أثر الإخفاق المنتج في بيئة الاستقصاء الرقمي على تنمية الفهم العميق والتحصيل في الکيمياء العضوية وتوجه الهدف لدى طالبات المرحلة الثانوية بالسعودية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم- کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر الإخفاق المنتج في بيئة الاستقصاء الرقمي على تنمية الفهم العميق والتحصيل في الکيمياء العضوية وتوجه الهدف لدى طالبات المرحلة الثانوية بالسعودية، وقد استخدمت الدراسة التصميم التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية قياس قبلي وبعدي، واشتملت مجموعة الدراسة على (22) طالبة بالمجموعة التجريبية، (24) طالبة بالمجموعة الضابطة بالمرحلة الثانوية بمحافظة وادي الدواسر بمنطقة الرياض بالسعودية، وتم تطبيق ثلاثة أدوات وهى: اختبار الفهم العميق في الکيمياء العضوية، واختبار تحصيلي في الکيمياء العضوية، ومقياس توجه الهدف( تعريب وتقنين البنا، 2018)، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (α = 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار الفهم العميق، والاختبار التحصيلي في الکيمياء العضوية لطالبات الصف الثالث الثانوي لصالح المجموعة التجريبية، کما توصلت النتائج أيضاً إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05α =) بين متوسطي درجات طالبات الصف الثالث الثانوي في الفهم العميق والتحصيل في الکيمياء العضوية باختلاف توجه الهدف لديهن، وتمت مناقشة النتائج، وتقديم التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجـــع باللغة العربية
البنا، عادل (2007). محددات توجه الهدف (تمکن، إقدام، إحجام) لدى الطالب المعلم في ضوء الوعي بما وراء المعرفة والفعالية الذاتية والمعتقدات المعرفية. مجلة کلية التربية جامعة الإسکندرية، 17(2)، 22-116.
السيد، فؤاد البهي (1978): علم النفس الاحصائي وقياس العقل البشري. القاهرة: دار الفکر العربي.
إدارة تعليم البنات بالرياض (2020، نوفمبر). منصة مدرستي. https://edu.moe.gov.sa/Riyadh/Subsites/FutureGate/Pages/default.aspx
الأمم المتحدة. (2020، أکتوبر). التعليم أثناء جائحة کوفيد- 19 وما بعدها. https://www.un.org/sites/un2.un.org/files/policy_brief_-_education_during_covid-19_and_beyond_arabic.pdf
البعلي، إبراهيم، وصالح، مدحت (2011). فاعلية استراتيجية مقترحة لتنمية بعض أبعاد التعلم العميق والتحصيل الدراسي في مادة الکيمياء لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بالمملکة العربية السعودية، دراسات في المناهج وطرق التدريس، (176)، 323 - 322.
حسانين، السيد، الخطيب، منى، خليل، نوال، والجندي، أمنية (2019). برنامج قائم على المعمل الافتراضي لتنمية الفهم العميق في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.  مجلة البحث العلمي في التربية، 20، 489- 502.
سراج، سوزان (2017). أثر استخدام إستراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية التحصيل ومهارات الفهم العميق في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.  مجلة کلية التربية: جامعة کفر الشيخ، 17(5)، 730- 816.
صالح، آيات حسن (2018). أثر استراتيجية REACT القائمة على مدخل السياق في تنمية انتقال أثر التعلم والفهم العميق والکفاءة الذاتية الأکاديمية في مادة الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(6)، 1- 64.
عامر، أيمن (2003). الحل الإبداعي للمشکلات بين الوعي والأسلوب، القاهرة: مکتبة الدار العربية للکتاب.
العباسي، دانية، والغامدي، حنان. (2019). أثر تقنية الواقع المعزز في تبسيط المفاهيم المجردة في مادة الکيمياء والوصول لمستوى الفهم العميق عند طالبات الصف الأول ثانوي. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلکتروني، 8(14)، 62-74.
عبد الحميد، أسماء (2011). توجه الهدف بالمرحلة الجامعية کناتج للنظرية الضمنية للذکاء وفعالية الذات والاتجاه نحو المقرر وخصائص التقييم. مجلة التربية – جامعة الأزهر، 145(2)، 239-283.
عبد الحميد، جابر (2003) الذکاءات المتعددة والفهم: تنمية وتعميق. دار الفکر العربي، عمان.
عبد الفتاح، شرين (2020). فعالية استخدام مدخل الاستقصاء والتعلم القائم على السياق (IC - BaSE) في تنمية الفهم العميق وانتقال أثر التعلم في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 32(1)، 165- 213.
عبد الکريم، سحر (2017). برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم للجيل التالي "NGSS" لتنمية الفهم العميق ومهارات الاستقصاء العلمي والجدل العلمي لدى معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 87، 21- 111.
فاندي وول Vande Walle (2003): قائمة توجه الهدف، تعريب وتقنين: البنا، عادل (2018). قائمة توجه الهدف: کراسة الأسئلة والتعليمات. المکتبة المصرية، الإسکندرية.
القرني، فهد، وعمر، عاصم (2017). فعالية تدريس الفيزياء باستخدام الأنشطة المتدرجة في تنمية الفهم العميق لدى طلاب الصف الأول الثاني. دراسات في المناهج وطرق التدريس، 221، 110- 159.
المسعودي، عبير، والمزروع، هيا (2013). فاعلية المحاکاة الحاسوبية وفق الاستقصاء في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في الفيزياء لدى طالبات المرحلة الثانوية، دراسات العلوم التربوية، 41(1)، 173- 191.
نصحي، شيري (2018). فاعلية نموذج الاستقصاء الجدلي في تنمية الفهم العميق والاتجاه نحو الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(11)، 193- 229.
نصر، ريحاب (2017). استخدام عقود التعلم في تنمية الفهم العميق في العلوم لدى المتفوقين عقليا ذوي التفريط التحصيلي من تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 20(7)، 191- 236.
هاني، مرفت، والدمرداش، محمد (2015). فاعلية وحدة مقترحة في الرياضيات البيولوجية في تنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 18(6)، 89-156.
وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية (2020، نوفمبر). معا من أجل استمرارية التعلم.