته في محو الأمية، القاهرة، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
47- هيبه، زکريا محمد، (2012)، نحو فلسفة لتربية الحرية عند الطفل العربى: دراسة تحليلية للمجتمعات المقهورة، مجلة الطفولة العربية، 13((50،32-8.
48- وزارة التربية والتعليم، (2014)، الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعى 2014- 2030، وزارة التربية والتعليم، جمهورية مصر العربية.
49-_________، (2016)، أهداف التعليم الاعدادى، الإدارة المرکزية لرياض الأطفال والتعليم الأساسى.