فاعلية استخدام نموذج ويتلي في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الأقصى - غزة- فلسطين

المستخلص

عنوان البحث: فاعلية استخدام نموذج ويتلي في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفکير المستقبلي
لدى طلاب المرحلة الثانوية.
المشکلة: يمکن صياغة مشکلة البحث في السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية استخدام نموذج ويتلي في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1-ما مهارات التفکير المستقبلي اللازم تنميتها لدى طلاب الصف الثاني عشر الأدبي من خلال مادة الجغرافيا؟
2-هل يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير المستقبلي لصالح المجموعة التجريبية.
3-هل يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيقين (القبلي – البعدي) لاختبار مهارات التفکير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي.
إجراءات البحث
للإجابة على أسئلة البحث والتأکد من صحة الفروض تم اتباع الإجراءات التالية:
•وضع قائمة بمهارات التفکير المستقبلي وعرضها على مجموعة من المحکمين..
•بناء اختبار مهارات التفکير المستقبلي والتأکد من صدقه وثباته.
•وضع تصور للتدريس باستخدام نموذج ويتلي وذلک في صورة دليل للمعلم وأوراق عمل للطالب وعرضهما على المحکمين وتعديلهما في ضوء آرائهم.
النتائج: أسفرت النتائج التالية:
1-وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير المستقبلي لصالح المجموعة التجريبية.
2-وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي – البعدي) لاختبار مهارات التفکير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
أولاً: المراجع العربية
أبو حمد، خلود يونس،(2016)، أثر توظيف استراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
أبو زينة، فريد کامل،(2011)، النموذج الاستقصائي في التدريس وحل المشکلات، ط1، عمان_ الأردن، دار وائل للنشر.
الأستاذ، أحمد صبحي ،(2013)، أثر استخدام التعلم التعاوني في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مبحث الجغرافيا بمحافظة شمال غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
إسماعيل، سماح محمد،(2014)، برنامج قائم على أبعاد حوار الحضارات لتنمية التفکير المستقبلي والوعي ببعض القضايا المعاصرة لدى الطلاب المعلمين بشعبة الفلسفة في کلية التربية،مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية،(65)، ص ص59- 131.
 جاد الله، رمضان فوزي المنتصر ،(2013)، وحدة مطورة لتنمية الحس التاريخي والتفکير المستقبلي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة طنطا، مصر.
الجندي، أمنية السيد،(2003)، أثر استخدام نموذج ويتلي في تنمية التحصيل ومهارات عمليات العلم الأساسية والتفکير العلمي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم، مجلة التربية العلمية، کلية التربية، جامعة عين شمس، مجلد6، (1)، مارس، ص ص1 -36.
حافظ، عماد حسين ،(2015)،أثر استراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة في مادة تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفکير المنظومي والاحتفاظ بها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر المجلد 34، (162)، الجزء4، يناير.
حافظ، عماد حسين،(2015)، التفکير المستقبلي(المفهوم _المهارات_ الاستراتيجيات)، القاهرة_ مصر، دار العلوم.
الحذيفي، خالد بن فهد والعتيبي مشاعل،(2003)، فاعلية استراتيجية التعلم المتمرکز على المشکلة في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلميذات المرحلة المتوسطة، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،(91)، ص ص123- 169.
حمادة، فايزة أحمد،(2005)، فاعلية استخدام نموذج ويتلي البنائي المعدل في تنمية مهارة حل المشکلات والتفکير الإبداعي، في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد21، (1)، ص ص405-443.
الحميدان، إبراهيم بن عبدالله ،(2005)، التدريس والتفکير،ط1، القاهرة_ مصر، مرکز الکتاب.
رمضان، إبراهيم رمضان،(2015)،أثر توظيف نموذجي ويتلي وبايبي في تنمية مهارات حل المسألة  الکيميائية لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
سويدان، سعادة حمدي ،(2016)، أثر أنموذج التفکير النشط في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الجغرافية الطبيعية واتجاهاتهن نحوها، مجلة الفنون والآداب والإنسانيات والاجتماع، مرکز نشريات العلوم الإنسانية والاجتماعية، کلية الإمارات للتطوير التربوي، الإمارات العربية المتحدة، دبي، (3)، ص ص71-99.
الشافعي، جيهان أحمد،(2014)، فاعلية مقرر مقترح في العلوم البيئية قائم على التعلم المتمرکز حول مشکلات في تنمية مهارات التفکير المستقبلي والوعي البيئي لدى طلاب کلية التربية جامعة حلوان، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (46)، الجزء1، ص ص180-213.
الشربيني، داليا فوزى،(2019)، برنامج قائم على مشروعات التعلم الخدمي لتنمية التحصيل والمسئولية الاجتماعية ومهارات التفکير المستقبلي لدى طلاب شعبة الجغرافيا بکليات التربية، مجلة کلية التربية، (28)، ص ص308 – 368.
شقورة، نهاد حاتم،(2013)، أثر توظيف استراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة في تنمية بعض مهارات التفکير المتضمنة في اختبار(Timss) في العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
عبد العليم، سحر فتحي،(2016)، فاعلية استخدام برنامج قائم على التعليم الإلکتروني في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفکير المستقبلي والمفاهيم الجغرافية المرتبطة بها لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة بني سويف، مصر.
عبد الوارث، إيمان محمد،(2016)، استخدام مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة(STSE) في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفکير المستقبلي والوعي بأبعاد استشراف المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (75)، ص ص17-58.
عطية، علي حسين والدناصوري زينب شعبان،(2019)، برنامج قائم على الأنشطة الاثرائية في الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفکير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (109)، ص ص176 – 205.
علي، محمد فتحي،(2018)، فاعلية استراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة في تنمية القدرة على حل المشکلات الاقتصادية المعاصرة ومهارات التفکير التأملي لدى طلاب المعلمين شعبة الجغرافيا بکلية التربية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.
عمر، نشوى محمد،(2014)، تطوير منهج التاريخ للصف السادس الابتدائي لتنمية مهارات التفکير المستقبلي وبعض قيم المواطنة لدى التلاميذ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية،(56)، ص ص64-112.
العمودي، هالة سعيد،(2012)، فعالية نموذج ويتلي في تنمية التحصيل ومهارات توليد المعلومات في الکيمياء والدافع للإنجاز لدى طالبات الصف الثالث الإعدادي، مجلة التربية العملية، المجلد(15)، (1)، يناير ص ص219- 262.
الکسباني، محمد السيد،(2008)،التدريس نماذج وتطبيقات في العلوم والرياضيات واللغة العربية والدراسات الاجتماعية، القاهرة_ مصر، دار الفکر العربي.
متولي، أحمد سيد ،(2011)، فاعلية حقيبة تعليمية إلکترونية قائمة على المدخل الوقائي في التدريس في تنمية التفکير المستقبلي والتحصيل وبقاء أثر التعلم في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، مصر.
مرسي، هبة صلاح،(2019)، تصور مقترح لمنهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي في ضوء مهارات التفکير المستقبلي والقيم البيئية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (108)، ص ص1-72.
همام، عبد الحفيظ محمود،(2014)،المناهج المدرسية بين الأصالة والمعاصرة واستشراف المستقبل، القاهرة_ مصر، عالم الکتب.